سينما الخواجة ج . و. أ .ع ليكوس


ودمدني كانت أيام جميلة
سينما الخواجة
ج . و. أ .ع  ليكوس
=================

هذه الحروف كانت  موجودة في تذكرة السنما الخواجة
لا اعرف ما المقصود بالحروف لكن بالتاكيد شركة ليكوس المالكة لعدد كبير من دور السينما في السودان من اشهرها سينما كلزيوم في الخرطوم في بداية التدهور الثقافي والذي اصاب الثقافة السودانية في مقتل وبداية النهاية لنظام نميري والقرارات الارتجالية والتي كان للشيوعيين ومن بعدهم  الاخوان المسلمين الدور الاكبر في صدورها في تلك الحقبة وهي  تأميم دور السينما تحت مسمى مؤسسة الدولة للسينما واعتمدت هذه المؤسسة الجانب الاقتصادي في استيراد الافلام والذي غلب عليها الافلام الهندية الرخيصة في كل شئ .
كانت السينما الخواجة ممتعة في برمجة الافلام لقد كان معروفا ان يوم الاحد هو يوم الفيلم الانجليزي ويوم الجمعة هو يوم الفيلم العربي ويوم الخميس هو يوم الفيلم الكاوبوي ترتيب وتنظيم هكذا الادارة الاجنبية دائما عكس الادارة الوطنية .
كراسي اللوج والذي يلي الشعب نجد كراسي الحديد وبها تلك القعدة المنجدة بي حبال العناقريب – وفي لوج العائلات الكراسي المنجدة بي النايلون .
سينما الخواجة من كان ينظم الدخول في الشعب هو عابدين ثورات تراه مكفكف كم القميص حتى الكتف ويساعده بحكم قرب منزله من السينما ( سيد ) عليه رحمة الله سيد هذا هو اخ للتجانيابو اديه لاعب اهلي مدني كان منزل سيد فاتح على بوفيه الطائف ومنزل حاجة حياة أي قريب جدا للسينما الخواجة هذا  القرب مكن سيد من مساعدة عابدين في تنظيم صف الشعب بالسينما تعلم سيد الكثير من مشاهدة الافلام أثرت في ثقافته وسلوكه والتقط الكثير من الكلمات الانجليزية  كان سيد محبا للبحر لذلك كون صداقات مع اولاد فريق البحر بحكم تواجده  الدائم معهم التحقبالادارة المركزية للكهرباء وعمل على عربة الطوارئ توفي مصعوقا بالكهرباء له الرحمة والمغفرة ابن اخته ماجد غرباوي الطابخ مع كزام شبه كثير منه .
عابدين كان من الدباغة كان يعمل في موردة الخشب.
عمك التوم علي الحلاق من العشير ، والد المرحوم علي التوم الاداري النشط بنادي المدينة وموظف خبرة بالبلدية ، ضابط الشرطة السابق أحمد التوم حاليا بالرياض والمقاول محمد التومواسماعيل التوم وبقية الأخوان وهو كان من أشهر المنظمين لصفوف الشعب في السينما الخواجة ومشهور بي سوط العنج الذي كان يرهب به الجميع ولايتواني في محط كل من تسول له نفسه بتعدي الصفوف له الرحمة والمغفرة.
تذهب الى مكتبة مضوي وتشتري بما يعرف بالبطاقة الشخصية ونكتب فيها بيناتنا واسم المدرسة ونضع عليها صورتنا وتختم بختم المدرسة هذه البطاقة تمنحنا ميزة تذكرة مخفضة في السينما الخواجة لتذكرة اللوج بمبلغ 7 قروش هذه الخدمة لم تكن متاحة في السينما الوطنية للطلبة شوف الفرق بين الاجنبي والوطني .
يقابلك في السينما الخواجة احمد سينما وعمك دفع الله والد الممثل السني  ومعتصم الفيومي وواحد لااذكر اسمه لكن الشبه شبه عائلة الجاك رزق تنظيم ودقة وشي انيق في ذلك الزمان .
العم يوسف أحمد بابكر الذي عمل بالسينما فترة طويلة وكان في شباك التذاكر وهو من أم سويقو شقيق كل من بلة أحمد بابكر وبابكر أحمد بابكر الملقب بأبو الناس ومحمد أحمد بابكر صاحب أنظف تاكسي بمدني وملقب بود البهم. 
تقول الحكاية ان السينما اشتراها ود ناس جنقول وذكر لي شخص حضر قريبا من السودان ان الجماعة الطيبين الكانوا ساكنين في الارض الفاضية  بالقرب من البرتش كاونسيل واصبح الانجامع انصار السنة بعد ان بناه اولاد البرعي الجماعة الطيبين صارت لهم السينما الخواجة مسكنا لهم فهل تصير السينما الخواجة هي بيت من بيوت الله .
وتظل الرايقة بياعت التسالي تتخذ لها موضعا لبيع التسالي امام السينما الخواجة قاطعا مشورا ممتدا من العشير مرورا بالقبة ومحمد سيد الطعمية حتى مستقرها امام السينما .
بساس والكافتريا والمحامي جكنون وطقم العمل من الحبشيات كاول ظاهرة جاذبة للزبائن -  وحب السودانيين للحبش وبقالة سنترال لبيع كل ماهو معلب ومستورد من الماكولات والمشروبات وطلمبة موبيل حسن بلو ومكتب المحامي احمد دهب والشركة الزراعية لعمنا محمد عبد القادر المفتي وعيادة الدكتور عبد العزيز  فهمي دكتور الصحة المدرسية وبوفيه عمنا عمر فضل وسهر الليالي وعيادة عمنا دكتور عبدالرحيم ابوعيسى.
  الدنيا حر لابد وضروري من شرب كوب من المشكل من الكشك قدام السينما والذي تغلب عليه فاكهة الموز والجوافة الحمراء التي تشتهر بها جنائن جزيرة الفيل – بوفيه الطائف وعمنا عبد الله والد لاعب نادي النيل عبدالله عبدالله  قفل وخلص من بدري كدي النشوف مطعم عمنا مكاوي وفول مدنكل منه قبل الرجوع الي المنزل .
وبيت ناس المحبوب اصبح الان عمارة لي علاءالدين يوسف ميرغني وبوفيه ومطعم ميري لاند  وذلك الاكل الراقي والطاعم من الدجاج المشوي والاقاشي تحت أشراف اخونا ناجي وزوجتهميري .
 لكوندة سنترال وتلك الحكاية انها دخلت بي نصف متر في طلمبة ناس احمد حسين والمطالبة بتكسير تلك العمارة .
قال ليه عاوز سجائر بنسون مالاقيه في السوق قال ليه امشي جنب الطبالي الجنب السينما الخواجة بتلاقيه .
بوفيه السينما الخواجة كان اخونا هاشم الخليفة مسئول عنه لفترة وهاشم هذا من سكان المزاد وكانت له عربيه يستخدمها في الدعاية خاصة لمباريات كرة القدم مع الاخ مدثر القطر .
في تذاكر الشعب كان مسئول التذاكر عمنا والد يوسف قولر او ود السعدة كما كنا نقول له .
الدور الثاني في السينما الخواجة وتلاقي كل اولاد فريق شلة لوحدهم ياتون مجتمعين او فرادا  ولكنهم يجتمعون في امكان مخصصة داخل السينما .
تم حرق الشاشة القماس بتاعت السينما وتوقفت السينما لفترة بسيطة حتى تم بناء مكان الشاشة وصارت حيطة بدلا عن القماش .
أبطال ونجوم للافلام لم يبارحوا الذاكرة قدموا اجمل واعظم الافلام في تلك الفترة .
جون واين- تلي سافلاس ابو صلعة – دان فاديس – انطوني كوين – شين كونري – روجر مور وهذان الاخيران مثلا مجموعة افلام العميل جيمس بوند – كلينت است وود- ترينس هيل – صوفيا لورين – جريتا جاربو – الزابيث تايلور – بريجيت باردو - .
مجموعة من الافلام الخالدة سرقة القطار الشهيرة وفيلم البقاء عن الطائرة والتي سقطت في جبال الانديز في امريكا الجنوبية واكل الركاب الذين علي قيد الحياة لجثث الركاب المتوفين من اجل البقاء علي قيد الحياة .
سارتانا لايرحم – من اجل حفنة من الدولارات – عودة دجانقو وذلك التابوت والذي يجره من بداية الفيلم وفي النهاية اتضح ان به ذلك المدفع الرشاش –
في المناظر عندما يظهر الفريد هيتشكوك وهو علي ذلك الكرسي المتحرك الشهير وهو يقدم لفيلمه المرعب الطيور .
مجموعة افلام الغرب الامريكي والبحث عن الذهب والمناوشات بين المستوطنون الجدد وسكان البلاد الاصليين من الهنود الحمر والاستخدام المثير من جانبهم للفاس والنشاب .
مجموعة الافلام الرومانية والمصارعة وروما والاسود التي طعامها هم الذين يخالفون الامبراطور الراي والمعارضين له .
مجموعة الافلام عن الضاحك جيري لويس وعن الفنان الفيس برسلي ومجموعة الافلام الهندية والتي لم تصل الي مستوى التدهور والذي حصل في فترة تالية امثال الافلام والتي تعتبر نوعا ما افلام راقية – عندما تتفتح الزهور – سنجام – رام اور شام والقائمة طويلة لعل الكثيرين الان قد رجعت بهم الايام الي تلك الفترة .
الاستمتاع بالسينما يبدأ بمجرد الدخول والاستماع الي تلك الاغاني الخالدة مثل اغاني محمد الامين وابو عركي البخيت – اسمر وبكرة اهديك دبلة الحب والخطوبة ومن بعدها الاخبارالمصورة والمناظر دعاية عن الافلام والتي تقدم في الايام القادمة ومن ثم استراحة بعدها الفيلم .
كانت الكثير من العوائل تحرص علي الدخول الي السينما برفقة اطفالها ولهم في اللوج امكان محددة في زمن كان فيه الاحترام هو السائد لاتسمع أي الفاظ نابية الكل كان يعلم ان هنالك اسر موجودة داخل السينما .
المتشددين دينيا كانوا يحضرون اسرهم في ايام المناسبات الدينية والتي تعرض فيها افلام دينية مثل ظهور الاسلام وفجر الاسلام .
العجلات لها مكان مخصص بالقرب من مدخل الشعب اشتهر العم حسين والد حيدر قطامة بمسك العجلات – العجلة والتي لها قفل بمبلغ معين والتي ليس لها قفل توضع بالقرب من الكرسي والذي يجلس عليه ولها سعر مرتفع .
عند بداية نهاية الفلم تضاء الكشافة والتي تأخذ وقت حتي تكتما اضائتها ونكون نحن في تلك اللحظة مشدوهين مع نهاية الفيلم ومع العجلة الموجودة خارج السينما فترانا خارجين ورؤسنا تنظرالي الخلف ونحن خارجين من السينما لنشاهد اخر الفيلم .
السينما كانت هي وسيلة الترفيه والتثقيف في زمان كانت هي الوحيدة المرئية في ذلك الزمان.
 ساعدت تلك  الافلام والتي كانت منتقاة بعناية في تشكيل الذوق الفني والفكري لمجموعة الشباب في تلك الفترة لانها والكتاب هما الوسيلتان لنقل الثقافة العالمية لوجدان الشعب السوداني 0
الدعاية والاعلان عن الافلام وخط شيخ الخطاطين احمد بابكر المصاحب الي افيشات الافلام والتي كانت توضع في مدخل السينما وفي شارع الجمهورية قريبا من الحلواني الكبير.
الرقابة الفنية والادبية ومن يقومون بأمر الثقافة في البلاد كانوا قامات حرصوا علي ابعاد كل الغث والقبيح عن فكر الشعب السوداني نعم ازدهرت الثقافة وظهر المبدعون من الكتاب والشعراء وكانت فترة ذهبية لعبت فيها السينما الدور الكبير في التثقيف والتوعية .
تلك وسيلة او اداة ادت دورها في نشر الثقافة وظهرت وسائط وادوات جديدة اخذت مكان السينما واكثر انتشارا منها وفيها الغث والسمين واصبح الفضاء مفتوحا والكل بين يديك بمجرد ضغطة زر ولكن هل استفدنا من كل هذا الكم الهائل من المعلومات للاسف نجد الكثيرون قد حصروا انفسهم في مجال اللهو والترفيه -  والثقافة تاتي في اخر السلم والذي به يطلعون ليشاهدوا الدنيا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري