ود عم فاروق














ودمدني كانت أيام جميلة
ود عم فاروق
=========
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     
يا ود عم فاروق انتى شبه الككو  سجم هشمك انت شبه الككو أنا شبه الدهب .
يقول هذا الكلام بتلك اللكنة المحببة للجميع من قديم الزمان واقتبستها في الوقت الحاضر بعض الفرق المسرحية في الكثير من المواقف المسرحية المضحكة أمثال ( ابكرونا ).

ود مدني المدينة الزاخرة بالإبداع والفن والعلم والثقافة والقيم والأخلاق والموروثات ألتي قل أن توجد في نظيراتها من المدن الاخري وهذا ما اكسبها حب اهل السودان جميعا.
 متي ما ذكرت ودمدني ذكر تأريخ شامل من كل من رأها ومن لم يرها فاهلها مزيج من القبائل وخليط من البشر بكل أطيافهم مجتمع مترابط ومتكاتف ومتصاهر وتكاد تكون جذور 90% من أهل مدني من جدود اخوة.
صار هذا الشخص مضرب للمثل عندما ترى شخص مرتديا  اكثر من قميص او بنطلون او جلابية وخاصة في برد الشتاء فتسارع وتقول له أنت ود عم فاروق.
هذه الشخصية  والتي  يعرفها  معظم سكان ودمدني في حقبة ما قبل الثمانينات وذكراه تتردد حتى اليوم لمن يعرفه ولمن سمع عنه . أنه......ود عم فاروق. .. يا تري ما اسمه الحقيقي ... ومن أين ينحدر.
إنه صالح أبكر صالح موسي الشهير بود عم فاروق جاء مع والده في أواخر عشرينات القرن الماضي من نيجيريا كعادة من سبقوهم بالهجرة للسودان واستقرت الأسرة بحي السكة حديد بالقرب من مريع 11.
 له اخوة يوجد أحفادهم الآن بمدني .ثم تحولت الأسرة في الخمسينيات الي حي الدباغة فشب فيها مع أخوه أحمد أبكر صالح موسي وإخوانه واخواته.
 كان منذ شبابه منفردا بمظهره وسلوكه وطفشانه فكانت له غرفة بمنزلهم لا يدخلها أحدا سواه يخرج كعادته منذ شروق الشمس ولا يعود إلا بعد العشاء وعند دخوله للمنزل يسلم علي أفراد أسرته فردا فردا.
كان عند خروجه من بيتهم يرتدي كل متعلقاته من الملابس ثلاثة او أربعة او خمسة  بدل حتي في عز الصيف فهي كل ممتلكاته في الحياة حاملا فأسه وجوالا من الخيش وزنه ثقيلا لا تدري ما بداخله .
يجوب طرقات المدينة عن آخرها فيذهب الي بيوت الأفراح والاتراح مدعي أنه ابن عم الملك فاروق ملك مصر في ذلك الزمان (الملك فاروق ملك مصر ) فتجده في بيت البكاء وهو يتلو آيات من القرآن وكان يحفظ الكثير من السور القرآنية فيجود عليه بعض الحاضرين بمبلغ مالي مع وجبة دسمة ثم يعرج إلي مناسبة اخري فيكرر نفس الموقف وهكذا حتي يذهب لمنزله.
 كان الناس يستوقفونه في كل مكان ليشغل لهم ذاكرته التي تفوق الكومبيوتر كان يحفظ أسماء جميع الممثلين والممثلات ويبدأ ولا يتوقف ولا يخطئ في آي منهم (تهية كاريوكا فاتن / همامة /ازيزة امين /وووو عشرات من الاسماء وكان يحفظ اسماء المدن واعيان و عمد مشائخ نيجريا. وأسماء نساء الأحياء التي يمر بها بالترتيب .
كان يحفظ اسماء جميع افراد البرلمان لا بنسي أحدا وحفظ أسماء أشراف مكة قبل قرن من الزمن .وكان يصر علي أنه ابن عم الملك فاروق وأنه ما زال حيا رغم وفاته منذ زمن.
ومن لطائفه كان يمر بدكاكين السوق الكبير ويعرف أصحابها فتارة تجده مع حاج أحمد الأنصاري وكان يكرمه ويأتي له بالشاى ثم يبدأ بسرد أسماء جميع المرشحين في انتخابات الديمقراطية الأولي منتصف الستينيات (دائرة مدني.
كان يقول :-  المتنافسين الوتن الاتهادى الرمز القتية ..أبو الدهب ؛جبهة الميثاق الإسلامي الرمز الاسايا ..سلاه الدين هاشم آمر؛ الهزب الشيوءي السوداني دكتور مدني احمد عيسي  الرمز القندول. ؛إلي أن يصل حزب الامة الرمز الفيل الامير مهمد ابدرهمن نقد الله ..وبلهجته المكسرة (سجم كشمو " سجم خشمو) وعمك الأنصاري يسكوا فيلوز بالحاج دفع ألله أبو ليلي طالبا الحماية منه فكانوا  يستمتعون بسرده .والله زمن.
كان بريئا براءة الأطفال نقي السريرة لا فرق عنده بين الكبير والصغير . تجده مع العصر يذهب للنيل وبعيدا عن اعين الناس يستحم بعد ان يخلع ما يرتديه من ملابس اكاد ألا ابالغ أذا قلت لكم كان يخلع البالطو ثم ثلاثة  او أربعة بدل وثلاثة او خمسة جلاليب وخمسة او اربعة شورتات يعني بالاختصار شماعة متحركة .
كان ينزل النيل من جهة القشاشة بين مدرستي النيل والنهر ويتجه خلف ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف حتي لا ترفبه الأعين. كأن الأطفال يرددون معه قولته المشهورة ألتي حفظوها منه عن ظهر قلب .
 ( سوداني وش الككو نيجييري وش الككو ود عم فاروق وش الدهب ) .
وكان كلما ردودها له يبتهج ويزيد فكاهته المعهودة.
  وفى عام 1978م انتقل ود عم فاروق الي الدار الآخرة مخلفا وراءه ذكريات محفورة في ذاكرة إنسان ودمدني.
 ولا زال بقية أحفاد أخيه موجودون في ودمدني وهم ابناء محمد احمد أبكر ابن اخ ود عم فاروق يحيي وعمر ويونس وشعيب وحسن ومريم وحواء وحبيبة وآمنة التي توفت .
  اللهم ارحم صالح أبكر صالح موسي الشهير بي ود عم فاروق  واغفر له واجعل الفردوس الأعلي مسكنه .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري