حي القبة أروبا


ودمدني كانت أيام جميلة 
حي القبة أروبا 
===================


في سنة 1489م استقر الشيخ {محمد الامين} ابن ودمدني في هذه المنطقة والتي كانت مرتفعة عن غيرها وبها الكثير من الاشجار تحتها مباشرة وادي لمجرى السيول اسمه وادي النعام علي ضفتيه المرتفعتين وحول خلوة الشيخ استقرت عشيرته والقبائل الوافدة مكونة هذه المدينة الفريدة والمتجانسة ومن اجمل الاشياء فيها لايسألك اهلها انت جنسك شنو ولا قبيلتك شنو دخلت هذه المدينة سوف تكون من ضمن العائلة الكبيرة وتفتخر انك من ودمدني سوف تنسى جزورك  لوكنت من الشمال او الغرب او الشرق او الجنوب الكل متكاتف وعاشق لهذه المدينة الفريدة .
كل احياء ودمدني اعتبرها جزء مني واهلها اهلي وعشيرتي لافرق بينها وعلي الرغم من انني عشت في حي القسم الاول بالقرب من جامع الحكومة طفولتي وشبابي يبقى حي القبة له خصوصية خاصة عندي انه تجمع الاهل والعشيرة والذي لايخلوا منزل او حوش فيه من صلات رحم ترتبط معي برابط الدم لذلك تجدوني في هذه الناحية متحيزا في سرد الاماكن والاشخاص في هذا الحي وهو بداية المدينة.
لماذا سمي حي القبة بهذا الاسم القبة اوروبا ؟
سكان القبة كانو يفتخرون انه بعد هطول الامطار لا يوجد تجمع مياه ولا طين ويقولون شوفوا فريقنا زي اوروبا كذلك كان هذا الفريق قليل قطوعات الكهرباء مازي الاحياء الاخري كانوا عند أي قطع للكهرباء يخرجون في مظاهرات ولتجنب هذه الاشكالية تم وضعهم في خط ساخن قليل القطوعات وبرضوا سكان القبة يقولون شوفوا الكهرباء ماقاعده تقطع عندنا القبة اوروبا .
ونحن نسير بي شارع التراب والذي هو خارج من الجهة الغربية لقبة ودمدني السني ومتجه ناحية الجنوب حتي يلتقي مع شارع البحيرية .
علي اليد اليمين وفي الزواية منزل ال دشين والاستاذ بدر دشين امام المنزل كانت توجد مظلة هي مكان تجمع للركشات وعربات الاجرة الاخري .
بعدهم ونحن متجهين جنوبا منزل موسى العربي وهو كان تاجر كبير بسوق ودمدني يبيع الاقمشة وقد اشتهر في البيع بالدين وله دفتر كبير يسجل فيه المديونية وأغلب زبائنه كانوا من القري .
الابن الكبير محي الدين متزوج أبنة ابراهيم عديلة وولده المنغولي المشهور حمادة وابنه الثاني ابراهيم موسي العربي له حلقة تجويد للقران وكثيرا مايكون امام الصلاة الراتب بجامع القبة كذلك من الابناء حسن وفخري كان لهم في الزمن الماضي وفي برندة دكان والدهم مكان يبيعون فيه شنط الحديد ومن الابناء المحامي مامون والطيب واصغر الابناء مرتضى.
زوجة العم موسى العربي هي حسونة اخت حسن الامام احمد بلة التاجر الشهير ولها ابنة وحيدة متزوجة من محمد صالح ابوطبيلة ولهم من هذا الزواج ابنة تزوجها الاخ عيسي الخليفة محمود ابوعيسي .
بعد منزل موسي العربي منزل كان في الماضي مملوك الي اسرة التاجر المعروف احمد عبداللطيف اشتراه مؤخرا ميكانيكي الحافلات الاخ سيف سكن في نصف البيت وباع النصف الاخر .
بعده منزل عائلة والدي ووالده حسين ابوطبيلة هذا المنزل ولد فيه ابي واخوانه واخواته والان مملوك الي عمي ايوب وابي ابراهيم وفيه يوجد الدكان الشهير بي جدي حسين ابوطبيلة ومن بعده ابنه ايوب حسين وبالقرب منه الكبري والشهير بي كبري حسين .
في هذا المنزل قضيت جزء من صباي المبكر وكان هذا المنزل متصل من الداخل بابواب داخلية بين المنازل المجاورة له فيما يعرف بي النفاج كان متصل بي منزل امراتان من اسر المدنيين اسمهم كان غريب لي وانا صغير كان اسمهما التوينة والتويتة تزوجت التوينة من اهلها من الكريبة ولها من الابناء يوسف كنان شغال في الصياغ ومشهور بتصليح ولحام النظارات وابن اخر يلقب بي الجبير قضى وقت طويل من حياته في ليبيا وابنة اسمها زينب تزوجها عازف الشيلو في اوركسترا الاذاعة والتلفزيون واسمه السباعي تلك الالة الموسيقية والتي تشبه الكمانه ولكنها اكبر من الكمانة عشرات المرات وتوفيت زينب في وقت مبكر مخلفة ابنة وحيدة .
عن طريق النفاج مرتبط معهم منزل ناس احمد عبدالحليم وحمزة مرعي ومن اشهر ابنائهم سعيد احمد عبدالحليم العقيد في الدفاع الجوي وزميل وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين وسعيد متزوج ابنة عمنا جبريل مرعي الترزي الشهير بي سوق ام سويقو .
اذا خرجنا من هذه النفاجات وبالقرب من كبري حسين منزل بشير مكي واولاده الماكنيكي الطاهر والصائغ الشهير كمال وصديق الفنانين الظريف خالد بشير وهو المدير الاداري لمستوصف اخونا دكتور محمد كمال يونس مستوصف الزهراء مكان بنك الادخار القديم .
ومن ابناء بشير مكي محمد الشهير بي بلبل كان يعمل في الادارة المركزية ومن الابناء مكي كان يعمل في الجوازات والنور كان مغترب يالامارات وكان متزوج ابنة العم ميرغني مندلي والابن الاخير هجو ومن البنات والدة اسامة مهدي( روبش ) ووالدة علي المنغولي الشهير بي علي ود شامة وعدد من البنات الاخريات وزوجة العم بشير مكي هي اخت ابوعاقلة محمد الحسن الدرني والد جلال ابوعاقلة وعبدالقادر .
ونحن نتجه غربا متتبعين الخور الكبير والذي كان يسمى في الزمن القديم وادي النعام كان مجرى للسيل بعد منزل بشير مكي منزل عمنا عثمان والشهير بي حفر القبور وله من الابناء المرضي والفاضل .
المنزل البعدهم منزل العم مختار الحلاوي والد استاذ مصطفي مختار واخيه البناء الملقب بي ( أولو ) وامام منزلهم يوجد حجر طاحونة كبير تم نقله بواسطة كراكة كبيرة من امام فسحة الدرنية لتوسعة المكان لمناسية زواج في الزمن السابق وهو من بقايا طاحونة قديمة كانت تدار عن طريق الخيول وهذه الطاحونة كانت موجودة في منطقة المطامير في هذه الجهة .
علي اليمين ونحن متجهين غربا بعد كبري حسين ودكان ايوب منزل يوسف كنان وبعده منزل اشتراه الخليفة علي عبدالفضيل شيخ الختمية وابناء الخليفة هم محجوب وبكري وعثمان واحمد ولهم اخت عملت في تلفزيون الجزيرة منذ الثمانينات وتعتبر من الرعيل الاول لتلفزيون الجزيرة هذا المنزل كان في السابق يسكن فيه التاجر موسي العربي قبل ان ينتقل الي منزله الحالي وسكن فيه فترة الدكتور مدني احمد عيسي ممثل الحزب الشيوعي ومرشحه في انتخابات فترة الدميقراطية في تلك الفترة هو وعائلته واخوان زوجته السر ومجدي برير ومجدي متزوج ابنة صاحب مكتبة الفجر محمد سيد احمد سهير ومهاجران في استراليا واستقر دكتور مدني في منزله بحي الدرجة بالقرب من مجلس جنوب الجزيرة ومدارس المجلس الافريقي في شارع بركات.
بعده منزل ابن عمي وزوج اختي الكبري عمر ايوب حسين ابوطبيلة اختي الكبرى استاذه زينب مدرسة في مدرسة النهر لفترة طويلة وحتى الان هذا المنزل كان في الماضي منزل التاجر حسن الامام والعبارة المشهورة عنه كلام يا حسن الامام وصار هذا المنزل في فترة سابقة عيادة القبة الشهيرة وهو في مكان مرتفع تحته مجرى السيل ومطامير العيش القديمة .
من ناحية الشمال جيرانهم ناس علي محمد المصطفي والشهير بي علي ابوجيقه اخيهم أخصائي الانف والاذن والحنجرة دكتور عثمان محمد المصطفي وهذا منزل العائلة .
بعدهم ونحن نخرج من هذا الزقاق الي شارع الزلط القبة بانت منزل ناس احمد الحوت والشهير بي بج بج لو اتجهنا شرقا سوف نعود الي منزل ال دشين في زواية القبة الغربية .
نتجه ناحية الجنوب بشارع الزلط ناس الجار السني الماكنيكي الشهير وناس الخليفة حسن الختمي وزاويته الشهيرة وكان نجارا مشهورا هو واولاده كانوا يلبسون الجلابية الختمية الشهيرة باللياقة يقابلنا منزل الجاك عبدالله عامر واولاده استاذ محمد الجاك عامر مدير مدرسة مدني الثانوية بنين في فترة ما وابنائه استاذ امين المحامي والمعلم والمدرس استاذ ناصر محمد الجاك عامر وكيف لا اذكر ابن الجاك عامر الظريف رزق .
صلاح هاشم تاجر الاقمشة المعروف متزوج ابنة الجاك عامر بدور واستاذ الجيلي احمد المكي مدير مدرسة السني الثانوية متزوج السرة وله منها اولاد وبنات اكبرهم الفاتح وهم مستقرون في الامارات زوجة عمنا الجاك عامر هي فاطمة والشهيرة بي بت السرة وهي ابنة خالته وعمة التاجر عثمان عمر المدني عاشق نادي الزهرة .
نرجع الي منزل حسن الامام القديم وعيادة القبة ومنزل ابن عمنا حاليا عمر ايوب في مواجهتهم منزل ال ابشر وشي وابنائهم بابكر وعمر وعلي ومحمد وعمر ابشر متزوج ابنة جدنا علي الحجزي في دوران بانت التاية  وله من الابتاء ضابط السجون حسام والابنة الثانية الي جدنا علي الحجزي زبيدة  متزوجة ابراهيم الطيب نقد والثالثة بدور متزوجة عبدالمنعم علي ابوهلال .
ندخل الزقاق والذي يتجه غربا يقابلنا منزل ناس الطويل وناس الباهي وناس التتو وناس الرو وابناء اخته عادل والفاتح وسلك محمد ابراهيم والدهم كان مديرا لمدرسة المدينة عرب الوسطي في الستينات وصار فيما بعد موجها تربويا .
وعائلة بابكر عبدالله عامر وابنه عاشق نادي الثوار فتاح واخيه كمال وخالهم اشهر واحرف ترزي للجلاليب وعاشق نادي الاتحاد الترزي العم عربي .
وناس الحاجة فاطمة عبدالله عامر والدة الظريف استاذ الحاج ووالدة زوجة عمي محمد حسين ابوطبيلة زهراء  .
وناس سريتي وناس شبك الفنان احمد واخوانه معلم حسبو حتي شارع الزلط القبة بانت .
ننتقل مرة أخري الي مرتكزنا الي قبة الشيخ ودمدني ونحن سوف نسلك شارع التراب والواصل حتي شارع البحيرية ولكن من ناحية اليد الشمال ونحن نتجه جهة الجنوب جامع القبة وبعده كان زمان يوجد مجمع تعاوني ومعه عيادة اسنان ودكان عمنا الجاك الجزار وفي الداخل الكثير من الاسر والتي كانت تسكن في هذا الحوش الكبير والملحق بالقبة ونحن صغار كنا ندخل هذا الحوش من مدخله بالقرب من زواية حاج ابراهيم وكبري حسين ونخرج عند القبة في شارع الزلط الرئبسي .
وانا ابلغ من العمر تسعة سنوات كنت احضر دائما الي زيارة عائلة والدي ناس عمي ايوب وعمتي خديجة حسين وكان يطيب لي اللعب في منزل خالنا عثمان حاج ابراهيم وزوجته الحبشية فانتا وصار بيني وبينهم ود ومحبة كبيرة لدرجة انهم رزقوا بي ولد سموه على اسمي الفاتح بالتاكيد صار رجلا كبيرا الان هذه الاسرة كنت افتكر وانا صغير بانهم جيران ناس ايوب عمى ولم اكن ادري انهم اقربائي لعدم وصول المعلومة الصحيحة من اهلي الكبار وعرفت اخيرا ان حاج ابراهيم والد عثمان هو خال جدتي لامي حليمة بت حويدقة .
في هذا الحوش الكبير كان يسكن اولاد القبتين عبدالباقي والريح وكذلك ناس محمد ابراهيم سعد واولاده الكبير عبدالرحمن الشهير بي الرحمة وكان يسكن ايضا اخيه احمد ابراهيم سعد قبل ان يرحل الي حي بانت .
في اول الحوش من جهة كبري حسين زاوية حاج ابراهيم ومن احفاده  عثمان الصائغ وسيق ذكره من قبل واخيه عبدالقادر الحنبلي  لم يتزوج وابنة هي زينب بنت حاج ابراهيم كانت متزوجه بخيت ودعامر ولم ترزق منه وكان اسود اللون وشعره سبيبى ينزل حتى عيونه وكان يسكن فى الحوش.
 هذه الزواية الان هي وقف للطريقة التجانية يشرف عليها ابن عمي وزوج اختي الشيخ حسن ايوب حسين ابوطبيلة .
من الزواية ونحن نتجه شرقا بالخور متوجهين ناحية كبري قباني بعد الزواية منزل العم يوسف والد الاخوة علم ومدني وعماد ( دبه ) واحمد والامين .
بعدهم منزل استاذ اسماعيل عابدين او الشهير بي اسماعيل ود منيرة والدته منيرة من ال عرمان واسماعيل اخته من ابيه هي الفنانة حنان النيل .
بعده منزل الرجل الظريف وفاكهة المدنيين والمدينة يعقوب موسى النور.
يعقوب كان راقد مستشفي وحضر واحد مافي داعي لذكر اسمه لزيارة مرضى له في المستشفى وكان يعقوب عنده مع هذا الشخص حساسية وكان يعقوب يضع علي راسه بشكير حضر الشخص وقابل يعقوب صدفة في الممر وقال له مالك في المستشفي رد عليه يعقوب جيت استحما في المستشفي .
اتذكر عائلة كانت تسكن في هذه الازقة والمنطقة تلقب بي عائلة ام روبة لها ابن يعمل في الصياغ اسمه عوض ود ام روبة واخيه دفع الله يسكنون حاليا في حي مايو- وابنة تزوجت لاعب الكرة الشهير سمير صالح فهمي اسمها عواطف واخت اخرى اسمها سمية واخت اخرى اسمها ثريا وهي والدة الاخوة معتز كان يعمل في دكان ود الحاج الصائغ وابن اخر اسمه ممدوح ولهذه العائلة علاقة بعائلة الدرنية.
ونحن في مجري السيل وظهرنا الي كبري حسين ومتجهين شرقا بعد منزل يعقوب موسى النور منزل عائلة الاخ الخراط عبد الكريم رحمة والشهير بي كرمة واخيه عادل رحمة .
مع كبري قباني منزل عبدالله ود ابزبد ومن الناحية الثانية منزل الشيخ احمد بيومي ومنزل محمد سليمان قباني ودكان قباني الشهير .
ونحن ندخل هذاالخور ونحن متجهين باتجاه الغرب صوب كبري حسين المنزل الاول على يدك الشمال كان منزل ناس جبل فارس وابنتها عحبت وابنها محي الدين كان يعمل في مطبعة الولاية وكان في هذا المنزل شجرة لالوب ضخمة .
بعده منزل عباس حسنين وزوجته الثانية والدة عبد المعطي وعدد من البنات وعباس هو اخو ياسين حسنين والد الطيب ياسين وعمر ياسين وخالد ياسين زوجة عباس حسنين الاولى هي هانم بت القباني عمتها هي جدة ابى وامي من ناحية ابائهم ومن ابناء عباس حسنين التاجر والمورد الكبير محمد احمد عباس والذي قام نميري بتاميم ممتلكته هو وابوعاقلة خوجلي ومن ابنائه والذين يمثلون الراسمالية رجل الاعمال الشهير عبدالرحمن عباس ومن الابناء ايضا عبد الباسط وعبد الجبار وابراهيم وهم يسكنون امدرمان .
بعده منزل شيخ محمود سعدابي شيخ من شيوخ الطريقة الاحمدية البدوية له مسجد في فريق الطملة وله خيمة في ساحة المولد .
بعده منزل الخال عبده عوض عبده كانت له ورشة لبوهية العربات في المنطقة يديرها الان ابنه محمد وللخال عبده عوض عبده عدد من الابناء الكبير عادل عبده مشهور بحفر القبور واحمد ويحي وخالنا عبده عوض عبده هو اخ غير شقيق الي لاعب نادي الاتحاد المايسترو عامر عوض عبده .
بعده منزل ناس ابو الاصطفاء وهو مع كبري حسين من الناحية الشرقية اخو ابو الاصطفاء عبدالمنعم متزوج ابنة مرغني سنجر وابنة الحاجة رومية ابنة طبج .
وصلنا كبري حسين ونحن نتجه ناحية الجنوب سالكين طريق التراب والذي يربط القبة بشارع البجيرية وعلي يدك الشمال بعد منزل ناس ابوالاصطفاء منزل خال والدنا شيخ عبدالعاطي محمد ادريس او حوش ناس ذقن وجدنا عبد العاطي من شيوخ الطريقة الاحمدية البدوية اخذ الطريق من قريب والدته الشيخ ابوشبكة وجدنا عبدالعاطي هو والد العم محمد والشهير بي عبجي ووالد شيخ سيد عبدالعاطي وهو خليفة والده في الطريقة الاحمدية وجدنا عبدالعاطي متزوج حسنة بت عرمان وهو جد النور وياسين وسيف وعصام اولاد دشين.
بعدهم منزل عزالدين شيبة المشهور بحفر القبور والدته من ال عرمان ويطلق عليه اولاد الفريق لقب الكابتن او الريس .
منزل جدنا عبد العاطي تسكن فيه الكثير من الاسر ويموج الحوش بعدد كبير من الاطفال الاخ يعقوب جالس علي كرسي بالقرب من دكان ايوب شاهد طفل يخرج من هذا المنزل ويسقط داحل البلاعة وخرج في نفس اللحظة عمنا عبجي فكورك ليه يعقوب طلع الولد وقع في البلاعة فرد عليه عبجي بسخرية سيبه زييه كتير جوه البيت .
بعده منزل ناس النمر والمشهور عمك بلة المادح مع الشيخ سيد عبدالعاطي العم بله ابنه صاحب النوبة الشهير عباس مشجع النادي الاهلي .
بعدهم الكبري المكسر ومنزل عثمان دافوري ودكان حافظ وبعده منزل الترزي صلاح ابوجنزير .
علي الكبري المكسر علي اليمين منزل الدكتور عابدين محمد علي والسر محمد علي وموظف الاراضي حسن محمد علي .
بعدهم منزل ناس الفوكس الفاضل ويوسف .
ندخل زقاق ناس حبيب او احمد السني البداية من عائلة السعيد دكتور صلاح السعيد واخواته زوجة العم عبدالباقي الامين ومن اخواته والدة الاخ ياسر محمد خير ود العمدة هذا المنزل به الان السعيد هاشم السعيد وبعده منزل ابراهيم دفع الله ومن ثم منزل احمد السني وابنائة صلاح وابنه كمال  الذي هاحر الي المانيا من فترة مبكرة وابنه التسم والصاروخ وممدوح وابنتهم عزيزة متزوجة خالنا بدر الدين ابراهيم الحجزي .
وبمناسبة الصاروخ في واحد من الشباب جاء ماشي بالقرب من منزل ناس الصاروخ وانتبه انه بالقرب من هذا المنزل وكان يخاف ان يشاهده الصاروخ ويطقه عين ولسوء حظه شاهد الصاروخ يخرج من منزلهم وماكان بالقرب منه الا عمود كهرباء فحاول ان يدسا خلف العمود مشكلا معه زواية قائمة شافه الصاروخ وقال ليه يا فلان مالك عامل زي الساعة اتناشر مع العمود .
وبعده ندخل فريق الحلبة مرورا سريعا سوف نفرد لقريق الحلبة حيز خاص به ونحن نتجه غربا منزل الخيلان عثمان وبابكر الحجزي واختهم اسيا ومنزل عبدالجبار ومنزل ال السناري محمد الجاك السناري وابنائه الجاك وبابكر بانكس وانس وابراهيم السناري وابنائه النور واحمد والنعمان وبقية الاخوان .
وكان يسكن في هذا المنزل خالنا عبيد ابوحنك الترزي وهو من ظرفاء هذا الحي .
من الجهة المقابلة منزل ال ابوهلال وكان به عيسي ابو هلال والد صلاح والرشيد ابوهلال كان يعمل في بركات ومشهور في بركات متزوج مصرية وكان له منزل في بركات وعبدالمنعم ابوهلال كان مفتش غيط في مشروع الجزيرة ومتزوج ابنة جدنا علي الحجزي بدور وزوجته الحالية ابنة عمنا منى ايوب حسين .
مجاور له منزل اهلنا ال حاجيه وكان في هذا المنزل عائشة بت حاجيه لم تتزوج واختها زينب تزوجها احمد ابراهيم من ام شانق شرق ودمدني ولها من البنات امال والزهرة والرجاء و صفية وبخيتة .
نقف عند منزل ابوعاقلة محمد الحسن والد جلال ابوعاقلة وعبد القادر وبالقرب منه منزل حاج ابراهيم يسكن فيه فائز عبدالله تاجر الخضار في الملجة بعده منزل اولاد اسماعيل والشهيرين بي اولاد الجدي نسبة الي امهم كانت امراة قوية تساوي عشرات الرجال وابنائها جاه الله وعبدالله وعبدالنبي وحاج احمد.

جيران ال حاجيه منزل جدة امي لامها حليمة بت حويدقة وحويدقة جدتنا اخت كل من حاج ابراهيم والفكي بابو وهذا هو الرابط والذي يربطنا بي اهلنا المدنيين .
حليمة بت حويدقة والدها عبدالله وهو من الجعليين والذين استقروا بي شرق الجزيرة وتربطها عن طريق ابيها علاقة قرابة مع الشيخ عبدالعال حميدة والد الاخ عبدالمنعم عبدالعال الرياضي المشهور تزوجها محمود علي الحجزي انجب منها ولدان احمد والد الخيلان البشير الحجزي كان يعمل في بنك السودان وهو شاعر كتب الكثير من الاغاني الي اخونا الفنان الدكتور محمد كمال يونس والخال محمود احمد الحجزي وكان من الجيل الاول من موظفي بنك الادخار ومعه اخوه محمد احمد الحجزي .
الابن الثاني ابراهيم محمود الحجزي ومنزله كان بالقرب من ال ابوعيسى ولده الكبير الخال بدر الدين متزوج ابنة احمد السني واخية الاخر الخال محمود والشهير بي ديم متزوج من ال كشك.
الجدة حليمة بت حويدقة ابنتها الكبرى جدتي والدة امي سكنت بعيدة عن اهلها في القسم الاول وهي زوجة احمد ابراهيم ابوطبيلة ولها من الاولاد الخال عبدالمنعم وهاحر الي مصر من فترة طويلة ومتزوج مصرية والخال استاذ عمر احمد ابراهيم كان مديرا للمدرسة الاهلي وكلية المعلمات والخال الدكتور عبدالمجيد احمد ابراهيم وكان محاضر بكلية الطب جامعة الخرطوم ومدير الخدمات الطبية بالجامعة .
والدتي صفية احمد ابراهيم ابوطبيلة هي البنت الكبرى لجدتنا فاطمة محمود الحجزي وبعد وفاة والدتي تزوج ابي اختها سعاد احمد ابراهيم .
في هذا الحوش الكبير عاشت جدتنا خالة والدتي امنة وزوجها حفيد الشبخ ودكنان اولادها الخيلان عبدالوهاب وبابكر واستاذ عبدالله كنان والبروف حسان عمر كنان يعمل في البحوث الزراعية وجدتنا امنة لها عدد من البنات اكبرهم الخالة نفيسة زوجة الخال بابكر محمد سعيد كنان والشهير بي الطهار ونفيسة جدة زوجتي والدة امها واولادي وبنتي هم الاقرب الي الشيخ احمد وكنان وهم من سلالته .
والي جدتنا امنة ابنتان تزوجهم خالنا عبدالرحمن منصور الحجزي زينب والدة ابن الخالة منصور الحجزي والبنت الاخري لجدتنا امنة هي شامة والدة شمس الدين واخوانه كان يعمل بالادارة المركزية .
من خالات والدتي الجدة السارة تزوجت عثمان العوض الحربيابي ولها منه بنتان .
هذا الحوش الكبير قضيت فيه فترة جميلة من بواكير شبابي وهو ملاصق تماما لفريق الحلبة وزكريات جميلة عن هذا الحي لها باب خاص بها .
وانا في هذا الحوش الكبير ومن خلف هذا الحوش من الناحية الغربية كنت اسمع الخالات يذكرون دوما ناس بابورة مشينا ناس بابورة - زينب بت بابورة هي زوجة الشريف نور الله ناس الشريف محمد الامين اهل وشيوخ كركوج وهي من عائلة الدرنية وهي خالة عبد الجبار وخالة ابراهيم هتما .
من هم الدرنية ؟
هم عائلة كبيرة هاجرت من صعيد مصر وهم ناس زراعة وابناء عمومتهم ال الحجزي مستقرهم كان في المنطقة المرتفعة من الوادي الكبير والذي كان اسمه وادي النعام وهو الخور الحالي او منطقة ماتعرف بالمطامير ادخلوا الكثير من الخضروات والبطيخ وامتلكوا مع ال الحجزي كل الجزر والجروف التي علي النيل الازرق من كبري حنتوب وحتى غابة ام بارونة جزء من عائلة الحجزي استقر بي الخرطوم وكانو من أشهر تجار البذور في زنكي الخضار في الخرطوم .
تتكون هذه العائلة الكبيرة عائلة الدرنية من عدة أسر وهذه الاسر هي :-
1- 
اسرة الرمضانية ومن كبار هذه الاسرة ابراهيم رمضان واحمد رمضان وحسين عوض الحاج واخوانه وهذا الاخير اتجه الي التجارة وخاصة بين السودان والحبشة وخالف بقية العائلة واغلبهم مزارعين .
2- 
اسرة ابوهلال ومن كبارها عيسي ومحمد وعبدالمنعم ابوهلال
3- 
أسرة اولاد اسماعيل وخالهم ابوعاقلة ومن كبار هذه الاسرة ابوعاقلة وعبدالله وجاه الله وعبد النبي وهتمة وعبدالجبار وابناء بشير مكي من ناحية والدتهم كمال وخالد بشير .
خلف منزل الشريف نورالله او ناس بابورة منزل اخت جدتي عمايم محمود الحجزي ولجدتي هذه ثلاثة بنات وليس لها اولاد الكبرى متزوجة ابن خالتها ولها من الاولاد الكبير نجم الدين الشهير بي ابوحريرة واخوانه الثانية متزوجة محمد عوض الله وابنها يوسف الشهير بي بوستن واخيه دكتور طارق وابنة وحيدة الدكتورة وجدان المحاضرة في جامعة بخت الرضا . الابنة الثالثة متزوجة الخال فاروق علي متولي مدير محطة بحوث الجزيرة السابق والرجل الاجتماعي المشهور في ودمدني وهو قريب زوج جدتنا عمايم يوسف محجوب وهم من ابوروف في امدرمان ومن اقاربهم في ودمدني حي المزاد عائلة ارباب - عادل ارباب واخوانه دكتور الخير وبقية الاخوان .
جيران جدتنا عمائم اهلنا ناس عباس وامه فاطمة بنت الحجزي وهو والد عبدالله عباس الشهير بالتقر وكان من الرموز المهمة في نادي علم الوطن وابنه الاشهر هو تاجر الشنطة السابق جمال ركس وعلاقتهم بوالدتهم بي ناس النصيري نصر الدين وحسنين فريق النضيراب ولهم علاقة بي حسن ابراهيم متزوج ابنة ابوعاقلة الدرني وحسن ابراهيم نسيب اخونا مرتضي العركي.
ولا انسى خلوة ودناس اب رمضان والتي تتوسط هذه المنطقة واتذكر بقي منها غرفة واحدة كانت من الجالوص تقام فيها في الوقت الحاضر الصلاة جماعة مع الخال حسن ابراهيم وكان معه خالنا المرحوم استاذ عبد الله عمر كنان ومنزله لايبعد كثيرا عن هذه الخلوة وغير بعيد منهم منزل خالنا عمر منصور الحجزي بالقرب من الطاحونة المهجورة في تلك المنطقة .
منزل خالنا الامين دفع الله الحجزي وابنه الشاب المعلم دفع الله معلم السراميك الشاطر واخواته .
في مواجهة خلوة الرمضانية منزل اخت جدتنا التاية زوجة ابن عمها منصور احمد علي الحجزي جد الاشهر في المجتمع الرياضي لاعب نادي الثوار والحكم عادل حجزي واكبر ابناء جدنا منصور الحجزي هو عمر منصور والد فيصل وقاسم وهاشم وابنه الثاني عامر منصور والد ابوحريرة والابن الثالث التوم منصور الحجزي المحاسب في مشروع الجزيرة والابن الرابع عبدالرحمن منصور والد منصور الموظف في بركات والابن الاصغر ميرغني منصور من اوائل الموظفين في بنك الادخار ومن الدفعة التي ذهبت الي ايطاليا للتدريب وجدنا منصور له عدد من البنات واحدة متزوجة ابن خالتها عبدالوهاب عمر كنان والثانية متزوجة الهادي اسماعيل الحجزي اخو من ناحية الاب الي وتا وبزقلي من اعضاء فرقة الكاروشة في ودأزرق . 
في هذه المنطقة اسرة احمد المكي والمدير الجيلي احمد المكي اشهر مدير مدرسة ثانوية في عهده تم تغيير اسم مدرسة النيل الازرق الثانوية الي مدرسة السني الثانوية واخته المديرة الشهيرة بي مدرسة الحضري الاولية للبنات لفترة طويلة المربية الاستاذة اسيا أحمد المكي .
غير بعيد منهم الرجل القامة والرقم والجمهوري الكبير وعاشق ودمدني وحكيمها الخال السعيد الطيب شائب وعنده يتوقف الكلام احتراما وتقدريا كان منزله ملتقى لكل ابناء المدينة وخاصة من الاخوة الجمهوريين وكل الاتجاهات الدينية والحزبية في ودمدني وكان له عشاق ومريدون منتشرون في كل دول العالم فيهم من كان يمدح له أي يسمعه مدحة للرسول ( ص ) من امريكا او استراليا عبر التلفون كان رجلا قامة ومحبوبا من الجميع .
الاستاذ الهادي يوسف واخيه عصام يوسف والدهم من ال الشافعي ووالدتهم بخيتة بت دفع الله ود السعيد والاخ الهادي يوسف متزوج ابنة بابكر ابشر وشي .
ال جبريل السني الخيلان السني وعتمان جبريل واخواتهم زهراء وبخيتة وحليمة وعندهم اخ كان يعمل في سوق الخضار اعتقد اسمه محمود وله ابناء اتذكرهم كانوا يلبسون نظارات نظر من النوع السميك رحلوا في وقت مبكر وسكنوا في دردق .
من ابناء السني جبريل احمد وبدر والتوم وامير وطارق وهم يسكنون في حي المزاد وعتمان جبريل هووالد الاخ محمد والشهير بي جلدة تجده في مكتبة الجرائد مع فكمي وعتمان جبريل متزوج اخت شيخ عبدالله محمد الامين وله منها ابن اخر احمد له الرحمة وعتمان متزوج زوجة ثانية بتول صالح ابوطبيلة وله منها ولد اسمه مجدي والعمة بتول زوجها الاول حمد النيل ضيف الله اخو المربي هاشم ضيف الله ولم تنجب منه .
== 
ننتقل الي المنازل المواجهة للقبة من الناحية الشمالية ==

=================
في مواجهة القبة من الناحية الشمالية ونحن نقطع الزلط كاننا متوجهين ناحية سعدابي يقابلك منزل سيد السني وابنه عثمان وبناته مريم وعلوية وفتحية .
خلفهم منزل امين السني والد دكتور فائز ودكتور محمد والمهندس كامل والمهندس مهتدي ومفتش الصحة السني امين السني والدتهم عيشة بنت امونة بنت الخليفة عيسي محمد ابوعيسي .
علي شمالك منزل عبدالقادر البساطي وهو من خلفاء الختمية ويحتفل بالمولد كل سنة عندما يكون المولد في القبة بنحر الذبائح وعمل الفتة الشهيرة لكل رواد المولد .
عبد القادر البساطي متزوج النعيمة بنت سعيد السناري خالها اسماعيل الدرني والد عبدالله وجاه الله وعبدالنبي وحاج احمد وولدها الطاهر واخواته .
عبدالقادر البساطي متزوج زوجة ثانية من امدرمان من عائلة تاتاي وله منها ولد هو محمد محجوب لاعب الهلال الشهير والملقب بي الضب .
في نفس الحوش يسكن اخو عبدالقادر البساطي واسمه عبدالله متزوج الحاجة منفلة كانت تبيع البيض والحمام ايام الزنكي القديم في السوق الكبير زنكي اللحمة وهي اخت الخالات سعدية واللول وبخيتة وفاطمة وزينب وصفية بنات داجو ولهم اخ اسمه العطا كان يعمل مع اهلنا الحجوز في زراعة الجروف في البحر .
وللخالة منفلة من البنات ستنا وحرم ورقية وولدها سائق التاكسي الشهير بي كربجة.
وفي المقابل منزل ناس تنير وديل اهل اخونا علاء الدين تنير صاحب وكالة السفر الشهيرة بي ودمدني وناس تنير هم ايضا اهل  اخونا محمد وداعة ود عمة ناس ابوجون محمد ويوسف وتنير متزوج زينب بت الباهي مصباح وبنتها علوية متزوجة دكتور مامون ميرغني اخصائي العيون .
في المقابل منزل العمدة ابراهيم السني رجل ودمدني القوي استطاع ان يدير مدينة ودمدني في عهد عموديته ايام حكم الانجليز وكانت له عيون حتى في الانادي ياتونه باخبار المدينة والجرائم الكبيرة كجرائم القتل ومن هو الجاني من افواه السكاري والذين يقولون اي حاجة بعد ان تلعب الخمرة برؤسهم مقابل مبلغ مالي لايتعدى العشرة قروش او ريال في ذلك الزمان يعطى للمصدر .
اولاد العمدة ابراهيم السني هشام والرشيد والرشيد متزوج ابنة عمتي سميرة يوسف عامر وله منها بنات لم ترزق بي ولد البنات واحدة متزوجة احمد مصطفي مصباح والثانية بابكر البدوي عبد الماجد والثالثة متزوجة خالد ( ابوالشوش) ابن العم سيد احمد ابنعوف واخو طارق سيد احمد .
هشام السني رزق بي ابنة واحدة توفيت هذه البنت وكل ماتملكه من جنائن والدها - وهشام السني واخيه الرشيد ابناء العمدة ابراهيم السني كانوا يملكون جنائن شهيرة توازي جنائن ال شقدي وال الشافعي كل هذا الارث تحول معظمه الي الاخ السر سقالة والده من المدنيين ووالدته من ال السناري وزوجته فنانة فريق الحلبة ليلي بنت كنانة .
وفي مقابل حوش ابراهيم السني حوش ودجلاب وناس شق النالة .
وفي الشارع الرئيسي منزل احمد حسن محافظ ودمدني السابق والد دكتور الخاتم اخصائي التحاليل الطبية واخوه المهندس والدبلوماسي الفاتح احمد حسن.
في الواجهة ترزي الجلاليب الشهير العم ادريس يوسف والد الدكتور التجاني ادريس متزوج ابنة عبدالمنعم ابوهلال وابنة بنت جدنا علي الحجزي والعم ادريس له ابن اخر محامي في امدرمان اسمه حسين .
من هذه المنطقة من القبة وانت متجه جنوبا بشارع الزلط نحو سوق بانت علي يدك اليمين منزل العم جابر وكان حارسا لقبة ودمدني السني زوجته مستورة اخت الخال عبدالسلام مختار ابوشعر يسكن المزاد واولاد العم جابر حسن و عبدالرازق الشهير بي نوفل عاشق نادي الثوار ومبارك جابر سمكري السيارات كان في ورشة العم حسن دقار بالمنطقة الصناعية .
في الجهة المقابلة منزل احمد السنجك احد اظرف ظرفاء ودمدني وابنائه محمد والوسيلة والمغيرة وعبد الرحيم .
وفي هذا الشارع توجد منازل تعرف بالحيشان وذلك لكبر مساحتها ومنها حوش السني وحوش ابوستة وحوش ال عامر .
برش ود المبارك
========


تفتحت عيناه وعندما كبر رائهم يجلسون تلك الجلسة الشهيرة في هذا البرش في شارع الزلط والرابط بين القبة وبانت بالقرب من مدخل حي البيان من الناحية الشرقية رائهم كل يوم يجلسون فقال فيهم قولته الشهيرة انتم زي سار البحر ولا بتفوتوا ولا بتموتوا وربنا ستر وطلعت ملاحظته ليست في المرمى.
وجل من يجلسون في هذا البرش هم من اهله لك الرحمة استاذ الحاج البشير الرجل البرهاني الظريف ود فاطمة بت عامر .
هذا البرش موجود امام منزل العم احمد المبارك يبدأ رواد البرش في الحضور مع صلاة العصر ويصلون العصر جماعة كل واحد يحضر حسب ظروف عمله ووقت فراغه .
شلة منهم يتسامرون وشلة اخرى تلعب الضمنة واخرى يلعبون الطاولة ومن اشهر رواد هذا البرش الاعمام الجاك عامر ومحمد صالح الشايقي وحامد الجبلابي ويوسف عامر والعم بدران والد الاستاذ عيسي بدران واحمد السنجك ومحمد دوليب .
ومن الحضور ايضا الفنانان والمادحان في نفس الوقت يوسف الملح وابراهيم احمد شقيق الفنان عمر احمد .
ولقد ظل هذا المجلس تحت اشراف وكرم العم احمد المبارك الماء المثلج والقهوة والشاي وايضا العشاء عندما ينفض المجلس ويبقى فقط اصحاب الهدى . 
حوش عبدالله عامر
==========
وهو ملاصق لحوش ال السني وهذه الحيشان مساحتها قد تصل الي الفدان للحوش الواحد كان يسكن في هذا الحوش كل اولاده وبناته واكبرهم العم الجاك عامر وزوجته فاطمة بت السرة واولادها الاستاذ مربي الاجيال محمد الجاك عامر واخوانه رزق الجاك عامر وعوض الجاك عامر ومن البنات بدور زوجة صلاح هاشم والسرة زوجة الاستاذ الجيلي احمد المكي والتومة زوجة الترزي الشهير شيخ ختر ومزاهر زوجة عوض سليمان وعزيزة زوجة القيادي الاسلامي الشهير عمر محمد الحاج ( ودالبطلوس)  .
في هذا الحوش ايضا بابكر عامر والد فتاح وكمال ونعيمة وهو متزوج اخت ترزي الجلاليب الشهير ومن اشهر من كانوا يجلسون امام مدخل نادي الاتحاد العم عربي .
من سكان هذا المنزل ايضا ولكنه خرج منه في فترة مبكرة وسكن في حي بانت عند توزيع اراضيه العم يوسف عامر متزوج عمتي المراة القوية القامة والتي كان لها وزنها وهيبتها وسط كل مجتمع ودمدني العمة هانم حسين ابوطبيلة ولهم من الابناء بدرالدين بامريكا ودكتور فيصل استشاري وجراح الكلي وازهري وعلي بسوق امدرمان والصيدلي محمد ومن البنات سميرة زوجة الرشيد السني وانصاف زوجة عثمان علي احمد وامير زوجة بشير ابوستة ودرية زوجة كمال كرار وسلوي زوجة عبدالرافع محمد احمد .
وسكن في هذا المنزل ايضا العم حسن عامر متزوج رقية حسين ابوطبيلة وله من الاولاد خالد متزوج رشيدة محمد احمد عباس وصلاح متزوج هويدا والكوتش حيدر ومحمد بي قطر وعبدالله بمستشفى ابن سيناء ومن البناتى خالدة واقبال وامونة وجلاء وقد رحل العم حسن مبكرا عن الحوش واستقر في منزله بحي بانت .
ومن بنات عامر والذين سكنوا في هذا الحوش ويسكنون حتى الان العمة فاطمة عامر اطال الله عمرها وهي عميدة ال عامر ولدها الوحيد له الرحمة الاستاذ الحاج البشير وبناتها زهراء متزوجة عمنا محمد حسين ابوطبيلة وفتحية متزوجة عبدالرافع محمد احمد عباس ونفيسة .
ومن بنات عامر ايضا التاية ومتزوجة محمد احمد عباس حسنين ومن اولادها عبدالرافع وعبدالفتاح وعادل ومن البنات عشة ورشيدة وسامية وسعاد .

حوش ابوسته
==========
اولاد ابوستة هم:- (
ابراهيم عبدالرحمن ابوستة
احمد عبدالرحمن ابوستة
عبدالله عبدالرحمن ابوسته
اولا:/ اولادابراهيم عبدالرحمن ابوستة هم
1/
عمر ابراهيم عبدالرحمن التاجر المعروف بسوق امدرمان 2/مصطفي التاجر بسوق مدني
3 / 
عبدالقادر ابراهيم من كبار وقدما المساعدين الطبين
4/ 
امنه ابراهيم
5/ 
زهره ابراهيم 
6/
فأظمه ابراهيم 
7/
سعاد ابراهيم
8/ 
عبدالمنعم ابراهيم بهولندا
9/ 
عبدالرازق بالسعودية
10/ 
التجاني ابراهيم
ثانيا: عبدالله عبدالرحمن ابوسته أولاده هم :-
1)
عبدالرحمن عبدالله ابوستة (اباي) التاجر المعروف بمدني (2)عبدالوهاب عبدالله عبدالرحمن ابوستة التاجر بمدني وقطب نادي الأهلي مدني
(3) 
بشيرعبدالله عبدالرحمن ابوستة الدبلوماسي المعروف بوزارة الخارجية
(4) 
عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(5) 
محمد عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(6) 
بتول عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(7) 
زريق عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(8) 
فاطمة عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(9 ) 
ورقية عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(10) 
عواطف عبدالله عبدالرحمن ابوستة
(11) 
سكينة عبدالله عبدالرحمن ابوستة
وقد أنجبت زهرة ابوستة كل من حافظ عبدالرحمن ابوستة ومحمد حمد الجاك جلاب وإخوانه صديق ويوسف والتجاني الموجودين حاليا بحي القبة في حوش اولاد جلاب وانجب محمد عبدالله عبدالرحمن ابوستة كل :-من المهندس عبدالعظيم محمد عبد الله ابوستة وعبد الباسط وبكري ببلجيكا وعبدالرحمن بالسعودية وخالد بلندن وأنجبت فاطمة ابراهيم عبدالرحمن من زوجها عبدالسلام سليمان ابوزيد كل :- من سليمان عازف (الكمان المشهور) وصلاح وأشرف وأنجبت سعاد ابراهيم من زوجها احمد محمد نور كل من :/حسام وضياءالدين احمد محمد نور اما احمد عبدالرحمن ابوستة فقد استوطن وأما الحاجة زريق بأمد وكان فهب والدة محمد عوض ابرهيم الشهيد واحمد وعبدالمنعم ومأمون (لاعب الهلال العاصمي )ومصطفي وعبده واما الحاجة فاطمة عبدالله فهي زوجة الطيب سليمان والد بكري الطيب ومحمد وياسر وصلاح بالقبة وأما سكينة عبدالله فهي زوجة عمر ابوستة بأمد رمان والدة كل من د الفاتح عمر ابوستة بالسعودية عبدالطيف عمر ابوستة اسامة عمر ابوستة ومجدي عمر وإبراهيم عمر وعواطف عبدالله فهي زوجة احمد محمد احمد الفكي والدة كل من فخرالدين وعماد وعبدالله والمرحومة رقبة عبدالله فهي زوجة عباس الامام جبارة والد كل :/من أمير عباس الامام لاعب الزهرة المشهور وأمين عباس الصحفي المشهور بالسعودية ومحمد بسوق مدني ود معتز عباس بمستشفي مدني وعوض الله عباس لاعب الاتحاد مدني وجزيرة الفيل مدني.

تعليقات

  1. علاقة العركيين بود مدنى السنى شنو ؟؟
    علاقة القاضى الشيخ دشين بالعركيين شنو ؟
    علاقة مدنى السنى بالقاضى الشيخ دشين شنو

    ردحذف
  2. جزاك الله خير بس القبة ما كان فيها عيد نسيت سيد السني وعمار والحاجة زكية والدة برهان وعبد الفضيل دراج الأفندي والد الأستاذ عبد المحمود

    ردحذف
  3. من هم ناس شق النالة؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري