الصرماطية او النقلتيه ( صناع الاحذية )


ودمدني كانت أيام جميلة

الصرماطية  او النقلتيه ( صناع الاحذية )

================================

اصحاب كل مهنة في ودمدني تراهم يسكنون في فريق واحد وغالبا مايكون اهل بعض .
جنوب جامع الحكومة وفي المنطقة حول دكان جعفر وخور العمري تسكن في هذه المنطقة طائفة كبيرة من صناع الاحذية يتخذون من منازلهم ورش لتصنيع الاحذية والعائلة الاشهر في هذه المنطقة هي عائلة البلاص امتهن الكثير منهم هذه المهنة ينتشرون في كل احياء ودمدني منهم عائلة الصائغ الشهير طه صبير واولاده محمد  وحسن ولهم فرع في جبرونا عائلة عثمانالاستوبر .
التمركز الاساسي في حي المدنيين عائلة السلاموني ومنهم العم موسي وابنائه والعم عبدالله عديل صديقنا المرحوم عثمان بخيت ولهم فرع في بركات يسكنون الان بالقرب من جامع البخاري وابنهم الكهربائي بشري وطبعا الاشهر الاستاذ محمد يوسف كان ناظر مدرسة النيل في فترة دراستنا .
بالقرب من جامع الحكومة زوجة عمنا هجوعيسي  رجب ناصر واخوانها علي وسعد وسعيد .
ابوعاقله ود ابوعاقله وعوض الجاك وعثمان حسين شيخ محمد شاطوط عمنا عوض بلو وعمنا الجاك الجلهمي
 وكان فى غرفة فى حى المدنيين جنوب منزل قبانى وناس السلمونى يصنع بها المراكيب منهم عثمان الشاذلى واخيه سيد ورحمة محمد احمد والد عبدالحميد بنى وعبدالكريم رحمة الخراط وقدورة رحمة لاعب النادى الاهلى ومنهم العم محمد على الابيضانى والد المرحوم عابدين محمد على وحسن محمد على بالمساحة مدنى والسر واسامة وعزالدين بالسعودية ومنهم العم محمود مرسى والد سامى مرسى وله ولد اسمه مرسى اظن انه من البلاليص.
ومن الصرماطية المشهورين :-
 1-بابكر وعبد الرحيم اولاد قسم السيد
2-عبد العاطى محمد ادريس 
3-خضر سعدابى
4-محمد على سعدالله

5-بابكر السلاوى
6-محمود حسين الشريف
7-الجاك ود ابراهيم
8-عبدالله حسين والجاك حسين
9-رمضان على سابق
10-رحمة محمد احمد
11-حسنين ابراهيم
12-اوﻻد الشادلى عثمان وسيد
13-عثمان حسين
14-محمد ود موسى
في حي المدنيين وبالقربر من ال البلاص العم صديق ابوزيد دكانه كان في السوق الكبير بالقرب من منطقة الدلالة خلفه في هذه المهنة ابن اخيه المشهور عمروز صاحب نظارة النظر كعب الفنجان وهذه العائلة اقاربهم ال زيدان وال مرعي .
غير بعيد منهم عمنا الشهير جدا وعاشق نادي الشاطي ابوجو كان محله جوار دكان ابوشمس من الناحية الجنوبية -  مكانه كان تجمع لكثير من الرياضيين .
اشتهر عمنا ابو جو  بصناعة الكدارات وصناعة الكفرات من جلد البقر والذي كان الوحيد المتوفر قبل ظهور منتجات اديداس وبوما كفر نمرة خمسة هو المتوفر .
كان عمنا ابوجو  مسئولا عن تجهيز الكفرات الي دار الرياضة تراه وهو ذاهب الي دار الرياضة وهو راكب عجلته يحمل كمية منها في شوال موضوع في السرج الخلفي للعجلة .
كان يساعده في هذه المهمة في دار الرياضة العم منصور الاطرش اخ الاستاذ المربي طه عابدين تراه في دار الرياضة يجري وراء الكفرات التي خرجت خارج دار الرياضة ويقوم بتجميعها وكمان زيادة الهواء لهذه الكفرات .
عمنا ابو جو تزوج من جنوب مصر النوبة الكنوز وله ولد لعب لفريق علم الوطن كما كان عمنا ابو جو لصيق بنادي علم الوطن مع خالنا عبدالله عمر كنان تراه دائما جالسا معه في محله .
في الناحية الشرقية من البرندة والتي تحيط بمطبعة النيل الازرق كان يجلس الاخوان الطرش يسكنون المزاد بالقرب من منزل ال العود مكان عملهم بالقرب من محل عبد الحليم خليفة لبيع منتجات مزرعتهم من البيض والدجاج كانوا لايصنعون احذية وانما عملهم الاساسي هو تصليح الاحذية القديمة كانت اسعارهم متدنية وانت المبلغ الذي تدفعه هم ياخذونه كان واحد منهم لونه اصفر شوية والثاني لونه اغمق من الاول الثاني هذا رزق بابناء هم عوض وخلف الله توفوا الي رحمة الله والبقية فتحي وعمر ومجدي يعانون من نفس مرض والدهم بالوراثة لايسمعونبالاضاغة الي ذلك لايرون امامهم الا في حدود متر واحد لهم منزل في دردق اقرب الي حي ناصر هذا المنزل تهدم وهم يعسشون فيه .
رايتهم في سنين سابقة ياتون كل يوم في رمضان يفطرون معنا في منزل والد زوجتي عبد الله كلي تجمعه بهم جيرة لوالدهم بحي المزاد ربنا يسهل امرهم ويلطف بهم .
بالقرب من قبة ودمدني وبينها وزاوية عبد السيد كان يوجد دكان قريبنا عبدالوهاب الصرماطي قريب جدتنا بنت الريح قريبة عمنا عبد العال حميدة يسكنون الدباغة .
وانت متجه نحو الشرق وخلفك دكاكين ناس جعفر عامر وفي مدخل اكشاك الحاجة الباردة قبل زنك اللحمة وفي الزواية كان يجلس عمنا يصنع احذية تموت تخلي من لساتك العربات له ولد درس معنا في الاهلية ب سماه اخونا حسن الشيخ – بي عثمان ابورقعة له التحيه اينما كان .
في سوق الصياغ سليمان أبو رز من قدام النقلتيه بيته في جبرونا ومقابل التلفزيون والطيب الجمري العجلاتي وأولاده ميرغني وأحمد
 ال قدورة في صناعة المراكيب التي تشبه مراكيب الجنينة ومنهم عباس قدورة وحميدة قدورة وهم في حوش القدوراب قرب طاحونة الشيطان بحي المدنيين .
ومن الذين كانوا متخصصين في المراكيب البصيليه وكان يبيعون هذه المراكيب جوار اجزخانة يوسف ميرغني وامام دكان بدوي عبدالماجد ايام العيد.
اولاد الجندارة متخصصون في تصنيع الاحذية النسائية واشهرهم صاحب الدكان في ودازرق المعاق جسديا عبد الله  وتلك العربة والتي تشبه الركشة الان والتي كان يتنقل بها قبل ظهور عصر الركشات .
كان عبدالله رجل اخضربدين وكان يمتاز بالبشاشه والطيبه والاخلاق الرفبعه ولعبدالله كما اعلم ولدين هما عماد وخليفه وعماد بعد وفاة والده تولياعمال والده.
من الشهيرين في عائلة الجندارة الخال حسن حمد وانت تراه يلبس لبس الدراويش الجلابية الخضراء ويمشي حافيا علي الرغم من ان  اهله مشهورين بصناعة الاحذية .
عائلة الجندارة مستقرهم بالكريبة وانتشروا في كل احياء ودمدني وخاصة في حي مايو والمزاد والبيان .
ربطنا بهم خالنا يوسف عمر كنان واخواته البنات فتمتددت العائلة لندخل فيها .
تزوج من هذه العائلة عمنا الترزي الافرنجي الشهير محجوب عبد العزيز صديق الوالد وعاشق النادي الاهلي ومن خلفته تزوج صديقنا محمد عوض الكنزي وهكذا ودمدني في النهاية كلهااهل مرتبطين مع بعض .
إسره محمد عبد إلله موسى وإخوإنه إلحإج موسى ويوسف وبكرى وإبن عمهم سيد عكره وإولاد إلسيخ دوكه هم إول من عملوا فى هذه إلمهنهفى حى إلعشير فى منزل موسى محمدين.
ناس الدلاله.حوش شيخ الطاهر. وجدنا صناعة المراكيب عندهم..صديق كان يعمل.فيها وكذلك ابوالحسن. كان يصنع الكفاره نمرة  5 و عباس كان مشهور بعمل الاحذيه النسائيه  
التوم ابراهيم سنهوري النمر
والشهير بي التوم النمر
من اقواله وهي معلقة خلفه في برندة مكتبة الفجر
الدنيا مدرسة أستاذها الظروف
وفصولها المجتمع وقلمها الأمل
وحبرها الدموع وكتابها حياة الانسان -

التوم النمر 16/4/1970

مقاس رجلك فوق الستة واربعين مافي مقاس قدرك في السوق لاجزمة ولا شبشب لابد لك من زيارة عمنا التوم النمر والجلوس امامه لياخذ لك مقاس رجلك بتلك الكرتونة .
اذا كنت لاعب كرة قدم ومافي نمرة بتلبسك في السوق كله لابد ان يفصل لك التوم النمر كدارة كحالة لاعب الاهلي العملاق وابن الحلة الجديدة عثمان مرحوم .
من اقرب اصدقائه المرحوم ( عبد الرحمن ود سلمان ود بدري ) شقيق اللاعب الشهير عــــــولمة ! بعض اعلام وشخصيات مدينة ودمدني اصدقاءالتوم نمرحيث كان مكان عمله ملتقي جميل لابناء مدني ومنهم احمد عباس عازف الكــــــمنجة الشهير وعبد الوهاب ودسالم وعوض حلاوة .
ومن اقرب اصدقائه ابن فريقنا النجار حسن ود كشك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري