أبوعركي البخيت
ودمدني كانت أيام جميلة
أبوعركي البخيت
===================
فيلسوف
الاغنية السودانية
بخاف اسال عليك الناس شهد
العام 1948م ميلاد إحدى الشخصيات المهمة في السودان، فقد شكل حضوراً طاغياً في
الوسط الفني عندما أطل لأول مرة عبر الأجهزة الاعلامية عندما قدمه الاعلامي الشهير
عمر عثمان في برنامج (مع الاقاليم) في العام 1962م وهو لم يكمل عامه الرابع عشر
بعد.
ولد ابوعركي بمدينة ود مدني الساحرة التي تعد
الام للغناء وحي الدباغة منبع الفنانين ومن اسرة اشتهرت بفن الطباخة وخاصة الاسماك
اسرة حسن جاداللة الشهيرة .
كان والده
عم البخيت من المشهورين في حفر المقابر هو والعم يونس العركي وسكان ودمدني لاينسون
فضلهم في ذلك .
ارتحل الي
الخرطوم وسكن في بيت المال بالقرب من منزل الرئيس اسماعيل الازهري مع ابن مدينته
محمد الامين وصالح الضي وخليل اسماعيل والشاعر اسحاق الحلنقي وذلك في فترة ثورة
اكتوبر مع اطلالة عهد الحرية والابداع وذلك اامناخ والذي ساعد في خروج الدرر شعرا
ولحنا وتعاون مع ابن مدينته الشاعر الصحفي فضل الله محمد فبداء نهر الابداع
بالتدفق وصارت سيرته على كل لسان ولانه بداء كبيرا وعملاقا فليس اقل من ان يستضيفه
عملاق شبيه به في دنيا الاعلام
لن
يرتضي ان تكون قامة مضيفة أقل شأناً من الاعلامي الكبير الراحل محمد خوجلي صالحين
الذي استقبله في اطلالة جميلة على المستمع والمشاهد الذي كان لا يمل انتظار حلقة
من حلقات برنامجه ( مع فنان) وأدار صالحين مع عركي حلقة رسخت في الأذهان شاركهم
فيها الفنان الأستاذ محمد الأمين، عبق عركي انسام تلك الحلقة بشدوه الجميل وأدائه
الطروب والمتميز (يا دنيا ليه) كانت تلك الأغنية من أولى الأعمال الفنية التي تغنى
بها عركي وقد نجح في اختيارها من حيث المفردة الرصينة والكلمة غير المستهلكة، إذ
أنها جاءت متفردة نظماً ومعنى وأكد حضورها البديع في وجدان جمهوره بلحن يناسب
صياغتها سهل كثيراً من وصول فكرتها ومضمونها لخاطر المستمع ليفرد لها مساحة من
الاهتمام والقبول والرضا الذاتي عن ترديدها جملة وتفصيلاً.
يا دنيا
ليه غدرتي..؟؟
ابعدتي
حبيبي وجرتي ليه..؟؟
ابعدتي
انضر زهرة نادية في الورود
ابعدتي
اجمل فكرة زاهية في الوجود
اثرتي
بعقلي الديمة ساهي وفي شرود
محتار
في امرو وفي حبيبو كيف يعود
ارتحل
عركي في دنيا الابداع بعد ذلك في تعاون
جديد مع شعراء اخرين كان اميزهم في ذلك الوقت تعاونه مع الشاعر الصحافي فضل الله
محمد ليغني له (وعد) وقد تفرد في وضع واخراج لحنها المطرب محمد الامين ليقدم بعدها
مجموعة من الاغنيات ابرزها (بحلفلك بعمري) وتمخض بعدها غناء عركي في عمل جديد هو
أغنية (المسؤولية) للشاعر اسحق الحلنقي التي كانت بمثابة نقطة تحول في غناء عركي
وفي الغناء الوطني بصفة عامة، اذ ان المسؤولية هي مزاج الاغنية الحماسية الرسالية
والتي بعدها جاء بأغنية اخرى اقرب الى ذلك الموال مما شكل زيادة مضطردة في رصيده
من المعجبين نسبة لانها تدعو للصحيان وتحرض على النهوض وهي أغنية (قومي من بدري).
وانطلق عركي
في فضاءات جديدة من الابداع ليشكل ثنائية مرة أخرى في مشواره الفني مع الشاعر
الصحفي فضل الله محمد في أغنية (طريق الماحي) والتي أجاد وضع لحنها الموسيقار أحمد
زاهر.
وانتقل
بعد ذلك أبو عركي البخيت إلى فضاءات أرحب في مجال عمله كفنان أجاد تطويع كل ضروب
النظم التي تعرض لها في مسيرته الفنية وأجاد غناء كل الأعمال الشعرية التي اختارها
ليثبت بذلك امكانياته الغنائية وملكاته الصوتية المهولة، وأكد على ذلك بجدارة
عندما انتقل الى محطة جديدة في أعماله الغنائية المتميزة عندما تغنى بأغنية( بخاف)
للشاعر المتمكن من ناصية الكلم حسن السر وجاء تأكيده على ذلك عندما فاز بها في
مهرجان عربي كبير، وكذلك رائعة الشاعر الكبير سعد الدين ابراهيم (عن حبيبتي بحكي
ليكم) و(يا قلب) التي نظم كلماتها الشاعر الأديب محمود محمد مدني:
يا قلب
انا كنت قايلك
تبت من
تعب السفر
من
مخاواة القماري
ومن
شراب موية المطر
وكأن
ابوعركي البخيت ولد مرة أخرى عندما خرج للجمهور بتقديمه عمل جديد واستثنائي ومفردة
نسجها الشاعر الراحل محمد حسن وقد مثلت أغنية (نوبية) مظهراً جديداً من مظاهر
الابداع عند عركي كيف لا وهي التي قدمت عركي الفنان كموهبة جديدة في صنع الألحان
وقدمته كملحن لا يشق له غبار ،حيث وضع فيها تجربته الفنية الفذة وأوضح فيها قدرته
اللحنية الكبيرة وتلك موهبة لن تكون ببعيدة عن عركي البخيت لتجد الأغنية مكانها
سريعاً في آذان معجبيه الذين كانوا يطلبون منه أن يتغنى بها في كثير من المناسبات.
لتتوالي
بعد ذلك الأغنيات الدرر عقب دخوله معهد الموسيقى، وكتب عركي لنفسه العديد من
الأغنيات والأعمال منها (حلوة عيونك) والتي تحكي عن عبقرية فنان متكامل الأركان
استطاع أن يثبت نفسه سريعاً كمغنٍ وأيضاً لم يجد كثير عناء وهو يخرج سيل الألحان
الفياض ليثبتها في تاريخه الشخصي كموهبة أخرى أجاد ليضيف بعد ذلك كله الى جمهوره
شخصية أخرى لذات الانسان وهو يقدم نفسه مع أفذاذ الشعراء، ولكن لم يكترث عركي
كثيراً لموهبته الشعرية تلك، فقد شكل ثنائية مع الشاعر هاشم صديق والتي تحدث عنها
كثير من الوسط الفني في ذلك الوقت، وأكدوا على نجاحها حيث أنها تعد واحدة من
المحطات المهمة في مشوار عركي، حيث أثمرت عن خمسة أعمال رائعة ما يزال صداها يرن
في آذان المستمع السوداني ومنها (اذن الاذان) و(الوجع الخرافي) و(أضحكي).
ابتعد
الفنان الفيلسوف عن الاعلام لفترة طويلة معتكفا ورافضا لواقع لم يعهده في بداية
مشواره الفني وتلك المساحات الخيالية من الحرية المطلقة فانحصر نشاطه في مايعرف
بجلسات الاستماع للروابط المختلفة عندما تحتفل بتخريج دفعة من ابنائها من الجامعات
والمعاهد كانه يواسيهم ويقول لهم نحن عشنا
في الزمن الجميل وسوف اوصل لكم ولو اشارات من ذلك الزمان .
يا اقرب قريبة الليلة بهديك دبلة الحب والخطوبة
تزوج ابوعركي البخيت من الاعلامية عفاف الصادق ابنة نيالا وابنة الجلابة القادمة مع اسرتها من منطقة
الجزيرة ورزق منها البنين والبنات سار
بعضهم في دنيا الموسيقى.
طال اعتكافه عن اجهزة الاعلام الرسمية ساعدته
على هذا الاعتكاف الاختياري مرافقته لزوجته الاعلامية الدكتورة عفاف الصادق وذلك
في عملها في المملكة العربية السعودية فكانت هذه الفترة ايضا للراحة واخراج كثير
من الروائع والدرر .
انها
ودمدني نهر الابداع والذي لن ينحسر ولن يجف سوف يظل جاريا دفاقا كل يوم يظهر مبدع
جديد في شتى المجالات انك بلدي وحبي وعشقي ياودمدني .
تعليقات
إرسال تعليق