دشين قاضي العدالة











ودمدني كانت أيام جميلة
دشين قاضي العدالة
=============


قال فيه الشيخ فرح ود تكتوك:-
وين دشين قاضى العداله @ الما بيميل للضلاله
نسله نعم السلاله          @  الاوقدوا  نار الرساله

هو دشين بن احمد بن نصر بن ابراهيم بن سلام وينتهي نسبه الي عقيل بن ابي طالب.
وهو جد الشيخ محمد ابن ودمدني الملقب بي السني مؤسس مدينة ودمدني.
سمي قاضي العدالة لأنه فسخ نكاح الشيخ محمد الهميم ، وذلك أنه في حال الجذب الإلهي زاد في نكاحه من النساء على المقدار الشرعي وهو الأربعة ، وجمع بين الأختين { حيث } تزوج بنات أبو ندودة الاثنتين في رفاعة ، وجمع بين بنات الشيخ بانقا الضرير : كلثوم وخادم الله . 
فأنكر عليه القاضي دشين حين قدم الشيخ الهميم وحضر صلاة الجمعة بأربجي ، فلما أراد الخروج من الجامع قبض دشين لجام الفرس وقال له : خمست وسدست وسبعت في الناس ما كفاك حتى جمعت بين الأختين ، فقال له : ما تريد بذلك ؟ قال : أريد أن أفسخ نكاحك ، لأنك خالفت كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقال له : الرسول أذن لي ، الشيخ إدريس ود الارباب  يعلم { ذلك } ، وكان الشيخ إدريس حاضراً فقال الشيخ إدريس لدشين : أترك أمره وخله ما بينه وبين ربه . فقال دشين : ما بهمل أمره ، وقد فسخت نكاحه . فقال الشيخ الهميم لدشين : فسخ الله جلدك . 
فيقال أنه مرض مرضاً شديداً حتى تفسخ جلده وما رجع من أمره للشيخ الهميم وما زاده ذلك إلا يقيناً ، فمن أجل هذا سمي قاضي العدالة. 
تزوج مدني ابن القاضي دشين ابنة الشيخ محمد ود عبدالصادق الملقب بي محمد الهميم لهمته في خدمة الدين واسمها مكة سماها الشيخ محمد الهميم علي اسم والدته مكة ابنة الشريف حمد ابودنانة .
انجبت مكة ابنة الشيخ محمد ود عبدالصادق الملقب بي محمد الهميم من زوجها مدني دشين الشيخ محمد والملقب بي السني مؤسس المدينة.
الشيخ ادريس ود الارباب بالعيلفون والدته هي فاطمة ابنة الشريف حمد ابودنانة والشيخ محمد ود عيدالصادق الملقب بي الهميم والدته هي مكة ابنة الشريف حمد ابودنانة والشيخ شرف الدين جد المشايخة ومنهم الشيخ سليمان والشيخ سعدابي والشيخ النضير ام الشيخ شرف الدين هي رابحة بنت الشريف حمد ابودنانة  أي الثلاثة الشيخ محمد الهميم والشيخ ادريس ود الارباب والشيخ شرف الدين راجل انقاي  اولاد خالات.
الشيخ محمد ود عبدالصادق قبره في المندره في شرق الجزيرة منطقة الفاو حيث يوجد له مسيد هنالك.
في عهد السلطنة الزرقاء ومملكة الفونج كانت اربجي مركز اشعاع ديني فيها عاش القاضي دشين وهو شافعي المذهب واحد الاربعة قضاة في الدولة السنارية والذين ولاهم عجيب المانجلك .
حفيده الشيخ محمد مدني درس المذهب المالكي عند القدال الفرضي درس الرسالة والخليل عند اهلنا الفرضيين في قرية ام طلحة بالقرب من المناقل ولازالت نار القران متقدة في هذه المنطقة .
دشين قاضي العدالة مدفون في قرية اربجي بالجزيرة وتعتبر مدينة قديمة قامت قبل السلطنة الزرقاء بحوالي ثلاثين عاما تقريبا سنة 1477م بعد سقوط مملكة سوبا النوبية.

القاضي (دشين) الذي سمى بقاضي العدالة جاء سائحا من منطقة الجزيرة العربية عن طريق مصر ووادي حلفا وقد ولاه الشيخ عجيب بامر الملك (دكين) قاضيا على اربجي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري