الطريقة الشاذلية المدنية الفاسية














ودمدني كانت أيام جميلة
الطريقة الشاذلية المدنية الفاسية
=========================


السلطنة الزرقاء في الاعوام بين 1180- 1185 هـ  1765 – 1770م عند قدوم الشيخ المحروقي الي تلك المنطقة اخذ عنه الشيخ علي خليل الطريقة الشاذلية وقبله كا ن قد اخذ الطريقة الخلوتية من الشيخ التوم بانقا في قرية العمارة منطقة اليعقوباب.
الشيخ علي السناري الفاسي المدني جد السيخ علي خليل كانت رحلته من المدينة المنورة إلي فاس بالمغرب حيث إستقر هنالك لبعض الوقت وتزوج هنالك وأنجب الشيخ خليل ثم بدأ رحلته جنوبا إلي أن إستقر بسنار و منها إلى ود مدني التي كانت قرية صغيرة تسمى النسيم و لم تكتسب إسمها الحالي إلا بعد أن قطنها الشيخ مدني السني و الذي كان قد سبق الشيخ خليل  إليها في سنة 1489م  _و إلتف حوله المريدون بعد أن قطعوا الغابة التي كانت تحيط بالموقع الذي إختاره الشيخ مدني السني ثم أخذت الدائرة تتسع حول الشيخ مدني حتى وصلت منطقة زاوية الشاذلية وزاوية الأحمدية التي أسسها الشيخ محمد أحمد المنشد و موقعهما جنوب جامع الحكومة الحالي أو ما يسمى بفريق الطملة.
انتقل الشيخ علي خليل الي ودمدني قادما من سنار مركز السلطنة الزرقاء وفي ودمدني استقر في المنطقة في قلب فريق الطملة جنوب جامع الحكومة واسس مسيد لتعليم القران .
الفكي والذي كان يدرس القران هو الشيخ الفكي عبدالكريم وانجاله يعرفون بابناء الحاج مصطفي .
من تلاميذ الشيخ علي خليل الاوائل الشيخ علي البوشي الازهري  والد الشيخ مدثر البوشي  والشيخ عبدالرؤوف الخانجي جد ال الخانجي والشيخ اسماعيل حسين والشيخ محمد الامين والد شيخ عبدالله خليفة المدنيين الشهير والشيخ محمد محي الدين محمد الحاج من حفير مشو بالشمالية والشيخ موسى الزاكي وهو من اشراف دونتاي .
الشيخ سليمان ودالشيخ المادح المشهور ومعه ايضا الامين الماحي من النضيراب كانوا من حواريه بالاضافة الي ابناء المدنيين الشيخ احمد ودالمكي والشيخ دشين ودالمكي كانت اصواتهم من الاصوات العذبة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .
توفي الشيخ علي خليل في العام 1916م وقبر في مقابر ودمدني القديمة بالقرب من قبة الشيخ احمد ودكنان وله ضريح ظاهر في تلك المنطقة عند اندثار المقابر القديمة حاولت السلطات ان تجرف ضريح الشيخ عن طريق جرافة انكسرت سكينتها ثلاثة مرات فتم تسجيل الضريح وماحوله باسم الشيخ الكبير .
كل من درس بمدرسة النهر الاولية يتذكر ناظر المدرسة المربى الفاضل الاستاذ احمد محمد محروقي هو اخر خليفة للطريقة الشاذلية المدنية الفاسية -  الشاذلية منسوبة الي القطب الكبير الشيخ ابو الحسن الشاذلي والمدنية نسبة الي المدينة المنورة والفاسية نسبة الي فاس والتي قدم منها الشيخ علي خليل .
غير بعيد من دار الطريقة الشاذلية من حيث المسافة وقرابة العائلة الطريقة الاحمدية الشيخ المنشد انه تجمع ديني فريد ملاصق لبعضه البعض .
التحية والتقدير الي كل ال المنشد وال البدوي من منا لايذكر المهندس المنشد مفخرة المهندسين السودانيين في محطة البحوث الهايدرولكية بوزارة الري وهو  سليل هذه العائلة الكريمة .
اتذكر في اول سنين دراستي بالمرحلة الاولية درسني الاستاذ والمربي محمد توم وكلنا نذكر اخيه سكرتير نادي الاتحاد الرومان ضابط الشرطة الفاتح التوم والشهير بي فتاح واخوانه ابناء التوم علي خليل وابناء المربى الاستاذ احمد محروقي.
اناشدهم  ان يتواصل هذا الطريق الديني والذي خطه جدكم الاكبر وان لاتنطفي هذه المنارة ونقطة الاشعاع والتي غمرت بنورها كل احياء ودمدني وانت تسير في تلك المنطقة العزيزة من ودمدني تسمع صوت النوبة ينبهك بان في هذه المنطقة يذكر اسم الله ويصلي علي النبي المختار من هو الشيخ القادم والذي يحمل راية الطريقة الشاذلية المدنية الفاسية ويفتح اقفال  ابواب  الزواية ويوقد نار القران  بعد فترة انقطاع رتبها المولى عز وجل لحكمة يعلمها الواحد الاحد  .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري