مامون بحيري

















ودمدني كانت أيام جميلة
مامون بحيري
==============

أسمه بالكامل مامون احمد عبد الوهاب
ولد بمدينة ام روابة في العام 1925 ووالده (بك باشا) أحمد عبد الوهاب شريف من قبيلة الضباينة ووالدته الميرم أم بشائر ابنة  السلطان على دينار.
تزوج البك باشا احمد عبد الوهاب  ابنة السلطان علي دينار، فقد تزوج ابنة السلطان تكفيراً لمشاركته في الحملة البريطانية التي جردتها الادارة في الخرطوم لاغتيال السلطان وكان والد مامون  ضمن هذه الحملة بحكم كونه باشا في تلك الفترة ويحكى ان الحملة تعقبت السلطان على تخوم الفاشر ولاحقته وهو في طريقه لطلب الدعم لتحصين الفاشر،الا ان الحملة باغتته، واطلق عليه الرصاص وهو قائم في مصلاته واستقرت الرصاصة على جبينه. وقال البك باشا انه بدلاً عن مشاهدة برودة الموت كان جبينه مشرقاً بألق الحياة عندها اتخذ البك باشا  قرار الزواج بأحدى بنات السلطان وقد كان. وبحكم وظيفته تنقل في مدن البلاد واستقر بمدينة ود مدني. 
جد مامون بحيري هو عبد الوهاب الشريف من قبيلة الضباينة تزوج نفيسة بحيري التي انجبت احمد عبد الوهاب والد مامون بحيري وبالتالي اخذ اسم بحيري من جدته  ام والده هذه علاقة مامون بحيري باسم بحيري له شقيق واحد وهو الرشيد بحيري الخبير في منظمة اليونسيف التابع للامم المتحدة. اول زوجة لاحمد عبد الوهاب بحيري قبل الميرم ام بشاير على دينار كانت هي التاية بحيري وانجب منها حسن بحيري والد الواثق بحيري وسفيان والمعز جاكو وبعده انجب حسين ود البحيرية عازف الهارمونيكا المعروف اذن حسن وحسين اخوان مامون بحيري غير اشقاء ثم بعدها تزوج الميرم ام بشاير على دينار وانجب منها مامون وزينب والدة هشام ومحمد نقرية متزوج ابنة خالي عمر احمد ابراهيم ابوطبيلة  ووليد والصادق وعصمت ثم زبيدة وهي والدة عصام ابوسريع وابو القاسم قسمية حارس نادي الشباب السابق وسيف الظريف وابوالناس حارس مرمى الاتحاد واحمد التجاني البيه  الحكم الدولي ثم محاسن وهي والدة عاصم واحمد ومحمد ثم احسان والدة احمد وعبد الرحيم .
 كما تزوج ايضا اجمد عبد الوهاب من آل بدري بام درمان وانجب الملازم عصمت بجيري الذي اغتيل في تمرد 1955 في الجنوب واخيرا تزوج الست الدون زكريا الداية المعروفة وهي من رفاعة وانجب منها ميمونة والدة خالد بحيري وياسر حداثة واحمد ومحمد
اذن احفاد السلطان على دينار هم ابناء وبنات مامون بحيري والرشيد بحيري وزينب بحيري وزبيدة بحيري ومحاسن بحيري واحسان بحيري .
بعدما تقدم عبد الوهاب جد مامون  للخطبة من اهله بولاية القضارف قرية شاشينا. رُفض نسبة لثأر عرقي وخلافات قبلية بين قبيلة الضباينة وعبد الله التعايشي وبعض القبايل في غرب السودان, فقبيلة الضباينة أحد القبائل التي شن عليها عبد الله التعايشي حملة تطهير عرقي يقابل اطفالها بسنان الحراب لان هذه القبيلة كانت من المقاومين لمهديته التي خلفها بعد وفاة محمد احمد المهدي قائد الثورة المهدية.
درس مامون بحيرى بودمدنى وهو في سن الحادية عشرة من العمر بعثه والده للدراسة بكلية فكتوريا بالاسكندرية أسوة بأبناء الملوك والسلاطين وزامله في الدراسة الراحل الملك حسين بن طلال والسيد الصادق المهدي والممثل عمر الشريف ونسبة لتفوقه ابتعث للدراسة في اكسفورد.
عمل أيضا مدرسا بحنتوب ثم التحق بوزارة المالية كأول موظف جامعى بها
كان أول محافظ لبنك السودان فى العام 1958 ثم عمل بعض ذلك فى العديد من الوظائف حتى تقلد وظيفة وزير فى عهد نميرى
كان من المؤسسين لبنك التنمية الأفريقى بساحل العاج والذى تعمل فيه مجموعة مقدرة من الفنيين السودانيين، كذلك كان من المساهمين الفاعلين فى تطوير سكك حديد السودان، مشروع الجزيرة، انشاء قاعة الصداقة، فندق الهلتون، طريق الخرطوم – بورتسودان، التنقيب عن الذهب فى البحر الأحمر، معرض الخرطوم الدولى، مشروع العقارات الكويتى، البنك التعاونى الإسلامى، تطوير وتأهيل الخطوط البحرية، البنك السودانى- الفرنسى، شركة سكر سنار، شركة النيلين للتأمين وجامعة الجزيرة وله فى كل أؤلئك وغير ذلك بصمات واضحة .
اصدر كتاب قدم له السيد ابيل الير  الكتاب بعنوان "لمحات" من تجارب رجل خدمة عامة من جيل الرواد السودانيين.
مركز مامون بحيرى للدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية فى افريقيا اقيم هذا المركز في الخرطوم تخليدا لذكراه .
كان رجلا ليبراليا دمقراطيا بني نفسه واعطى مساحة من الحرية لابنائه تزوجت ابنته الدكتورة  هند بالقيادي الاسلامي اسماعيل  المتعافي والي الخرطوم السابق ووجد هذا الزواج في البداية معارضة من الاسلاميين .

له الرحمة والمغفرة والجنة مثواه اوصى قبل وفاته ان يدفن بي مقابر ودمدني وقد كان. 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري