الشريف حمد أبو دنانة









ودمدني كانت أيام جميلة 
الشريف حمد أبو دنانة 
==============




جاء من المغرب تزوج ابنة الشيخ عبد الله بن محمد الجزولي( الشاذلي الطريقة ) وصاحب كتاب ( دلائل الخيرات الشهير) او كما يطلق عليها الجزولية.
له سبع بنات وهن:-
1-
فاطمة والملقبة بصلحة وهي والدة الشيخ إدريس ود الأرباب.
2-
وديدة الملقبة بهدية أم الشيخ عمر جد العمراب.
3-
آمنة أم الشيخ عيسى سوار الذهب.
4-
عائشة أم الشيخ عجيب المانجلك.
5-
ورابحة أم الشيخ شرف الدين جدة المشايخة.
6-
مكة الملقبة بعاتكة أم الشيخ محمد الصادق الهميم.
7-
حليمة أم الشيخ عبد الله الأغبش .
@@
مكة الملقبة بعاتكة ام الشيخ محمد عبد الصادق الهميم مسيده بالمندرة في شرق الجزيرة وبه ضريح الشيخ.
@@
الشيخ محمد السني ولد مدني مؤسس مدينة ودمدني ،: والدته: هي مكة بنت الشيخ محمد ود عبد الصادق الملقب بالهميم .
سمى الشيخ محمد ودعبدالصادق الهميم أبنته والدة الشيخ ودمدني بأسم أمه مكة بنت الشريف حمد أبو دنانه.
===============================
رحلة الشريف حمد أبو دنانة إلى السودان
هو الشريف أبو الحسن حمد أبو دنانة المعروف بالتلمساني المغربي الذي ينتهي نسبه إلى الإمام موسى الكاظم متصلاً إلى سيدنا الحسين بن علي وأمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد وترعرع في الحجاز ذهب إلى اليمن ثم توجه بعدها إلى المغرب العربي. حيث حل ضيفاً على الشريف والعالم المجاهد محمد بن سليمان الجزولي صاحب (دلائل الخيرات) وأمضى قسماً من حياته بالمغرب ملازماً للشريف الجزولي وزوجه من بنته الشريفة (خديجة) وبعد وفاة الشريف الجزولي خرج الشريف حمد من المغرب متنقلاً في دول الشمال الإفريقي حيث التقى بالسيد الشريف أحمد الزروق الفاسي صاحب كتاب (قواعد التصوف) الذي أجازه مرة أخرى في الطريقة الشاذلية وتدل الروايات أنه بقي في تلمسان بالجزائر ردحاً من الزمن وصل مصر. ثم توجه في العام 1445م جنوباً نحو السودان الذي كان حديث عهد بالإسلام يظلله سلطان مملكة علوة المسيحية.. وحينما وصل إلى أرض النوبة من بلاد السودان، يمم وجهه شطر (دنقلا) التي احتضنت أول مسجد في السودان، وهو المسجد الذي شيده الصحابي
الجليل عبد الله بن أبي السرح بموجب اتفاقية (البقط) التي وقعها مع ملك النوبة.. في دنقلا نزل الشريف عند الشيخ محمد ولد عيسى سوار الدهب عالم البلدة وشيخها فأكرم وفادته على عادة أهل ذلك الزمان حباً في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتكريماً للعلماء واحتفاءً بما يحملونه من العلم وتوثقت الصلة بين الشريف ومضيفه.. بحكم هذه الصلة المباركة فقد زوج الشريف إحدى بناته السبع وتدعى (أمونة) من ولد عيسى سوار الدهب.. وهي الزيجة المباركة التي أنجبت هذه الذرية الصالحة من العلماء والزهاد والتي حملت لواء العلم والدعوة إلى يومنا هذا.. وما إن وطن الشريف حمد علومه ومعارفه في (مسيد) السواراب بدنقلا وأعد جيلا من التلاميذ العلماء حتى قرر الارتحال. وواصل مسيرته الدعوية جنوباً داعياً ومعلماً فحط الرحال في منطقة سقادي غرب المحمية.. هناك أسس مسجده الجامع على ربوة عالية مطلة على نهر النيل تسمى (قوز العشرة). أن هذا المسجد هو المسجد الجامع الثاني الذي كانت تقام فيه الجمع بعد مسجد دنقلا وبذلك أصبح معلماً تاريخياً هاماً في تاريخ الإسلام في السودان خاصة وقد كان في داخل حدود مملكة علوة المسيحية وتحت نفوذها. وكان الشريف حمد من أول العلماء الذين وفدوا إلى السودان وعززوا أركان الإسلام بالتعليم ونشر الوعي الديني بين أهله في تلك الفترة المبكرة. فقد توافد في عصره على السودان علماء أجلاء كالشيخ غلام الله الركابي الذي وفد من اليمن والشيخ تاج الدين البهاري الذي وفد من العراق والشيخ محمد القناوي الذي وفد من مصر وغيرهم من العلماء.. فقد وجد من أحفاده لبناته وتلاميذه وممن تأثروا بهم من اعتنق الطريقة الشاذلية ولو لفترة من الزمن من هؤلاء حفيده الشيخ محمد الهميم جد الصادقاب وحفيده الشيخ شرف الدين راجل انقاوي جد المشايخة والشيخ عجيب المانجلك.. ومنهم الشيخ خوجلي أبو الجاز ومنهم السادة المجاذيب.. 
@@
هذا التاريخ يقودني الي الترحيب الذي وجده الشيخ سعدابي ود شرف الدين عند حضوره الي ودمدني ومعه ابنته كلتوم واخيه النضير جد النضيراب .
جدة الشيخ سعدابي والشيخ النضير والدة ابيهم شرف الدين هي رابعة او رابحة كما ينطقها البعض وهي اخت مكة بت الشريف حمد ابودنانة والدة الشيخ محمد ود عبدالصادق الهميم جد الشيخ ودمدني.
بمعنى ان الشيخين سعدابي والشيخ النضير حضروا الي ودمدني واقاموا عند حفيد جدتهم مكة بت الشريف حمد ابو دنانة وهي اخت جدتهم رابحة. 
من هنا يمكن ان تعرف العلاقة بين الشيخ محمد ودمدني مؤسس المدينة وبين عائلة النضيراب والابرز والاكثر شهرة فيها ناس نصر الدين وحسنين النصيري وال المهدي وال باردبس وكل من ينتمى الي عائلة النضيراب كذلك الامر ينطبق علي عائلة الكارب وجدهم سليمان ود شرف الدين وجدته رابحة .
ودمدني المدينة كلها اهل وكل يوم اكتشف علاقة جديدة بين سكانها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري