حي مرنجان عووضة
ودمدني كانت أيام جميلة
حي مرنجان عووضة
=============
كلمة مرنجان كلمة نوبية معناها سوق العيش تكتب مرنجان كما هو موجود في يافطة محطة السكة الحديد وفي هذا الزمان تكتب مارنجان كما هو موجود في يافطة محالج مارنجان.
كانت هذه المنطقة سوقا كبيرا للعيش والويكه واللوبيا والفحم وكانت تصدر هذه المحاصيل الي شمال السودان عن طريق المراكب الشراعية.
مرنجان هي تسمية لمنطقة واسعة تشمل المنطقة الواقعة بين قوز نصرة ومكانه الان حفرة واسعة امام مقابر مرنجان والي حدود المنطقة والتي تشمل الان احياء :-
1- مرنجان عووضة
2- أركويت
3- حبيب الله
4- المنيرة
5- جامعة الجزيرة
6- منطقة الصناعات
أحياء المنيرة والجامعة والسوق المركزي مقامة علي المنطقة والتي كانت تسمى في الماضي { لقد } أدم عووضة.
ومنطقة الصناعات اقيمت علي ماكان يعرف بي { لقد } الشايقي.
هذه المنطقة كانت من ضمن حدود مملكة النوبة المسيحية في اواسط السودان مملكة علوة وعاصمتها سوبا وسكان هذه المملكة كان يطلق عليهم أسم العنج.
في فترة حكم دولة السلطنة الزرقاء كانت تتبع لها وفي اخر سنين هذه المملكة عينت الملكة نصرة بت عدلان اميرة علي هذه المنطقة وشيدت قصر كبير في مكان مايسمى بقوز نصرة وانتقلت بعد فترة الملكة نصرة الي منطقة السوريبة الحالية والتي سميت بهذا الاسم لكثرة وجود نبات السوريب .
دخل الاتراك السودان او مايعرف بالتركية السابقة عن طريق محمد علي باشا وابنه اسماعيل باشا وانتهت دولة الفونج .
عين الاتراك علي هذه المنطقة شيخ هو ودفرح وهو من قبيلة الجعليين واستمر شيخا حتي دخول الانجليز السودان فتم استبداله.
ولد الشيخ العوض ودالبشير الركابي والملقب بي {{ عووضة }} في منطقة دوكة شرق الثضارف .
والمنطقة من القلابات وغربا وتشمل القضارف والسوكي وحتى جبال الفاو هي منطقة السادة الصادقاب.
الشيخ عووضة من نسل الشيخ نور الدين ابن الشيخ محمد ود عبدالصادق والملقب بي { الشيخ محمد الهميم } .
الخليفة الاول للشيخ محمد الهميم هو الشيخ علي النيل وهو اكبر اولاد الشيخ الهميم وبعده تولى الخلافة اخيه نور الدين.
للشيخ محمد الهميم ابنة اسمها مكة سماها علي اسم امه مكه بت الشريف ابودنانة .تزوجت مكه ابنة الشيخ محمد الهميم من مدني بن دشين قاضي العدالة وانجبت منه الشيخ محمد مدني السني.
حضر الشيخ عووضة الي مرنجان وكانت قليلة السكان فشيد عدد من الكرانك علي شكل مستشفي بدائي للعلاج فحضر اليه سكان المنطقة لتلقي العلاج.
الصادقاب بالاضافة الي علم التصوف نالوا شهرة في علم الطب .
في زمن الانجليز نال عبدالله ادم العوض شهرة واسعة وخاصة عند اطباء ودمدني الانجليز فلقب بالدكتور وحتي اليوم أي مولود من عائلة عووضة اسمه عبدالله يلقب بالدكتور.
في عهد الانجليز ومن قبل مديرية النيل الازرق تم تعيين الشيخ عووضة شيخا لمنطقة مرنجان.
صاهر الشيخ عووضة الدشيناب اولاد دشين ولد ودمدني السنيوعند دشين ولد واحد اسمه النور وانجب النور اربعة اولاد هم:-
1- المكي النور تزوج عووضة من هذا الفرع من الدشيناب ومن المشهورين في هذا الفرع والدة الاستاذ السعيد طيب شائب والاستاذ صالح دشين واولاد البدوي دشين بابكر ومحجوب واخوانهم واخواتهم.وأستاذ الجيلي احمد المكي.
2- احمد النور
3- دشين النور
4- عبدالرحيم النور
هولاء الاربعة اولاد كونوا مايعرف اليوم بالدشيناب.
وانجب العوض ودالبشير الركبي { عووضة }من مصاهرته للدشيناب كل من:-
1- أدم عووضة اولاده عبدالله الملقب بالدكتور وعمايم والصديق.
2- حلوة عووضة انجبت المكي ودشين ومن نسلهم السني وعبدالله ودشين والبدوي .
هكذا تجددت علاقة الرحم والدم باهلنا المدنيين والشيخ العوض ودالبشير الركابي والملقب بي { عووضة }
تصاهرت عائلة ودفرح مع عائلة عووضة فنتج عن ذلك عائلة كبيرة تقيم الان في مرنجان عووضة.
من العوائل المشهورة في هذا الحي عائلة محي الدين بابكر أمام المسجد جدته لامه عمايم ادم عووضة واسم عمايم من الاسماء الشائعة عند اهلنا المدنيين وخاصة في فرع دشين.
عائلة عثمان الهميم عووضة وعائلة عوض الكجيك.
من السكان القدماء محمد علي طه صبير ومحي الدين الدنقلاوي المكانيكي وابن عمه المكانيكي النعيم عبدالجليل والخال البشير الحجزي .
من المعالم البارزة في عووضة زاوية طريقة الصادقاب القادرية وجامع عووضة العتيق.
@@المراجع:-@@
كتاب مع التصوف ذكريات ودراسات
تأليف محي الدين بابكر احمد
طبقات ود ضيف الله
الاخ جمال ابولبده في الاتصال والتصوير.
سرد جميل يا ود البن لكن ما وضحت علاقة ناس عووضة مع ناس جدنا حلة حسن.
ردحذف