سوق الصاغة




ودمدني كانت أيام جميلة

سوق الصاغة
================


الغويشات والسيموته وعقد الفرجلات واحفظ مالك والثعابين ونص الجنيه وخاتم نص الجنيه  والسلسل والحلق والختم والهلال مصنوعات ذهبية كانت سائدة في الزمن القديم والبعض منها لازال محافظ علي رونقه وله الكثير من الطلبات .
كان الذهب وعاء لحفظ القروش الزيادة حيث لم تكن البنوك معروفة للجميع واغلبية السكان يتخوفون منها اذا الذهب كان الوسيلة الامنة لحفظ وادخار مازاد من المال .
طيب اشترينا الذهب اين كان يحفظ هذا الذهب الاغلبية في كانت تحفظ الذهب وحتى الان في علب الحلاوة الفاضية والتي كانت متوفرة في ذلك الزمان وتوضع هذه العلبة في الدولاب مع الثياب او في الفضية مع العدة والذهب الذي يوضع في هذه الامكان يكون عرضة للسرقة من زوار الليل وزوار النهار والكثير من القصص المحزنة عن شقى السنين والذي راح .
بعض العوائل والاسر تفضل ان تدفن الذهب في (البكماء ) وهي الارض في غرفة من غرف المنزل وفي ركن من اركان الغرفة يدفن الذهب واتذكر زمان حبوبتي كانت تدفنه في التكل حقالعواسة طبعا لايخطر على بال بشر ان في هذا التكل مدفون ذهب .
في ناس كثيرين دفنوا الذهب في الواطة حقت بيتهم ونسوا المكان المدفون فيه الذهب وحفروا البيت كله ولم يجدوا  الذهب حقهم وفي واحدين باعوا بيوتهم ولم يجدوا ذهبهم .
الليلة انا ماشة الي ابراهيم وداب السناري عندي خاتم ماشة اصرفه بحكم الجيرة والقرابة لاتغير الصائغ حقها زي الدكتور خلاص وداب السناري وتلقاها تتجاذب اطراف الحديث مع جاراتها وكنت اسمع وانا صغير قولهم ان الذهب يرتفع مع العيش الذرة وينخفض معه  وانا استغرب في ذلك الزمان المبكر من حياتي مادخل الذرة بالذهب .
كلمة جرام في وزن الذهب لم اكن اسمع بها كنت اسمع كلمة وقية وحبة الاهتمام بالذهب كزينة لم يكن منتشرا زي الحاصل الان كانت جدتي تحضر معها من السعودية الذهب الخام النقي والذي يصل الي عيار الف كما يقولون مع بداية الهجرة للكثير من الشباب والاسر في منتصف السبعينات ظهرت الدقات الخليجية واصبحت الشبكة من الاشياء الاساسية عند الخطوبة والذهب عند الزواج فظهرت فترينات العرض والاطقم الذهبية المختلفة والبيع للصياغ خاصة من المغتربين وتسمع منهم كلمة بعت ذهب المراة واشترينا واطه أو ارض  في ودمدني .
ال مصباح ال كعورة حاج الزين شيخ الصياغ ابناء الشمالية حسن عبدالرحمن ودكان النخلات واولاده ناس عبدالرحمن و عبدالقدير علي طه صبير من عائلة البلاص واولاده محمد علي طهصبير وحسن والتوم .
 محمد بشير الشايقي والد سعدابي وياسر والخال محجوب عبدالرازق الدابي والعم محمد الحاج محمود ودالحاج والخال كمال بشير مكي ودكانه كان خارج منطقة الصياغ بالقرب من مغلق قيصر علي الشامي ومكتوب علي دكانه الصاغة الافرنجية وزباينه كانوا من عالية القوم .
اخونا ابوشنب اخو عبيد ابوحنك من عائلة السناري كان من المشهورين من الصبية والذين يعملون مع اهلهم الكبار .
كان الفريق أي واحد ماينجح في المدرسة العم ابراهيم السناري  يقول ليه بكرة القاك في الدكان قبلي وكان معه في الدكان فاروق السناريوابوشنب وحسن ابراهيم ومعتصم بنداس وعوض بنداس ومحمد يوسف السناري وعبد الحميد رحمه بني وعمر اسماعيل الحجزي ( عمر بزقلي ) والفاتح مدني ومصدق وعثمان سناري ومحمد أحمد وخليل وأحمد عزالدين كلهم تعلموا  منه .
ود الفريق والشاب الظريف جدو  وسوق الصياغ في ذلك الوقت المبكر وقبل ان يسافر مغتربا الي السعودية من المولعين بكرة القدم وتكوين الفرق والدافوري وصحبته لظريف ظرفاء ودمدنيزراع وكل نكات زراع كانت تخرج من سوق الصياغ لتنتشر في ودمدني بعد ذلك وايضا صديق جدو الاخ نجيب عبدالرحيم .
كان جدو انيقا مثل صاحبه زراع وتراه بعد عودته من الصياغ وهو يقابلك في دار الرياضة وتفوح منه ارقي الروائح الباريسية في ذلك الزمان من عمله في الصياغ بعد عودته من الاغتراب لم يفارق مكانه المفضل الصياغ ولكن عمل في مهنة أخري وهو عمل الطعام الساندوتشات لاصحاب المحلات والزبائن في سوق الصياغ .
الخال محجوب عبدالرازق او محجوب الدابي وذلك الصوت الشجي والاخاذ في المديح مع شيخ شاطوط  والتلحين الذي يستمد من اغاني الحقيبة القديمة وانت تستمع له يخيل لك ان في المنطقة والتي ياتي منها الصوت حفلة بي فنان شعبي خالنا محجوب له سحر خاص يجذبك وانت تستمع له وهو ينبه لصلاة الصبح من جامع الحكومة او هو يقيم الصلاة في جامع  القبة وتلقاه في الصياغ في دكانه وهو يقول لك الريال اليوم بي كدا والدولار بي كدا متعه الله بالصحة والعافية وهو يقود الموتر الفيسبا الخاص به .
الخال حسن ابراهيم الدرني ودكانه فاتح علي بنك السودان وابنه محمد حسن يعمل مع ابيه .
اخونا مصدق محمد الجاك السناري من المثابرين في سوق الصياغ حتى الان .
اخونا نصر الدين يوسف اخو عبدالجبار يوسف سمسار الاراضي  الشهير .
لايذكر سوق الصياغ الا مقترنا به وخاصة دافوري الصياغ كانت له بصمته في هذا الدافوري وكان رجل نكتة وهو من دفعة جدو من الصبيان الشطار مع اصحاب المحلات في ذلك الزمان سافر عبدالرازق واغترب فترة في ليبيا وعند عودته طلب منه ابن اخته مبلغ طرادة وهو مبلغ كبير قبل ان يسافر الي ليبيا فرد علي ابن اخته بالقول انت عندك قعدة في زمنهم كانت الطرادةشيرنق للقعدة كاملة .
عمنا ودالحاج جالس بالقرب منه ود الدمازين والصبي الذي يشتغل معه وقد اشغل الكور او النار التي يذوب فيها الذهب اتيت وبعت الي ود الحاج الذهب وضرب لك السعر في عدد الجرامات واتفقت معه واعطاك ثمن ذهبك وكسر عمنا الذهب واعطاه الي سبت لوضعه في البوطة لصهره .
من الصاغة المعروفين أيضا يوسف أحمد أبودريس والد صلاح يوسف أحمد أبودريس وشقيقه كمال وكان دكانهم يقع في أول زقاق الصياغ من ناحية الشارع القادم المتجه ناحية نادي الأتحاد ولقد ورث المهنة بعدهم ولازال يعمل بها بالسوق سيف الدولة صلاح ابودريس ....وكل عائلة أبودريسكانوا يسكنون في القسم الأول منطقة فريق الأقباط قرب مدرسة الإنجيلية و صلاح ابودريس بيته بالقرب من مدرسة البندر جوار البيت الذي كان يسكن به الفنان محمد الأمين وهذا المنزل أيضا أصبح ملكهم وتسكن به حواء  يوسف أبودريس وزوجها إبن خالتي الأستاذ عبد الرحمن النزير ومنزل صلاح ابودريس وهو البيت الكبير الى  التاية أحمد أبودريس والدة زوجة صلاح صفية النزير في هذا البيت ولد وعاش معظم أبناء وأحفاد عبدالله النزيرزوج التاية احمد ابودريس..ومن أبنائها المعروفين عثمان عبدالله النزير وكيل وزارة المالية ووزير الدولة بالمالية في أواخر السبعينات ورئيس مجلس إدارة شركة سكر كنانة منذ تأسيسها إلى وقت قريب والتي على عهده حققت كنانة نجاحها المعروف
يمكن ان تشتري الذهب الخام بعد تصفيته علي شكل سبيكة صناعة محلية ويصل هذا الذهب الي درجة نقاوة قد تصل الي 985  لايصل الي عيار الف  وانما عيار 23ونصف لايصل الي عيار 24  هذا الكلام يعرفه  التجار والذين يحملونه الي مصر بعد عمل الششنة له في خان  الخليلي في القاهرة .
أغلب دقات الذهب هي من عيار 21 والاقل من عيار 18 عيار 23 ونصف لايمكن تشكيله علي شكل حلي لانه طيع في اليد غير ثابت زي اللبان او اللكوم لذلك يضاف الي عيار 24 كمية من النحاس كلما زادت كمية النحاس كلما نقص العيار ليصل الي عيار 12 وعيار 8 وزمان كان لايوجد ختم دمغة للذهب زي ماحاصل الان العملية كانت تتوقف علي اخلاق وذمة الصائغ وكان فيهم الكثيرون علي خلق ودين وفئة قليلة كانت لاتخاف الله وخاصة في الذين ياتون من القرى من خارج ودمدني يبعونهم غوايش بعد فترة ينقلب لونها الي الاخضر لـأكسد النحاس والذي يشكل نسبة كبيرة من تكوين تلك الغوائش دون وازع من دين او اخلاق .
اخونا نور الدين عبدالمجيد واولاد ابوعاقلة واخونا احمد مصباح وجوه مشرقة في سوق الصياغ .
في دكان عمنا ود الحاج لاانسي يوسف نسيب لاعب الكرة الشهير سمير صالح فهمي ومع يوسف واحد من  اقرباء زوجته الاخ  معتز يمكن ان يكون الوضع قد تغير في دكان عمنا ودالحاجبعد وفاته له الرحمة والمغفرة .
لاانسى اقربائي المرحوم عمر عبدالباقي ومحمد ود اميرة هكذا عرفانه وهكذا ندعوه وهم من اهلنا في الكريبة .
الخال يوسف كنان نسيب اخونا انس محمد الجاك السناري واحرف من يلحم النظارات وهي مهنته في سوق الصياغ خالنا يوسف كنان .
النور ابوكفه وعوض ودام روبه والكثيرون قد وضعوا بصمة لاتخطئها العين في سوق الصياغ .
عبداللة بابكر (المصرىواخوة محمد الذى يعمل على مكنة تشكيل و معهم مرغنى عوض (كوكسالذى يعمل فى تصنيع الهلال  و النجوم بالذهب البلدى و هو روح الصياغ اﻻن و ملك المداعبة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري