زاوية حاج ابراهيم ود الفكي الصديق











ود مدني كانت أيام جميلة
زاوية حاج ابراهيم ود الفكي الصديق
=====================
ونحن أطفال صغار في أوائل الستينات كنا نسمعها حاج ابراهيم بتفخيم حرف الراء هو ألأبن الثاني للفكي الصديق بعد الفكي بابو وبنتان هن أمنة وعشة.
صلة القرابة بيني وبينه حبوبة أمي من جهة امها وأسمها حليمة هو أبن خالها.
والده الفكي الصديق هو صاحب أول وأكبر خلوة لتعليم القران كان مقرها في البداية جوار القبة وانتقلت في فترة تالية الي مقر زاوية حاج ابراهيم بالقرب من كبري ودكان جدنا حسين ابوطبيلة.
له ولد واحد هو محمد والملقب بي البطلوس وهو أسم مفتش انجليزي ومن اولاد محمد الاعلامي عمر محمد الحاج ابراهيم والمربي ناظر مدرسة ودمدني الثانوية سابقا صدبق ود البطلوس والمصرفي الفاتح برو.
وله من البنات عمائم والدة ابناء البدوي دشين بابكر ومحجوب وحسن وزهراء والدة ابناء سليمان قدح الدم عثمان وصدي وفاطمة – والحرم والدة عبدالقادر الحنبلي وهو كان مسئول عن الزاوية كان رجل يحب القراءة دائما تجد في يده الجرائد والمجلات وفي اليد الاخرى عصاته الشهيرة – أمنة زوجة مدني احمد السني والملقبة بي كريت وابنتها اسيا بت مدني وابنتها بييا وأبنتها الضابط الاداري ابتسام – وزينب بت حاج ابراهيم تزوجت البخيت ود عامر ولم تنجب.
أخيه الوحيد محمد عثمان ( فكي بابو ) كان يسكن في حوش والده الفكي الصديق واشترى منزل في فريق النضيراب وسكن فيه وهو والد احمد بابو
الترزي وفني تصليح ماكينات الخياطة وحفار القبور الشهير واولاده المرحوم الفكي واستاذ عادل.
أمتهن حاج ابراهيم مهنة الصاغة وكان من كبار الصاغة في عهده حقق منها امولا كثبرة اشترى منازل ودكاكين وكانت له خزنة كبيرة في منزله بنى عليها جدار ولايظهر منها الا باب الخزنة والذي يفتح بمفتاحين وهذه الخزنة كانت موجودة في غرفة اخر زوجة له وهي نفيسة بت دشين وكانت عيونها كبيرة وبها حور في عينها تتميز به.
نفيسة بت دشين هي الزوجة الرابعة وله ثلاثة زوجات اخريات ÷ن :-
1-
سعدية وهي أم زينب
2-
فاطمة وهي أم ناس عمائم
3-
مريم وهي سرية
4-
نفيسة بت دشين لم تنجب
سكان الحوش هم الاربعة زوجات وبناته زينب وزهرة
حوش حاج ابراهيم ممتد من الزاوية عند كبري حسين وحتى شارع الزلط مخترقا منازل محمد محمد الامين القاضي وأبنائه عثمان زوجته الاولى نادية ابراهيم عديلة والزوجة الثانية سعاد التوم ابراهيم رمضان والابن الثاني يوسف محمد محمد الامين ومنزله ملاصق للزاوية من جهة الخور وزوجته صفية بت مدني محمد الامين اخت دكتور مدني احمد عيسي واولادها علم ومدني وعماد ( دبة ) واحمد والامين .
ومن بنات محمد محمد الامين فاطمة ولقبها بروسة وهي زوجة محمد ابراهيم سعد ومن اولادها عبدالرحمن ( الرحمة ) وأزهري وقد قامت بروسة بتربية ابنة اختها أمنة محمد محمد الامين وكانت تسكن مدينة الحوش حوش أبكر وبنتها اسمها ابتسام تزوجت من عبدالله واستقرت في مدينة الابيض.
ومن الذين سكنوا متداخلين مع الحوش سعدية محمد محمد الامين زوجة ودالقبتين ووالدة عبدالباقي والريح ونجاة من اوائل العوائل والتي رحلت الي حي ودكنان.
ايضا الاستاذ احمد ابراهيم سعد وزوجته زينب اخت يعقوب موسى النور ومن أبنائه عبدالله عبدالمنعم وعبدالرحيم وعبدالحميد وحافظ وسعد وسعيد ومحمد الخاتم رحل الي حي بانت في وقت مبكر.
زوجة شيخ عبدالله محمد الامين ووالدة شيخ محمد خليفة المدنيين ستنا ابراهيم سعد من كانوا متداخلين وبالقرب من هذا الحوش.
مع القبة كانت توجد قطعة ارض مساحتها 400 متر وهي ورثة العمدة ابراهيم السني تنازل ابنه هشام عن نصيبه وتنازلت ابنة عمتي سميرة يوسف عامر وبناتها عن نصيبهم في ورثة ابيهم الرشيد ابراهيم السني وتم بناء جامع القبة الحالي في هذه القطعة .
مجاور لهذه القطعة قطعة ارض سجلها الخال محجوب البدوي دشين كوقف للخلوة والمكتبة الملحقة بالمسجد بعد أن أشترى نصيب امه عمائم واخواته.
توجد قطعة ارض داخل هذا الحوش ورثة ابنه محمد البطلوس واخواته البنات.
في سنة 1900م ناشد المفتش الانجليزي سكان ودمدني المساهمة بالتبرع لتشييد جامع بعد ان احترق الجامع والمشيد بالقش عدة مرات باع حاج ابراهيم منازل ودكاكين مملوكة له وسلم الحصية الي المفتش الانجليزي وكانت ثلاثة عشر جنيها وللمقارنة تبرع سر التجار في ذلك الزمان عثمان زياد بمبلغ 60 قرشا فصرح احد الحاضرين وهو جد عائلة كبيرة موجودة الان في ودمدني بأن حاج ابراهيم هذا مجنون ولابد من استدعاء اهله وقد كان فبارك اهله هذا التبرع وصرحوا ان ابنهم سليم العقل واذا اراد المفتش الانجليزي مزيد من التبرعات فهم مستعدون لذلك.
عاقب المفتش الانجليزي الشخص والذي وصف جدنا حاج ابراهيم بالجنوب أن يعمل طلبة مساعد بناء في عملية بناء الجامع الكبير أو مايطلق عليه العامة جامع الحكومة .
خارج الزاوية كانت تجلس امراة تبيع الروب أسمها الحرم بت عجبنا زوجها ادريس من جهة حنتوب وهو شكري وامها أبنة خالة الفكي الصديق طلبت من حاج ابراهيم ان يبحث عن زوجة لابنها عبدالله ادريس واختار لها عشة بت ذقن والتي سميت بهذا الاسم تيمنا بأبنة الفكي الصديق عشة وانجب عبدالله ادريس ولداه عبدالمنعم وعبدالعزيز ( بيز ) والبنات أمنة وحسونة وحياة ونعيمة ومحاسن.
عبدالله ادريس له اخت اسمها فاطمة وكانت سمحة شديد يمكن تكون فاطمة السمحة بتاعت السير الشعبية من سماحتها لقبوها بالليون الحفلة في حنتوب والفنان مابغني الا اذا حضرت الليون للحفلة.
تزوج عثمان سليمان قدح الدم عثمان ود زهرة بت حاج ابراهيم من منطقة اصوصة في الحبشة وسكن مع زوجته واولاده في حوش جده حاج ابراهيم عندما كنت صغيرا كنت لا افارق منزلهم ومن حبهم لي عندما انجبت زوجته زينب ولد تمت تسميت الفاتح علي اسمي وانا افتخر واعتز بذلك.
اولاد عثمان سليمان قدح الدم هم :-
1-
أمال
2-
مريم
3-
محاسن
4-
صلاح
5-
الفاتح
6-
عواطف
كان الحاج ابراهيم يمتلك حمار لتنقلاته مابين البيت ودكانه في السوق في زمان كانت العربات نادرة .
كان حاج ابراهيم صوفيا من اتباع الطريقة التيجانية وكانت الصلوات الخمسة تقام في زاويته وصلاة التراويح في رمضان ماعدا صلاة الجمعة وكان هو امام هذه الصلوات وخلفه عمنا ايوب حسين ولازال صوت الذكر بعد صلاة العصر والي وقت صلاة المغرب يتردد في أذناي حي قيوم حي قيوم.
اصيب جدنا حاج ابراهيم بكسر وكان السبب في وفاته ذرية الفكي الصديق مصابة بهشاشة العظام .
في شهر مارس سنة 1960م عندما كانت والدتي صفية تلد في اختي مها ومعها حبوبتي فاطمة وامها حليمة اتاهم الناعي بوفاة هذا الشيخ الكبير وهو أبن خال حبوبتي حليمة يعني هم اسياد البكاء وعبروا الي الجانب الاخر من الشارع لتلقي العزاء.
لك الرحمة والمغفرة جدنا الكبير.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري