مكرفونات حيدر التوم















ودمدني كانت أيام جميلة
مكرفونات حيدر التوم
===================

أطلع ياولد بالحيطة دي  ركب المكرفونات الاثنين ديل في اوضة الجيران وثبتهم بي طوب عشان مايقعوا  طلع الولد ومعاه المكرفونات وبدا يقلع في طوب كورنيش اوضة الجيران شافته حبوبة الجيران وكوركت فيه يا ولد قلعتوا علينا طوبنا كله.
زمان كان في المكرفون كمكبر للصوت يستخدم في الحفلات لم يظهر الساوند سيستم ولا اخوانا ود الجن ولا بدر بريش ولا عبدو وحافظ جكس ولا حلومي  ولا أسامة ود احمد العشقوتي ولا عمر قناوي كان بس المكرفونات دي .
في شارع الدلالات دلالة العم بركات والعم ود احمد كان هنالك دكان اخونا حيدر التوم لايجار المكرفونات ولمبات الزينة .
تحضر للدكان ويتم تجريب المكرفون لك واعطائك عدد علي الاقل اثنان مايك لم يظهر المايك البدون سلك بعد  ومكنة المكرفون وسلك لتوصيل السماعات وبطارية عربية  اذا كنت في منطقة ما فيها كهرباء .
وانت تمر بهذا الشارع تسمع النفخ في المايك والكلام واحد اثنان ثلاثة واعتقد ان كلمة تست والمستعملة الان في الساوند لم تكن مستعملة في ذلك الزمان .
مع حيدر التوم في الدكان قريبه عوض بشير والذي كان متخصص في تلك الفترة في الراديوهات   لعدم ظهور عصر التلفزيونات بعد وكان اخونا عوض هو الفني المختص بأصلاح ماكينات المكرفونات واي اعطال تلحق بموكنات هذه المكرفونات من سماعات ومايكات .
 علي ود همزة  قريب حيدر هو من يقوم بصيانة بطاريات السيارات والمستعملة في المكرفونات وكانت هي بطاريات الروبي  السوداء والتي يسهل صيانتها بتغيير العيون المعطوبة  بأخري بديلة .
تربط حيدر التوم علاقة وقرابة شديدة بالعم طه الرفاعي اول من كان يؤجر كراسي المناسبات في ودمدني وذلك الكرسي الشهير المصنوع من الصاج كان هنالك تكامل ادوار بينهم هذا للكراسي وذلك للمكرفونات وزينة اللمبات وهي عبارة عن اللمبات العادية ولكن بألوان مختلفة ترى فيها الاحمر والاصفر والاخضر لم ينتشهر استعمال لمبات النايلون والكشافات بعد في ذلك الزمان .
في حي الدباغة تجمع العائلة والنشأة ومن ثم التفرق في احياء ودمدني المتفرقة ديم أزهري والفلعة وفريق الطملة وحي المطار وغيرهم من الاحياء .
العم طه الرفاعي عميد الاسرة تطور عمله من النجارة الي معارض مختلفة لعرض منتجاته في المنطقة الصناعية والسوق الكبير من حي الدباغة والي حي المدنين في اول فريق الطملة ومن ثم في اوائل الستينات عندما تم توزيع اراضي حي المطار القديم كان للعم طه منزلا هنالك وهو كان من اشهر واثرى التجار في ذلك الزمان سكن حي المطار مع الاثرياء والتجار الكبار في تلك الفترة امثال محمد فضل بشير وعبدالعزيز عمر زيدان وال الكارب وغيرهم من الموظفين الكبار ايضا في ودمدني.
تزوج العم طه الرفاعي الحاجة سعدية عبدالعزيز اخت صاحب الجنائن الشهير في حنتوب العم برعي عبدالعزيز لم ينجب منها ذرية وقام بتربية ابن اخيه عبدالله الرفاعي الاخ صديق وزوجته حاجة سعدية من ابنة اخيها التجاني عبدالعزيز ومنزله كان ملاصقا لنادي النهضة في لفة دردق ومن ابنائه نبيل وطلال والمرحوم عارف وعادل والكبير محمد مكث عمنا طه الرفاعي فترة في حي المطار ورجعوا الي منزلهم القديم في اول حي المدنيين وكنا نستمتع بحكاوي اخوانا محمد وعادل التجاني عن فترتهم والتي قضوها بحي المطار .
العم حيدر التوم اخوه الوحيد اخونا عبدالله التوم  والكل في ودمدني عندما يذكر عبدالله التوم تذكر معه شركة سودان ميركنتايل وذلك المنصب الرفيع والذي كان يتقلده في تلك الشركة والتي اصابها رياح تأميم النميري لقد خدم مواطني مدينة ودمدني وخاصة في اسبيرات الثلاجات والعربات رجل باسم وضاحك وخدوم اتذكر منزله كان في لفة البيطري مكان الترعة والتي تم دفنها والان بالقرب من مباني سوداتل .
بداية عربات الدعاية والاعلان عن حفلات المسرح بودمدني ومباريات دار الرياضة وعربة اخونا هاشم الخليفة برفقة الاخ مدثر القطر والمكرفونات الشغالة بي بطارية العربية والمؤجرة من اخونا حيدر التوم باليوم .
المكرفونات المرفوعة في اوضة الجيران والحفلة بدأت وصدر ذلك الصفير من السماعات وياولد غير اتجاه السماعات واحدة قبلها كدا والثانية عكسها هذا كان من اكبر مشاكل المكرفونات في تلك الفترة  مع الهواء الشديد والذي يمكن ان يرمى السماعات بي طوبها من فوق الاوضة حقت الجيران .
خليط من عائلة الرفاعي وعائلة قميحة وعائلة النور ود البشير وعمنا مصطفى النور وعائلة برعي عبدالعزيز وعائلة القدوراب كون هذه العائلة والتي اهم شئ يميزها هو زواج اولادها وبناتها في سن مبكرة شديد والحمد لله وتبارك الله تمددت هذه الاسر وصارت تمثل قبيلة كبيرة .
زوجة عمنا حيدر الاولي  هي محاسن النور ودالبشير اخت شقيقة الي مصطفي النور وخلف الله النور واخت من الاب الي بابكر وكامل وصابر النور الابناء هم طارق وعفاف وانصاف والتوم وحنان ونهلة واميروسهام .
بعد وفاة زوجته الاولي تزوج من زوجته الثانية الهام حسين الامين وله منها رندا ومعتز ومحمد واحمد ومعالي .
والدة عمنا حيدر التوم هي الحاجة سعدية اخت كل من طه وعبدالله ومحمود وعبد المنعم الرفاعي.
تتوزع  الاسرة في الدباغة وحي المطار وحي الواحة .
واحد اثنين ثلاثة كدا واضح الصوت كويس ولا اعليه شوية الو الو الو .
شكرا عمنا حيدر التوم  وربنا يطول في عمرك .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري