عائلة الاصولية










ودمدني كانت أيام جميلة
عائلة الاُصوليّة
===============
من صعيد مصر كانت الاصول والهجرة الي السودان والي ودمدني بالتحديد مكونين عائلة كبيرة تتكون من أسر رئيسية واخرى فرعية ومن اهمها 
  1- أسرة خضري اول اسرة تدخل اللكوندات او الفنادق في ودمدني لكوندة النيل الازرق
2- أسرة الفرنساوي عائلة (الفرنساوي ) رمضان محمود يحي متزوج فاطمه بت توفيق احمد يحي يعني متزوج أبنة عمه انجبت له قاسم رمضان صاحب الفنادق الشهيرة بي ودمدني .وخليل رمضان دكانه كان بالقرب من دكان موسى العربي ودكان ناس الحضري.
وعبدالفتاح رمضان تجده دائما في سوق السمك ودلالة الاسماك بالقرب من هذا الزنكي وهو متزوج من اسماء عبدالله حمدين شقيقة دكتور احمد حمدين ودكتور حسين حمدين وعمك عبد الله حمدين متزوج حسنه توفيق احمد يحي وهى سقيقة فاطمه توفيق والدة عبدالفتاح الفرنساوى يعني متزوج بنت خالته وله ابن اسمه محمد كان مدير شركة الكوكولا في مدنى في بداية عملها بمدنى .
وعبدالوهاب رمضان وعبدالقوي رمضان بتاع الشانزليزيه بتاع الباسطة وعلي رمضان ومحمود رمضان وراشد رمضان الفرنساوي اصغرهم.
من بنات رمضان الفرنساوي كبيرتهم حرم ومتزوجه من حسين ابوعفان الشخصيه المعروفه وعايده ومتزوجه من محي الدين وخديجه اصغرهم ومتزوجه من دكتور احمد حمدين ومن ابنائها الفاتح حمدين صاحب العالميه للشقق المفروشه وحافظ عامل محلات تجارىه في البيت الكبير صالون وكافتيريا واصغرهم د\عبدالله احمد حمدين عبدالله صيدلاني. 
3- أسرة عزوز وصيصة بيع الاواني المنزلية (العدة ) وقد اشتهروا بذلك ثم البصات السفرية بص عزوز الشهير.
4 - أسرة مدني عبدالرحيم وهم من منطقة أسنا بصعيد مصر يلتقي نسبهم مع عائلة يحي بي جدهم عبدالرحيم وهو خال لي اسرة يحي.
وابناء مدني عبدالرحيم هم حسن مدنى يسكن حي المزاد والشهير بي صناعة حلاوة المولد وكان لاعب كرة في نادي النيل ومن ثم نادي الاتحاد ومن اوائل حكام كرة القدم في ودمدني ومحمد مدني وكان موظف بي وقاية النباتات ونفيسه مدنى متزوجه جابر رمضان والد ناس عثمان جابر وحسونه مدنى وكانت متزوجه من العم محمود بحيرى صاحب اللوري المشهور في شارع البحيريه ليس لها ابناء ديل أمهم اسمها عشه رضوان.
اما ميرغنى مندلي وشيخ يونس وهو جد الفنان الدكتور محمد كمال يونس واخواتهم زهره وقطره وعيشه وفاطمه وعزيزة وعبدالرحيم ديل امهم الزوجه الثانيه لي مدني عبدالرحيم وهي حسنة أبنة شيخ طه رجب حسين غانم عمران وجد العيساب الكبير اسمه ابوعيسي عمر غانم عمران وابوطبيلبة اسمه ابراهيم احمد حسين غانم عمران ووالدة ابوطبيلة هي فاطمة عمر غانم عمران اخت ابوعيسي الكبير.
وقد سبق ذكر اسرة اولاد وبنات حسنة بت شيخ طه عند سرد عائلة ابوعيسي .
اسر الاصولية متداخلة مع بعضها مكونة هذه العائلة الكبيرة. لهم دور كبير في ادخال صناعة الحلويات والمخبوزات الي ودمدني وهم احضروها معهم من صعيد مصر.
الاُصوليُه بضم الالف البعد اللام و بتشديد الياء جد هم الكبير أسمه يحي.
اولاد يحي هم احمد يحي ومحمد يحي ومحمود يحي ومصطفي يحي. 
أبناء احمد يحي هم :- توفيق احمد يحي وكان يعمل في شراء الحديد الخرده من بركات وجليله احمد يحي وزنوبه احمد يحي وعايشة احمد يحي وربيع احمد يحي. 
توفيق احمد يحي له من الابناء علي وعبدالعزيز وعبادي وسيد ومن البنات فاطمه توفيق زوجة رمضان الفرنساوي وحسنه توفيق زوجة عبدالله حمدين وكتيره توفيق زوجة يسن خضري وسعاد توفيق زوجة يوسف خضرى الأبناء والبنات من زوجته الاولي التومه بت الصاوى وهي من المغاربه. 
اما ابنه عليش توفيق واخواته الحاجه نعيمه زوجة شيخ عبدالكريم عبد الله احمد يحي ومنيره زوجة خليل النحاس وفايزه وحكيمه امهم الحاجه ضحيه. 
محمود يحي والد رمضان محمود يحي (الفرنساوى)وله اخت واحده اسمها ست أبوها . محمد هريدي اخو رمضان الفرنساوى بي امه . رمضان يحي والد كل من جابر رمضان يحي ابو عثمان جابر ونجار رمضان ومحمد رمضان ولهم اخت واحده وهي صديقه رمضان والدة محمد سعد الدين مدني. 
سعدالدين مدني هو الشقيق الوحيد لى الحاجة امينه مدنى وهي زوجة عبدالله احمد يحي والد عبدالقادر عبدالكريم وعبدالمتعال. 
عبدالقادر عبدالله والد عبدالعزيز(عزوز) واسماعيل والريح عبدالقادر ( صيصة )صاحب صيصه للمناسبان.
لهم من الاخوات الحاجه مني زوجة بشير خضري وسكينه توفيت ما متزوجه و عبدالله متزوج من الحاجه مهديه والدة الدكتور المرحوم محمود عبدالله احمد يحي وكان كبير اخصائي الامراض الجلدية بمستشفي الخرطوم وله منها من البنات سعاد وفتحيه وعلويه وفائزه. 
اما محمد يحي هو والد خليفه محمد يحي والد ناس طلعت وعادل والفاتح وعبدالعظيم وفريد خليفه وله اخت اسمها بثينه في بورسودان توفيت وابنائها موجودين في بورسودان. 
اسرة حسن مدني له من الابناء عزالدين متزوح من بنت خاله يوسف خضري (سميه) وعصام الدين وله اربعه بنات وولد البنات هم مهجه وموزنه وغيداء وباسقات والولد محمد وعلم الدين وله بنت وولدين البنت فاطمه والابناء حسن ومحمد وعبدالرحيم له محمد ومصطفي والبنات مها وماب ومهاد وابو سفيان له امير وامين ومحمد ومومن والصغير حسن مدني ومن البنات خضره وعفاف البنات اميره حسن مدني ومتزوجه من ابن عمتها علي جابر رمضان يحي ولها من الابنا محمد وحسن وايمن ومن البنات ايمان واميمه واسماء احلام حسن مدني ولها من الابناء محمد وخالد واحمد ومن البنات امل وهبه وهدي ومتزوجه من عيدروس عثمان عبده ومستقره في ابوظبي منذ 36 سنه وامتثال حسن مدني متزوجه من يسن احمد ابوزيد ولم تنجب. العلاقه بين هذه الاسر رمضان محمود يحي واخوهو محمد هريدي بالام وعايلة خليفه محمد يحي وجابر رمضان يحي وتوفيق احمد يحي وعبدالله احمد يحي وربيع احمد يحي وزنوبه احمد يحي والدة بشير خضري ويوسف خضري صاحب مطعم الطائف وعمر خضري وعلي خضري وعيسى خضري كان من كبار موظفي بنك السودان بي ودمدني ونقل الي جوبا في حكومة نميري ثم الي الخرطوم. والحاجه جليله احمد يحي والدة صالحه مدنى وصالحه والدة عزوز واخوانه اسماعيل وسيد والريح وكان لهم معروضات الاخوه للاواني المنزليه في شارع اتجاه واحد وهو دكان كان من طابقين حيث كان عمهم ابراهيم عبدالله (صيصه)مستقر بالقاهره ويمدهم بالا واني من هناك واتزكره ابراهيم صيصة في فترة السبعينات كان الكثير من ابناء ودمدني والذين يدرسون بمصر تصلهم المصاريف عن طريقه ومنزله الشهير بي شارع شامبليون في وسط البلد بالقاهرة . يعني كل الاسر الاصوليه يجمعهم جدهم الكبير يحي.
والجانب الثاني وهو عائلة مدني عبدالرحيم وهم من منطقة اسنا بي صعيد مصر يلتقي نسبهم مع عائلة يحي بي جدهم عبدالرحيم وهو خال لي اسرة يحي وابناء مدني عبدالرحيم هم حسن مدنى يسكن حي المزاد والشهير بي صناعة حلاوة المولد وكان لاعب كرة في نادي النيل ومن اوائل حكام كرة القدم في ودمدني ومحمد مدني وكان موظف بي وقاية النباتات ونفيسه مدنى متزوجه جابر رمضان والد ناس عثمان جابر وحسونه مدنى وكانت متزوجه من العم محمود بحيرى صاحب اللوري المشهور في شارع البحيريه ليس لها ابناء ديل أمهم اسمها عشه رضوان.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري