حنتوب
ودمدني كانت أيام جميلة
حنتوب
========================
اسم حنتوب ( الجنة الما ليها دروب ) ما تواتر عن تاريخها انه يعود الي أكثر من 500 عام فهي أكثر المناطق شهرة بالنسبة الي ما جاورها من قري لتوفر عوامل الجذب فيها وكانت مأهولة بالمواطنين لكن نزحوا منها الي قراهم الجديدة والي الان بعضهم يحمل اسم ود حنتوب.
كانت كثيرة الامطار والاودية والخيران مما ادي الي وجود غابة ضرية بين النيل الازرق ونهر الرهد ولوفرة الحشائش والمطر فقد توفرت الزراعة والرعي وكثرت ( المقي ) بكسر الميم والغابات لعمل القطاطي طابع السكن الغالب في ذلك الزمن كما كان متوفر اللبن والروب طابع منطقة الرعي وهذا يتمشي مع هذه الاهزوجة زمان ( ناس حنتوب عروب الروب لباسم توب تمر لالوببعرفوا القدلة بالمركوب ).
أسم حنتوب كما ذكر أكثر من مصدر هنالك شيخ يدعي الشريف بلة الشريف محمد عثمان من منطقة ام القري الحالية الفاو جاء الي منطقة النيل الازرقحنتوب الحالية مع أبنائه احمد ومحمد وعزيز وأقاموا وتوفاهم الله فيها وكانوا يعملون بالزراعة والرعي .
أقام الشريف بلة في المنطقة قبل قيام السلطنة الزرقاء وتاريخ بداية هذه السلطنة كان في العام 1504م وكان للشريف بلة خلوة تسمي التكيل وهي في منطقة التكيلات تيمنا بخلوة الشريف وهي الي اليوم مقابر حنتوب وما جاورها
لم يكن الشريف بلة هو مؤسس حنتوب انما كان مؤسسها نقاش ود الشريف عزيز ولنقاش هذا جمل يسمي الحنتوب وكان جملا مميزا يعد للسباق وقد لدغه ثعبان ومات في الجزيرة الواقعة وسط النيل المقابلة لحنتوب الحالية وتقول الرواية ان الجزيرة هذه هيحنتوبالاصليةولذلك يقولون:- ( حنتوب الجنة الماليها دروب ) لانها صعب الوصولاليها وسميت علي اسم جمل نقاش ويقال ان نقاش فرش فراش بكاء علي الجمل وقال المابعزيني في الحنتوب ما بعزبه في ابوه
ومن أبرز ما يسترعي الانتباه في اسم القرية الفريد أنه جاءها من تداخل لغوي يبدو معقولا ومقبولا فقد قيل ان احد النازحين كان من جماعة عرفت بطيب المعشر يدعي حنا وقد نزل بين اهلها واستقر وعمل مزارعا وتاجرا ولكن كان علي غير دين الاسلام وكان كلما قابله اهل الحلة يا حنا ممكن تكون زول كويس ما تتوب يا حنا فيرد عليهم حااااااااضر حاتوب بس صبركمشوية وبمرور الزمن تداخلت الكلمتان وصارت واحدة حنتوب
وحنتوب هي قرية وادعة وداعة اهلها الطيبين تقع علي الضفة الشرقية للنبلالازرق تقابل بعض الاحياء الغربية من مدني وقد اشتهر اسمها وزاع بعد تقسيم كلية غردون الي مدرستين احداها وادي سيدنا والثانية حنتوب ولقربحنتوب من ابي حراز تعتبر ضمن نفوذ السادة العركيين وقد نزح للاقامة فيهاانماط متعددة من الاجناس والاعراق من مغاربة وجعليين ودناقلة وشوايقةوشكرية وبطاحين ومشايخة وتزاوجوا وتناسلوا في بوتقة واحدة حتي صارت الحياة فيها نموذجا فريدا في الترابط والتوادد وحسن الجوار الذي امتد اليسكان الفري المجاورة واخيرا لعل ابتاء الفرية الذين اصابوا قدرا من التعليم والمعارف يكتبون تاريخ قريتهم التي صارت مدينة بعد الكبري وتقسيم أراضي سكنية المربعات وسكن الكثير من ابناء ودمدني فيها.
لعل أبناء حنتوب قادرون علي كتابة التاريخ لحنتوب والتي كانت ظلا وارفالابناء السودان الدارسين في مدرستها العريقة علي مر الحقب والازمان ولا يزالون يحملون لقرية حنتوب واهلها البواسل كل حب وتقدير وما اجتمع نفر منها الا كانت حنتوب مدرسة وقرية حاصرة في مدار حديثهم يجترون ذكرياتالي ذلك الزمن الجميل.
وهناك روايات ولكنها ضعيفة مثل نبات الحنتوت الذي بكتر في المنطقة وتحرفالي حنتوب كذلك رواية حنا بطريقة ثانية حين يسأل الصيادين والتجار عن حنا هل حنا تاب يقولون تب يعني لا ما تاب وصارت كلمة واحده حنا تب وصااااااارتحنتتتتتتتوب الجميلة.
فقد جاء في التاريخ الفرعوني ان الفرعون رمسيس الثاني أرسل حملة عسكرية ومعها بعض كتبته ليستكشفوا منبع النيل وقد واصلت هذه الحملة مسيرتها الى موقع حنتوب الحالي واصيب قائد الحملة بالحمى ومات في هذا المكان واسم القائد (حتنوب) وهو اسم فرعوني. ودفن هذا القائد في نفس المكان وتحور الاسم بعد ذلك الى حنتوب فهو اقرب للهجة السودانية
المصادر كتاب حنتوب الجميلة للاستاذ الطيب علي.
بعض كبار حنتوب.
قصاصات من بعض الكتب ومن بعض خريجيها.
الشكر أجزله الي الاستاذة أمال خليل الكارب
تعليقات
إرسال تعليق