ملوك الفول في ودمدني




ودمدني كانت أيام جميلة

ملوك الفول في ودمدني
                                                       =======================
  

{ 1 } أبوظريفة
=======================

جاء عمك عبدالمنعم مهاجرا من صعيد مصر في هجرة تعتبر هي الاحدث لهذه المدينة الحبيبة رزق بأبنته الكبرى ظريفة والتى استمد منها اسمه 

استقر ابوظريفة بحي بانت وزوج ابنته الكبري ظريفة لصاحب سيارة تاكسي وعضو في نقابة التاكسي اسمه الماحي .

بداء ابوظريفة نشاطه في محله المشهور مقابل موقف التاكسي في قلب سوق ودمدني مكان موقف التاكسي الان هو مبنى بنك الادخار الجديد .
ساعده في هذه المهنة ابنه الاكبر ابراهيم والابن الثاني صفوت طبقت شهرة ابوظريفة الافاق لجودة الخدمة ورخصها في ذلك الزمان .
كان لهم احترام خاص يكنوه لعمك شعبان جد ال شعبان بالقسم الاول شاهدتهم وهم يجلسون خارج المطعم وامام محمد اليماني بتاع الطعمية وذلك الهظار الملفت للنظر وكان عمك شعبان قد بلغ من العمر عتيا .
ذلك الاحترام لعمك شعبان لانه اول من فتح مطعما لبيع الفول في ودمدني .
تمدد العمل واتسع ليفتتح فرع ثاني الي ابوظريفة  بالسوق الجديد نال نفس الشهرة بل واكثر لينتشر الاسم في كل قري الجزيرة .
تم هدم المبنى القديم لمطعم ابوظريفة  واقامة مبني جديد توقف النشاط تماما واندثر ذلك الاسم الجميل والذي كان بحق ملك الفول في ودمدني التحية للابن الاصغر عابدين ولهم اخ اخر استاذ ثانوي  استقر وتزوج من الكاملين ولهم اخت في شارع الدباغة مقابل كبري ودكنان لها في هذا المنزل طاحونة شهيرة .

 { 2 } كشك
=============

شاهدته وهو يبيع الفول كان فارع الطول وكان يتميز الفول بنكهة السلطة  البيضاء سلطة الروب.
في ذلك الزمان لم يكن كشك اكثر شهرة من عمك ابوظريفة وسبحان الله مكان السكن تقريبا هو حي بانت .
بعد وفاة عمك كشك استلم العمل الابناء ابراهيم ومدني في مطعم والدهم واثر الاخ الاصغر غفاري ان يستقل بمطعم لوحده تميز فول غفاري بأنه كان فولا مهروسا . بعد توقف ابوظريفة عن العمل دانت الي ال كشك السوق وصاروا الاشهر في سوق ودمدني .
في الصباح في المطعم عندما تقابل  الاخ مدني كشك رحمة الله عليه يقول لك عندما يسمع ان اليوم في مباراة في كرة القدم  يقول لك تشارط ويقول لك اختار انت ناديك وانا سيب لي النادي الثاني بمعنى ان الموضوع عبارة عن ونسة  وليس بغرض الكسب وانما مشاركة لمعارفه في المجال الرياضي انه معهم  ولو احتجت الي أي شئ قروش مثلا سوف يعطيها  اليك بدون مقابل يعني هذا الموضوع ونسة بريئة عندما تأتي اليه في المطعم لو المباراة بين اصغر فرق الدرجة الصغري وسمع بها يقول لك تشارط  كنوع من الدعابة مع اخوان معروفين بالاسم يحاولون ان يشاغلوه وان يشاركهم حبهم لكرة القدم شاهدته كثيرا يرتاد دار الرياضة له المغفرة والجنة مثواه كان يخصنا انا وبعض الاخوة من فريق الجامع بتقدير خاص ويفتخر بالفول الذي يبيعه ويعطينا من اخر القدرة بعد ان يدخل الكمشة حتى تلامس قاع القدرة وهو يغرف لك ويقول شوف الفول دا زي الكبدة  .
الاخ ابراهيم مالايعرفه الكثيرون كان بعد نهاية يوم العمل يذهب الي صيدلية مشهورة ويدفع كثير من فواتير المرضى المحتاجين هذه المدينة اعطتهم الشهرة و المال فكان الوفاء والعرفان ورد الدين لمواطني المدينة المحتاجين هذا بخلاف قفة الملاح لكثير من الاشخاص والفول المجاني للمحتاجين .
لهم الرحمة والمغفرة اولاد كشك ابراهيم ومدني وطول العمر للاخ غفاري واتمنى ان يواصل ابنائهم هذه السيرة العطرة وان يسود الاتفاق بينهم ليظل هذا الاسم علما في دنيا ودمدني .
مطعم حاج محمد كان محصورا بين مطعم ابوظريفة ودكاكين الشايقى واليماني اشهر دكانين لبيع الجبنة والزيت لزبائن مطعم ابوظريفة في ذلك الزمان  له مخرج في الزقاق الممتد من خلف دكان بكري عبدالجليل الحلاق وحتى دكان الترزيان الشهيران عثمان كرورو  وودالقوس
كان عمك محمد يأتي من منزله بالقرب من طابونة جعفر وهو يحمل مسبحته متجها الى مطعمه بالسوق الكبير يكاد يحفظ اسماء واشكال كل اهل حي المدنيين وحي القسم الاول وعندي لذلك دلالة سوف تطالعونها لاحقا .
كان مطعم ابوظريفة يشكل ضغطا كبيرا لمطعم حاج محمد ولكن كما يقول حاج محمد الرزق على الله .
لايبداء حاج محمد العمل الا بعد انتهاء مطعم ابوظريفة او كما يقولون تشطيب المطعم من كل شي .
بداء الابن الاصغر انس في مساعدة والده في ادارة المطعم انشغل الابن الاكبر علي ودالحاجة في صنعة صيانة العجلات وكذلك الابن المتوسط عبدالله الشهير بي مدفع هو الاخر في مهنة صيانة العجلات كان مدفع مشهورا في عمل الحركات البهلوانية مع بعض الشباب امام زفة العرسان بعد ظهور المواتر السوزوكي . عمل مدفع لفترة في تجارة العملة مع المرحوم صلاح ود اب رمضان يمتاز مدفع حاليا بأنه اول من يجيب خبر الوفيات في ودمدني الى ناس السوق .
حكى لي واحد من ناس ودمدني قائلا بعد ان كبرت وعملت ترزيا في السوق وفي يوم بعد ان تناولت وجبة الفطور في مطعم حاج محمد اذا بحاج محمد يقول لي ياولدي زمان لما كنتم بتاكلوا وتزوغوا من عند المغسلة انا ماكنت شايفكم انتوا برضوا اولادي وبقول يمكن ماعندهم حق الاكل  .
حكى لي هذا الشخص هذه القصة وقال لي نحنا كنا فعلا بنزوغ ومابندفع حق العشاء شوف بالله الناس دي زمان كانت كيف لم يفتح معه الموضوع الا بعد ان كبر واشتغل الم اقل لكم انه كان يحفظ الناس بأسمائهم وعوائلهم في بداية هذا الموضوع ديل ناس مدني زمان كانوا كدا .
مطعم حاج محمد مازال يقدم وجبة الفول تغير المكان خطوتان ناحية الشرق ويديره الابن الاصغر لحاج محمد أنس.
توقف مطعم حاج محمد وابنه انس عن بيع الفول السبب العوائد والضرائب الكثيرة كثيرون اغلقوا محلاتهم الفيه روح شباب شوية وقوة عمل ليه صاج طعمية وساندوتشات سلطة هروبا من فتح المحلات كل يوم قرار جديد وضريبة جديدة  .
في سوق بانت نجد الاشهر هنالك عبدالصمد وفي الجهة الشمالية لميدان بانت كان هنالك عمك السر وعبدالباسط.
في بوفيه وزارة الري عمك قاسم وعلى مااعتقد معه زوجته هكذا كنت اراها تجلس خارج الكشك .
كان عمك محمد الجعلي يبيع الفواكه في اكشاك السوق الكبير بالقرب من زنوكي اللحمة كان مشهورا ببيع الفواكه اللبنانية المستوردة من تفاح وغيره سرعان ماتغير نشاط عمك محمد الجعلي الي بيع الفول المصري بي طريقة جديدة وفريدة هي خلط الفول بالخلاطة ويقدم لك طبق الفول مهروسا كأنه العدس طبقت شهرة عمك محمد وانتقل الي دكان مقابل حديقة سليمان وقيع الله حضرت بعد فترة غياب طويلة الي ودمدني وذهبت الى المطعم والذي اعرفه وطلبت الفول اتاني به شاب في مقتبل العمر سألته عن عم محمد الجعلي اخبرني بأنه توفي وانهم ابناء اخوه قد ورثوا هذا المطعم ومنزلا في حي المطار استمر ابناء الاخ هولاء في ادارة المطعم لفترة قصيرة ثم اندثر ورحل كما رحل صاحبه .
في حي المزاد وفي حديقة زهرة المزاد كانت تجلس الخالة مكة تبيع اشهي واطعم فول وسلطة سوداء وبيضاء ولكن ماكان يميزها واكسبها شهرة واسعة هي مديدة الحلبة ومديدة التمر كانت اوانيها من النظافة كما يقول اهلنا الكبار في تشبيه قمة النظافة تشوف وشك فيها لها الرحمة والمغفرة كانت قمة النظافة في تقديم وجباتها للزبائن .
في شارع المزاد الرئيسي اشتهر دكان سيف الغرابة بتقديم الفول اللذيذ والرغيف كان الدكان عبارة عن مطعم لبيع الفول والرغيف فقط .
سوق الدرجة ملتقى طلاب النيل الازرق فيما بعد السني ومدني الثانوية ومطعم عمك عثمان والفته بموية الجبنة والتي صارت في العصر الحالي يطلق عليها لفظ البوش .
في حي مايو وبالقرب من جامع ابوسنون القديم اشتهر عمك محمود بالفول الظريف والذي يميزه نكهة الثوم والتي تضاف الي الفول بع تكسيره وتظبيطه وجعاه جاهزا للاكل .
في حي دردق كشك عمك عبدالعزيز الاشهر في بيع الفول.
عند شارع المحطة وقبالة نادي عمال السكة حديد يقع مطعم عمك مكاوي واحد من اشهر مطاعم الفول في ودمدني كان يقدم وجبة الفطور لعمال السكة حديد وطلاب المدرسة المصرية الاتحاد كان يطلق عليها هذا الاسم ايضا  مكان المجمع الاستهلاكي لاحقا وفي المساء لمرافقي المرضى والذين يرتادون عيادات مغربي وابوعيسي والاعرج بتاع الاسنان وكل عيادات الاطباء في تلك المنطق وبعض رواد سينما الخواجة .
في نادي عمال البلدية بالقرب من محكمة العمد كان هنالك فول عمنا عبدالله والد لاعب نادي النيل الحريف ( عبدالله عبدالله  ) هنا في الصباح وفي المساء في بوفيه الطائف بالقرب من نادي الخرجين يساعده فيه ولد فريقنا يوسف ابن الدناقلة واخو مصطفى الشهير بكلب الضال والذي كان يعمل جنايني بمشتل المدرية في مواجهة مبنى الولاية .
بالقرب من عمارة الشامي يوجد فول عماد وهو حديث نسبيا ومشهور بعمل خلطة من الساردين مع الفول متوفرة عنده علب الساردين اذا طلبت فول بالساردين يفتح لك علبة حدث موقعه في الوقت الحاضر وصار مكان يتسم بالجمال والديكور الانيق  .
في الثمانينات اشتهر حمادة قريب صلاح يوغسلافيا بفتح محل للفول في حي الهوارة اكتسب شهرة ولكنه لم يستمر .
من المطاعم المشهورة بالقرب من كشك مطعم عمنا عبدالباسط ابوعيسي وكان لهم دكان بالقرب من المطعم يديره ابنه اكثر شي لبيع الزيت والجبنة لرواد المطاعم في تلك المنطقة .
في هذه المنطقة لاننسي وامام مطعم كشك اخونا ومشجع نادي الاهلي الكبير الاخ حماد والشهير بي (حماد اقع  ) نكاية  في فريق الاتحاد وتلك المباراة الشهيرة والتي لم تستكمل لحلول الظلام بسبب تلك الصيحات الشهيرة من جمهور الاتحاد الي لعيبتهم والفريق متاخر بي اهداف كثيرة – اقع – اقع  تلك الجملة صارت تعريفية لاخونا حماد بائع الطعمية .
اشتهر في تلك المنطقة ولد فريقنا ابراهيم الدرواي بتلك الطعمية الشهية والتي كان لها رواد يصطفون صفا لنيلها اخي الدراوي وهو متخصص في المطاعم الراقية معه الحريف ود اللمين  لهم التحية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري