حيدر حسين أحمد بركات { حيدر قطامة }














ودمدني كانت أيام جميلة
حيدر حسين أحمد بركات { حيدر قطامة }
======================

امبرسي ايىايا- امبرسي اييايا  في بداية استعراضه كان يصيح بها كانه يقول ايتها القوة حلي بجسدي وذلك الحماس والذي يحاول ان يبثه في الحضور بالصياح فيهم الصفقة الصفقة .
كان حيدر حسين ياتي الي الدافوري متاخر ويصر علي ان يلعب ياتلعبوني يا بخربها ليكم  لذلك اطلق عليه فاروق ودالنقاش  لقب قطامة  او مساخه فصار هذا اللقب مرتبط باسمه .
  حيدر قطامة تربى وترعرع في ام سويقو واطراف العشير .
في ام سويقو جيرانهم ناس ودالنقاش وبالقرب منهم ناس عمه الترزي الافرنجي امين بركات وجنبهم ناس بردلب وعمنا ابوسيف من اقدم مراسلي الجرائد من ودمدني  وبالقرب منهم استاذ الزين وقريب منهم فكي علي جدة وناس الاحمر ومعلم كباشي الحلاق وناس العجباني وناس استاذ عبدالله البشير  .
 زمان كانت الناس متداخلة وتعرف بعض واهل بعض شوف انا بيتنا بالقرب من جامع الحكومة  وفندق النيل لكن كنا متداخلين في الاحياء نعرف الناس والناس تعرفنا لو ماعرفتنا لاشخاصنا تعرفنا لاهلنا ..
البطل الرجل الطيب اخو الاخوان عاشق ودمدني والعشير وام سويقو وسعدابي واب دواية واب شبكة  والقور والبحر .
 كانت له محبة خاصة لاهلنا الدرنية والحجوز لحكاياتهم عن البحر وماشاهدوه من مناظر في القور وتحت البحر والجزيرة لذلك العالم الغير مرئي .
 وكان معجب بقوة عبدالنبي وجاه الله وعبدالله  وحاج احمد اولاد الجدي واخوالنا عامر وعمر منصور الحجزي  وحياتهم في البحر ومع المراكب كما كان صديق لابن خالي وخالتي جمال عامر نتمنى ان يمن الله علية بالصحة والعافية  .
 فرقة اكروبات الجزيرة وعروضها التي غطت كل السودان والدول المجاورة واشهرها كانت رحلة اليمن السعيد - الاصلة الشهيرة وتكسير الطوب على راسه وجر العربة باسنانه -  الاستعراض ولوحة المسامير التي توضع علي صدره وتكسر عليها الحجارة  وحركة المواتر السريعة ورفع الموتر وبه سائقه عاليا ورفع مجموعة من الاطفال يتعلقون بيده عمل في بداية حياته في ورشة 114 كان مفتول العضلات وكان يرقص عضلاته للاطفال في مشهد كان يثير دهشتهم واستغرابهم من مؤسسي نادي التربية البدنية موقعه بين سينما امير ونادي الاهلي معه في ذلك الوقت جاه الله ودالدرنية ومحمود الرباع وعيسي حسين .
فرقة اكروبات الجزيرة الشهيرة والتي تمَّ تأسيسها بواسطة البطل الراحل حيدر حسين (قطامة) عام 1964م، والتي ظلّت تقدِّم عروضها الشيقة والمثيرة عبر تلك السنوات الطويلة وهي تتواصل عبر أجيال من الأبطال والمبدعين؛ فمنذ الجيل الذي قام بتأسيس الفرقة عام 1964م بقيادة حيدر حسين والجيلي محمد خير ومحمد بشرو وسانتو وخالد سوستا ويس خالد، لم تتوقف الفرقة بل خلقت أجيال تتواصل حتى اليوم بقيادة الأبطال شمشمون الجديد الحجاج يوسف والصقر الأسود عبد الخالق فضل السيد وبطل الدراجات النارية كمال محمد عمر، وعادل محمد أحمد بطل الجمباز، ومحمد يوسف. 
تعرض البطل لحادث حركة انقلب به الدفار وبترت يده وظل مواصلا عروضه لفترة طويلة الي ان توفاه الله كان مجاملا تراه في المقابر وقي بيوت العزاء واخر قولي كما بدأت اولا  امبرسي اييايا  له الرحمة والمغفرة البطل .

تعليقات

  1. كانت ايام سعيده ربي مناي تعيده

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري