المنطقة الصناعية



      ودمدني كانت أيام جميلة
     
     المنطقة الصناعية
 ==============

الولد دا ما نافع في المدرسة بكرة انا موديه المنطقة لي ناس ساتي يتعلم ليه صنعة عذبنا وعذب المدرسين في المدرسة الولد ماعنده رغبة في القراية .
هذا المشهد قد تكرر كثيرا في العديد من الاسر السبب ليس بلادة الاولاد ولكن عوامل نفسية كثيرة تسبب فيها المعاملة غير الانسانية وعدم مراعاة شعور التلاميذ الصغار في بداية حياتهم الدراسية واستعمال العنف الزائد لترسيخ المعلومة في اذهان التلاميذ الصغار -  انا اكتويت بهذه المعاملة في بداية المرحلة الوسطى مع استاذ اللغة الانجليزية والذي كان عبارة عن ملاكم يتعامل مع اطفال صغار السن في بداية تعلمهم لتلك اللغة مماتسبب في مفارقتي لتلك اللغة مع ان والدي كان من خيرة من يتحدثون  بتلك اللغة وبالتالي عدم دخولي جامعة الخرطوم على الرغم من احرازي نسبة 63% وتلك الدرجة المتدنية في هذه المادة  في سنة 1976م .
يعني ياجماعة قصة يودوه المنطقة دي مابلاده .
عمك ابو صالح ابوعموري عندما استقر في مدينة ودمدني قبل العشرينات من القرن الماضي  محترفا صناعة المراكب بعد اكمال ابنه صالح دراسة الخلوة حاول ان يعلمه صنعة غير صناعة المراكب ظهرت في ودمدني شركة تهتم بصيانة العربات هي شركة سودان ميركنتايل التحق بها كصبي لتعلم صنعة صيانة العربات وكان قريبه محمد نميري والد الرئيس السابق جعفرنميري يعمل بها كغفير .
تعلم عمنا صالح ابوعموري الصنعة وفتح محل له في شارع المحطة وعند توزيع المنطقة الصناعية في الخمسينات كانت له اول ورشة في تلك المنطقة .
زاد ارتباطي بعمنا صالح ابوعموري عندما تسلمنا من ادارة مشروع الجزيرة عربة لاندروفر مخردة بمناسبة احالة الوالد على المعاش تلك العربة كان سعرها على حسب المزاد مبلغ الفانجنيه عهد الي الوالد مهمة اصلاحها ووجهني الي صديقه في ادارة نادي الاهلي العم صالح والذي اهتم بالعربة وعمل لها كل الصيانة المطلوبة انا اوفر الاسبيرات وهو عليه شغل اليد مجاني شاهدت في ورشته المخارط وكيف كان عم صالح يعمل بيده في الورشة على الرغم من تقدمه في العمر وعاصرته لفترة ثانية في اوائل التسعينات في النادي الاهلي  وكان كثير السؤال عن والدي .
محي الدين الدنقلاوي كان عمه عبدالجليل عثمان صاحب الجنينة الشهيرة بالقرب من جامع الحكومة الان اسمها سمكمك في هذا القراش تعلم صديقي النعيم عبدالجليل صنعة المكنيكية عند ولد عمه محي الدين حتى اصبحت له في فترة سيارة السيهان شهرة واسعة بتوليف وتعديل في هذه السيارة الكورية وخاصة موضوع الركب ووقوع العربية هذه من تلك المشكلة .
في هذا القراش الكبير كان يوجد العم حسن دقار ومعه في مجال السمكرة والشكومانات الاخ مبارك جابر اخو نوفل عاشق نادي الثوار .
انفصل النعيم عبدالجليل عن ابن عمه محي الدين ومعه في هذا الانقصال اخو محي الدين جعفر وتركوا الورشة وعملوا في الشارع  وبلغوا شهرة كبيرة وسرعان ماانفصل جعفر وترك العمل مع النعيم واستقر بالخرطوم .
حصل تزواج بين المكنيكية والنجارين حيث تزوج اخونا النعيم من عائلة الرفاعية من صديق عبدالله الرفاعي اخو الفنان حيدر الرفاعي .
عمهم  طه الرفاعي كان في فترة الستينات اشهر نجار موبيليا في ودمدني بالاضافة الي ورشته في المنطقة الصناعية كان له معرض في السوق الكبير قام طه الرفاعي بتربية ابن اخيه صديق لم يرزق طه الرفاعي بي ذرية عند وفاته توزعت الثروة بين اخوانه وكلهم يمتهنون مهنة النجارة في المنطقة الصناعية والكثير منهم يسكنون حي الدباغة مع اقربائهم -  ال قميحة الفاتحوميرغني يسكنون حي القلعة .
في شارع الابحاث كما يطلق عليه في المنطقة كنت اراه دائما وهو يقود العربية الكريسيدا الحمراء وذلك الكدوس لايفارق فمه عمنا عبدالعزيز عمر زيدان وذلك الدكان من طابقين الطابقالاول كان مؤجر لضرائب مدني جنوب والدكان الرئيسي  كان يجلس فيه ابنه معاوية وبالقرب من دكان اخيه فيصل وبالقرب منهم مغلق اخونا طارق حاج اسماعيل متزوج ابنة عمنا صلاح ود اب رمضان .
في هذا الشارع وفي مواجهة دكان عمنا عبدالعزيز زيدان كان يوجد دكان اشهر من يبيع اسبيرات الايسوزو – اتجه مشروع الجزيرة نحو السيارات الايسوزو وكان يوفر هذه الاسبيرات رجل مشهور في المنطقة الصناعية اسمه مصطفي سعد كان يمده بهذه الاسبيرات تجار الشنطة وخاصة عن طريق مصر .
كان لجدنا صالح ابوطبيلة منزل في الشارع بين الحلة الجديدة والمنطقة الصناعية باع عمنا صالح هذا المنزل الي قريبه محمد امين السني الشهير بي حمدو وسكن جدنا في جزيرة الفيل .
استثمر حمدو هذا المنزل وعمل به اكبر ماكينة لوزن الاوتوميزرات في ذلك الوقت في ودمدني كنا نسمع عن تلك الماكينة في وزن ماكينات الديزل -  تم تقسيم ذلك المنزل الي دكاكين تؤدي خدمات متنوعة والى يومنا هذا .
كان محمد عبدالله محمد علي يعمل مفتش غيط وكان والده من اعيان قرية بورتبيل يملك تراكتورات وحاصدات -  اتجه محمد والشهير بي بورتبيل الي العمل في قطع غيار السيارات واشتهر باحتكار اسبيرات العربات التويوتا اصاب فيها نجاح كبير وصار مشهورا في هذا المجال كما اشتهر اولاده بتلك العربات العجيبة في وقتها الليفت باك -  والولد دا منو السائق العربية السمحةدي ديل اولاد بورتبيل .
يااولاد شيلتوا وش الملاح - دا غداء ناس ابوكم كفاية بعدين اتغدوا معاهم دا كلام الحاجة الي اولادها بعد ماختت ليهم الغداء بعد حضورهم من المدرسة عاوزين زيادة تاني .
رب الاسرة وفي الغالب معه الابن الكبير يعملون في المنطقة الصناعية ودائما غداء ناس المنطقة مع المغرب يحضر معه الوالد كيس الرغيف ولو مبحبحة شوية معاه لحمة توضع سريعا على النار محدثة ذلك الدخان والرائحة التي تعم كل الفريق - والكلام فلان جاء من المنطقة شموا ريحة الشية هكذا تقول جارتهم وماهي الا دقائق الا وصحن الشية الضواقة حاضر عندها مع الولد الصغير .
المشهد الذي تعودنا عليه ان يسوق الوالد العربة ويركب بالقرب منه الولد الكبير لكن سرعان مايتغير هذا المشهد بان نرى الولد هو الذي يسوق ويركب الوالد بجانبه دلالة على كبر الولد ونضجه ومباشرته شؤن الورشة .
دائما نرى وفي كثير من العائلات ان الابن الكبير هو من يساعد والده في العمل في المنطقة مضحيا بفرص التعليم فاتحا الطريق لاخوته الصغار لاكمال تعليمهم فنجد منهم الاطباء والمهندسينوالاخ الاكبر في غاية السعادة لانه ساعد في اكمال اخوانه لتعليمهم والامثلة كثيرة في ودمدني .
ومن النجارين عوض على وشندقاوى وجوار مصنع الثلج ورشة الجيلى موسى للالات الزراعية الرجل عاشق النادي الاهلي  ومن الخراطين علىميرغنى وعبدالكريم رحمة وحسين جنى واخوه الفاتح محمود وفى تصنع العناقريب ال جنقول وابوالسعود فى السوق الجديد.
من العوائل المشهورة في مجال ماكنيكا السيارات عائلة سالم العيدروس وابنائه
محمد سالم وابوبكر سالم وسليمان وعيدروس
كل العائلة تعمل في مجال المكانيكا حتى قيل ان نسوانهم في البيوت بعرفوا الماكنيكا زي ال سعدابي نسائهم بعرفوا البناء وطبعا دي صيغة مبالغة .
ومن الماكنيكية عبد المجيد محمـد علي وأحمد دُقار وأخيه حسن ، وعثمان كربجه وعبد الرحمن محمد علي ،عزت محمد علي حسون هو ميكانيكي وتعلم عند ناس عيدروس و ورشته كانت في بيتهم في الدرجهوعبد الله صالح ( خال الرئيسنميري ) وخالد موسى والعم ساتي ومالك ساتي وعبد الرحمن النور ( ود الداية ) ، وحمد النيل عبد الله بقندة، ومحي الدين وعبد الحميد إدريس ، وعباس وأخوه مالك ،والجار عبد الله السني وأخيه ( دُولي ) ومن  أخوانة أيضاً يوسف وأحمد وبهاء الدين ، ومعه يوسف ابوجيبين وعبد الفتاح الذي لقب ( بالدكتور ) واحمد موسىالفلاتي  مجال عملهم بالسوق الكبير اغلب الذين تم ذكرهم سابقا ولكنهم مرتبطين بالمنطقة الصناعية والمخارط الموجودة فيها .
في مجال النجارة نجد عائلة كشك كلها تعمل في مجال النجارة واغلبهم يسكنون بعد سوق المزاد الا فئة قليل منهم تسكن حي بانت منهم ال كشك للفول .
من ال كشك من يملك مغالق كبيرة وميسور الحال وله معارض كبيرة للموبيليا مثل الدسوقي كشك .
من عمل في مجال النجارة عائلة على افندي واولاده الاشهر محمدو والنجار الشهير عوض علي .كذلك من اصحاب المغالق في المنطقة بدر موسى وهاشم عبدالرحيم هاشم وحماد حاج صالح وحسين عوض  .
ساهمت ورشة العربات في بركات والعمالقة الذين كانوا يعملون فيها في اعداد جيل كبير من المكانيكيا هم الان في السوق في ودمدني -  من عمالقة المعلمين – ومنهم  في ذلك الزمان على سبيل المثال :-
محمد عبد الرازق طاشين وجيمس ومهدي المقدم( المارسيدس )وعثمان النيفة ونور الجليل و جعفر سليمان  ود النوبة  وعوض بعشوم وموسى حاج أحمد وعز الدين صالح فهمي والريح دفع الله ... وهناك دفع الله وأنس ود القبجيويوسف حسان ، وعثمان محمود ومصطفى سوسِّيو ، وفي مجال السمكرة والبوهية نجد عمنا عبده عوض عبده وابنه محمد ومن السمكرية عبد العزيز الشيخ عبد السيد وحامد ناصر وعوض وكمال جِنيِ ، وأحمد ود الرمنو ، وحاج محمد مختار
في مجال الحدادة نذكر عمنا محمد صالح بسمة والعم عيسي والد الدكتور اخصائي الاطفال  الفاضل عيسى  والاخسعدابي الطيب في مجال تصنيع صناديق البصات السفرية .
الدنيا شهر رمضان والحر شديد ولابد من شراء الثلج من مصنع حسين عوض ولابد ان تكون لك عضلات مفتولة حتى تستطيع ان تنال لك لوح ثلج من الشباك الكثيرون يكتفون بالشراء من السوق الاسود من ناس مفتولي العضلات امتهنوا هذه المهنة في شهر رمضان .
التلج جبناه باقي زجاجة الجنجبيرة من مصنع الخواجة ولاحقا مصنع عمنا البرهاني ود ناس الجاماك اخو شيخ نصر  سكن في اخر منزل في حي ناصر مقابل غابة ام بارونة  .
مصنع عمنا الفكي جيلاني المستورد من المانيا لم يعمل سوى فترة بسيطة وتوقف عن العمل سمعنا في ذلك الزمان ان الالمان سحبوا ليهم مسمار من المصنع بسبب مطالبات مالية الان ماشاء الله اولاد الفكي جيلاني لهم العديد من مصانع الثلج في عدة مدن بالسودان ,
كم بدوك في المنطقة في اليوم لا والله المعلم اتفق معانا يدينا بالاسبوع كل يوم خميس خمسة وعشرين قرش اسمه حق الصابون معنى كدا يامعلم يوم الخميس عازمني عشاء في الحلواني باسطة وزبادي من حلواني الخواجة طبعا سوف اتخيل كورة الزبادي المصنوعة من الخزف ذات اللون البني والجرسون يخرجها من ثلاجة الخشب ذات الابواب الزجاجية واتخيلت الخواجة صاحب الحلواني جالس على ذلك المكتب يدخن السيجار في ....  السيجارة زي مابقولوا .
طيب ياصاحبي مابدوكم حاجة تانية في الورشة الشغالين فيها دي - والله المعلم بفطرنا كل يوم  فطور مدنكل من مطعم فتحي فول بالصحن الكبير وملخبط معاه طلب بتاع كمونية – واها المعلم بفطر معاكم لا بجوه اصحابه بمشوا يفطروا في السوق الكبير .
طيب اصبعك دا مالو انضربت فيه متين – دا امبارح كنا بنزل في ماكينة مع المعلم انضرب اصبعي المعلم قام طوالي فتح الباكم بتاع زيت الفرملة وغمس اصبعي فيه كلام والله .
لو عاوز ليك أي وش بتاع راس او وش ماكينة او وش كارتيل من الفلين ومالقيته في محل الاسبيرات امشي بي قلب قوي الي ورشة الحاج محمد عثمان ابوخنيجر هنالك تلاقي ابنه الرجل الاجتماعي الظريف عبدالحكيم لو داير أي وش بدقه ليك .
نمر بي ورشة عمنا محمد عبدالفضيل المحاريت دي شنو المرمية بره بمختلف المقاسات طراد وحرث عميق وناثرات السماد – المعدات الزراعية وتصنيعها هو تخصص عمنا محمد عبدالفضيل .
سمعنا ان عمنا محمد ابوجبل صنع ليه طيارة في الورشة حقته وقالوا البوليس جاء منعه من تكملة صناعتها او هكذا كنا نسمع ونحن صغار –كان ودابوجبل رجل عبقري ابتكر الكثير من الاختراعات في ذلك الزمان .
ارتبط اسم المنطقة الصناعية بي اسم عائلة الكومي الريح الكومي وبقية الاسرة لهم علاقة بي ناس شيخ العرب كذلك ارتبط اسم الكومي بالطبيب خالد الكومي طبيب مشروع الجزيرة في مستشفي مدني في فترة ما .
مغلق حماد صالح حاج خالد من أكبر المغالق فى المنطقه الصناعيه. . ومحل عباس محمد حامد دقس لبيع قطع الغيار المستعمله وورشة أزهريجنقول للحداده وورشة عبد العزيز ترهاقا .
مهنة السروجية او تنجيد العربات هذه المهنة محتكرة الي ال قدورة دائما مقرهم بالسوق الكبير وان توفر لهم محلات في المنطقة الصناعية في فترات ما اشهرهم هو العم تاج الدين قدوروابنائه فتحي وعاطف ونبيل والدتهم من ال الرفاعي وايضا مصطفي قدورة والد سمير -  والطريفي وخالد قدورة  هذه المهنة مقفولة لهم .
كنا نرهم وهم يلبسون الاردية كانوا مشهورين بهذا ه الاردية .
كان عبدالله جون مشهور بتشجيع النادي الاهلي ويحضر يوميا الي النادي وكانت له طرائف كثيرة خاصة مع لغته العربية المخلوطة مع لغة الدناقلة – كانت الي عبدالله جون ورشة كبيرة في المنطقة الصناعية كان اذا اعجب بي لعب  لاعب في الاهلي في مباراة يقول له بعد انتهاء المباراة بكرة يجي ورشة بتلك اللغة العربية الممزوجة بلكنه دنقلاوية .
ورشة العم عوض عبدالله الشافعي ورشة جبريل . واسطا فيصل والحاج النجومي والحاج عبدالحليم ومحمد امين والسنجك ومحمود فارس.
اتذكر واحد اسمه جومو اظنه من جنوب السودان كان المتخصص الوحيد في صيانة العربية الفلوكس واجن ( القوعونجة ) دائما كان غير موجود في محله واذا وجدته تجده مصلح ووازن علي طول .
من الاسماء والتي لها وزنها في المنطقة الصناعية ناس عبدالله شاني وذلك المغلق الكبير .
كان عمنا عبدالعظيم بيومي متخصص في صيانة العربات اللاندروفر وهو شخصيا كان يقود عربة من هذا النوع -  بحكم القرابة من اهلنا ناس عرمان  كنت وبعد العم صالح ابوعمورياذهب اليه لتصليح عربتنا اللاندروفر كان عمنا عبدالعظيم مشهور بلباس الرداء يمكن لباس من زمن الانجليز البوليس كان يلبس الرداء .
اتجه جزء من اهلنا ال الحجزي الي العمل في المنطقة يمكن يكون من تاثير خيلانهم امثال حسين ونجم الدين عوض الحاج – كان عبدالعزيز حسن الحجزي واخوانه محمد ومالك وصلاح ومتوكل كانت لهم دكاكين قطع غيار في المنطقة الصناعية .
فقط اخيهم الكبير ابراهيم اتجه الى مهنة ابائه واجداده الزراعة .
من المخارط المشهورة والكبيرة كانت مخرطة عمنا حسن بابوري صاحب العربة الباجوري في ذلك الزمان كنت اراه يقودها في طريقه الي المنطقة .
من انضف الصنايعية في ذاك الزمن علي عبيد المشهور ب(ابو العز ) وهومن الاسر العريقه في ودمدني والده هو عبيد الرباطابي الذي كان من ملاك صناعة الجير وصاحب الارض التي اصبحت الان النيافه بتاعة الكوارع علي شريط النيل من جهة الدباغه وكانت هذه القطعه مخصصه لتجهيز الجير وهو من سكان حي العشير .. اما علي عبيد فقد كان ثاني مدير لورشة مشروع الجزيرة كانت كل عربات المشروع تطلع من تحت ايدو .. وهواول من امتهن مهنة السمسره في العربات في مدينة ودمدني كانت اي عربية موديل جديد تدخل مدني عن طريقو .. هو صاحب القطعة التي بني عليها بنك الادخار الحالي والتي اخذتها الحكومه مصلحه عامه وبدوره رفض التعويضات كان مستاجر لشريط دكاكين البوشي التحت الجامع كلهاباستثنا دكان واحد كان به واحد هندي بتاع مجوهرات .. كان من المساهمين ماديا ومعنويا في مسيرة نادي الاتحاد مدني .. تزوج نعيمه احمدابراهيم بدوي وهي من عائلة بدوي المعروفه بالقسم الاول ..من مواقفه انه في فترة ليست بعيده طبعا بعد حكومة الانقاذ شحت اللحمه لفترهمن الزمن فما كان منه الا ان جاب تور وذبحه وعلقو في القسم الاول في شجرة عبدالله عواض وقال اي زول عاوز لحمه يجي يشيل ..
ظهرت في المنطقة ظاهرة بيع الساندوتشات والاكل من قبل النساء واذكر في طرف المنطقة مع خور شندي فوق الاخ نكير هكذا صار يطلق عليه يقال انه وصل الموت ورجع الي الحياةفاطلق عليه هذا اللقب ز كذلك اذكر الاخت عبلة والفطور المدنكل الكبدة والشية وتحلية الخشاف لها الان دكان في شارع المزاد تبيع فيه العشاء .
المطعم الشهير في المنطقة هو مطعم فتحي الفول المدنكل معاه طلب كمونية في الوش .
مع السوق الجديد يوجد مكان للحداحيد يعمل في الكثير منه اخوتنا من الحلبة وتخصصهم في البراميل وفي اخر المنطقة وبالقرب من شندي فوق ظهرت تجارة قطع الغيار المستعملة السكندهاند .
وانت بالقرب من طلمبة محمد فضل ترى الاخ عثمان مانو وهو في طريقه الي المنزل وهو لابس هدوم المنطقة ويودعك برقصة خاصة منه .

==دكاكين دار الرياضة ==
في هذه المنطقة ظهرت حول دار الرياضة ظهرت منطقة صناعية جديدة ظهر فيها الكثير من النشاط وان غلب عليه صيانة العربات .
في الجهة الشمالية من دار الرياضة يسيطر اولاد الكريبة بصورة واضحة على هذا النشاط يمكن يكون اغلبهم من مدرسة الميكانيكي يوسف حسان وهو بدوره من مدرسة مشروع الجزيرة منهولاء الاخوة يوسف الناجي وكنان ودالفكي وتلميذه الشهير زكي والفاتح وجومو وعبدالسيد الجندارة ومحمد المصري والكهربائي صديق عبدالباقي والحداد حمد ناالله واحمد ودالبشير وعمنا الحداد وزعيم هذا الجزء من دار الرياضة عمنا بكري واخصائي تصليح الحافلات ابن المزاد ياسر الحبوب وزميله فيصل حلة ودكان اسبيرات طارق محمد بابكر ود المصرية ودكاناسبيرات بشير ود العزازة ودكان ابن خالتنا الفاتح بابكر كنان ودكان معدات الكهرباء لصاحبه العم قاسم طه وابنه انور ودكان ودابشر لتصليح التلفزيونات ودكان سيف جمه اخو صلاح يوغسلافيا ودكان بيضة بيضة محمد خليل الشامي لتصنيع الصيونات في الجهة الشرقية عاطف الطريفي لتصليح مولدات الكهرباء والمواتر سوزوكي ومغلق حواتة ومغلق ودالبر ومطعمودابنعوف في الجهة الجنوبية والحلاق الحبشي .
وانت جالس في هذه المنطقة يمر بك عمنا مصطفي كرار والذي يعمل محاسب في مستودع شل والذي يديره الاخ معاوية شل وتلك السيارة الكوريلا موديل 1979 والتي كانت تبدو كالجديدة في ذلك الزمان اواسط الثمانينات .
من الشخصيات والتي ارتبطت بمستودعات البترول في تلك المنطقة اخونا وصديقنا المحاسب بركات هباني في مستودع اجب الشركة الايطالية ذات العلامة الشهيرة وكانت مضرب مثل واداةتشبيه مثل ان يقال انت شبه كلب اجب ابو ستة كورعين .
في تلك المنطقة تبرز طلمبة عمنا محمد فضل شل في مدخل بوابة السكة حديد وانت متجه نحو الجنوب كان يساعده فيها واحد من العمال اسمه حامد اصبح الان من كبار رجال الاعمال في الخرطوم .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري