عائلة الحضري







ودمدني كانت أيام جميلة
ال الحضري
==============


في ودمدني  اكثر من عائلة تحمل أسم الحضري قد يكون هنالك ترابط بينها او قد لايكون .
في قلب فريق المدنيين وفي فريق الطملة جنوب جامع الحكومة وفي الزقاق المسمى بي زقاق ناس الحضري وزقاق مدرسة الحضري الاولية للبنات يقع منزل اسرتنا الاولى من ال الحضري .
عائلة الحضرى اصولها من مدينة اسوان بالذات وتحديدا جنوب جمهورية مصر العربية وهي تتكون من رافدين  الاول وبحكم اقدمية التواجد بالسودان وهى عائلة محمد احمد الحضرى الذى حضر للسودان قبل العام 1900وهى من القبائل العربية محمد احمد مصطفى الحضرى1860-1934 ومدفون بود مدنى وابنائه وبناته
الحاج المرحوم احمد محمد احمد مصطفى الحضرى(احمد الحضرى)1905-1972 ولد بودمدنى ودفن بها لم يرزق بذرية
وعرف عنه من رجالات ود مدنى الاوفياء الذين ساهموا فى اعمال الخير وبناء المدارس ويعتبر رائد التعليم الاهلى بمدرية النيل الازرق وبنى مدرسة الحضرى للبنات بفريق الطملة وكانت جزء من حوش الحضرى ودرسن بها سيدات ود مدنى الرائدات نساء العصر الجميل وكان رئيس مجلس امناء المدرسة الاهلية ومعه نفر كريم من رجال مدنى الاوفياء وعمل رئيسا للمجلس البلدى الذى كان يتم بواسطة الانتخابات مثل عمدة المدينة ولو تذكرون الواعظ الذى كان يحضره الحاج احمد الحضرى من مصر كل شهر رمضان واسمه الشيخ احمد عبد البر واخيرا اصبح ياتى مع اسرته حتى تزوج بنت الواعظ المهندس المرحوم على ابو عفان وتعرف حتى اليوم ببنت الواعظ وبعد وفاة الواعظ احضر الشيخ المقرىء عبد الباسط عبد الصمد المقرىء الاشهر فى العالم الاسلامى وهذا غير تجارته وكان دكانه المشهور بالسوق الكبير امام البنك الاسلامى بعمارة ابو سنون.
الجاج المرحوم عباس محمد احمد الحضرى1907-1979 ولد بود مدنى ودفن بها ولم يرزق بزرىة واشتهر بجنينته بمنطقة عترة وكانت من الجناين المميزة والان آلت لآل الكارب بعد توزيع الميراث وبيعت لهم وكان ضمن اول مجلس للنادى الاهلى سيد الاتيام1928.
يوسف محمد احمد الحضرى المتوفى 1983 ولم يرزق بزرية وعمل بمشروع الجزيرة مفتش غيط واخرها كان مدير القسم الوسط ود الشافعى.
مصطفى محمد احمد الحضرى والمتوفى فى2006 وعمل بشركة ماكنتايل وابنائه محمد مصطفى الحضرى المتواجد بودمدنى ويسكن بفريق الطملة بحوش الحضرى القديم وهو يعمل بمجال البساتين ولديه مشتل ساره بشارع النيل امام فندق النيل واشقائه احمد مصطفى الحضرى وعباس ويوسف مقيمين بالخرطوم.
فاطمة محمد احمد الحضري المتوفية بامدرمان وكانت مقيمة بود مدنى وزوجها المرحوم عثمان شندى والدة السفير محمد عثمان شندى وغاندى وحسن.
زينب محمد احمد الحضرى المتوفية بامدرمان وزوجها بدوى النور عبد القادر الشهير بالكردى وهو يقرب لال عبد الحى.
الحاجة المرحومة عزيزة محمد احمد الحضري المتوفية 1945بودمدنى وهى زوجة المرحوم صالح عمر باخريبة واولادها المهندس محمد صالح باخريبة وعمر صالح و الحاجة احسان صالح باخريبة.
المرحومة نفيسة محمد احمد الحضرى المتوفية بالخرطوم 1984 ومتزوجة من أبن خالتها فتح الله شندى ووالدة محمود ومحمد وبسيمة ونعيمة المقيمين بفريق الجامع الكبير.
المرحومة الحاجة حفيظة محمد احمد الحضرى المتوفية فى العام 1997 ولم ترزق بذرية وكانت متزوجة المرحوم عمر الدراوى.
الشق الثانى وهو المرحوم محمود رمضان مصطفى الحضرى1932-1978 مولود باسوان ووالده هاجر للسودان العام 1945 و رمضان مصطفى الحضرى ابن عم لاحمد وعباس ويوسف ومصطفى الحضرى وكان متنفلا بين اسوان والسودان وتوفى باسوان و عبد العزيز رمضان عمل بالتجارة واخيرا توفاه الله باسوان وفؤاد رمضان الحضرى عمل بالشركة الزاعية ثم مشروع الجزيرة حتى نزوله المعاش وتوفى باسوان و صبرى رمضان الحضرى وهو متزوج اخت الاخوان طلعت خليفة وعادل والفاتح ومتوفى بودمدنى. 
محمود رمضان الحضرى درس كل مراحله الدراسية بومدنى حتى مدرسة حنتوب الثانوية وبعهدها عمل ببنك باركليز الذى صار بنك الخرطوم ووصل لمنصب مساعد المدير العام وتوفى فى العام 1978 بالخرطوم.


اول رئيس لنادي الاهلي ودمدني هو علي الارناؤطي سنة 1928م  هكذا تقول لوحة الشرف الموجودة في قاعة النادي والتي تحتضن كل الكاسات والتي حازها النادي الاهلي عبر حقب متتالية الارناؤطي من عائلة الحضري الاولى هذه وسار علي نهجه ابناء العائلة ومنهم عباس الحضري والذي تقلد منصب رئيس النادي في حقبة تالية .
اهم مايميز هذه العائلة هو اهتمامهم بالتعليم وخاصة التعليم الذي يسمى بالتعليم الاهلي وخاصة كبير هذه العائلة الرجل القوي والذي كان يحظي باحترام وتقدير الكبير والصغير في ودمدني واذكر اننا كنا عندما نراه كنا نجري ونختفي عن الانظار خاصة عندما كنا نلعب بالعربية والتي تحمل في داخلها قفف الجوافة المجلوبة من جناينهم بمنطقة عترة كان يملك صوتا قويا وجهوريا كلمة ياولد كانت تزلزل كل الفريق .
المدرسة الاهلية الاولية والتي عرفتى فيما بعد بمدرسة ابراهيم محمود ابوعيسي وذلك لطول الفترة والتي ظل فيها ناظرا لهذه المدرسة  وهذه المدرسة كانت تبيع من خلالها الشايقية ساندوتشات السلطة والطعمية الذ الاكل في ذلك الزمان - والمدرسة الاهلية الوسطي بشقيها أ  و ب  كانت لهذه العائلة دورا كبيرا في انشائها .
مهنتهم الرئيسية كانت التجارة ودكانهم كان بالقرب من عمارة ابوسنون الحالية  .
في هذه العائلة عم  وصل الي منصب مدير القسم الوسط في مشروع الجزيرة وعم اخر يسمى مصطفي هو الوحيد من بين الاخوان والذي انجب ذرية احمد صاحب مشتل للزينة بالقرب من فندق النيل واخيه محمد يعمل بالتجارة بالاضافة الي اخوات بنات منهم والدة صديقنا محمد محمد الحضري واخت اخري لها بنتين معلمتين بسيمة ونعيمة  وولد اسمه محمد شندي -  واخري اسمها حفيظة  تزوجت من ال الدراوي عمر الدراوي .
عند وفاة الشاعر الكبير علي المساح من قام بتكفينه وتجهيزه عدد من رجال الفريق كان علي راسهم الرجل القامة احمد الحضري .
هذه العائلة ترتبط بعائلة تندل واخوانا ابناء مصطفي محمد علي   عبد الرحيم ابو صلعة ومعروف وعمر وزة وبابكر جني والفاتح والمرحوم عبد الله ومحمد كذلك ترتبط مع عائلة باخريبة كان لهم منزل بالقرب من فندق يوغسلافيا او محطة الطابونة في خط بصات المزاد السوق وتربطهم ايضا صلة قرابة بي ناس الحلاب .
الفرع الثاني:-
=========
أهلنا الكبار اجدادنا وحبوباتنا كانوا لايذهبون الي الحكيم ويتجنبون ذلك ويقولون لك امشي الي يوسف الحضري وجيب لينا منه الدواء -  هذا هو الفرع الثاني من ال الحضري .
كان يوسف الحضري واجزخانته هي المرجع الطبي لهم مابعترفوا الا بيه هو وبس ويمكن ان يكون معه الدكتور عبد الرحيم ابوعيسي .
عندما وعينا علي الدنيا كانت اجزخانة الحضري وبالقرب من محلات لاظ والرجوبة في ذلك الشارع المتفرع من شارع الجمهورية هي الاجزخانة الكبيرة وكنا نرى تلك الاخت القبطية اسمها ريتا عبود شكور وكانت قصيرة القامة  والتي تبيع في هذه الاجزخانة  والتي ارتبطت بهذه الاجزخانة لفترة طويلة .
عندما يذكر يوسف الحضري يذكر ابنه طارق والذي كان في الدفعة التي تسبقنا بي سنة ولكن في مدرسة اخري هي ودمدني الثانوية اتذكر ان عمنا يوسف تزوج من مصر وتوددت هذه العائلة لترتبط بعلاقة نسب بعائلة خالد خضر ال علقم بالقسم الاول اتذكر ان عمنا يوسف الحضري كان يسكن بحي المطار  .
العم الدكتور عثمان الحضري
حسن الحضري تاجر الاسمنت الشهير بالقرب من شارع الدلالات بالسوق الكبير ويسكن بحي الدرجة غير بعيد من مواجهة بوابة مدرسة ودمدني الثانوية للاولاد
ابنه اﻷكبر  هو ممدوح ويعمل في مغلق والده متزوج ابنة اخ الدكتور خالد الكومي والثاني هو عمر وهو مهندس معماري متزوج ابنة البروف عبدالله احمد عبدالله وكان حاكما للاقليم الشمالي وعمر مقيم بالسعوديه
العم محي الدين الحضري لعب لنادي الاهلي في فريق الكرة وتدرج في وظائف مشروع الجزيرة وكان يسكن في بيوت مارنجان ابنه الكبير محمد محي الدين الحضري كان يعمل في المحالج تزوج من الشرفة وهو عديل حسين خوجلي صاحب قناة امدرمان الفضائية  الابن الثاني زميلي ودفعتي في الدراسة بمصر عمر يقيم الان بالثورة امدرمان ولهم اخ اخر اسمه بكري هذه الاسرة على حسب ماذكر مرتبطة بعائلة شطة بي ودازرق و بانت واذكر ان الاخ عمر كان يقول الي حسن شطة يا خال كان لهم منزل بالقرب من مباني سوداتيل الحالية لفة البيطري مع الترعة والتي تم دفنها .
الفرع الثالث  من ال الحضري او الحضور الخضر أو السمر:-
==============================
  نذكر النقابي ورجل البصل في ودمدني كلما ذكر محصول البصل في سوق ودمدني يذكر عبد الودود قدورة الحضري وعندما يذكر مشروب الفرات والذي لاتشرب منه زجاجة واحة الا وتتبعها بالثانية سواء كان فرات اصفر او ابيض والذي كان متوفر في دكاكين بعينها في ودمدني عمنا عبد الوهاب الحضري ودكانه في السوق الجديد مركز توزيع مشروب الفرات والذي يصنع في الحصاحيصا وينتظره الكثيرون لتعبئة صناديقهم الفارغة من عمنا عبد الوهاب والذي كان يمثل حضورا دائما في نادي الاهلي ولعبة الضمنة مع اصحابه من الزمن الجميل العم صالح عيدابي والاستاذ كمال عبد العزيز وعمنا عوض ابو شيبة وعمنا الجار الميكانيكي وكثيرون كانو يجتمعون حول هذه الطاولة مع عمنا عبد الوهاب قدورة الحضري .
الشيخ الحضري رجل العسكرية السابق ورئيس نادي الاهلي لعدة دورات وبعده تولت الحكومة ومن يمثلها في حقبة تالية رئاسة النادي الاهلي .
الشيخ الحضري كان يملك مخبز الي بالقرب من نادي النهضة القديم لفة دردق بالقرب من منزل اصدقائنا طلال ونبيل وعادل ومحمد التجاني ابناء اخ برعي صاحب الجنائن الشهير بي حنتوب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الكارب

عائلة النويري