خور ناس ود ابوشنب




ودمدني كانت أيام جميلة
خور ناس ود ابوشنب
==============

وانت في شارع سكنات جبرونا  وانت في محطة الحجر تقطع الزلط وانت متجه جهة الشمال وظهرك في بيوت ناس الشافعي من بعد الزلط هذا هو المجرى الرئيسي الي خور ودابوشنب المنازل علي يدك اليمين منزل اهلنا الدناقلة ناس نقد تلك العائلة الكبيرة  من كبارها عبدالقوي الطيب نقد وابراهيم الطيب نقد ومن جيل الوسط منصور ومن جيل الشباب عثمان نقد وبدر نقد  ( النغم ) .
علي يدك اليسار يوجد مربوع كامل كان كله ملك محمد ابوشنب حتي شارع القبة البحيرية  اقتطع منه بيت ناس شاويش وبيت محمود جنقول .
كان محمد ابوشنب رجل ميسور الحال يملك في هذا المربوع عدد كبير من المطامير وهي مخازن تحت الارض لتخزين الذرة .
تزاوج محمد ابوشنب مع ال ابوالسعود وال ابوعيسي وابنه اخمد تزوج من ال ابوعيسي ومن ابنائه سيد احمد ابوشنب والذي تزوج ايضا من اهله ال ابوعيسي ومن ابنائه محمد سيد وعادل سيد كانوا يملكون بوتيك شهير في الاكشاك بأسم اماسينا .
أبن اسرة ناس ابوشنب وصاحب الكشك في اكشاك الملجاه حسن والمشهور بي حسن ابوسفة كان دفعتي في مدرسة البندر ونحن في السنة الرابعة كانت الحصة جغرافيا والاستاذ كان استاذ عبد الواحد وذكر الاستاذ عبدالواحد اسم مدينة جوبا فما كان من اخونا حسن ابوسفة الا ان قال الاغنية الشهيرة جوبا مالك علي انا ونال في هذا اليوم علقة يمكن تكون في ذاكرته حتى الان.
من المنازل الفاتحة في هذا الخور منزل تملكه السيستر الشهيرة سيستر بتول.
 اشهر منزل واشهر كبري في هذا الخور هو كبري ناس شاويش وابنهم عاصم وهو ممسك بالخرطوش يرش امام منزلهم حتى صار معلما بارزا يوصف به للقادمين الي حي المدنيين وبالتحديد منطقة خور ود ابوشنب .
منزل الفنان الشهير علي ابراهيم علي وجاره منزل ناس ابكر اول من عملوا درابزين في مسطبة الشارع وزرعوا فيها اشجار الفايكس وكان هذا في اواسط الستينات من القرن الماضي .
من المنازل ايضا والتي تطل علي الخور منزل عائلة جمال يوسف واخيه ربيع والمناضلة استاذة بدور وابن خالتهم حكم الكرة الطائرة الشهير سرور .
دكان زولفو ومنزل سيد مانو من المناطق الشهيرة والقريبة من هذا الخور
كان خور ودابوشنب في المنطقة بين شارع سنكات جبرونا وكبري ناس شاويش مجراه عميق وترتفع حوافه كهضبة عالية خاصة ناحية منازل ال ابوشنب وفي هذه المنطقة بالذات كنت لا استطيع ان اسوق العجلة فكنت انزل منها واقودها  تم ردم مجري الخور في هذه المنطقة وفي هذه المنطقة منزل ناس حسين حبيب .
من العوائل الشهيرة والتي تسكن حول هذا الخور عائلة سعدابي ولهم جامع محمود سعدابي في حافة هذا الخور ويمر الخور بالقرب من منازل عائلة ناس ابورز وصديقي صلاح قاسم واخوانه التيمان حسن وحسين.
 سوف تقابل اخونا مجذوب ودالزين وصديقه المحامي خالد الناجي وهم يضعون كراسيهم في بطن هذا الخور منزل عائلة العم عوض علي وابنائه حيدر والفاتح  يفتحون في هذا الخور وايضا يقابلك هنا عمنا الدنقلاوي ابوشوشة  وهو يحمل الفاس في يده وتلك الاشياء المزركشة .
يتهادى الماء في هذا الخور ليصل الي تلك الحيطة العالية من منزل ال الحضري في الجهة الشرقية للمنزل لتمر المياه بالقرب من منزل عمنا محمد علي ( ناس حشو ) لترطتم المياه بمنزل المهندس امين عباس واخوانه خضر وشيخ ياسين لتمر امام منزل الرفاعية ومنزل ناس الجودلية المقابل لهم لتعبر كبري قديم في هذه المنطقة اسمه كبري دكان ابودريس لتمر بالقرب من منزل ناس بشارة  ومنزل ناس عمر بشير مارة شرق منزل عمنا هجو عيسي وغرب منزل عبدالعزيز ايوب لتخترق سور جامع الحكومة من جهة الجنوب عبر كبري لتصب في البحر مع جنينة عبدالجليل .
هذا الخور وبالنظر للصور المرفقة يبدو اكثر نظافة وتنظيما من خور سعد يمكن عشان هو قريب من مجلس مدني وسط ام لاشياء اخرى تتعلق بالسكان حول هذا الخور !.
أنها ودمدني القديمة تتواصل فيها الارحام وتتداخل العوائل والاسر وكل يوم ودمني عبارة  عن مدينة كل سكانها يبقون لي بعض دا الواضح .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري