الشيخ محمد ودعبدالصادق الملقب بي محمد الهميم













               ودمدني كانت أيام جميلة
الشيخ محمد ودعبدالصادق الملقب بي محمد الهميم
============================

هو جد الشيخ محمد مدني السني والد امه مكة والتي سماها علي اسم امه مكة ابنة الشريف حمد ابودنانة .
يعتبر الصادقاب من الصوفية جدهم الشيخ محمد  ود عبدالصادق الركابي الملقب بأسم { محمد الهميم } اعطاه الطريق وخلفه علي الطريقة القادرية الشيخ تاج الدين البهاري في زيارته للسودان والمسيد مكانه منطقة البنية بمدينة الفاو محاط بي 33 جبل.
منطقة البنية الصادقاب وهي منطقة خاصة بالأشراف أبناء وأحفاد ( الشيخ محمد عبد الصادق الملقب بي محمد الهميم  ) الشهير بأداب الفيلة ( من تأديب الفيلة جمع فيل)
المنطقة كانت منطقة غابات تعج بالحيوانات البرية والمفترسة ومنها الفيلة 
وسكنها الشيخ العارف بالله الشريف الشيخ محمد عبد الصادق الملقب بالهميم في مرة من المرات أرسل الشيخ تلاميذه إلي الغابة ليجلبوا الحطب للتكية والتقابة وبينما الطلبة يقومون بجمع الحطب ظهر لهم فيل ضخم ففر الطلبة إلي المسيد ومعهم إبلهم التي يحملون عليها الحطب الذي سقط من على ظهورها فسألهم الشيخ الهميم ماذا حصل  ؟
فأجابوه : (الفيل سكانا ولذنا بالفرار
فقال لهم أين الفيل ؟
الفيل في الغابة جنب الحطب
فذهب بهم الشيخ إلى الفيل
وهم خلف شيخهم الجليل متوشحين بقوة الإيمان برفقة الشيخ
وتقدم الشيخ إلي الفيل ونظر الفيل إليه بنظرة إحترام ووقار
فقال الشيخ للطلبة أحزموا الحطب وضعوه علي ظهر الفيل
فربطوا الحطب ووضوعوه علي ظهر الفيل
وتقدم الشيخ نحو المسيد وخلفه حيرانه ويتبعهم الفيل من ورائهم 
إلي أن وصلوا المسيد
وأنزلوا الحطب من ظهر الفيل وذهب الفيل في حال سبيله
ولذلك سمي الشيخ محمد ود عبد الصادق الملقب بي {{ محمد الهميم }} رحمه الله بأدآب الفيلة
الشيخ محمد ود عبدالصادق {{ الملقب بي الهميم }} بن محمد بن مالك بن حسن بن عبدالنبي بن ركاب بن غلام الله عايد حتى سيدنا علي ابن ابي طالب.
 والنسب من الشيخ محمد ود عبد الصادق والملقب بي محمد الهميم 
يهم أشراف البنية الصداقاب ورفاعة والبطانة والقضارف والجزيرة وبحري.
العوض البشير الركابي والملقب بي عووضة مؤسس الحي العريق بودمدني عووضة من احفاد الشيخ نور الدين ابن الشيخ  محمد الهميم ولهم مسيد كبير في عووضة.
ومنهم الركابية واليعقوباب ومنهم {{  الشيخ مدني السني }}  رحمهم الله جميعاً وغفر لهم ورضي عنهم..
سبب اللقب الذي لقب به الهميم تقول الرواية:-
الشيخ محمد الهميم ود عبد الصادق كان اول من اخذ الطريق على شيخه واستاذه تاج الدين البهارى الذى قدم فى اعقابه من الحجاز بحثا عن تلميذه كما قال.
 وهو الذى اطلق عليه اسم الهميم هذا.
 اذ كان اسمه حسان كما تمضى القصة طلبت ام الفقراء {دوكة } فذهب حسان لإحضارها من القضارف واتى يحملها فى راسه وكان شيخه قد انشغل عنها بغيرها فقال له انها الدوكة التى طلبتها ام الفقراء فقال له هذه همة تصلح لاقامة الدين واسماه من حينها الهميم.
امر جمعه بين الاختين نفاه عنه مريدوه واتباعه بعدها.
اذ ان من عقد عليهن كنا صديقتين ويطلق عليهن بنات ابو نورة فبعد اكتمال العقد ودنو امر رحيل المعقود عليها للمندرة بكت صاحبتها وذكرت انه لايطيب لها عيش فى غياب تلك فاخبروه وبعد اخذ مشورتها عقد عليها هى الاخرى.
وتقول الرواية ان الشيخ الهميم زاد في عدد الانكحة عن الاربعة وهو كان في حالة انجذاب فأنكر علية القاضي دشين ذلك .
 وهكذا تمضى الرواية استشهد الشيخ الهميم لدى القاضي  دشين بالشيخ ادريس ود الارباب الذى قدم للصلاة يوم جمعة  فى اربجى فقال الشيخ ادريس بان الرسول اذن له.
 فقال له دشين بدور شهادتك ما بدور نصيحتك وفسخ القاضي دشين  الانكحة الزائدة فدعا عليه الشيخ الهميم بأن جلده ينفسخ ولما انقضى النهار كان جلده قد انفسخ كما دعى عليه الشيخ الهميم ومرض مرضا شديدا  لكنه استمسك بحكمه.
   القاضي دشين قاضي العدالة مدفون في قرية اربجي.
الشيخ محمد ولد مدني السني مؤسس المدينة، نشأته وميلاده:
 أصول والدته: هي مكة بنت الشيخ محمد ود عبد الصادق الملقب بي {{ محمد الهميم }} ، وقيل أنه سماها بإسم أمه مكة بنت الشريف حمد  أبو دنانه، وهي أخت لستة بنات، وهن بنات الشريف حمد أبو دنانه، وقد ولدن رجالاً كانوا ملء السمع والبصر، وهن:-
1-        أمونة وقد ولدت الشيخ محمد سوار الذهب،
2-         حليمة وهي ولدت الشيخ عبد الله ود الأغبش،
3-         أوديّه وقد ولدت الشيخ عمر ود بلال،
4-         عائشة وهي ولدت الشيخ عجيب المانجلك،
5-         ورابعة او رابحة   وهي ولدت الشيخ شرف الدين  راجل انقاي وهو جد المشايخة ومنهم الشيخ سعدابي ود شرف الدين.
6-         فاطمة الملقبة بصلحه وهي ولدت الشيخ إدريس ود الأرباب مدفنه وقبته بالعيلفون شرق النيل
7-        مكة وهي ولدت الشيخ محمد ود عبدالصادق الملقب بي الهميم،
 ونلاحظ أن هؤلاء الرجال الأعلام أبناء خالات.
وقد ولد الشيخ محمد مدني السني في بيت جده لأمه الشيخ الهميم ود عبد الصادق (وقد أشتق لقب "الهميم" من همته في خدمة شيخه وفي العبادة). وبعد ولادة الشيخ محمد  مدني السني بزمن يسير رحل والده مدني ود دشين إلى منطقة تسمى "الداخلة" وهي تقع جنوب سنجة طالباً للعلم، وترك إبنه في حضانة جده الهميم، وبعد وفاة مدني والد الشيخ محمد  مدني في تلك المنطقة أتى الشيخ دشين (جده لأبيه) من أربجي إلى منطقة المندرة والمفازة- والتي ولد بها الشيخ محمد  مدني السني - وآثر أن يأخذ حفيده من أجداده لأمه الى منطقة أربجي المعروفة، حيث قام بتربيته وكفالته وتعليمه كل علوم الدين من قرآن وفقه وسيرة وتوحيد حتى نبغ فيها،
الشيخ دشين قاضي العدالة وابنه الشيخ مدني والد الشيخ محمد مدني السني كان كذلك شافعي المذهب .
التحق الشيخ محمد مدني السني بي خلاوي القدال الفرضي بمنطقة أم طلحة بالقرب من المناقل الحالية ودرس مختصر الشيخ خليل و  رسالة ابن أبي زيد القيرواني.
وقد حكت لي جدتي لابي الجاز محمد ادريس عن والدتها والتي تنتمي الي الفرضيين وكثيرا ما سمعت منها حكاوي عن اهلها الفرضي والقدال واشعب بلاع الرجال وبر جعار اللحم في النار وابوناب وقد تزوجت اختها التاية من اهلها الفرضيين الشيخ الملقب بود البحر كجده الشيخ ود البحر الكبير.
كثيرا ما سمعت مناكفات بين شيخ عبدالله محمد الامين وعمي ايوب حسين وهو يقول له ان اجداده الفرضيين هم من علموا الشيخ محمد مدني السني المذهب المالكي ودرس وحفظ القران في خلاويهم وانا افتخر بأنتمائي الي الاثنين الفرضيين والمدنيين لهم الرحمة والمغفرة جميعا .
 وبعد أن كبر الشيخ محمد مدني السني  وقويت شكيمته واشتد عوده عاوده الحنين الى أجداده حيث مسقط رأسه بالمندرة وتكتب ايضا هكذا المندرا، ففكر في الرجوع جنوباً إلى دار أجداده، وتخمرت الفكرة وأصبحت قراراً، وشد الرحال ومعه بعض النفر جنوباً، وفي أثناء رحلته وعندما وصل الى المنطقة المحاذية لمنطقة أبو حراز غرباً، وكانت في ذلك الوقت منطقة مجهولة لا تعرف، ولكنها كانت تمتاز بأنها منطقة حدب أي منطقة  مرتفعة تمتاز على غيرها، وكانت كل النواحي حولها مزروعة وتحفها الغابات من كل جانب، ولكنه فكر ان ينظف جزءاً من هذه الغابة ويقيم في هذه الارض المرتفعة محاذياً لمنطقة أبو حراز، ولما تمتاز به هذه المنطقة من وسطية صارت محط المسافرين من الجنوب الى الشمال وبالعكس، مما جعل الرقعة تزيد يوماً بعد يوم، وبعدها أصبحت مقر شبه استراحة للمسافرين والجماعات، حتى أخذ الوافدين يقولون لبعضهم (نستريح مع ود مدني) حيث صار اسم الشيخ معلماً لكل مسافر ولكل وافد، مما حدا بالشيخ أن يوقد نار القرآن ليعلم من حوله، فهي أول نار قرآن توقد في (مدني) مما كان حافزاً ومشجعاً للوافدين على الاستقرار ونيل قسط في علوم الدين، وأخذت تكبر شيئاً فشيئاً مما أهلها أن تأخذ شكل القرية الصغيرة، مما شجع بعض القبائل أن تختار منها مقراً جوار هذا الشيخ الورع، وما كان منه إلا أن رحب بهم وأحسن ضيافتهم ووفادتهم. وذاع صيته وانتقلت أخباره الى جميع الأنحاء، مما شجع كثير من القبائل أن تنزح الى الشيخ محمد مدني وأن تجاوره مستمتعة بحسن الجوار والأمن في حياتها، ونذكر هنا بعض القبائل على سبيل المثال لا الحصر؛ فمنهم العيساب ال ابوعيسى والدرنيه والحجوز ال الحجزي وال السناري والنضيراب والحضور والسناهير والهواوير والإصوليه والمغاربة والبحيرية والدناقلة والجعليين وكثير من القبائل، ونلاحظ الآن وضع تلك القبائل حول قبة الشيخ محمد  مدني حيث تكوّن حي المدنيين، والذي يحتفظ بالإسم حتى هذه اللحظة.
الشيخ محمد مدني هل له بنات أي ذرية منهم؟
لقد ذكر لي اخي الفاتح البدوي رواية تقول :-
أن من بناته الجاز وزينب وهن  مدفونات امام القبة خارجها فى المساحة التى تغطت الان بالبلاط.
 وقد ذكرت أسماء البنات الحاجة سعدية أخت الشيخ محمد الأمين ذكرت هذا للشيخ هارون حسان متزوج فاطمة مدني محمد الامين وهو والد محمد هارون وحسان هارون منزله كان جنوب الجامع الكبير مباشرة  وهو من اهلنا الكناناب. ..
أذا الشيخ محمد مدني السني له ابنتان لم تثبت لهم ذرية.
تقول رواية سمعتها عن جدتي لابي الجاز محمد ادريس ذقن والده والدته من المدنيين فرع دشين كانت تقول لنا ان القبرين ديل خارج القبة عندما نمر بهما وهنحن معها ان هذا القبر هو قبر شموم النفساء وهي ابنة الشيخ ودمدني وقد توفيت وهي تضع مولودا والقبر الثاني الي اختها واسمها { هدا الغراء }
{{ وقال الشيخ حمد ولد الترابي الي محمد مدني السني  :- ما فيك لوم لولا انك تقريء التكارير وتزوج بناتك للعرب }}
بمعنى انت يا شيخ محمد مدني السني ما فيك كلام بس انت بتدرس التكارير وهم شعب دولة تكرون والتي امتدت من غرب السودان والي سواحل المحيط الاطلسي وهم يشملون الفلاتة والهوسا وغيرهم من قبائل غرب افريقيا انت الناس ديل بتدرسهم ولكن عندما تعرس  لبناتك بتعرسهم للعرب وما بتعرسهم للناس البتدرسهم ديل .


المصادر:-
1- طبقات ود ضيف الله
2- شجرة المدنيين الاخ الفاتح البدوي
3- افادات اهلنا الكبار من المدنيين





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري