عوض القرد - وموسي اللورد - وعوض حلاوة









ودمدني كانت أيام جميلة
عوض القرد -  وموسي اللورد -  وعوض حلاوة
===========================

من ظرفاء ودمدني عمنا المرحوم واول سائق تاكس بمدني عوض مصطفي الشهير بعوض القرد كان يلبس جلابية فيها لياقة على عكس ماكنا نشاهده في اهلنا والناس الكبار بلغة اليوم جلابية سعودية هكذا شاهدناه صاحب العربه الانجليزيه ماركه كونسول 60  لانو في كونسول 61 اكبر شوية  اخر عهد لها شفتها في السوق الجديد بتشتغل طرحة الي الدباغة  .. يمكن لك بدون مبالغة ان تسير برجليك مع سيارة عمنا عوض القرد لاتفوتك تلك السيارة للسرعة البطيئة والتي تسير بها - كان لايحمل نساء اواطفال الإ بصحبه ذويهم من الاسر العريقه وكان اغلبيه زبائنه من الخواجات والاسر العريقه امثال مصطفي كرار وعزت ابو العلا وحسين عوض وغيرهم .
وكانت قهوه ابولبده مقرا له حيث يتناول الشاي والقهوه ويلعب الطاوله والضمنه مع صديقه الحاج محمد كشك والد ابراهيم ومدني وغفاري كشك الفواله وكانت بينهم مناكفات عند هزيمه احدهم من الاخ تنتهي بقذف الطاوله اوالضمنه ..
وكان لعوض القرد محكمه خاصه لسايقي التاكسي لانه لايحب مناداته بعوض القرد وكان مصير الذي يناديه بالقرد غرامه كبايه شاي او جبنه او الجلد بسوطه..
من نكات عمنا عوض ذات مره ذهب الي منزله صديقه حقار وطرق الباب وجاء والد عوض القرد وساله حقار عوض موجود ؟ردعليه والد عوض:عوض ماموجود.ساله حقار:انت منو ؟اجابه:اناابوه ..حقار قاليه:طيب ياعمي القرد عوض لوجاء قوليهو حقار سال منك..!
ايضا من ظرفاء مدني موسي اللورد الرجل الذي كان يحب اللون الأخضر ملبسه اخضر كسكته خضراء عجلته خضراءوحتي كدوسه واقلامه خضراء..!يقال انه حلم بالجنه خضراء كان يخرج من زقاقات حي المدنيين وكنت اشاهده يجلس بالقرب مني في شجرة ناس البساتنا وطبعا كنت اتجنب الحديث معه رهبة وخوف وكنت كلما شاهدته اتذكر اغنية حسن عطية الخضاري – الشرائط الملفوفة في مواسير العجلة خضراء وعنده سرج صغير بتاع اطفال مربوط في الماسورة لونه اخضر انه الرجل الاخضر بحق وحقيقة لكنه لايتغيير ويتضخم كما كنا نشاهده في التلفزيون في فترة تالية .
وانا مار بي نادي الزهرة القديم بالقرب من طاحونة الديي وبالقرب من جامع بانت اتذكر ادم شتيمة يمكن يكون السبب شاهدته في سنين عمري المبكر وهو يلعب لنادي الزهرة كان ادم شيمة من شفاتت ودمدني في ذلك الزمان – يحكي لي عمنا ود الحاج الصائغ ان ادم شتيمة كان يحقر به كثيرا وكان صاحبه خالنا عمر منصور الحجزي من اقوياء ذلك الزمان كان هو واهله الحجوز والدرنية يدفعون المركب في ايام الدميرة بصدورهم خالنا عمر لم يرضي حقارة ادم شيمة بود الحاج وقال لي ود الحاج الليلة نحن ذاتنا بنكسرك لو ماضربته – ود الحاج قال لي اتوكلت على الله وشيلت الكرسي وضربت بيه ادم ومن ذلك اليوم توقف ادم شتيمة في ان يحقرني لهم جميعا الرحمة  ..
عوض حلاوة من شفوت واقوياء ودمدني ومن الفتوات كان يستعين به الحزب الوطني الاتحادي في حراسة الندوات السياسية التي يقيمها كان شديد الاعجاب بالزعيم اسماعيل الازهري  وله ولد سماه ازهري تيمنا به وهو من دفعتنا وابن اخر اسمه الرشيد زوجة عوض حلاوة اسمها فرفر وهي اخت الفنان الكبير ابراهيم الكاشف .

عاصر عوض حلاوة طفولة وشباب الرئيس جعفر نميري بحكم السكن في فريق واحد منزل الرئيس نميري الان هو منزل عائلة عوض محمد صالح ( عوض ابو الرقيع ) بالقرب من كبري ناس شاويش على خور ود ابو شنب . واهنم به نميري في بداية حكمه وكرمه لكن لسبب ما او مااشيع في تلك الفترة انه يملك اسرار كثيرة عن النميري في حياته المبكرة في ودازرق سمعنا بان الامن الخاص بي نميري قد تخلص منه ولكن لم تثبت هذه الرواية  ولم يعثر علي عوض حلاوة او جثته حتى يومنا هذا اخر كلام عنه انه شوهد في مكه ولم تثبت هذه الرؤية  له الرحمة شاهدته وهو على كبر . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري