الفنان الرشيد كسلا













ودمدني كانت أيام جميلة
الفنان الرشيد كسلا
==================


خرج الفاتح الفاضل من منزلهم وهو يقف في الشارع في اول زقاق ناس الحضري  وفي يده ذلك الخلال المصنوع من الخشب (خلال ناس ادروب ) لم يظهر في تلك الفترة الخلال المصنوع من السلك وارد الصين والفاتح هو اخ شقيق الي قرشي الفاضل تاجر الثياب الشهير باكشاك ودمدني وهو الان في مدينة الرياض  بالسعودية مهندس في كهرباء الرياض . وقف الفاتح في الشارع وهو يدندن بتلك الابيات والتي تقول :-

رماد الذكرى لو صحاك لاتهتم
وجرح الماضي بعد الماضي
لو في صمتو بينزف دم
سمعت هذا الكلام من الفاتح الفاضل في البداية وثانيا من خلال الحفلات في اماسي مدينة ودمدني الحالمة في تلك الفترة .
الكلام دا كان في سنة 1975م ظهر هذا الفنان الرشيد كسلا وكنت اعتقد انه من كسلا ويسكن جزيرة الفيل .
لم اكن اعلم انه ولد بحي العشير بودمدني او كما كنا نطلق علي هذا الحي بحي الشفوت في العام 1955م اسمه الرشيد ابراهيم محمد الامين ليس له علاقة بمدينة كسلا واسم كسلا اكتسبه من خلال لعبه لكرة القدم بنادي النهضة بدردق والتي رحلت اليها عائلته في العام 1957م وفي مباراة لكرة القدم بين نادي النهضة ونادي الزهرة استطاع الرشيد ان يحرز هدفين في تلك المباراة فاطلق عليه مشجع نادي النهضة عبدالسيد لقب كسلا تشبيها بالرائع محمد حسين كسلا والذي كان في اوج مجده وشهرته وهو الذي بدأ حياته الكروية بنادي الشاطي بودمدني مزاملا للمرحوم الاستاذ الفنان فريد خليفة اخ الفاتح وعادل وطلعت خليفة واخوانهم .
من تاريخ تلك المباراة صار الرشيد لايعرف والا اسمه مقترنا بي كسلا .
تربى وعاش بين اقرانه ودفعته من ابناء دردق والموسيقيين وخاصة الفاتح حسين وزملاء الدراسة في المدرسة الثانوية وسكن بالقرب منهم الشاعر المبدع وابن ودمدني البار جمال عبدالرحيم فبدأ التعاون بينهم وخاصة ان الرشيد كسلا قد اجيز صوته في العام 1976م
بدأ حياته الفنية مقلدا للعندليب زيدان ابراهيم .
وشق بعد ذلك طريقه الفني بعدد من أعماله الخاصة مثل رماد الذكرى واخر العشرة وختوا الريدة ولما تبقى بعيدة عني ومسافر وين مخلينا.

تزامن ظهوره مع الفنانين مجذوب أونسة ومحمد سلام واتي بعدهم بفترة قليلة نجم الدين الفاضل
من اغنياته المشهورة اغنية النعناعة للشاعر عبد الحليم سر الختم واغنية مسافر وين مخليني للشاعر جمال عبد الرحيم .
من الفنانين والذين زاملوه علي السقيد ومحمود ابو الكيلك ودفع الله الناير ومن العازفين صلاح سري وعبد الله رابح .
بدأت هجرة اولاد ودمدني الشباب وخاصة ذو الميول الفنية الي الخرطوم وذلك لكي يلتحقوا بمعهد الموسيقي والمسرح وكانت هجرة الرشيد مخالفة للجميع اذ اخذ معه كل العائلة الي امدرمان الثورة الحارة 11  واذكر في تلك الفترة بعد منتصف السبعينات انها كانت من اول احياء امدرمان وتلك البكاسي من سوق امدرمان وحي العرب مرورا بحي المظاهر ومدرسة محمد حسين الثانوية ومقابر احمد شرفي واول شارع الشنقيطي وتلك الحارة  والتي تقابهها واسمها زقلونا وكانت في تلك الفترة من العشوائيات .
في هذا المنزل والذي رحلت اليه عائلة الرشيد من دردق في العام 1978م كان منزلة لابناء ودمدني زملاء الرشيد في المجال الفني ولفترة وسنين معدودة حتى تعرف الي اللواء الفاتح بشارة حاكم اقليم كردفان في زمن الريس نميري وسفير السودان في المملكة العربية السعودية في فترة تالية .
ساعد اللواء الفاتح بشارة الفنان الرشيد كسلا علي الاغتراب بالمملكة العربية السعودية في العام 1980م بمدينة جدة ولمدة سنة واحدة حتى العام 1981م عندما رجع الرشيد من اغتراب السعودية وسبقته العائلة بالرجوع الي ودمدني .
اخوانه المرحوم محمد والاخوان بكري كسلا وحسن كسلا متزوج من حي القبة عائلة ال حمد وله ولد مهندس .
في العام 1981م خرج الرشيد كسلا من السودان في رحلة غربة طويلة الي دولة الامارات العربية المتحدة ابعدته هذه الرحلة الطويلة عن دنيا الغناء والمعجبين في السودان وانطبق عليه القول البعيد عن العين رغم الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي بعيد عن القلب .
قبل اسبايع معدودة شاهدت له لقاء في قناة الخرطوم الفضائية بانه قد عاد الي السودان نهائيا وسوف يواصل نشاطه الفني من داخل السودان فهل ينزاح وينكشف الرماد عن تلك الذكريات ويتجدد ذلك الزمان الجميل مرة اخري وتصحى الذكريات  مع المبدع الرشيد كسلا .

رماد الذكرى لو صحاك لاتهتم
وجرح الماضي بعد الماضي
لو في صمتو بينزف دم
يصحي الصورة باقي
الصورة والتذكار
ودمعة خطوة عزّ
عليها كم مشوار
عليك الباقي من
باقينا لاتلاقينا لا
نتلاقى . . لا نتلم
كنا اتنين مع الايام
وضعنا معاها في زحمة
زي ما تضيع من الاطفال
خطاهم ديمة في الزحمة
وزي ماتضيع من المسكين
تذاكر سفرو للرحمة
عليك الباقي من باقينا لا
تلاقينا لا نتلاقى . .لا نتلم
عمري قصير وعمرك كم؟
عمري قصير وعمرك كم
عشان نقضيهو في الاهات
نفتش لمصير محهول وباب
الريدة كلما ندقو نلقى حقيقتو
باب مقفول . . . لا يوصلنا
لا. . يلا قينا . . . لا نتلم
أصلو الحب بعيش مرة
وبموت مرات وببقى رفات
وحقو الناس لا تحزن
ولا تشتاق . . ولا تندم





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري