عائلة شدو























ودمدني كانت أيام جميلة
عائلة شدو 
===========


قدم على عوضين (علي شدو ) شدو هذا لقب - من قرية درين التابعة لمركز نبروه من محافظة الدقهلية المنصورة بمصر اذا اردت ان تذهب اليها من المنصورة تقطع كبري يشبه كبري الخرطوم امدرمان القديم يسمى كبري طلخا وهي تبعد من هذا المكان خمسة عشر دقيقة وقد شاهدت هذا الكبري بعد منتصف السبعينات من القرن الماضي حضر (علي شدو ) مع الجيش المصري اﻻنجليزى ووقع فى اﻻسر في زمن الخليفه عبدالله وكان يحفظ القرآن الكريم ويعرف الكتابة والقراءة وقرر الخليفة عبدالله اﻻستفادة منه فى تعليم القرآن الكريم واللغة العربية ومكث فى اﻻسر احد عشرة عاما حتى حرر منه ورفض الرجوع الي مصر وفضل البقاء في السودان وسال عن اكثر منطقة بها دراسة للقرآن ودلوه على ابوحراز شرق ودمدني فجاء اليها وبعد مرور الوقت انتقل الى مدنى وتزوج بنت ابراهيم عطية ( العطياب ) يسكنون ام سويقو وماحولها وانجب منها ثلاثة اولاد وبنتان وهم:- 
1-
يوسف
2-
عبدالله ( بلة )
3-
عبدالرحمن
والبنات هم :-
1-
فاطمة
2-
وام باركة 
عندما توفي علي عوضين (علي شدو ) دفن في الارض والذي وهبها لتكون مقابر وهي امام التلفزيون وحفر بها بئر ماء وكانت مساحتها احد عشرة فدان والباقي من هذه المقابر الان قبة ودكنان كانت مقابر ودمدني مكان مدرسة فريني الان قبل المقابر الحالية .
يوسف على شدو متزوج من رقية على الشيخ هى عمة دكتور على حامد على الشيخ و جمال حامد سيد الاسم الرجل القوي وانجب عباس وحمزة توام وعلى وموسى والبنات بثينة ومحاسن .
على عبدالله شدو عنده يوسف وياسر وعاصم
موسى عبد الله شدو عنده ولد ولبنتين
وعبدالرحمن على شدو تزوج من بركة على الليثى وانجب منها شيخ الدين والبنات بدور واحسان وزهرة وانعام 
ومن الزوجة الثانية المصرية علية عبداللطيف اﻻوﻻد احمد وزاهر وماهر والبنات صفاء ونعمات-
وعبدالله ( بلة ) على شدو تزوج خديجة بسيونى وانجب منها حسن وحسين توام وعبدالعزيز والبنات حسنة وفاطمة عبد الله شدو هذه لقبها حليوة واوﻻدها سمير وسميرة واميرة.
فاطمة علي شدو ما عندها اوﻻد ام باركة اولادها محمود واحمد وعبدالمنعم وعلوية وامنة ونفيسة
حسين عبدالله شدو الاستاذ والموجه التربوي ومدير التعليم من الشخصيات البارزة في مجال التعليم في مدينة ودمدني متزوج من ابنة بركة بت الليثي - ابنه صديقنا مرتضي صاحب اول مشتل لبيع الاشجار والزهور كان هذا المشتل في بيت جدته لامه بركة بت الليثي واخونا مرتضي عاشق للرئيس الاسيق جعفر نميري – ومعتصم وعبدالله وابنة اتذكر متزوجها اخونا محمد عمر ايوب .
حسن عبد الله شدو مفتش الغيط بمشروع الجزيرة متزوج من اهله ال بسيوني منزلهم بالجهة الجنوبية لميدان بانت اولاده تؤم عثمان كان ضابط في الشرطة ومتزوج ابنة عمنا ود الحاج الصائغ والتؤم الثاني علي .
عبد العزيز عبد الله شدو القانوني الضليع وصاحب مكتب المحاماة الشهير والذي تتلمذ فيه الوزير عبد الباسط سبدرات وهو زميل للرئيس السابق نميري في مدرسة الاميرية وقد حمل عبد العزيز راية والده بلة في رعاية شئون نادي النيل ويكفي حبه لي مدني وناس ودمدني انه يحضر خصيصا لكي يحلق شعره عند صديقه معلم كباشي سليم - ايضا كان عبد العزيز عاشقا لنادي المريخ وتقلد مناصب كبيرة في هذا النادي له من الابناء متوكل – عمر – اسامة – خالد – طارق – وليد – منزله بحي المقرن بالخرطوم مكان لتجمع ابناء ودمدني .
عباس عبد الله شدو رجل التعليم وراعي مدرسة شدو الوسطي وصاحب الجنائن والمانجو الشهيرة متزوج بنت نفيسة بنت عمته ام باركة له من الابناء يوسف – ياسين – محمد - عادل – علاء – وله بنت متزوجها قريبنا وزميلنا في السكن ايام الدراسة في مصر خليل ابوعيسي.
حسنة عبدالله شدو زوجة الريح يوسف ابوادريس ووالدة كل من جلال – ونادر – هشام – ياسر . 
في بدايات القرن العشرين وفي حي القسم الأول كان الميلاد لواحد من أبرز الشخصيات الرياضية في ودمدني إن لم يكن أبرزها على الإطلاق عبد الله ( بله ) علي شدو 
بدأ مسيرته الكروية منذ أن كان طالباً بمدرسة البندر الأولية ثم الأميرية الوسطى ، وكانت البداية الجادة عند محطة نادي النيل الرياضي بود مدني مؤسـساً له ولاعباً ضمن أول فرقه 
مجهوداته كانت واضحة في دفع مسيرة كرة القدم إلى الأمام وأمتدت لتشمل بعض المرافق الرياضية تأسيساً ودعماً مالياً ومعنويا ... فكان له الفضل في تشييد أول دار للرياضة وبمجهود فردي وهي التي تقع شمال السجن ( ملجة الخضار السابقة ) والتي كانت تسمى ( ميدان النيل ) والذي كان مكاناً للقاءات الفرق المحلية والزائرة لمدينة ود مدني . 
إذاً كان الشيخ عبدالله ( بله ) على شدو يمثل الداعم المادي والمعنوي طيلة فترة رعايته للنيل فإن الجميع يشهدون له بجليل أعماله مثل إيصال المياه العذبة لمقابر ود مدني التي ظلت لفترة طويلة تعاني من شح المياه فيها . 
نأل التعليم حظه أيضاً من إهتمام الشيخ ، فقد كان رائداً في تأسيس التعليم الأهلي بود مدني حيث أنشأ المدرسة الأهلية بنادي النيل بجانب رفاقه في إدارة نادي النيل وخارجها وهذه المدرسة كانت نواة للمدرسة الأهلية فيما بعد . 
كان – رحمه الله – كريماً مضيافاً ... فقد كان منزله محطاً لرجال كل الفرق والأندية والبعثات الرياضية والشخصيات العامة الزائرة لود مدني .. وبشهادة كل معاصريه كان أباً وأخاً لكل أفراد قبيلة الرياضيين محباً للخير لأهله وأصدقائه وعامة الناس ولمدينته ... ود مدني – رحمه الله 
بعد أن رحل شيخ بله شدو عن هذه الدنيا الفانية واصل أبنائه ( عباس وحسن وحسين ومولانا عبد العزيز شدو ) رحمهم الله في دعم مسيرة نادي النيل خاصة عبد العزيز شدو الذي تقلد رئاسة النادي في فترة من الفترات وكانت له إسهامات مقدرة في دفع مسيرة النادي . 
وأصل أبناء شيخ بله شدو مسيرة التعليم التي بناءها والدهم طيب الله ثراه وقاموا بتأسيس مدرسة شدو المتوسطة في حي الدرجة والتي أسهمت في توفير فرص للتعليم بعد أن زاد عدد الطلاب وقلت المدارس الحكومية في ود مدني فكانت نشأت هذه المدرسة الرائدة وقد كان الأستاذ عباس عبدالله علي شدو مديراً لها ومشرفاً عليها حتى وفاته رحمه الله .
مسيرة أبناء الأبناء لم ينقطع معينها ودعمها للنادي العريق حسب توصية المؤسـس شيخ بله إلى الآن نتمنى من الاحفاد مزيد من الاهتمام بهذا الارث الكبير نادي النيل وانتشاله من كبوته .
اسرة عريقة لها إسهامات مقدرة في مدينة الجمال ود مدني .


تعليقات

  1. اين يوسف عباس عبدالله شدو

    ردحذف
    الردود
    1. استاذ عباس ابن يوسف علي عوضين وليس بلة وهو مؤسس مدرسة شدو وليس بلة

      حذف
  2. فعلا والله كلام ممتاز وحاصل والله

    ردحذف
  3. معظم المعلومات الواردة غير دقيقة للاسف ..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري