كبري حسين


ودمدني كانت أيام جميلة
كبري حسين
==========

من أوائل اصحاب الدكاكين او الكنتين كما كان يطلق عليه في الزمان السابق والده هو ابراهيم الملقب بي ابوطبيلة وابوطبيلة خاله هو ابوعيسي الكبير وهذه العائلة الكبيرة والتي تمتهن مهنة التجارة وخاصة تجارة الجملة في المواد الغذائية امثال جعفر عامر وميرغني حسن ومحمود وصالح والخليفة طه والذين ساروا في هذا الدرب مقتفين اثار ابائهم واجداداهم الكبار.
تغير اسم هذا الكبري وصارت طبقة الشباب تطلق عليه كبري أيوب وهو من تولى ادارة الدكان بعد ابيه وخاصة انه من كبار رجال الطرق الصوفية اخذ الطريقة التجانية من يد شيخةالشيخ يوسف بقوي .
هذه المنطقة تنتشهر فيها الطرق الصوفية فبالقرب من الكبري الشهير توجد الطريقة الاحمدية وشيخ عبدالعاطي محمد ادريس وهو اخ زوجة حسين صاحب الكبري وغير بعيد وفي نفس الشارع الخليفة علي عبدالفضيل  وقريبا ايضا زاوية الخليفة حسن السني  وعلي شارع القبة نوبة الشيخ عبدالسيد وعلي مرمى حجر سيد البلد وسيد الاسم أبونا ودمدني السني.
تزوج جدنا حسين ابوطبيلة زوجة ثانية قريبته الاستاذة زينب عبدالله الشافعي اخت الاستاذ عبداللطيف الشافعي .
هذا الكبري مقام علي وادي يقال له وادي النعام كان يحمل كميات كبيرة من المياه والتي تأتي من جهة الجنوب  وكانت جنبات هذا الوادي مرتفعة استقر فيها الكثير من اسر المدنيين ومنهم في اول هذا الوادي اسرة ال عامر والمصابيح والدرنية والحجوز وال السناري وال وشي وال السني  ملتفين في هذه المنطقة مكونين النواة الاولى لمدينة ودمدني .
جدتي لابي وهي  زوجة حسين صاحب الكبري كنا نقول لها من انتم وماهي علاقتكم بي ودمدني علي سبيل المداعبة فكان ردها يأتينا حاسما بأن اهل امها هم من علم الشيخ محمد ودمدنيالسني المذهب المالكي ودرس علي يديهم الرسالة وهم الفرضيين  الشيخ الفرضي والقدال في قرية ام طلحة ربفي المناقل مستدلة علي ذلك بما ذكره ودضيف الله في كتابه الطبقات .
وفي مواجهة  كبري حسين منزل بشير مكي واولاده الميكنيكي الطاهر والصائغ الشهير كمال وصديق الفنانين الظريف خالد بشير وهو المدير الاداري لمستوصف اخونا دكتور محمد كمال يونس مستوصف الزهراء مكان بنك الادخار القديم .

ومن ابناء بشير مكي محمد الشهير بي بلبل كان يعمل في الادارة المركزية ومن الابناء مكي كان يعمل في الجوازات والنور كان مغترب يالامارات وكان متزوج ابنة العم ميرغني مندليوالابن الاخير هجو ومن البنات والدة اسامة مهدي( روبش ) ووالدة علي المنغولي الشهير بي علي ود شامة وعدد من البنات الاخريات وزوجة العم بشير مكي هي اخت ابوعاقلة محمد الحسن الدرني والد جلال ابوعاقلة وعبدالقادر .
ونحن نتجه غربا متتبعين الخور الكبير بعد منزل بشير مكي منزل عمنا عثمان والشهير بي حفر القبور وله من الابناء المرضي والفاضل .
المنزل البعدهم منزل العم مختار الحلاوي والد استاذ مصطفي مختار واخيه البناء الملقب بي ( أولو ) وامام منزلهم يوجد حجر طاحونة كبير تم نقله بواسطة كراكة كبيرة من امام فسحة الدرنية لتوسعة المكان لمناسية زواج في الزمن السابق وهو من بقايا طاحونة قديمة كانت تدار عن طريق الخيول وهذه الطاحونة كانت موجودة في منطقة المطامير في هذه الجهة .
علي اليمين ونحن متجهين غربا بعد كبري حسين ودكان ايوب منزل يوسف كنان وبعده منزل اشتراه الخليفة علي عبدالفضيل شيخ الختمية وابناء الخليفة هم محجوب وبكري وعثمان واحمد ولهم اخت عملت في تلفزيون الجزيرة منذ الثمانينات وتعتبر من الرعيل الاول لتلفزيون الجزيرة هذا المنزل كان في السابق يسكن فيه التاجر موسي العربي قبل ان ينتقل الي منزله الحالي وسكن فيه فترة الدكتور مدني احمد عيسي ممثل الحزب الشيوعي ومرشحه في انتخابات فترة الدميقراطية في تلك الفترة هو وعائلته واخوان زوجته السر ومجدي برير ومجدي متزوج ابنة صاحب مكتبة الفجر محمد سيد احمد سهير ومهاجران في استراليا واستقر دكتور مدني في منزله بحي الدرجة بالقرب من مجلس جنوب الجزيرة ومدارس المجلس الافريقي في شارع بركات.
بعده منزل ابن عمي وزوج اختي الكبري عمر ايوب حسين ابوطبيلة اختي الكبرى استاذه زينب مدرسة في مدرسة النهر لفترة طويلة وحتى الان هذا المنزل كان في الماضي منزل التاجر حسن الامام والعبارة المشهورة عنه كلام يا حسن الامام وصار هذا المنزل في فترة سابقة عيادة القبة الشهيرة وهو في مكان مرتفع تحته مجرى السيل ومطامير العيش القديمة .
من ناحية الشمال جيرانهم ناس علي محمد المصطفي والشهير بي علي ابوجيقه اخيهم أخصائي الانف والاذن والحنجرة دكتور عثمان محمد المصطفي وهذا منزل العائلة .

في الحوش الكبير والملحق بالقبة وعند مدخل الحوش من ناحية كبري حسين  كان يسكن اولاد القبتين عبدالباقي والريح وكذلك ناس محمد ابراهيم سعد واولاده الكبير عبدالرحمن الشهير بيالرحمة وكان يسكن ايضا اخيه احمد ابراهيم سعد قبل ان يرحل الي حي بانت .

في اول الحوش من جهة كبري حسين زاوية حاج ابراهيم ومن ذريته  عثمان الصائغ واخيه عبدالقادر لم يتزوج وابنة هي زينب بنت حاج ابراهيم كانت متزوجه بخيت ودعامرولم ترزق منه وكان اسود اللون وشعره سبيبى ينزل حتى عيونه وكان يسكن فى الحوش.

 هذه الزواية الان هي وقف للطريقة التجانية يشرف عليها ابن عمي وزوج اختي الشيخ حسن ايوب حسين ابوطبيلة .

من الزواية ونحن نتجه شرقا بالخور متوجهين ناحية كبري قباني بعد الزواية منزل العم يوسف والد الاخوة علم ومدني وعماد ( دبه ) واحمد والامين .
بعدهم منزل استاذ اسماعيل عابدين او الشهير بي اسماعيل ود منيرة والدته منيرة من ال عرمان واسماعيل اخته من ابيه هي الفنانة حنان النيل .
بعده منزل الرجل الظريف وفاكهة المدنيين والمدينة يعقوب موسى النور.
يعقوب كان راقد مستشفي وحضر واحد مافي داعي لذكر اسمه لزيارة مرضى له في المستشفى وكان يعقوب عنده مع هذا الشخص حساسية وكان يعقوب يضع علي راسه بشكير حضر الشخص وقابل يعقوب صدفة في الممر وقال له مالك في المستشفي رد عليه يعقوب جيت استحما في المستشفي .
اتذكر عائلة كانت تسكن في هذه الازقة والمنطقة تلقب بي عائلة ام روبة لها ابن يعمل في الصياغ اسمه عوض ود ام روبة واخيه دفع الله يسكنون حاليا في حي مايو- وابنة تزوجت لاعب الكرة الشهير سمير صالح فهمي اسمها عواطف واخت اخرى اسمها سمية واخت اخرى اسمها ثريا وهي والدة الاخوة معتز كان يعمل في دكان ود الحاج الصائغ وابن اخر اسمه ممدوح ولهذه العائلة علاقة بعائلة الدرنية.
ونحن في مجري السيل وظهرنا الي كبري حسين ومتجهين شرقا بعد منزل يعقوب موسى النور منزل عائلة الاخ الخراط عبد الكريم رحمة والشهير بي كرمة واخيه عادل رحمة .
مع كبري قباني منزل عبدالله ود ابزبد ومن الناحية الثانية منزل الشيخ احمد بيومي ومنزل محمد سليمان قباني ودكان قباني الشهير عند هذه النقطة كبري قباني يعبر مجري السيل شارع الزلط القبة جامع الحكومة ليلتقي  مع خور سعد اليماني ليصب في البحر  .
ونحن ندخل هذاالخور ونحن متجهين باتجاه الغرب صوب كبري حسين المنزل الاول على يدك الشمال كان منزل ناس جبل فارس وابنتها عحبت وابنها محي الدين كان يعمل في مطبعة الولاية وكان في هذا المنزل شجرة لالوب ضخمة .
بعده منزل عباس حسنين وزوجته الثانية والدة عبد المعطي وعدد من البنات وعباس هو اخو ياسين حسنين والد الطيب ياسين وعمر ياسين وخالد ياسين زوجة عباس حسنين الاولى هي هانم بت القباني عمتها هي جدة ابى وامي من ناحية ابائهم ومن ابناء عباس حسنين التاجر والمورد الكبير محمد احمد عباس والذي قام نميري بتاميم ممتلكته هو وابوعاقلة خوجلي ومنابنائه والذين يمثلون الراسمالية رجل الاعمال الشهير عبدالرحمن عباس ومن الابناء ايضا عبد الباسط وعبد الجبار وابراهيم وهم يسكنون امدرمان .
بعده منزل شيخ محمود سعدابي شيخ من شيوخ الطريقة الاحمدية البدوية له مسجد في فريق الطملة وله خيمة في ساحة المولد .
بعده منزل الخال عبده عوض عبده كانت له ورشة لبوهية العربات في المنطقة يديرها الان ابنه محمد وللخال عبده عوض عبده عدد من الابناء الكبير عادل عبده مشهور بحفر القبور واحمد ويحي وخالنا عبده عوض عبده هو اخ غير شقيق الي لاعب نادي الاتحاد المايسترو عامر عوض عبده .
بعده منزل ناس ابو الاصطفاء وهو مع كبري حسين من الناحية الشرقية اخو ابو الاصطفاء عبدالمنعم متزوج ابنة مرغني سنجر وابنة الحاجة رومية ابنة طبج .
تقريبا نفس الصورة القديمة موجودة لم تتغير كثيرا من حيث المباني  ولكن تمددت الاسر وضاق بها المكان فكان الترحال الي الاحياء الجديدة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري