تجهيزات العيد




















ودمدني كانت أيام جميلة
تجهيزات  العيد (1) 
=================

دكاكين القماش في السوق الكبير الكثير منهم  هم اهلنا او ناس فريقنا من اول ايام شهر رمضان نتجه الي دكان زوج عمتنا حسن عبدالله عامر ويستقبلنا هنالك ابن العمة خالد ويكون طلبنا دائما هو قماش اردية وقمصان وكانت  هذه الاصناف متوفرة وباشكال كثيرة من ادنى الاصناف وحتى الصوف الكشميري .
السوق كله دكاكين اقمشة صلاح هاشم و الجاك عامر وحسن الامام و مرغني ابوجون و موسى العربي وصديق فكي حسن و شيخ الدين ابراهيم حسن و  محمد فكي حسن  و الباهي مكي و صديق حمدتو و الفاضل محمد صالح  والكثيرون يشكلون تجمعا فريدا في ذلك الزمان السعيد .
الموضوع زي المقسم بين ناس مدني تشتري القماش من تاجر معين وتخيط عند ترزي معين الموضوع دا زي المقسم بين العوائل والاسر في ودمدني كل عائلة ولها التاجر والترزي المعين .
اخذنا قماش الاردية والقمصان واتجهنا مباشرة الي صديق الوالد الترزي الشهير ومشجع اهلي ودمدني المتعصب العم محجوب عبدالعزيز في دكانه والذي به مجموعة من الصنايعية والذين يساعدونه في عملية الخياطة يمكن ثلاثة او اربعة ترزية يلزمون ماكينات الخياطة غير اثنان يقومون بعملية خياطة العراوي والزراير وكمان بديل او قبل ظهور القاش او الحزام كانت هنالك مايعرف بالابازين الحديدية والتي تقوم مقام القاش في ظبط الرداء او البنطلون .
اخذ العم محجوب المقاسات وسجلها علي القماش بذلك اللون والذي يشبه الطباشير ويحدد لك يوم لكي تستلم ملابسك والدفع عن طريق الوالد بعدين .
عندما كبرنا شوية كانت لنا مساحة من الحرية في شراء القماش واختيار الترزي والذي يقوم بخياطة ملابسنا اتجهنا الي تجار قماش اخرين وذلك بعد هجرة الكثير من اهلنا الي سوق امدرمان فكان البديل صلاح هاشم والذي ظل صامدا في ودمدني وناس هافانا وبنكي ومعروضات سمية واخونا الصادق صديق حمتوومضوي عباس  وناس ثلاجة   .
الترزية العم شيخ ختر يمثل الجيل القديم من الترزية  جيل الوسط يمثله  ابن الفريق الترزي عثمان كرورو  وزميله في الدكان ابراهيم ود القوس عثمان كان ترزي القمصان وود القوس ترزي البناطلين.
من الترزيه المشهورين بابكر موسى جوار سينما الخواجة.
كان من الترزية العم الاتحادي الروماني صالح محمد توم وكان له دكان كبير وبه الكثير من الصنايعية ومن الترزية المشهورين عوض ابو الرقيع وصديق عثمان وهاشم الجمال  وفي سوق بانت العم سمير علي صالح وهولاء كانو ترزية قمصان واردية وبناطلين .
احرف واشهر ترزي جلاليب العم عربي من رواد الجلوس خارج نادي الاتحاد في تلك الجلسة الشهيرة مع اقطاب النادي دكتور فراج واولاد كرار ومن ترزية الجلاليب المشهورين الخال احمد بابو وكان  اشهر صنايعي في صيانة ماكينات الخياطة وفي دفن الموتى في المقابر كذلك الخال عوض كهروبة والعم مهدي فكي حسن وترزي من القبة مشهور وحريف اسمه عوض يوجد ترزية كثيرون في مجال الخياطة الافرنجية او الخياطة البلدية الترزي الافرنجي امين بركات والريح الشامي وعبدالفتاح ابوضراع ترزى جلاليب وعمك ادريس والد الدكتور التجاني ادريس والعم علي مرغني والعم عمر ايوب وصديقه صالح الياس والعم  حسين سيد احمد والعم مهدي والد اسامة ونسيب ناس بشير غليب من مشاهير الترزيه العم بابكر عبدون. بابكر صالح دكانه بفتح في مطعم الجزيره الترزي فيصل ابراهيم..الازار في ودازرق وعماد الكار في المزاد ومحمد شاطر في بانت  .
اخواتنا البنات بعد شراء الاقمشة من عينة الخرطوم بالليل والستان والرقاش يتجهون الي اشهر الترزية الطيب السيد و الحريري و عبدالعزيز سوسن وبعض الترزية في الاحياء امثال بابكر بالقرب من جامع الحكومة وابكر في المزاد في مواجهة حي 114.
الصندل او الشبط من الاكشاك في وسط السوق من عمنا الطاهر عمر والد الناظر عمر الطاهر او من عمنا عثمان الحربيابي او من ناس منصور وابنه عثمان زنّه وكثيرون كانو في هذه الاكشاك من ابناء ودمدني .
الخيار الثاني هو الشراء من شركة باتا الايطالية وشراء الصندل بمبلغ 99 قرش وهذه الاسعار الكسرية والتي تعتبر من السياسات التسويقية والتي ظهرت في مدينتنا في الستينات ودرسناها في الجامعة تحت عنوان فن البيع .
في هذه الفترة بدأت اللبسات الجاهزة في الظهور وفي دكاكين معينة سميت بالمعروضات او المخازن سوف نتحدث عنها لاحقا.
دائما ليلة العيد الشبط او الصندل الجديد يكون تحت المخدة الانت نائم فيها كانك تحرسه او تحفظه من الضياع .

تجهيزات العيد ( 2 (
========

لازم السمن يكون من السوق الكبير ومن دكان العم صالح معلا وتلك الرائحة الزكية كما تقول جدتي عندما تشتري السمن من دكانه العريق .
خبيز الناعم والذي لايدخل فيه أي نوع من الزيوت غير السمن الصافي والذي يتميز بي نعومة فائقة ولايستحمل النقل من الصواني الا بحرص شديد .
اولا لابد من تجهيز الصواني وغالبا مانحضرها من مخبز الجزيرة وهو الاقرب الي منزلنا لاصحابه ال شدو ويتم الاتفاق مع عامل الفرن والذي يحدد لنا ساعة احضار الخبيز الي الفرن وفي الكثير من الاوقات تكون هنالك صواني عادية صواني الالمونبوم من البيت لعدم كفاية صواني الفرن السوداء اللون .
اتذكر خبيز الناعم كانت هنالك قوالب مصرية الصنع صغيرة علي شكل نجمة او وردة بالاضافة الي المنقاش التقليدي والذي يتم توفيره من الحدادين توصية منهم او شرائه جاهز .
من الاشياء الاساسية والتي كنا نسمع بها ونكلف باحضارها من دكاكين معينة هي مايعرف بي الكافورة وذي الورد وهي من العطارة والتي تعطي خبيز الناعم النكهة الخاصة والتي يتميز بها .
السكر الناعم والذي يوضع علي الخبيز الناعم كانت عملية سحن وتنعيم هذا السكر وحتى يصبح كالبودرة البيضاء هي حجر كان موجود في منزلنا يسمى المرحاكة كان في القديم تطحن به الذرة لتكون دقيقا وبعد ظهور الطواحين قل استعمال هذه المرحاكة الا في طحن السكر او اللوبة البيضاء لعمل ملاح الويكاب ونحن صغار لم نشاهد السحانات الحديثة والتي تستعمل اليوم لهذا الغرض كان هذا الحجر او المرحاكة مقصدا للكثيرين من الجيران وهم يحملون السكر بغرض سحنه وخاصة في الايام الاخيرة من رمضان قبل العيد .
خبيز البسكويت وعمل البوصة عند الحدادين وهي التي تركب في المفرمة العادية وتخرج عجين البسكويت وبه في الواجهة تلك الخطوط وكأنها الشلوخ .
خبيز البسكويت يعتمد في الاساس علي النشادر وهي نفس النشادر او الامونيا والتي تستعملها النساء في تسويد الحنة وعملها علي الحنة في الايدي والارجل وربطها بالكيس لفترة زمنية محددة .
هذه النشادر متوفرة في كل دكاكين الاحياء ولها رائحة نفاذة ويتم الاحتفاظ بها في اكياس مغلقة حتى لا تتبخر وتتلاشى .
الزيت العادي هو المكون الاساسي مع الدقيق مع البيض مع النشادر وحتي نتغلب على رائحة الزفرة الفي البيض تستعمل الفانيليا لهذا الغرض .
اتعب انواع الخبيز كان هو مايعرف بالقرقوش قبل يوم لابد من عمل الخميرة والتي تتكون من الحليب والعدس والجنزبيل وتترك يوم كامل وبعد ذلك تخلط مع العجين ويتم رص العجين علي الصواني كانه الرغيف وهو متلاصق مع بعض وعند الذهاب الي الطابونة لابد ان يكون معك سكاكين لان هذا القرقوش يتم ادخاله اول مرة الي الفرن وبعد اخراجه يتم تقطيعه ووضعه علي الجانب في الصواني ثم ادخاله الي الفرن مرة اخرى ويتم اخراجه ووضعه علي الجانب الاخر ويتم ادخاله الي الفرن للمرة الثالثة وبعد ذلك يصبح جاهز لكي تغمسه في كباية الشاي باللبن .
نوع اخر من الخبيز يعمل لكي يأكل مع الشاي اسمه المنيين وهو يدخل فيه الحليب والزيت وبعض البهارات كالكافورة وهو سهل الصنع .
في حاجات ظهرت في سنوات تالية يقال لها الاشكال او البتي فور يكون السمن هو المكون الاساسي ويستخدم فيها بعد التجهيز وعند خروجها من الفرن ان تلصق كل اثنين عن طريق المربي وجوز الهند ونوع من الحلوى يشبه الجلل بعد داك ظهرت الغريبة واليانسون .
رائحة الخبيز والكعك في البيت دعتني الي كتابة هذا المنشور وهيجت زكريات كثيرة في نفسي ومقارنته بالزمن الحاضر.
عمل الخبيز في البيت ونجاضه في فرن البوتجاز والفرن الكهربائي في البيت في ساعات قليلة جعلتني اقارن بين ماكان زمان ومايتم الان من تقدم تزكرت حجر المرحاكة وسحانة البراون الحديثة وعجانة العجين وطشت العجين الزمان .

تجهيزات العيد ( 3 )
================

تم الانتقال من قبل الشباب والشابات في كسوة العيد من شراء الاقمشة وتفصيلها الي شراء الملابس الجاهزة وانتشرت البوتيكات والتي تبيع هذا النوع من الملابس.
في المنطقة حول شارع الجمهورية ظهرت هذه النوعية من البوتيكات كمخازن النصر والرجوبة واصبحت المنقذ للكثيرين والذين يتأخرون في التفصيل عند الترزية .
ظهرت بعد ذلك اشهر البوتيكات والتي اقامها ال الخواض وتلك المحلات الشهيرة بي سلوى بوتيك ظهرت واستلمت الجو من القماش وتجار القماش فكانت المقصد للكثير من الشباب .
دخلت الاكشاك في وسط السوق كمنافس في عرض الملابس الجاهزة المستوردة والمصنعة محليا وبدأ ظهور تجار الشنطة والذين يغذون هذه الاكشاك بالملابس والاحذية الجاهزة .
ظهرت المصانع الوطنية للاحذية والملابس مثال اسندكو وتومو شيك ولاركو ودخل صناعة الاحذية وخاصة النسائية نفر كريم من ابناء ودمدني ونالوا شهرة واسعة كأمثال اولاد الجندارة .
في فترة لاحقة كبر سوق الجاهز كما يقولون وانتقلت الاكشاك من وسط السوق والي القرب من الملجا وسميت اكشاك الملجا وظهرت بوتيكات شهيرة في هذه المنطقة امثال اماسينا للاخوان محمد وعادل سيد ابوشنب وبشير بشبش وعادل كاسيو والتوم بدوي وابو عبيدة الحربيابي والفاتح النائر والعم الطاهر عمر وابنائه الناظر عمر وعبدالرحمن وصديق والكثير من ابناء ودمدني وظهرت معهم طائفة من ناس شرق الجزيرة كان لها نصيب كبير من هذه الاكشاك .
العيد بكرة ولابد من الحلاقة ولم تظهر شللية اولاد الفريق وفلان الحلاق الماهر والذي يتطوع بالحلاقة لكل اصحابه .
في السوق الكبير والسوق الجديد وبانت وام سويقو حلاقين مشهورين قد تجد صعوبة كبيرة في حجز مقعد لك عند هولاء الحلاقين .
عمنا ود الفكي والد قصي المحامي ومتزوج من البحيرية اخت حمد النيل وابراهومة كذلك ال صقر وابومشيلح والعركي واخونا بكري عبدالجليل وفي ام سويقو الاستوبر وزكريا وفي بانت تاشي والعركي في السوق الجديد .
قد تجد مكان او دور للحلاقة قد يكون الساعة 7 صباحا مع صلاة العيد .
قد تكون الوصية لك يوم الوقفة والتنبيه عليك بأحضار الحلاوة معك لزوم عيدية الزوار يوم العيد الصباح .
في فترة زاهية انتشرت علب الحلاوة ذات الاحجام المختلفة صناعة محلية راقية من حلويات ريا وحلويات سعد وحلويات كريكاب وكان يبيع هذه العلب بالجملة ناس الخواض في دكانهم في ناصية شارع الجمهورية مع الشارع المتجه شرقا ليتقاطع مع شارع اتجاه واحد كانت علب الحلاوة هي الرائجة وانتشرت انتشارا كبيرا ويمكن ان تكون هذه العلب او المتبقي منها موجود في منزلكم تستعمل لحفظ البخور .
كما كانت اكياس الحلاوة متوفرة وبأشكال كثيرة وحلاوة ذات طعم خاص مثل التوفي .
وانت نائم في سريرك صباح يوم العيد واكيد انت لم تأخذ كفايتك من النوم قد يوقذونك لكي تحضر تاكسي للذهاب للمفابر عقب صلاة الصبح وقد توقظك دون ذلك تكبيرات صلاة العيد وناس البيت ادخل الحمام الصلاة قائمة .
كانت جدتي تصحينا مع صلاة الصبح لكي نحضر لها تاكسي لكي تذهب به الي المقابر لزيارة المتوفين يوم العيد وكانت تأخذ معها التمر والفول السوداني البي قشره ويوزع علي بنات واولاد القرعان المنتشرين في المقابر وخاصة يوم العيد كان مشوار التاكسي لايتجاوز مبلغ الخمسة عشر قرشا وبعدها تعود جدتي للمنزل وتذهب الي صلاة العيد والتي كانت تقام في ميدان الملك او الحرية وترى الجميع يحملون المصالي وكنا نذهب من طريق ونعود من طريق اتباع للسنة المحمدية والصلاة غالبا في تمام الساعة السابعة صباحا والاخوان دناقلة اوربي انصار المهدي يتجمعون امام الفسحة قصاد منزل الامير نقدالله وصلاتهم تتأخر حتي الساعة الثامنة صباحا.
اكاد اسمع صوت التكبيرات والصلاة جامعه وكل سنة وانتم طيبيبن ولامين وتامين وتحياتي واشواقي للجميع كل سنة وانتم طيبين.










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري