الطريقة البدوية السطوحية















ودمدني كانت أيام جميلة
الطريقة البدوية السطوحية
===================
أنا السطوحي وإسمي أحمد البدوي        فحل الرجال إمام البيت والحــرم
=======
شيخ العرب
========
كان يقطن على السطوح في  (طنطا) شاخصا بصره إلى سماء العلى ناداه مريده ياسيدي السطوحي لقد جئتك من قرية  الباجور ومعي أخي صلاح لتدعو له بالهداية فقد أسرف على نفسه كثيرا فنظر شيخ العرب ولم يعر مريده أي إهتمام بل نظر إلى أخيه الذي معه وقال له (إنت جيت ياصلاح) فرد عليه وقال نعم يامولاي .
فقال البدوي رضي الله عنه إرجع إلى الباجور وأقم في المسجد الفلاني وعلم الناس الفقه فهناك مسجدك الذي سوف تدفن به بعد موتك، فقال صلاح حاضر يامولانا، وفتح الله على سيدي صلاح فتوح العارفين فصار يعلم الناس الفقه بنظرة واحدة من سيدي شيخ العرب وصار أخوه الذي ذهب به ليدعو له من جملة تلاميذه وعاش سيدي صلاح وانتقل ودفن بمسجده حيث له مقام مشهور يزار.
تاريخ دخول الطريقة الأحمدية البدوية السطوحية المقاماتية للسودان
في عام 1827م في عهد الحكم التركي للسودان دخل العارف بالله الشيخ أحمد علي الدبة الأحمدي السطوحي للسودان قادماً من أرض الشام ناشراً لطريقة القطب النبوي الشريف العلوي السيد أحمد البدوي (رضي الله عنه) و بذلك يكون أول من رفع راية الطريقة الأحمدية البدوية السطوحية المقاماتية بالسودان.
و في عام 1879م إستقر الشيخ أحمد علي الدبة بمدينة ود مدني و إتخذ منها مركزاً لنشر الطريقة الأحمدية البدوية السطوحية المقاماتية.
و أول من أخذ العهد علي يديه الشيخان الجليلان:
العارف بالله تعالي الشيخ / أحمد منصور (المكني بأبي شبكة والمدفون في ضريح ظاهر بالقرب من قبة الشيخ سعدابي ود شرف الدين بالقرب من النيل في حي ام سويقو. )
و العارف بالله الشيخ / محمد فايد الشريف (المقبور بشارع الجامعة بمدينة الخرطوم له قبة ظاهرة في هذا المكان اول شارع الجامعة من ناحية ميدان ابو جنزير . ).
و في إحدي رحلات الشيخ أحمد علي الدبة إلي قرية الفقوسة التي ولد العارف بالله الشيخ / يوسف الأحمدي تم للشيخ أحمد علي الدبة الزواج من شقيقة الشيخ يوسف الأحمدي.

الشيخ / يوسف المسلمي الأحمدي
هو حفيد الشيخ محمد أبو شلة المسلمي البكري المعروف.
تسلم العارف بالله الشيخ يوسف الأحمدي الخلافة بعد وفاة الشيخ أحمد منصور أبو شبكة و أصبح شيخاً عاماً للسجادة الأحمدية البدوية السطوحية المقاماتية بالسودان.
وفي العام 1881م نقل دعوته من مدينة ود مدني إلي مدينة أم درمان و إستقر فيها و قام ببناء مسجده الحالي عام 1901م و يعتبر هذا المسجد أول مسجد شيد في مدينة أم درمان بعد مسجد الخليفة عبد الله التعايشي و كان هذا المسجد و ما زال قبلة لكبار العلماء في السودان أمثال العالم الجليل الشيخ محمد ود البدوي شيخ الإسلام.
و بدأ الشيخ يوسف بنشر الطريقة الأحمدية السمحاء فألتف حوله عدد كبير من المريدين مما أدي الطريقة الأحمدية البدوية السطوحية المقاماتية الإنتشار الواسع بفضل جهوده.
إنتقل الشيخ يوسف الأحمدي إلي الرفيق الأعلي في عام 1924م و خلف إبنه الشيخ إدريس الشيخ يوسف الأحمدي بحياته.
.
في ودمدني للطريقة الاحمدية البدوية عدد من المشايخ انقسمت هذه الطريقة الي اقسام عديدة واذكر ونحن صغار وفي خيمة المولد الموحدة لهذه الطريقة كنت اري شيخ عبد العاطي وهو خال والدي  وشيخ المنشد في خيمة واحدة كان يعطر تلك الليالي المباركة صوت عمنا محمد عبجي والان تشرذموا وتفرقوا وصارت للطريقة الاحمدية مشايخ يفوقون اصابع اليد الواحدة  .
السادة الأحمدية البدوية السطوحية في ودمدني

== الشيخ أبو شبكة ==

هو تلميذ الشيخ أحمد علي الدبة مؤسس الطريقة الأحمدية البدوية السطوحية في السودان.. وكان الشيخ الدبة قد أخذ عهد الطريق من الشيخ عمر السطوحي المدفون بطنطا في مصر وقدم إلى السودان عام 1817م في عهد محمد علي باشا مع الجيش الذي غزا السودان ويصحبه تلميذه أبو شبكة الذي حمل هذا اللقب واسمه الشيخ أحمد بن محمد بن إبراهيم المنصور بن حسون الصغير بن حسون الكبير ويعود نسبه إلى الإمام الحسين وقد كني بأبي شبكة لأنه ينحدر من أسرة صيادين وطاف مع شيخه عدة مناطق في السودان من بينها سنار والحاج عبد الله وتوفي الشيخ أبو شبكة عام 1908م  وضريحه ظاهر بالقرب من قبة الشيخ سعدابي ود شرف الدين بالقرب من البحر في حي ام سويقو.
 وتولى الخلافة بعده ابنه أحمد الشهير بالشيخ دوكة ثم الخليفة متولي والشيخ علي دوكة والشيخ محمد حسن دوكة والشيخ حيدر بن الشيخ يوسف موسى.

== الشيخ عبد العاطي محمد ادريس ( ود ذقن ) ===

وله منزل ظاهر بعد كبري حسين بحي المدنيين يقال له حوش ناس ذقن  وهو خال والدي وله ابن منشد اسمه محمد ولقبه ( عبجي ) عندما تستمع اليه في ليالي مولد المصطفى ( ص ) وهو ينشد يخيل اليك انك تستمع الي منشد في مدينة طنطا كان عبجي من عشاق نادي علم الوطن ارتبط اسمه بهذا النادي العريق .
تزوج شيخ عبد العاطي من عائلة عرمان  ولديه ولدان الشخ محمد عبجي تولى الخلافة بعد والده والشيخ سيد عبد العاطي الخليفة الحالي وقد انشق عنهم ابن اختهم شيخ ياسين محمود وله زاوية شهيرة قبل المقابر والسوق الشعبي .

==الشيخ محمود محمد سعدابي ===

منزله في الخور والذي يربط كبري قباني وكبري حسين اقام شيخ محمود سعدابي مسجد في فريق الطملة في نهاية كبري ود ابوشنب بالقرب من منزل المحامي الشرعي  خالد الناجي ومنزل اخونا مجدوب ود الزين هذا المسجد في بيت ال سعدابي الكبير ولهذا المنزل مخرج على شارع البحيرية .الخليفة الحالي هو الشيخ عثمان محمود سعدابي وشيخ محمود سعدابي هو جد اولاد عبدة عوض عبدة  عادل تراه دائما في انزال الموتى الي ود الاحد في المقابر واخيه محمد عبدة اشهر بوهيجي عربات في المنطقة وعمهم لاعب نادي الاتحاد الفنان عامر عوض عبدة .
و من المريدين الذين يتبعون خليفة الشيخ محمود سعدابي  الشيخ ازهري عرمان والمادح بدر الضرير ونجله والخليفة الاستاذ عمر الطيب البلاص والمادح الشيخ بلة النمر  والدكتور محمد سعيد سعدابي والاستاذ سابقا والمقاول حاليا  علي يوسف سعدابي .

=== شيخ المنشد ===

في قلب فريق الطملة وبالقرب من الطاحونة المهجورة بالقرب من منازل ال عبد الحي وقبل جامع ابوعيسي تقع زاوية الطريقة الاحمدية وشيخ المنشد من هذه العائلة ال محروقي والناظر الشهير بمدرسة النهر الاولية وال التوم  والمدرس الشهير محمد التوم واخوانه ضابط الشرطة السابق وسكرتير نادي الاتحاد في فترة سابقة اخونا الفاتح التوم  والمقيم بابوظبي منذ فترة طويلة واخيه الدكتور والمحاضر الجامعي خالد التوم .
شيخ المنشد له ابن استقر بحي الدرجة بالقرب من مدرسة الليثي وكنت اراه دائما يحمل اباه الشيخ بعربته في تنقلاته وخاصة في الذهاب الي المنطقة الصناعية لهم علاقة بمهنة النجارة .

===  شيخ ياسين محمود  ====

زاويته في طريق المقابر قبلها وقبل السوق الشعبي جده الي امه هو شيخ عبد العاطي محمد ادريس  انشق واسس مشيخة خاصة باسمه وذلك في عهد الخليفة الحالي خاله سيد عبد العاطي ويمكن لك ان تفرز حيران طريقته بلباسهم للطواقي الحمراء  وانت ذاهب الي السوق الشعبي تتناها الي مسامعك اصوات الانشاد المنبعثة من مكبرات الصوت كل ايام الاسبوع وزاويته ظاهرة وشهيرة بهذه المنطقة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري