حي دردق





ودمدني كانت أيام جميلة
حي دردق
==============

في بداية الستينات كان الحي البريطاني من جهة شرق المدينة هو  المنطقة الماهولة  وبعده يوجد فسحة كبيرة بينه وحي دردق كان ميدان نادي النيل يشغل حيزا كبيرا منها مكان حي الزمالك الان هذا على يدك اليسار وانت متجه شرقا نحو حي دردق نفس الحال ينطبق علي المنطقة علي يدك اليمين فقد كانت  عبارة عن ارض فضاء ليس بها أي عمران .
 بعد مسافة دردق  عن وسط المدينة التي كان يخشى سكانها الذهاب إليها ويتهيبون الاحتكاك بأبنائها في ستينيات القرن الماضي لبعده و المساحة الفاصلة بينه وبين مركزها  - برضوا كان اولادها شفوت يهابون في تلك الفترة ، إذ كانت (ود مدني) حينها تنحصر في مايعرف بي جوه البلد.
سكان دردق اتو لهذه المنطقة من حي الملكية شرق النيل واهل الملكية كانو جنود في الحرب العالمية يحاربون مع الانجليز وعندما توقفت الحرب أعطتهم السلطات الانجليزية البقعة التي سموها الملكية كناية علي انه قد تم تسريحهم من الجيش وصاروا في حكم الملكية ... هذه المنطقة مقابلة تماما لمنطقة دردق بغرب النيل وفي الصيف ينحسر النيل حتي يمكن عبورها خوضا لذلك اختار اهل الملكية هذه البقعة بالذات ومن الغريب انه وحتي الان هناك تواصل كبير بين دردق والملكية من حيث النسب وحتي تلاميذ الملكية يتواجدون في مدارس دردق الي الان ...
 ويقال ان احدي نساء دردق ذهبت للسوق تشتري لها برميل فارغ لتحفظ فيه الماء واستاجرت احدي الحمالين لإيصاله لها كعادة الناس في ذلك الزمان يؤجرون الشيالي ليحمل اغراضهم لمنازلهم ولما كانت المسافة بعيدة جدا من السوق كان الشيال يسأل المراة كل مرة ... وصلنا فتقول له دردق دردق البرميل ولما وجد هذا الشيال الكثير من التعب عاد يحكي لزملائه انه ذهب لحي في المدينة بعيد جدا كل ما مشي قالو له دردق وقال دردق دا بعيد خلاص.
وفي رواية تقول ان سبب التسمية كان سكانه الاوئل يعملون  في الجيش التركي..وعندما اتي الحكم الثنائي الانجليزي المصري..رفضو العمل معهم وتم فصلهم من الجيش..بالرفت من الخدمة ..
وكان في البداية  يسمي حي المرافيد..والمرفود يقال له  دردق اي فات من الخدمة..
ونسبة لانهم ليس لديهم مهنة اخري غير الجندية تم منحهم اراضي للزراعة ليعيشوا  منها شرق البحر وسميت باراضي الملكية..
وهو حي الملكية القائم الان..وذلك نسبة لمرفوت العسكرية..يطلق عليه ملكي
حي دردق يعتبر اليوم في قلب المدينة ويعد واحداً من الأحياء العريقة والقديمة في ودمدني ومن أثرى الأحياء التي تمتلئ بالنشاط والحيوية والفعالية العالية نظرا لما يتمتع بها سكان دردق من مقدرة عالية على المشاركة والتفاعلية ونثر المواهب في كافة مضارب الحياة جعل حي  دردق مميزا منذ قديم الزمان بتقديمه المواهب والشخصيات التي رسخت في أذهان الناس وذاع صيتها ليعم كل السودان بعد أن تمدد نهر الإبداع الذي أفاض على البلاد بثلة نيرة من المبدعين، فهنا مارست مجموعة من نجوم الساحة الفنية والرياضية بداياتها وسط بيئة تشجع المواهب وتأخذ بأيديها وتمنحها صكوك العبور لفضاء النجومية متسلحة بدعم ومؤازرة كبيرة، فلا غرو أن يكون دردق مرتعا لصبا وشباب عدة فنانين ممن لا تزال أسرهم مستوطنة بالحي العريق.
في مدخل دردق يعتبر البيان النقطة الاولي لحي دردق منه تتجه شرقا لتاخذ حيزا كبيرا من دردق وحتي حدود جزيرة الفيل مارا بالاشهر في دردق محطة الشجرة و محطة 18 ومحطة 18 سميت بهذا الاسم لانو وزعت 18 قطع اراضى للجنود العاملين بالجيش الإنجليزي بعد سن المعاش وذلك تكريما لهم.
 وعوائل عريقة سكنت حول هذه المنطقة  نذكر عائلة كرار دياب وابنهم المشهور والمولع بنشاط الناشئين احمد كرار والشهير بي شاخور له الرحمة كذلك لاننسي عائلة الامين والد الفاضل ركس وبشري الامين وعلي وشره وعبدالله جكسا من اوائل العائلات والتي رحلت الي حي دردق في الستينات اذكرهم فقد كانوا يسكنون في منزل عائلتهم الكبير منزل ودالامين الحريف وهم جيران لنا .
كذلك عائلة عمك يوسف فرح والد كل من الطاهر وصلاح قندراني وعائلة احمد الامين وزوجته الاستاذة زينب وعائلة عمك زيدان والد لاعب نادي الاهلي صديق زيدان   .
 في محطة  18 فول محمد علي المدنكل.
وكشك عمك فضل..جوار الصيدليه..ودكان عبدالسيد وزجاجة الحليب البارد المقنن..ومكاوي العجلاتي..وود الحب وشقيقه عثمان سوسيو..والتيمان اخوان المرحوم دوكه عوض الله..المرحوم اسامه جني و محمد يوسف مختار.
وفي محطة الشجرة عمنا المرحوم عبدالعزيز وذلك الفول الرهيب المصلح .
المركز الصحي بدردق هو وقف من الشيخ ابوزيد احمد ويسمي مركز صحي ابوزيد .
من الاسر المعروفه ايضا
اسرة حسين مرجان
اسرة عبد العزيز الماظ وابنائه حسن منسق اللجان الشعبيه بمحليه مدني الكبري وعابدين الماظ  والاستاذة المحامية الجليلة فاطمة عبدالعزيز الماظ من كبار محامين ودمدني
اسره عبدالله عبدالرضي
اسرة صالح عبدالله كنونه اشهر ترزي جلاليب في ودمدني
اسرة عمر الطريفي الشيخ علي اشهر ترزي لي الجلاليب ووالدته حاجة خادم الله بت محمد ود تور سبروق
اسره على مرده
اسرة حسب الله
اسره فضل المولى
اسره ابرهيم قرض
أسرة عبدالباسط سعد جبارة  و الفريق شرطة عبدالباسط جبارة
اسرة الضو في محطة البيان ومنهم
الزين وعامر وبكرى وشبانه الضو  يرحمه الله
اسرة أولاد قسم السيد عبدالرضي كوكو وفضل الله والقاضي جار النبي قسم السيد وأخته في المحكمة الرضيه ودياب.
 أسرة محمداني جعفر البروفيسور احمد محمداني .
# اداريين بنادي النهضه سابقا #
المرحوم الاستاذ محمد قمر
المرحوم عثمان خيراوي
المرحوم محمد الماحي
المرحوم جعفر محمود
المرحوم عبدالله الضو
العم عبد السيد محمد احمد
 # موظفين الدوله في الزمن الجميل #
السيد /هاشم عبد السلام ود الخليفه عبدالسلام مدير غابات الاقليم الاوسط
السيد/ عبداللطيف بشير جوده مدير الغابات سابقا ومستشار وزير الزرعه سابقا
السيد/ دفع الله علي مرده مدير حسابات مشروع الجزير ة مكتب بورسودان
السيد/ ابو القاسم علي مرده محافظ محافظة باو بالنيل الازرق
# قوات نظاميه #
العميد شرطة م/سرالختم محمود
العميد شرطه م /نجم الدين عبد الكريم مدير جوازات مدني سابقا
المقدم شرطة م /جمال ابكر
اللواء شرطة حقوقي م / عبدالعادل علي هارون
النقيب شرطه الموسيقةم/مصطفي كودي
العميد /ق/س/م/صلاح كيلاني
اللواء م ق/س/النعيم خضر
اللواء ق..م.ازهري الضو
# الحرفين#
المرحوم حسن بلال واخيه النور بلال حداده
المرحوم محمد سعيد حداده الذي انشاء ابرا ج الاضاءه باستاد ودمدني
المرحوم عوض الله دفع الله (ود السد) ميكانيكي
اولاد العطاء اعمال بناء وابو النيل واولاد شقي بياض
عمنا المرحوم يوسف حسب الدائم الطهار
وخياره بت الشاويش الدايه
وسعاد الدايه.
بت المني خير السيد لها الرحمة و كذلك الاستاذ محمد قمر امد الله في ايامة واعطاه الصحة والعافية .
 محطة بابكر عيسى وأولاده كمال كريشنقا وفيصل والطيب.
محطة البيان بقالة كازبلاكا كانت شراكه ما بين اللواء ازهرى الضو وصلاح ابو هلال وهو الذي افتتح هذا السوبر ماركت  وتم بيع هذا المنزل لاحقا .
العم /قسم الريس الذي لا تذكر العربه المورس بودمدني الا ذكر صاحب السبحه المشهور وكثير من الناس يعلم قصتها فهو لديه دكان بالمنطقه الصناعيه واذا باع لك ماكينه مورس او اي اسبير او حتي مورس كامله بديك السبح وبقول ليك امشي البيت اديها ليهم وبدوك العايزو .
مدارس دردق للاساس تأسست عام ٥٧ بمجهود شخصي الارض تبرع بها شيخ خالد . ومدرسة دردق الثانويه. و فسحة العيد [الان مجمع اسلامي] ومنتزه دردق غرب . وطاحونة شبك . ومن المحطات المشهوره السبيل .
موسي بشاره عبدالرضي واولاد احمد فرج الله نذكر منهم الدكتور ابراهيم احمد فرج الله والدكتوره سلوي احمد فرج الله واللواء حسن احمد فرج الله وناس محمد عبيد .
الطاهر حلاوة وعوض بلو ودكتور بشرى واوﻻد ابوزيد واوﻻد اللادو وعبد الباسط وناس جلدة واحمد عيد وال السنجك وموسى جبار الكسور وناس دكان الضابط وناس فريق الجناين وعبد القادر وجعفر دكمة  .
دردق القديمة من محطة الشحرة كشك عبد العزيز وانت نازل حسن زيدان ورابحة بتاعت الظار ام اسامة يحي وعاطف وناس على مجذوب وحواء الداية ناس الطاهر قورو .
اوﻻد احمد عيد واوﻻد ابوجديرى واوﻻد الامين  عبد المجيد وفريق الدناقلة ناس ابوديدى.
واوﻻد بنزين واوﻻد شيخ يوسف ويوسف بلو. اوﻻد الرفاعى .ناس حسن الطاهر واوﻻد تيه واوﻻد حسين الريح {وموية راس } أجمل من يغنى لمصطفى سيداحمد وال حواية الله ابو مصباح ﻻغب اﻻهلى وعبد الغفار والبى وعاطف ككو .
عمك موسي سائق الكومر عربة الاعلام السينما المتجولة والمكرفونات والتي تستعمل في المناسبات من الواعظ في ميدان الحرية والي صلاة العيدين في نفس المكان .
لفة دردق ونادي النهضة القديم ومنزل عمنا التجاني عبدالعزيز اخو صاحب الجنائن الشهير برعي وابناء عمك التجاني عشاق نادي النهضة نبيل وطلال وعادل ومحمد وبالقرب منهم فرن الشيخ الحضري .
. اخونا العميد امين سعيد مدير مباحث ولاية  الجزيرة واخوه الكوميدي ابوجاقاتو وعائلتهم الكريمة مستقرة في حي دردق وبالقرب منهم منزل عائلة الطرش اولاد الاسكافي الاطرش من سكان المزاد منزلهم في دردق.  
صيدلية يوسف ميرغني  وطاحونة الفاضل والتي ياتى اليها الناس من الاحياء البعيدة وذلك لجودة عملية طحن الذرة وبياض لون الدقيق .
المركز الصحي ومسجد عبد الباسط وناس احمد فضل الريس اخ محمد فضل بشير طلمبة شل بالقرب من دار الرياضة ومحمود الشهير بي حودة واخوه الهادي من نسل حاجة حياة كودي وفيصل العمدة ونسيبهم الباشمهندس عبد الحميد خضار له الرحمة .
منزل عائلة كبير مفاوضي نيفاشا سيد الخطيب ونادي الامل واخونا معتصم عيدروس واخيه مجذوب عيدروس من سكان حي دردق واخونا بكري الحلاق واخوه الحاج الميكانيكي  وفيصل اقرب الي حي ناصر اخونا الاستاذ ابوبكر الشهير بي برنكي في لفة دردق ناصر _ اخونا المبدع خالد ود الصول وودمدني هذا الصباح من سكان حي دردق .
# الموسيقين والفنانين #
ومن بين أؤلئك المبدعين من سكنوا حي دردق  الفنان الكبير محمد الأمين محطة البيان .
 العازف الماهر الفاتح حسين وعضو فرقة عقد الجلاد السابق الأستاذ عثمان النو-  ولا يزال يقطن في امتداد دردق بحي ناصر حتى الآن الشاعر الكبير صاحب الكلمات الراقية الأستاذ جمال عبدالرحيم، ويراقب كل سكنات وحركات ونبض الحي، بجانب الملحن صلاح جميل الذي يعتبر الراعي الرسمي الذي يمسك بيد الشباب من الفنانين ويضع لهم الألحان الشجية والجميلة ليصدحوا بها،  الفنان الرشيد كسلا واخيه العازف حسن كسلا والفنان عادل القوس 
الفنان مكي شقي
دكتور الموسيقى علاء الدين عبد العاطي
عازف الدرامز /صلاح الصول
عازف الجيتار بهاء الدين هاشم عبدالسلام
عازف السكسفون محمد ادم المنصوري
عازف السكسفون صابر سعيد
عازف الكمجه عمنا عباس.
اولاد عبدالرحيم حمد الاستاذ عازف الكمان اسماعيل عبدالرحيم وعازف الاكورديون المتمكن حمد عبدالرحيم.
   وغيرهم الكثير من أفذاذ الفن.
*
رياضيون من طراز فريد *
وفي الرياضة، فإن دردق يعد الرافد الأساس لأندية ودمدني.
جيل العباقرة اولاد دردق والذين كانوا رافدا رئيسيا لجميع اندية ودمدني من زمن محمد الحسن الجزولي او بابوني لاعب نادي الاتحاد واحد سكان دردق وهو جار لشيخ عيسي امام مسجد شيخ خالد
 شيخ كمال دورية وجعفر ودالنوبة ومحجوب والسر الله جابو مرورا بالغزال الشارد عثمان الله جابو وعز الدين الله جابو الراجل ابو قلب حار والجيلي الله جابو وعمر ملكية عوائل كانت في دردق اولادها مشهورين بلعب كرة القدم .
هل حي دردق هو حاضن لعيبة كرة القدم  رحل اليه لعيبة كرة القدم الاشهر ومن اوائل من هاجروا كلعيبة كرة الي خارج السودان  ابراهومة وحمد النيل  ومعهم اختهم التاية  زوجة ود الفكي الحلاق من اوائل ناس جوا البلد الذين سكنوا في حي دردق .
 وكان نادي النهضة خصما عنيدا لأندية المقدمة في المدينة الأهلي والاتحاد والنيل، ولا ينسى سكان ودمدني العداوة والتنافس الكبير بين النهضة دردق وجزيرة الفيل، ولا ينسى جمهور كرة القدم أسماء روت بعرقها الميادين والساحات أمثال أولاد العمدة وفيصل بوكش وشيخ كمال دورية  وابنه يوسف الذي لعب للهلال العاصمي وأبناء السد حسن وبابكر ونزار السد ومنير وصديق زيدان والشايب وأخيه أبو زنقله ومدثر تيه وقذافي وبوكش وأباذر وخالد كيلو   منير حاكم ابوزيد مجذوب لؤي محمد كلي.
اللاعب الخلوق المهذب منتصر الزاكي زيكو.
اسرة شطه ومنهم اللاعب عادل شطه واسرة دياب بدردق منهم لاعب الاهلي بكري دياب وعصام دياب - والمرحوم عبد العزيز سعد جبار و المقدم صالح وهولاء لعبوا في نادي الامل ومن ثم الاهلي والاتحاد. واولاد ابوحجل،واولاد ابوجديري، بكري وهاشم والتيمان حسن واولاد عشريه.
اولاد عمنا خضر مبروك هذه الاسرة الرياضية والد المرحوم الفاتح الكات وعبدالعظيم التوني وعبدالمنعم التوني وعادل خضر ..
فيصل العمده واخيه السر ومجدى مهدى ووليد عثمان ادم الشهير بوليد النهضه الذى لعب للهلال العاصمى وحربى لاعب الاتحاد مدنى والهلال العاصمى وعدد من الانديه على امتداد السودان وابو الليل وغيرهم من النجوم .
الضابط الإداري السر عبيد وإخوانه هاشم بالأراضي وشقيقهم ركس
الرسام فتحى الميز واخوه اﻻسناذ عوض الميز بالقرب من حامع عبدالباسط
عمنا عبد الرحمن بشير صاحب البصات التي ترحل الطلاب و كذلك عمنا المرحوم حسن ساتي صاحب الكربكان والاستاذ المرحوم حسن بخيت شقيق اولاد بخيت معاذ و ياسر و انس و التاجر المرحوم محمد احمد الطائف و الشريف حسن مهدي و الشريف ابراهيم والد اسحاق ومحمد والوزير حافظ الشريف و المرحوم مختار الامام احمد بله اولاده.
اولاد صديق الموج واولاد عمنا مصطفى ابوبكر سوسيو عادل ونادر وطارق وعامر وخالد وياسر  واولاد احمد وقيع الله جار شيخ خالد واولاد سالم الاخوان صلاح وعلاء الدين وعازف الباص جيتار حسن عوض واستاذ محمد عوض والاخ حسن خميس صاحب الخط العربي الجميل واخونا كراكا واخوانه والاخ لاعب الاهلي والمجد اللبناني العاقب يحيى واولاد حاكم استاذ رمضان وحاتم ومحمد عبدالنبي واولاد عبدالله الفكي عاصم عبدالله  الفكي و زاهر عبدالله الفكي ودالفكي  وخميس الصادق جنوبي وعبدالرحيم وعبدالرحمن وشهاب جمهور ومنير سعد والخالة زهرة واستاذ احمد دابش وزوجتة الاستاذة وعمنا حسين حكيمباشا  مركز دردق وعمر ود ابليس واستاذ سيف عبدالصمد واولاد الركابي واولاد حمرون والرياضي كمال البطل والرباع عبدالخالق واعمامه عبدالفتاح.
 ومحمد عبدالله سائق عبدالرحيم محمود واولاد شبو واولاد عبيد صديق ورجل الاعمال احمد حسين ..
وشخصيات مثل محمود جراب الفول وكفتيرا ..
عصام ألدين 
شقيق الدكتور علاءالدين عبدالعاطي .
 من الامكان التي ما ذكرت دردق الا ذكر دكان دقس فاتح حتي الصباح و عاطف أبوو  والسندوتشات العجيبه و عبدالسلام نصرالدين و ياسر نصر الدين ومحمد ميرغني ابو قدوم و معتصم وحاتم الاقرع و المرحوم شيخ صديق و مولانا عبدالصمد واولاده واولاد محمد ادريس السر وميرغني وعوض و قاسم لقمه و ازهري النحس حارس الرابطه.
 اولاد حمرون الاستاذ عثمان  و اخوانه و اولاد الخطيب سيد وعبدالدافع و هاشم وجمال و الضابط الاداري عادل الخطيب و اولاد امبابي عثمان واخونه و عثمان الشايقي صاحب طلمبة شل الشاطي و المرحوم أحمد حسين رجل البر والاحسان صاحب المجمع الاسلامي والظرفاء ود العسكري و ابو النيل وابو زيك ..... المرحوم ود الحب و تكساس و اولاد سعد صباح الخير واولاد عبد الماجد ونادي حي ناصر خالد وديدي و الكوارته عمم وامير حسون و الفنان الفلته الكرويه نزار حسون.
ناس. سيف. وداعه.... شرق. منزل. اولاد. السد.. 
صلاح عشرية اوعشری اوكما كان يحب ان يطلق عليه ومتميز في حراسة المرمى ...محطة الشجرة دردق.
في الجانب الصحي المشهورين في دردق دكتور محمد حسين ودكتور عثمان مساعد و دكتور الرشيد اشهر اطباء المدينه. 
الاعمام إبراهيم حوريه والد جمال حارس علم الوطن وأخيه المرحوم بابكر إخوان المرحوم محمد حوريه لاعب الأهلي والنجوم بيتهم جيران ناس السد ومقاصد اللوا النعيم ...وعمنا الحاج باهي عنده بيتين في دردق واحد جار المرحوم الرئس نميري والتاني جيران عثمان عراقي ومحمد عراقي وحسن عبدالعزيز.
المهندس المرحوم هاشم حامد مدير النقل الميكانيكي بودمدني السابق والد الاستاذ محمد هاشم.
 وأولاد المرحوم حسن موسى الفاتح طيارة وعثمان وحسين حسن موسي وصلاح التهامي والمرحوم الامين بحيري عند محطة الشجرة والد الاستاذ المعروف مربي الاجيال طارق بحيري واللواء شرطة معاش عبد العادل هارون مدير شرطة  الجزيرة السابق والمرحوم التوم السيد حارس مرمى الاتحاد المعروف واخوانه خالد الحارس المعروف لنادي الاتحاد والسني السيد وأحمد السيد وحيدر السيد واسرة آل دفع الله العركي واولادهم الطيب وعبد المنعم والريح وعوض والفاتح دفع الله العركي واولاد المرحوم مرحوم منهم جلال مرحوم والدكتور نصر الدين مرحوم والمذيعة  المعروفة نادية مرحوم والضابط الاداري المعروف عبد المنعم محمد سعيد والحكم الدولي المرحوم محمد عبد السلام والمرحوم طه بحيري زوج المرحومة ست النسا شقيقة اللاعب الفلتة عامر عوض عبده وأمير عوض عبده وامين عوض عبده لاعب جزيرة الفيل السابق.
لاعب علم الوطن السابق واشهر اولاد ودازرق في فترة  ما  وسليل عائلة  ابورز والطباخ الشهير في فترة تالية سوسو .
العم الأمين محمد الحسن والد الأخ د عمر الامين محمد الحسن كان وزيرا للزراعة وابنه د محمد سيف وهو بالسعودية ولقبه الامين الفن محله بالسوق جوار العم صقر الحلاق وايضا الاخ مهدي عزالدين كان يعمل بمشروع الجزيرة واخوانه بشرى  ومصطفى { خضر } والتوم منزلهم كان في القسم الاول وهم ابناء خالة الكوتش الفاضل ركس.
 وايضا الاخ احمد عبدالجبار والعم حسن كان صاحب مطعم بالمنطقة الصناعية والاخوان خضر والتوم سليمان كانو في الاول في حي المزاد .
 . ويدين سكان دردق بولاء كبير للشيخ خالد من كبار مؤسسي الحي، ويحفظ أهل دردق سيرة الشيخ خالد عن ظهر قلب لاسيما تقواه وكرمه وصفاته الحميدة التي يتمثلها سكان الحي إلى يومنا هذا وكغيره من الأحياء يعتز سكان دردق بتكاتفهم وترابطهم الجميل، الذي يعد سمة بارزة تميزهم في المدينة، ويمكن ملاحظة ذلك بجلاء عند مباريات نادي النهضة أو في الملمات الأخرى إلى جانب الالتقاء في مسجد شيخ خالد الذي يمثل قبلة وتجمعاً يومياً لسكان دردق، ومنه تخرج كل المبادرات باعتباره ملتقىً رئيسياً لسكان الحي ومركز التجمع، وبدردق مجموعة من الشخصيات المؤثرة وصاحبة المساهمة في الحياة العامة،
خلوة الشيخ عيسي و نادي الربيع وهنالك العميد  محمدعثمان اول والي للخرطوم في عهد الانقاذ  واسرة محمد قمر وامال قمر ملكة الدورة المدرسيه ومدير الشباب والرياضة شاكر مرسال  .
الاستاذ عزالدين حسين لاعب وسكرتير  ورئيس  نادي النهضة وهو من اسرة شيخ خالد مؤسس حي دردق  كان له دور كبير  في النهوض بهذا النادي العريق هو ورفيق دربه عبد العظيم خضر الكاشف في بناء نادي النهضة الجديد لهم الرحمة والمغفرة  والجنة مثواهم والتحية الي ابناء عزالدين حسين الدكتور اسعد والدكتورة افراح لهم التحية تصلهم في جنوب افريقيا والتحية الي زوجته الاستاذة سلوى عبد القادر وراء كل عظيم امراة . كما نذكر المحامي الفاتح خضر الكاشف كان له دور بارز في نهضة نادي النهضة قبل ان ينتقل غربا الي نادي الاهلي ومنه الي اتحاد الكرة العام مستشارا قانونيا له .
الكاتب الكبير والمسرحي محمد محي الدين و المربي الجليل عبدالعظيم علي عبد الرازق.
 اسرة المرحوم كودى قائد موسيقى البوليس وهو من علم وداللمين العزف على العود وكانت عندو بسطونة مشهورة جدا وابنه اللاعب حمدالنيل كودى لاعب النادى الاهلى فى الستينات
والمهندس محمد الحسن البكري والأديب توفيق البكري عاش وتوفي بمصر والأستاذ الطاهر خالد عليهم رحمة الله
المرحوم البروفيسور يوسف قمر.
الحاج الزين عبد الوهاب الساعاتي محطه البيان.
الميكانيكي الظريف الشاطر (يوسف مريسه )
المرحوم عبد الله الصافي الواعظ والمؤذن عبد الخالق من سكان حي دردق القديمة وعبد الخالق كان مشهور بأمهر نقاش حيث كان يذهب للنقاشة بأجمل الملابس وبعد الانتهاء من عمله يذهب لمناسبات الأفراح ولم تتسخ ملابسه بجير أو بوهية
الحاجه فاطمه كان عندها دكان في سوق الخضار وهي مشهوره بلبس الجلابيه الرجالية  وكان يساعدها شاب اسمه متوكل.
الدكتور الاعلامى والاديب والباحث فى الادب محمد الفاتح يوسف ابوعاقله والاديب الكاتب الناقد الاستاذ على مؤمن وأخيه الميكانيكي سعيد مؤمن والاستاذ المبدع عبدالله ابكر والمخرج الشاب امجد ابو العلا .
 نذكر عازف العود الشهير اشرف ودالمهندس من بيت العود العربى 
لاعب الأهلي المهندس عادل سليمان
ولاعب الأهلي حسن خضر واولاد العطا سعيد وأخوه وقندراني محمد صالح وحاج يسن
والحارس أحمد أسكوب لاعب النيل
وجعفر حارس النيل وعوض الله السد لاعب النيل .
الفحيص المشهور والذي رحل من حي المدنيين الى حي دردق عيسى الضو محمد عبدالكربم .
كذلك الطيب موسى العليش لاعب اتحاد مدني المعروف وشقيق حاج نصرالله.
اللاعب الكبير عمر ادم والمقاول عبدالباسط ابوزيد.
بت المناخيرالسيد وهي من راود التعليم في مدني بلاضافه الي اسرة خيرالسيد العريقه.. واولادعبيد اولاد احمدفضل اولاد محمد ميته اولاد ساتي واولاد الامين عبدالمجيد واستاذ شعبان عبدالرضي واستاذ عبدالرحمن جكسا واولاد شيخ خالد واولاداليماني واولادعبدالسيد .
مسجد عبد الباسط من المساجد المعروفة, تم تأسيسه في سبعينيات القرن الماضي.
الشيخ حسن عبد العزيز هو امام المسجد الراتب.


 المسجد به حلقات للتلاوة و الذكر و أنشطة أخرى, يتعاون أهل الحي في خدمة المسجد والضيوف في تكاتف فريد يشهد به سكان ودمدني .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري