عائلة المنيسي









ودمدني كانت أيام جميلة
ال المنيسي
====================

استقرت  أسرة المنيسي بمدينه ود مدني بالقسم الاول وهي من اصل تركي مصري دخلت مع دخول الفتح التركي المصري السودان. وموطنهم الاصلي الاسكندريه شمال مصر.
وتتكون هذه الاسره من ريا و يوسف المنيسي  وعايشه او عشوشة وهي والدة اولاد كرار  .
يوسف المنيسي هو شقيق ريا وعشة المنيسي
تزوج يوسف المنيسي مكه أحمد عطيه من العطياب ناس إسماعيل عطيه كان مفتش صحه والطيب ياسين ومبارك واحمد ومصطفي موسى احمد عطية بحي المدنيين وانجب موسي وعيسي وعثمان وابراهيم المنيسي وجميعهم كانوا يعملون بالزراعه في البلدات ثم بعد ذلك انتقلوا الي مهنة النجارة والتي برعوا فيها.
بمناسبة ذكر العطياب الشيخ علي شدو عندما استقر بي ودمدني تزوج أبنة ابراهيم عطية مكونا أسرة شدو الشهيرة بودمدني .
عائلة العطياب الجد الكبير عطية مصطفى ابو دومة من المنوفية بي مصر  واسرة ابو دومة موجودة ومشهورة في تلك المنطقة من مصر ومهنتهم المشهورين بها في تلك الناحية انهم جزارين  .
وتزوج يوسف المنيسي  ايضا زينب وزيري وانجب منها خديجة والدة مامون اسماعيل قديم وفاطمة ومعزوزة كما تزوج ايضا مسرة من ناس ابو جودة وانجب منها فهيمة.
افتتح اولاد المنيسي الورش وعلموا ابناء المدينه مهنه النجاره في المنطقه الصناعيه ثم انتقلوا  الي وزاره الاشغال فكانت هناك الشهره الكبيره من حيث المواعيد والانضباط.
تيم العمده تأسس سنة 1923م وسمى نادي  المدينه سنة  1927م .
 وسمى نادى المدينه لانه كان النادي  الوحيد فى مدنى ومؤسسيه  موسى وعيسى المنيسى و كانو بلعبوا في نفس النادي  نادي المدينه.
انتقل اولاد المنيسي ومعهم ابناء خالتهم اولاد كرار من نادي المدينة الي نادي النيل عند تأسيسه سنة 1928م كانوا  يلعبون عيسي حارس مرمي وموسي باك .ثم حصل الخلاف بين بلة شدو ومحمد كرار النور فانحازوا الي ابن خالتهم محمد كرار واسسوا معه نادي الاتحاد سنة 1933م.

عيسى المنيسي بعد اعتزال الكوره اتجه الي التحكيم وكان من الحكام الصارمين.
عيسي وعثمان كانو عاشقين لفريق النيل عكس موسي كان عاشق للاتحاد.
 مؤسس  نادي النيل بله شدو لكن تسميه فريق النيل جاءت من عثمان المنيسي الشهير بي أبو جغره.
ال المنيس وال شدو وال كرار وال عطيه وال سعدابي كلهم أهل.
ابناء عثمان المنيسي  هم يوسف وحسن والياس ومبروكة وامهم ام الخير حسن عمر كرار.
عيسى المنيسي متزوج حاجة أسيا من ال قديم.
 وابناء عيسي الرشيد ويوسف وعبدالعزيز واسرة عيسي المنيسي مستقرة بحي المزاد.
وابنا موسي سفيان ومحمد حلمي وعدد من البنات من ضمنهم  المربية الكبيرة والاستاذة بمدرسة النهر  درية موسى والعم موسى تزوج زوجته الاولي ابنة كرار النور الكبيره بنت المنا وانجب منها ابنته ثريا موسى المنيسي وتوفت والدتها وتركتها صغيره وترعرعت على ايدي عماتها ومن بعد ذلك تزوج بالمرحومه سعاد يوسف الفيومي  ومنزل اسرة العم موسى المنيسي بالقسم الاول .
اول خلوه لتعليم  القران كانت لاسره المنيسي بالقسم  الاول .
كانت لهذه الاسرة بصمة واضحة في في النشاط الكروي بمدينة ودمدني وخاصة في تأسيس الاندية من تيم العمدة ونادي المدينة ونادي النيل ونادي الاتحاد بالتضامن مع ابناء خالتهم اولاد كرار كان لهم الدور الكبير في مولد العديد من الاندية الرياضية بمدينة ودمدني .







تعليقات

  1. انا من عيله المنيسي بالمنوفية جد جدي عبد الجواد المنيسي

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أجعله من الفردوس الاعلى

      حذف
  2. وانا جدي عبد الجواد تزوج فالبحيرة وطنطا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري