إذاعة ودمدني



ودمدني كانت أيام جميلة

إذاعة ودمدني
===============

ذهب مستشفيا ابن ودمدني النابغة ووجهها المشرق في تلفزيون السودان الاخ حسن عبدالوهاب ( حسن ودالطهار عبد الوهاب ) تلحقه دعوات سكان ودمدني كلهم .
بعد عملية زراعة الكلي والتي اجريت له تطلب الوضع الصحي ان يكون بالقرب من الوحدة العلاجية في جمهورية المانيا الاتحادية او المانيا الغربية فتم الحاقه للعمل بسفارة السودان في العاصمة بون .
ودمدني تتابع اخبار ابنها الصحية وتريد الاطمئنان عليه – في صباح يوم جميل وانا ادير مؤشر الراديو نحو اذاعة هنا امدرمان التقطت اذاني كلمة حوار مع الاخ حسن عبد الوهاب من المانيااجرى الحوار كل من المهندسين معتصم فضل عبدالقادر مدير الاذاعة القومية السابق  والمهندس صلاح طه -  في ذلك الزمان كان التعاون الاعلامي مع جمهورية المانيا الاتحادية وثيقا التلفزيون من المانيا وتلي ماتش والدوري الالماني وبروسيا مونشن جلاد باخ كان اسما غريبا علينا في تلك الفترة  وتقريبا كل الدورات التدريبية الفنية وغير الفنية تقام بدعوة من هذه الدولة لوجود بروتكولات للتعاون معها .
من ذلك الزمان والباشمهندس صلاح طه في قلب كل اهل ودمدني طمانهم على ابنهم وسمعوا صوته بعد غياب – وجد قبولا ومساعدة من كل مبدعي ودمني عندما حضر مدير لاذاعة ودمدني– هنا ودمدني اذاعة الولاية الوسطي .
بمنحة يابانية ومن شركة ان أي سي NEC  نيبون الكتريك كمباني وهي شركة الكترونات عالمية  تم تشييد محطة ارسال ود المجذوب لتغطي الولاية الوسطي واجزاء من الولايات المجاورة .
عبود سيف الدين في الاخراج طارق كبلوا في التقديم من اوائل الاطقم والتي عملت باذاعة ودمدني والتي خرجت كوكبة من المذيعين اللامعين لقمان حسن همام المذيع الشهير بقناة الجزيرة القطرية والذي يغطي صوته الفخيم كل التنويهات في هذه القناة علي شاكلة ( الجزيرة منتصف اليوم ) – محمد حمد النيل – الطيب قسم السيد – محمد نور الساري –  ابتهاج قوي – عواطف سر الختم -ومن ابرزمذيعي اﻷذاعه عاصم محجوب وساميه دفع الله وصلاح ابوالقاسم ومبارك خاطر وعماد همام وسيف الدوله الزبير ومن المجرجينمصطفي محمد صديق الذي كان مديرﻷذاعه ودمدني لعهد قريب   وكوكبة طويلة من المبدعين ارتبطوا بهذه الاذاعة وبالتالي ارتبطت اذاننا معهم .
في شهر رمضان والذي كان ياتي في اشهر الصيف شديدة الحرارة مايو بالتحديد كنا منذ الساعة الثانية عشر ظهرا نجهز تلك الغرفة بالفرش والذي يغطي كل المساحة المتوفرة للغرفة بدونسراير  مع صيانة المكيف والذي يبرد عن طريق الماء منذ شهر شعبان بتجديد طلائه بالبوهية وتشحيم وتزييت كل كراسية وتغيير القش الخاص به استعدادا لهذا الشهر  الكريم وتخفيفا من تلك الحرارة المرتفعة .
لم يكن التلفزيون يبداء ارساله الا في الساعة الثالثة عصرا فبل ذلك كان الراديو هو وسيلة التسلية وتفريق الصيام زي مابقولوا –
اذاعة ودمدني وعلى الهواء مباشرة برنامج ملتقى الاصدقاء وصلاح طه وعواطف سر الختم اجمل مافي البرنامج تطرقه للمشاكل الحياتية اليومية المياه قاطعة في بانت ماهو السبب ومتى يتم العلاج والكهرباء غير مستقرة في كثير من الاحياء – كان هذا البرنامج مع طريقة تقديم اخونا صلاح طه يمضي الزمن سريعا ليتحول الاستماع والمشاهدة الي التلفزيون عند بداية ارسالهوذلك البرنامج الرائع افتح ياسمسم ابوابك نحن الاطفال وبعده تلك السلسلة الدينية والتي تؤرخ للرسل منذ صحف النبي ادريس .
ايها السادة توفي نشرة الاخبار الصباحية ومع الفجر كان يتابعها كل سكان ودمدني لمعرفة الاخبار وخاصة الوفيات في زمن كانت فيه التلفونات عزيزة اذا كان لديك اهل خارج ودمدني كانوا يتلقون اخبار الوفيات من هذه النشرة الصباحية واخري في تمام الساعة الرابعة والنصف  - عندما تاتي هذه النشرة تسمع تنبيهات من الكبار للاطفال الصغار اسكت ياولد النسمع توفي منو .
الصادق ساتي وذلك البرنامج الديني قبل نشرة الاخبار الصباحية وتلك النفحات الدينية والتي تبداء بها يومك .
دوبيت ومسادير والرائع محمد الفاتح ابوعاقلة من بادية البطانة والدوبيت الذي يمجد حياة الهمباتة ود ضحوية وطه الضرير .
محمد الحاج محمد صالح مدير وزارة الثقافة والاعلام الرجل الاديب واول رئيس لرابطة الجزيرة للاداب والفنون والاهتمام الزائد بالاذاعة والمعاونة حتى صارت اذاعتنا الوليدة جاذبة خاصة من الناحية الثقافية والفنية -  رابطة الجزيرة للاداب والفنون محمد عبد الحي مجذوب عيدروس والاخوة اولاد الفريق علي مؤمن والسنوسي – الاخ على مؤمن كان والده من الاوائل والذين كانوا يبعون الكتب امام سور حديقة  وقيع الله قبل ان يصير اسمها هكذا لذلك تشبع بالثقافة وهو صغير من ذلك الزمان .





تعليقات

  1. Seif Eldawlaw elzubeir fromToronto C salam it is great to hear thatanada

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سلام على الزمن الجميل تحياتى لكل الاهل و الاخوة باذاعة الاقليم الاوسط بودمدنى من سيف الدولة الزبير من مدينة تورونتو بكندا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سلام على الزمن الجميل تحياتى لكل الاهل و الاخوة باذاعة الاقليم الاوسط بودمدنى من سيف الدولة الزبير من مدينة تورونتو بكندا abueenas@hotmail.com

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري