عائلة العطياب











                    ودمدني كانت أيام جميلة
                        عائلة العطياب
                            ================

عائلة شدو – عائلة المنيسي – عائلة ياسين حسنين – عائلة حامد علي الشيخ – عائلة مصطفي واحمد ومبارك موسي احمد عطية عائلة سعدابي احمد عطية
والمزيد ممن ينتمون لهذه العائلة الكبيرة ,

عائلة العطياب تقاطعت مع الكثير من الاسر والعوائل في ودمدني عن طريق المصاهرة فتكون نسيج اجتماعي احتل حيزا كبيرا في مدينة ودمدني من ناحية المكان وعدد الاسر والتي رابطها في النهاية رحم واحد .
حضر عطية مصطفي  ابودومة وهو الجد الكبير للعطياب الي ودمدني قادما من صعيد مصر ومعه زوجته وأبنائه الثلاثة وهم موسى عطية واحمد عطية وعلي عطية طاب له المقام واستقر بي ودمدني .
تزوج عطية مصطفي زوجة ثانية من ودمدني من المشايخة أحفاد الشيخ سعدابي ود الشيخ شرف الدين وهو صاحب القبة الشهيرة بودمدني .
وأنجب من زوجته الثانية ولد وبنت ابراهيم عطية مصطفي ومدينة عطية مصطفي.
تزوج موسي عطية مصطفي من أمونة الكلحي وأنجب منها بنت أسمها حسنة تزوجها الشيخ علي شدو عند استقراره بمدينة ودمدني وأنجب منها عائلة شدو الشهيرة بودمدني.
عند وفاة موسي عطية مصطفي  تزوج أخيه غير الشقيق وهو حفيد الشيخ سعدابي ابراهيم عطية مصطفي  من زوجة اخيه ورزق منها بنت أسمها كريمة تزوجها علي الشيخ وهو والد حامد علي الشيخ والد الاخوان علي وجمال ومحمد حامد علي الشيخ.
تزوج يوسف علي شدو من رقية علي الشيخ أبنة خالته وأنجب منها حمزة وعلي وعباس وموسى وبثينة ومحاسن يوسف علي شدو .
تزوج عبدالرحمن علي شدو من بخيتة علي الشيخ هذا الزواج لم يستمر انفصل عنها وتزوج من بركة بت الليثي وأنجب منها شيخ الدين وأخواته البنات أحسان زوجة عبدالعزيز شدو وبدور زوجة حسين شدو .
أم باركة بت علي شدو تزوجها علي بلال وعلي بلال امه هي مبروكة بت عطية مصطفي .
أنجب علي بلال من زوجته أم باركة علي شدو كل من نفيسة واحمد وامونة .
نفيسة تزوجها اولا علي الليثي وأنجب منها ولده عبدالباقي ثم تزوجها عباس يوسف شدو وأنجب منها اولاده يوسف وياسين ومحمد وعادل وعلاء الدين ونجوي زوجة اخونا خليل ابوعيسي .
احمد علي بلال كان يقيم مع ابن اخته عبدالباقي علي الليثي وكان يجلس علي كرسي متحرك  دائما في مواجهة دكان عباس شدو بالسوق الكبير.
أمونة علي بلال تزوجها عبدالله سعيد بلال وأنجب منها عدة أولاد وبنت قامت بتربية البنت خالتها نفيسة مع اولادها في منزلها حتى تم زواجها  .
احمد عطية مصطفي ابودومة
================

وولده :-
موسي احمد عطية مصطفي ابودومة

أولاده  احمد موسي احمد عطية  وقد انجب كل من صلاح احمد موسى وسيف الدين احمد موسي وعلاء الدين احمد موسي وبدرالدين احمد موسي ومنزلهم في ام سويقو علي خور سعد اليماني أحمد تزوج فطين البدوي عبدالهادي امها بخيتة احمد عطية .
مصطفى موسى وقد انجب كل من عزالدين مصطفي موسي وبهاء الدين مصطفي موسي وعفيف الدين مصطفي موسي وولد اخر وبنتان وزوجته من ال الكرنكي ومنزله بالدرجة جنوب المدرسة العربية سابقا.
مبارك موسي وقد انجب عدد من الاولاد منهم الجمري مبارك موسي وكناري مبارك موسي  ومنزله بالقرب من جامع الحكومة بالقرب من اهلهم ناس ياسين حسنين والد كل من الطيب ياسين وعمر ياسين وتزوج مبارك موسي  من الرمضانية  .
علي عطية الكبير له ولد واحد اسمه عبد الله زوجة عبد الله علي عطية اسمها سيدة امراة  مشهورة تخينة طويلة كانت تبيع الفطور في مدرسة النهر.
انجب عبدالله علي عطية ولد وبنت من سيدة هما مصطفى اب كراع كان نجار ورجله مقطوعة مركب رجل خشب  من النوع الذي يوضع تحت الإبط .
مصطفى متزوج التاية محمد علي الكناني من الدباغة اخوها صديقنا الجيلي الكناني و اختها خديجة  متزوجها ود نعيم صاحب عربة الجاز الشهيرة ذات الحصان الضخم واختها الثانية نفيسة  والدة اصدقائي المرحومان عماد وصلاح الدرواي والاخ ابراهيم الدراوي .
 اولاد مصطفى عبدالله علي عطية  هم: -الفاتح كان مع ود مرسي في صناعة الشباشب ويلقب بي مكنة ستاتية علي ما اذكر زمان  الفاضل كان نجار وهو الآن مريض ربنا يشفيه ..بنات مصطفى هم الاخوات  محاسن وسامية و سمية.
بنت عبدالله علي عطية إسمها عائشة « عشه» تزوجها يس من ود حسين الخوالدة لها ولد واحد إسمه صلاح والشهير بي صلاح ود الاحمر  كان يقال له ابقنبور كان بناء ولكنه الان  مريض لايستطيع العمل ربنا يشفيه.
توجه عبد الله علي عطية الي ودحسين الخوالدة وتزوج بت ملاح وانجب منها ولد إسمه أحمد درس في مدرسة النهر وكان مقيم مع زوجة ابيه سيدة ثم عمل بالنجارة مع أخيه مصطفى ثم رجع لوالده في ودحسين وتزوج من ود حسين...
هذه العلاقة هي التي أتت بي شيخ  عمر حمدان يوسف من ودحسين الى دكان حامد علي الشيخ  لعلاقاته الواسعة وقد تم تعيينه في الري كبناء بواسطة وكيل الري ليكون قريبا من حيرانه ومن حيرانه اتذكر منهم ابنا عماتي خالد حسن عامر وازهري وعلي يوسف عامر  واحد اولاد شيخ عمر حمدان يوسف  متزوج بنت احمد عبدالله علي عطية.
ابناء عطية الآخرين منهم الشيخ عطية الذي تزوج فاطمة الشيخ محمد نور وهي شقيقة علي الشيخ محمد نور والدهم من قبيلة العبابدة الفقرا عائلة نايل وعبد الواحد ومسقط رأسه «دراو» الشهيرة بصعيد مصر وقدكان مسؤول البوستة من القاهرة حتي جنوب الدمازين «لازوغلي».وقد كان شيخ العبابدة في السودان وصار لقب الشيخ مرتبط بأ سمه.
احمد عطية مصطفى ابودومه زوجته الاولى ولد منها مصطفى و شقيقته والدة عيسى وموسي وعثمان المنيسي اخوها مصطفي لا أعرف له زوجة او ذرية.
زوجة احمد عطية الثانية اسمها «حواء» أنجب منها محمد«أمحمد» أقام بالدامر تزوج نفيسه الشيخ عطية توفى ولم ينجب.
 شقيقه سعدابي احمد عطية تزوج زينب الشيخ عطية ابنائه يوسف سعدابي كان مفتش غيط بمشروع الجزيرة  ... شيخ كامل سعدابي دائما تقابله في امكان الذكر يلبس القفطان ويحمل العصا الشهيرة كان ميسور الحال .....عمر سعدابي ....بابكر سعدابي وأخواتهم نعيمة و شامة.
منصور احمد عطية لا اعرف له ذرية او زوجه.
 موسى احمد عطيه تزوج آمنة بت حسنين شقيقة يس حسنين اولاده احمد موسى ...مصطفى موسى ....مبارك موسى ولهم اختين ستنا احمد عطية تزوجها يس حسنين انجبت محمد«توفى صبيا « الطيب يس-   سعدية يس تزوجها حسنين الامين حسنين وهو ابن عمها ولدت له ولد واحد وتوفيت هذا الولد هو صديقنا  عادل حسنين رحمه الله .
الطيب يس والد محمد الطيب يس والدته من ناس حاج عربي تزوج الطيب أيضا ماريا عبد الواحد الحسن الشيخ محمد نور له منها بنت «إزدهار» التومة يس حسنين إبنها الكبير مهيد والصغير المرحوم شيخ حسنين المبروك الظريف المشهور. خلود يس حسنين لم تنجب.


تعليقات

  1. السلام عليكم جهد كبير ومقدر جدآ منكم
    اخي في بعض الأخطاء وبعض أبناء احمد عطية لم يزكرو نهائيآ

    ردحذف
  2. السلام عليكم في معلومات غلط وناقصه ارجو قبل ماالكتاب يوزع مراجعه العائله.....عائله العطياب

    ردحذف
  3. العطياب هل انتم من الأنصار بالسودان ارجو الرد على التعليق

    ردحذف
    الردود
    1. نعم نحن من سلاله بن كاهل

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري