قهوة الامين حمد


ودمدني كانت أيام جميلة

قهوة الامين حمد
=======================

اسمه بالكامل محمداﻻمين حمد من أبناء الجعلين ابنه حسان كان استاذ فى المدرسه اﻻهليه الوسطى فى خمسينيات القرن الماضى وكان مناالكوادر اليسارية .
الامين حمد صاحب قهوه الامين بي شارع الجمهوريه بجوار مكرم مانسى تاجر الساعات الشهير وهذه القهوه تمتد على مساحة اربعه دكاكين من دكاكين  الوقت الحاضر .
 يحضر العم الامين فى الصباح الباكر ويراقب الجرسونات وعمال النظافه وهو جالس في مكانه المخصص.
في يوم من الايام   مره امامه واحد من ابناء النوبه مفتول العضلات فأشار إليه الامين وسأله هل تبحث عن عمل فقال له النوباوى نعم قال لهامشى جيب البن من القلايه وضعه فى الفندق الخشبي الكبير داك و دقه.
 النوباوى مسك عامود المدق الكبير وضربه الضربه الاوله و الثانيه و الثالثه إنشطر الفندق على قطعتين وتشتت البن في القهوة  كلها فسأله عمكالامين هل أفطرت؟  النوباوى قال ليه لسه أداه قرشين قال ليه أمشى أفطر و تعال هد فينى القهوه دي.
 وفى احدى الايام وهو جالس فى القهوه حضر إليه صبى و يبدو من  ملامحه بأنه من قري الجزيره وقال لعمك الامين أنا داير شغل فقال له شيلفوطه و نظف الطرابيز و معنى ذلك تم استيعابه جرسون فى القهوه.
عندما حان موعد الفطور اعطاه الامين مبلغ 5 قروش وقال ليه جيب فول و عيش و ابناء الجزيره فى ذلك  الزمان لا يعرفون الفول ولا يأكلونه فذهب إلى التشاشه و احضر ملوه فول سوداني بالقشر حقه  و ملوه عيش ذرة فتريته  ووضع الاكياس فى الطربيزه أمام العم  الامين فسأله ما هذا قال ليه فول وعيش نظر إليه عمك الامين وبسخريه طلب منه أن يملاء الجردل ماء فاحضره فقال له الامين صفر لى مشبها نفسه بالحمار عندما تحاول انتدعه يشرب الماء .
يحكي ان الامين حمد مره رش القهوه بالعصريه قامت صبت مطره وقال لعماله دخلو الترابيز والكراسي ..المطره وقفت وثاني بعد اخراج الكراسيوالترابيز صبت ثاني وهكذا كلما يمرقوا الكراسي المطره تصب ..عمك الامين رسل ابنه حسان قال ليه امشي قهوه ابولبده شوف في مطره هناك ..حسان جاءه وقال ليه مافي مطره قال ليه انا المقصود اقفل القهوه ياولد .
حكي ان عمك الامين كان علي وشك الموت وقال ياربي انا داير اموت وعاوز احيا بعد اسبوع اشوف ولدي حسان بعمل شنو في املاكي…… .وفعلا حسان قضي علي كل الاملاك بعد اسبوع من وفاه والده.
ابنه حسان كان يعمل في البوستة وله من الاولاد كمال حسان لاعب كمال الاجسام وفتحي حسان .
عمك الامين في فراش الموت جاهو حفيد عثمان النزير والد خوجلي عثمان الفنان وكان له قهوه وزار الامين وقال له خلاص ياعمي الامين عاوزتموت .الامين قال ليه ما عندك وصيه لجدك عثمان النزير والذي سبق الامين في الموت.
اﻻمين كان عنده فونغراف هذا الجهاز الذى يعمل باسطوانات ويبث اغانى سرور وامين برهان والكاشف جارهم الخواجه مدير شركة جلاتليهانكي اسمها شركة الجزيرة بعد التأميم  رفع دعوى على اﻻمين بحجة ان صوت اﻻغانى عامل لهم ازعاج شطبت الدعوى ﻻن قانون الحكم المحلى ﻻيتضمن نص  يحظر ارتفاع الصوت فى اﻻماكن العامه فما كان من اﻻمين اﻻ ان احضر سماعتين وربطهما فى الركايز المواجه لشركة الخواجة .
من أبرز من عمل في شركة جلاتلي العم المرحوم مبارك محمد يوسف ابورقعة كان يعمل المحاسب في هذه الشركة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري