عائلة شقدي















ودمدني كانت أيام جميلة
        ال شقدي
===========

عندما تقول ناس شقدي طوالي بجي علي بالك جزيرة الفيل وجزيرة الفييل كانت بالنسبة لي بعيدة عن مكان سكني في القسم الاول وكل ما يجمعني بها هو جنينة جدنا وزوج خالة والدتي ابوي عمر بابكر كنان والتي كنا نذهب لها في المناسبات والتي تخص العائلة ومن أهمها السيرة في ختام احتفالات الزواج .
ومن الروابط والتي جمعتني بي جزيرة الفيل في اوائل السبعينات اشتري عم والدي صالح ابوطبيلة منزلا في فريق المحس واستقر فيه مع بناته .
ازددت قربا من جزيرة الفيل عندما استقر ابن خالتي وخال زوجتي الفاتح بابكر محمد سعيد كنان  بعد رحلة اغتراب طويلة في منزل جده محمد سعيد بابكر كنان والذي كان يمتلك الكثير من الجنائن في تلك المنطقة هو واحفاد الشيخ عبدالحفيظ ولد ودمدني السني.
 عاطفيا ووجدانينا ارتبطت متعاطفا مع فريق جزيرة الفيل علي الرغم من حبي الجارف لفريق الاهلي سيد الاتيام يمكن يكون حبي للفريق جاذبية عائلية لم اكن ادري عنها شيئا ووضحت لي اخيرا بعد كل هذا العمر ونتيجة لبحثي في علاقات الاسر والعوائل في مدينة ودمدني المدينة المتشابكة والمتداخلة بشتئ اشجارها وافرعها في مزيج فريد يصعب ان تجده في مدينة اخري .
ابن خالي وخالتي نجم الدين عامر الحجزي وزواجه من عائلة او حوش حاج بي جزيرة الفيل .
كل يوم يزداد اقتناعي بأن أهل مدينة ودمدني تجمعهم روابط كثيرة باعدت بينهم تمدد العوائل وانتشارها فصارت العائلة الكبيرة تصيبها الجفوة او الجفاء وصارت العوائل تعتمد علي نظام الاسر بعد ان تضخمت العوائل وازدادت مشغوليات الناس وصار التواصل محدودا  وكذلك للظروف الاقتصادية الضاغطة والتي ساهمت ايضا في هذا التباعد .
عندما تعرف ان قسم كبير من عائلة شقدي تجمعك به علاقة رحم ودم لم تكن تعرفها ولم يحكى لك عنها هل انا السبب ام الجيل الذي سبقنا ام الجيل القبلهم انها مسئولية تضامنية مسئولين عنها جميعا وانا احاول ان اسلط الضوء علي ما خفي ولم يكن ظاهرا ماذا وجدت وانا ابحث وانقب سوف يتضح من خلال هذا السياق وانا اسرد سيرة هذه العائلة الكبيرة ذات السيرة الحسنة والتي يعرفها كل اهل السودان   .

العمدة محمد طه شقدي وهو الذي يطلق عليه ( ودشقدي ) والده هو عبدالله محمد علي عطا المنان ووالدته هي فاطمة بت شقدي وشقدي هو والدها وقد كانت تناديه باسم والدها فاصبح اسم شقدي طاغيا علي اسم والده وصار الناس ينادونه محمد طه شقدي .
من الدناقلة الركابية استقر في البداية في قرية العمارة ابيد بالقرب من اربجي .
عمارة ود شقدي بشرق ودمدني بعض اهل ود شقدي وليسوا عدد كبير وهم تقريبا اسرة محمد الحسن حمودة والد التاية زوجة صديق شقدي هم من سكن عمارة ود شقدي بغرض ادارة الارض.
ود شقدي دعاه ابن خالته محمد محمد نور ودتيتاوي واسمه الحقيقي محمد محمد نور نقد خليل وتيتاوي نسبة لمنطقة اجداده تيتي للحضور والاقامة في جزيرة الفيل وتزوج ابنة ولد خالته وهي سكينة وانجب منها ابنائه عبدالله ومحي الدين واحمد وشامية وعند وفاة  سكينة تزوج العمدة محمد طه ود شقدي زينب اختها وانجب منها عبد الرحمن وام الكرام ومرضية والتايه وخديجة.
اكبر ابناء ود سقدي حاجة التومة ووالدتها  من كانت سرية لديه وكانت اشبه الناس به شكلا وصفات تروجها ابن اخت ودشقدي قسم السبد صالح ولم تنجب.
يقال ان الشريف يوسف الهندي هو من نصح ود شقدي بالزواج من سريته وذلك لعدم ولادته من زوجته الاولي خديجة بت عريف وكانت متزوجة من الخليفة عبدالله التعايشي من قبله ولها علاقة بآل الشافعي.


بعد استقرار العمدة محمد طه عبدالله ودشقدي واسرته وتكون العائلة تبدأ الحكاية.
ماهي القصة فلنبدأ من البداية ونحكي الحكاية  لم يحكيها لي اهلي الكبار ولكن البحث في تاريخ وجزور العوائل في ودمدني هو الذي اوصلني الي امتدادات اهلي وعشيرتي .
عندما استقر صالح ابراهيم ابوطبيلة واشترى منزلا في جزيرة الفيل في اوائل السبعينات أنه سكن علي بعد مرمى حجر من منزل العمدة عبدالله ودشقدي وزوجته فاطمة شمس الدين الشافعي وذريتها وهل كان يعلم ان والد فاطمة شمس الدين وامها الحاجة ستنا حاج احمد هم لوالدته ابناء عمها وهل تعلم ذرية الحاجة فاطمة شمس الدين وذرية النور وشافعي  شمس الدين من الحاجة ام الكرام ان لهم ارحام بالقرب منهم وهم نساء كبار في السن لا ولد ولا بنت ولا زوج يعيشون بمفردهم بالقرب منهم لا اظن انهم يعرفونهم لقد ذكر لي الاخ حاتم حسن انهم يجاورنهم في المنطقة في حي المحس وان من تدير اعمال من تبقى من اخواتها هي حمامة المسجد القريب من مكان سكنها هل اوضحت الصورة لاهلهم والذين بالقرب منهم ولايدرون عنهم شيئا.
حضر احمد الشافعي الكبير من صعيد مصر بالتحديد من مدينة ابوتيج محافظة سوهاج وهو من عائلة دينية كبيرة في تلك المنطقة فجده الشيخ فرغل له مسجد تاريخي ويعتبر من الاثار الاسلامية في مدينة ابوتيج ومن اشهر رجال العائلة  مدير جامعة القاهرة ورئيس مجلس الشعب في عهد الرئيس السادات صوفي ابو طالب وقد حقق جزور العائلة كل من الخال عبدالمنعم احمد ابراهيم ابوطبيلة والخال والعم الدكتور الفاضل النور شمس الدين وذلك في فترة دراستهم بمصر في الخمسينات من القرن الماضي.
ابراهيم احمد حسين غانم عمران وهو الملقب بي ابوطبيلة والده احمد حسين غانم هو ابن عم ابوعيسي عمر غانم عمران وابوعيسي هذا هو جد ال ابوعيسي  وابن اخته فاطمة عمر غانم أي ان ابوعيسي هو خال ابراهيم ابوطبيلة وابن عم والده احمد حسين غانم أي ان عائلته هي عائلة ابوعيسي الكبيرة .
حضر ابراهيم احمد حسين غانم وهو ولد صغير برفقة اخته بتول احمد حسين غانم وهي عروسة الي زوجها وابن خالها محمد ابوعيسي الكبير اتت قادمة من مصر واستقرت في ودمدني كبر اخوها ابراهيم ابوطبيلة والذي اتى برفقتها وبحثت له عن عروس ووجدت العروس وهي زنوبة امها نفيسة القباني وهي من عائلة قباني بالقرب من قبة ودمدني ووالدها هو حسين احمد الشافعي الكبير .
   احمد الشافعي الكبير له من الابناء ستة اولاد منهم ولده حسين وهو والد جدة ابي وامي من ناحية ابيهم واسمها زنوبة حسين احمد الشافعي الكبير  هذا مايخصني .
عند احمد الشافعي الكبير  ولد اسمه محمد ولد احمد الشافعي الكبير وعند محمد الولد هذا ولد اسمه شمس الدين محمد احمد الشافعي وتزوج شمس الدين محمد احمد الشافعي ابنة عمه ستنا حاج احمد ولد احمد الشافعي الكبير   وانجب منها  النور شمس الدين محمد احمد الشافعي الكبير  وشافعي شمس الدين محمد احمد الشافعي الكبير وعلي شمس الدين محمد احمد الشافعي الكبير    والبنت  هي :-
فاطمة شمس الدين محمد احمد الشافعي والدها شمس الدين الشافعي ووالدتها ستنا حاج احمد ابن احمد الشافعي الكبير هم اولاد اعمام جدة ابي وجدة امي الحاجة زنوبة حسين احمد الشافعي .
من هنا تظهر العلاقة والتي تربطني بعائلة شقدي :-

  العمدة عبدالله محمد طه عبدالله شقدي تزوج الحاجة فاطمة شمس الدين الشافعي وهي زوجته الاولى   وانجب منها :-
1- صلاح عبدالله محمد طه  شقدي عمل في وزارة الري وتدرج فبها من فني الي مهندس ومستقر حاليا في جزيرة الفيل بجنينته التي ورثها من ابيه
صلاح تزوج بنت عمه بنت المني محي الدين شقدي وله بنتان اماني تعمل بوزارة الصحة مدير قسم التغذية سابقا واروي.

2- اللواء معاش عزالدين عبدالله محمد طه  شقدي كان مدير الادارة المالية بوزارة الدفاع  تزوج نفيسة من الخرطوم والدها مصري الجنسية  كان يعمل بالري المصري ابناءه دكتور اشرف محاضر بكلية الزراعة جامعة الازهري واسعد بيحضر دكتوراة حاليا في كندا و أمجد رجل اعمال له مكتب فى دبي والخرطوم.
البنت أسمها  حاجة فاطمة عزالدين  تزوجها محمد عبدالفتاح حمد ضابط سابق بالجيش صديق وزميل لعمها المقدم معاش عبدالحليم عبدالله محمد طه  شقدي .
3- البروف محمد طه عبدالله محمد طه  شقدي ابناءه:-
 دكتور عبدالله محمد طه عبدالله  شقدي استشاري بوحدة السدود ومحاضر باقسام الهندسة المدنية بعدد من الجامعات وهو صاحب مركز تدريب المهندسين والكوادر المتخصصة بالخرطوم
دكتور الشافعي محمد طه عبد الله شقدي اخصائي باطنية بعدد من المستشفيات البريطانية واستقر حاليا بالعين.
 دكتور مازن محمد طه شقدي اخصائي باطنية مستشفي البراحة ومدير مركز سلمي لامراض الكلي.
دكتور ايهاب محمد طه عبدالله  شقدي رئيس قسم الهندسة الكيميائية بجامعة الملك خالد بن عبد العزير بمدينة  ابها بالسعودية .
دكتور غسان محمد طه عبدالله  شقدي رئيس قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الخرطوم سابقا ومحاضر حاليا بجامعة الملك خالد بن عبد العزيز بمدينة ابها .
 والدتهم هي  نجاة شافعي شمس الدين والدتها هي ام الكرام اخت العمدة عبدالله تزوجها في الاول النور شمس الدين محمد احمد الشافعي وولد منها بدور والدة الاخوان احمد ابراهيم السناري واخوانه وعند وفاة زوجها الاول تزوجها اخيه شافعي شمس الدين وانجب منها نجاة زوجة البروف محمد طه عبدالله شقدي .
بنات العمدة عبدالله محمد طه شقدي من فاطمة شمس الدين محمد احمد الشافعي وستنا أبنة حاج احمد ود احمد الشافعي الكبير   عدد سبعة بنات هم  :-
1-   جليله زوجها هو الشريف عبدالرحمن يوسف الهندي أخ الشريف حسين يوسف الهندي وزير المالية الاشهر في تاريخ السودان واخيه زين العابدين يوسف الهندي .
جليلة كان من المفترض ان يتزوجها السيد عبدالرحمن المهدي وطلب منه الحضور الي جزيرة الفيل لعقد القران ولكنه طلب بارسال العروس له في امدرمان الامر الذي رفضه والدها العمدة عبدالله وشقدي رغم انصاريته الكبيرة وخالها دكتور النور شمس الدين الشافعي وهذا موقف فيه عز وكرامة واقترح خالها النور شمس الدين صديقه في كلية غردون الشريف عبدالرحمن يوسف الهندي وحضر الي جزيرة الفيل وتم الزواج .
الجدير بالذكر ان السيد عبدالرحمن المهدي بعد موقعة الشكابة سنة 1899م والتي قتل فيها معظم اولاد محمد احمد المهدي قد تم استضافته في جزيرة الفيل تحت حماية ال شقدي ولمدة 12 سنة .
جليله ابنائها دكتور الهندى حسن حسين وبناتها أمنه ونفيسه وصفيه وإنشراح ودريه.
2-    زينب وزوجها شيخ عثمان على ناظر الخط سنار وابنها عبدالله وبناتها سميره وفائقه ووصال.
3-    محاسن  زوجها الشريف المهدى وابنائها صديق وعبدالله وحسين وبناتها سهام وستنا و هنادى وهناء  وإيمان.
4-    ثريا زوجها عمر الشريف عبدالرحمن وابنائها عبدالرحمن وصديق ونادر وعبدالله وعبير وسحر وندى ومي  .
5-    حميده زوجها الاول دكتور الفاضل النور شمس الدين محمد الشافعي وانفصل عنها بعد سنتين ولم ينجب منها و زوجها الثاني هو التاجر علي الامام من ناس الدرجة وايضاً لم تنجب منه حتي بعد ذلك تزوجت عبدالمجيد صالح الذي كان متزوج عمتها شامية وعوضه العمدة عبدالله ببنته حميدة عن اخته شامية التي توفت وأبنائها منه اسماعيل والطيب وعبدالله وبناتها سميه وساميه وسوسن وسميحه ومنى زوجها  وسلوى ومى زوجها شمس الدين علي شمس الدين محمد الشافعي .
6-    نعيمه زوجها عقيد م عطا على وابنائها دكتور مزمل ودكتور مدثر ومنتصر ودكتور متوكل ودكتور معتز ومحمد ومحمود..
7-    منى زوجها صلاح عبدالحفيظ حمد  آبنائها دكتور امير وسامى ودكتورامانى وسالى..
زوجة العمدة عبدالله محمد طه شقدي  الثانية  هي الشريفيه  السيدة خديحة بنت الشريف عبدالرحمن الهندي  أولادها عبد الرحمن وعبد العزيز ومحي الدين وعبد الحليم وصديق وطارق والبنات وفاء وصفاء ونجلاء.
 زوجة العمدة عبدالله محمد طه شقدي  الثالثة هي الحاجة  السرة أولادها يحي وربيع ومنال ونوال.
أحمد محمد طه شقدي  أولاده بشرى وزهراء.
العمدة صديق محمد طه شقدي وأخوانه يوسف وام الحسن والدتهم الحاجة بتول بنت العمده يوسف محمد الامين عمدة فداسي.  زوجته الحاجة التاية أولاده محمد طه (عمده) وعبدالله (عبده) والصادق وحياة وشاديه وآمال ونوال والهام ووصال وانتصار ومنال.
 يوسف محمد طه شقدي أولاده عبدالرحمن ومبارك والنزير و معتصم والأمين والصادق وعمده والبنات نفيسه وتقوى وسوسن وجهاد وفاطمة.
محى الدين محمد طه شقدي  أولاده :
الرشيد امام مسجد شقدى ،عباس، عمر، د محمد طه ،
البنات :سيده، بثينة، خديجه، الشفه،بت المنى، عواطف ،نوره.
التوم محمد طه شقدي والدته حاجة السارة من اهل ود شقدي الركابية في قرية الصراف.
أولاد التوم محمد طه شقدي هم عبد الوهاب وعمده وعيسى وعدد من البنات.
ست البنات محمد طه شقدي زوجها محمد احمد الزبير بي عترة واولادها الطيب ومحمد وبناتها مكه وعرفة وامنة وزينب.
عبد الرحمن محمد طه شقدي الاولاد محمد ومهلب ومعاذ وخالد ومصطفى
الحاجه أم الحسن محمد طه شقدي ليس لديها اولاد.
الحاجه أم الكرام محمد طه شقدي الاولاد ولد هو شمس الدين توفي غريقا وهو صغير  وبنت هي بدور من زوجها دكتور النور شمس الدين الشافعي وبدور هي  زوجة العم ابراهيم السناري ووالدة الاخ احمد السناري واخوانه.
أم الكرم بعد وفاة زوجها دكتور النور شمس الدين  تزوجها اخيه الشافعي شمس الدين وأنجب منها بنت هي نجاة زوجة البروف محمد طه عبدالله شقدي.
التاية محمد طه شقدي زوجة حسن محمد إدريس أولادهم عمده وفاتح وحاتم وصلاح وبنتين.
خديجة محمد طه شقدي زوجة مبارك عبدالرحيم(زمراوي) ليس لديها ابناء.
مرضية محمد طه شقدي زوجها ابن خالها قاسم النور أولادها محمد وصديق وأحمد والصادق وعدد من البنات.
شامية محمد طه سفدي ابنائها  الاستاذ عمر عبد المجيد واللواء مهندس مصطفي ودكتور علي طبيب واصغرهم الخبير الاقتصادي لدي البنك الدولي بروفيسور صديق عبدالمجيد واخواتهم فاطمة وسعاد وآمنة وحياة وصفية.

في مدينة ودمدني يمكن ان تعرف ولو بعد حين ان فلان اوعائلة ناس فلان هي من رحمك ودمك هذه المدينة كلها اهل عندما تكتب عن العوائل والاسر المختلفة في المدينة أنت تكتب عن أهلك بكل تأكيد .

تعليقات

  1. السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. معاك فتح الرحمن تيتاوي العائله ده جدهم مننا بس الجيل الجديد ما يعرف والفترة طال حفظهم الله ورحم الله من مات منهم جميعا
      فتح الرحمن احمد
      دنقلا التيتي

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري