السعيد الطيب شائب



















ودمدني كانت أيام جميلة
الاستاذ السعيد الطيب شائب
=====================

الخال الاستاذ الرجل القامة حافظ نسب عوائل ودمدني المرجع الشامل الرجل المثقف والمهذب جامع شجرة ذرية ودمدني السني والذي اسهم مع اخونا الفاتح ابراهيم البدوي في وضع شجرة العائلة لذرية ودمدني السني صارت مرجع لكل اهل المدينة .
ديوانه او مجلسه في منزله بحي المدنيين كان ملتقى لكل اهل المدينة اهل العلم والثقافة والفن ومحبي مدح الرسول صلي الله عليه وسلم وكان الاستاذ همزة  وصل لكل اهل المدينة خارج الوطن واهلهم كانت كل الاتصالات التلفونية تتم عن طريقه عندما كانت الاتصالات مشكلة كبيرة في ودمدني .
اتذكر الكثير من مدائح الرسول صلي الله عليه وسلم كانت تنقل عن طريق التلفون الي الاحباب والاهل خارج السودان ومن ديوانه وجلسته الشهيرة تلفونيا ومباشرة .
كان الاستاذ السعيد الطيب شائب واسطة العقد وحلال المشاكل لكل النزاعات والتي تشهدها المدينة يتدخل بحكته وحنكته واحترام الناس له فتنتهي المشكلة في دقائق .
كان يمثل المرجعية الفكرية وخليفة الاستاذ محمود محمد طه رائد الفكر الجمهوري كان منزله ملتقي رواد هذا الفكر الجمهوري وكان يجد الاحترام من الجميع .
الاستاذ سعيد الطيب شائب والده الطيب محمد شائب من ذريه ودمدني السني من ابناء ودمدني المسمى بي ودمدني  وزن الالف ومن احفاد الشكاك    يلتقي نسبة بالدشيناب والمصابيح وعموم المدنين اعمامه.
 اخوان والد الاستاذ سعيد هم احمد ويوسف والتاية احمد تزوج وليس له ذرية ويوسف له ابن واحد اسمه محمد حداد اما الحاجه التايه فلها من الابناء ابراهيم البدوي والسأرة.
 اما والدته الحاجة امنة بت المكي التي تلقب بالليون  فعندما توفيت كان الاستاذ سعيد في المعتقل ايام اعدام الاستاذ محمود محمد طه توفيت سنة1984 وقد قال  انه راها في رؤية منامية بانها سوف تنتقل وحكى ذلك لاخوانه الذين كانوا معه في المعتقل.
اما اخوانه فهم الباشمهندس محمدالطيب مدير مدبغة الجزيرة فقد كان رجل زاهدا في حياته رغم مكانتة الاجتماعية واخوه الاصغر الفاضل عمل بمشروع الجزيرة حتى تقاعد بالمعاش بعد ذلك عمل في حسابات مصنع الجيرلال الفرنساوي وله من الذرية اديب ومفيد وانس وفكرية وتيسير اما أخواله من ناحية  امه فهم السني واحمد المكي ودشين.
 انجب دشين كل من الاستاذالجيلي وصالح ومحي الدين والمهندس  زراعي محمد مدني والباشمهندس مكي.
 اما خاله احمد المكي انجب كل من مولانا المرحوم الجيلي احمد المكي والذي علي يديه عندما كان مدير مدرسة النيل الازرق الثانوية تغير اسمها الي مدرسة السني الثانوية  وقد عمل في دولة الامارات العربية وله من الابناء من زوجته الحاجة السرة أبنة الجاك عامركل من الفاتح وصلاح ومامون وطارق والبنات اميرة ونادية وسميرة وامونة وجميعهم الان بمدينة دبي.
 ثم الاستاذ مصطفى احمدالمكي الموجه التربوي وله من الابناء ياسر واحمد ودشين.
 وخاله ايضا  حسن احمدالمكي وله من الابناء محمد وعادل و صلاح.
 وكذلك من ابناء احمدالمكي خال الاستاذ سعيد الطيب  الدكتور الرشيد الذي توفي بلندن فقد كان يعمل في جامعاتها.
 وأيضا الاستاذة أسيا احمدالمكي التي اسهمت في تعليم المراة قضت فترة طويلة مديرة لمدرسة الحضري الاولية  وقد كانت اخرمديرة لمدرسة الكورة الابتدائية .
 واختها حرم احمدالمكي التي تزوجها حفيد الشبخ احمد ودكنان وهو كنان محمد سعيد اخو جد زوجتي بابكر محمد سعيد كنان  وابن عم  الخيلان الاستاذ عبدالله عمر كنان وبروفيسر  حسان والفكي و عبدالوهاب وانجب منها الاستاذ عاطف وعادل وعمر وبكري والطيب.
 اما السني خال الاستاذ سعيد  انجب كل من المهندس علي والمادح محمد احمدالسني صاحب الحنجرة الذهببة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فقدم  روائع  المديح النبوي ومن جلساء ديوان الاستاذ سعيد الطيب.
 فقد كان مجلس الاستاذ سعيد ملتقى للادباء والكتاب والفنانين امثال الكابلي وحسن عطية.
 درس الاستاذ تعليمة الاولي  بمدرسة النهر والوسطي  الاميرية ثم مدرسة التجارة الثانوية بالخرطوم.
له الرحمة والمغفرة والجنة مثواه كان علما ومرجعا لمدينة ودمدني .










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري