رأس السنة


                                ودمدني كانت أيام جميلة
                                     رأس السنة
           والرحلة  من الصباح تاني يوم – يوم اجازة عيد الاستقلال   


كان رأس السنة يعتبر بالنسبة لنا عيد -  التجهيزات من فترة طويلة بنطلون وقميص جديد وجزمة جديدة وقاش حزام  جديد من عصر ا بدري تكون هذه الاشياء جاهزة وبرضوا فتيل الريحةالمتوفر والموجود في السوق لم يكن الاغتراب بالصورة الحاصلة الان ولكن في اولي سنين الاغتراب لمعظم ابناء ودمدني بعد العام 1975م ظهرت فتايل ريحة  ( ون مان شو ) كاخر صيحة وهدية معتبرة من المغترب او بالعدم باقي الفتيل عند سفره ورجوعه لبلاد الاغتراب في كل الاحوال كانت الريحة السائدة نوع اسمه كارينا تم التغني بها في فترة مبكرة الريحة كارينا وعربيتهكورتينا  وبمناسبة العربية الكورتينا التحية الي اخي وصديقي الميكانيكي الماهر النعيم عبد الجليل كانت هذه العربية ومن بعدها السيهان بيرد  تخصصه .
البنطلون والقميص مكويين مكوه سيف ومطبقين ومختوتين جوه الدولاب .
الساعة السابعة   مساء تكون القشرة كامله والخروج من المنزل والالتقاء مع الاصحاب وكا نوا في تلك الفترة يكونون حي باكمله جنوب جامع الحكومة الهدف والذي نلتقي فيه جميعا هو ليلةراس السنة في نادي الجزيرة كل واحد مننا له هدف واحد وحلم ان يقضي ليلة سعيدة يستمتع فيها بالطرب الاصيل ومشاهدة حسان ودمدني خاصة من طبقة كبار التجار والموظفين والذين يرتادون نادي الجزيرة في تلك الليلة الحلم .
اليوم مسابقة الرقص والتي درجت ادارة نادي الجزيرة علي تنظيمها سنويا وتلك الفتاة الجميلة ذات الشعر الافرو او المقصوص  والتي يشاركها كل سنة  ذلك الفتي قصير القامة نحيف الجسم ابن احد التجار المشهورين بودمدني هذا الثنائي غالبا هو الفائز ونحن الاكثر سعادة برؤية ذلك التنافس وامتاع انفسنا بتلك الكوكبة والتي كانت تمثل لنا قمة الجمال وكمان بنات الراحات في ذلك الزمان
في تلك الايام كانت المساطب علي البحر قد شيدت حديثا وكنا بحكم قربنا منها هي مرتكزنا الاول ومنها كانت تبدأ انطلاقتنا في اماسي ودمدني المختلفة علي مدار العام
ونحن جلوسا في تلك المساطب كنا نرقب بداية الاحتفال في نادي الجزيرة وكان الصوت ياتينا عبر البحر ومع سريان وتدفق المياه في رحلتها من الشرق والي الغرب في تلك المنطقة منانحنائة النيل .
الاعلانات تشير الي حفل راس السنة بنادي الجزيرة ومبلغ الخمسة وعشرون جنيها سعر التربيزة خمسة كراسي طبعا هذه الكراسي والترابيز سوف نتركها لابناء الطبقة الثرية من التجار وغيرهم ونحن لنا مسالكنا في الدخول الي نادي الجزيرة عن طريق البحر ومن مكان حوض السباحة وماادراك ما حوض السباحة الان في نادي الجزيرة كان هذا الحوض في الزمن الجميل وقبل ظهور اصحاب الابقار والتي تمرح وتسرح في شوارع ودمدني كان هذا الحوض اسرع حوض يمكن تفريغ المياه منه لاتتعداء سويعات قليلة ولكن عبقري زمانه اقفل مواسير التصريف والتي كانت تصب في البحر بي صبات اسمنتية خرسانية اصبح بعدها تصريف المياه مشكلة ولابد من تدخل المطافي لسحب المياه .
اصبحنا الان داخل نادي الجزيرة ووجودنا قانوني لايستطيع احد ان يسالك دخلت كيف ماهذا كل اولاد الفريق بالداخل وكل واحد او شلة لها طريقتها الخاصة في الدخول تراهم جلوسا في البار في تلك الكراسي والتي تدور كما كنا نشاهده في افلام الكاوبوي  والبعض الاخر في تربزة البلياردو يلعبون بتلك الكور الملونة لقد احتلوا النادي .
لابد من موقع استراتيجي والجلوس في مقدمة الصفوف والاستمتاع بهذا الحفل والفنان ابن ودمدني ابوعركي البخيت واغنية بخاف اسال عليك الناس لقد بدأ الحفل .
كنا نرى مجموعة متحلقة نحو الترابيز لادخل لها ممايجري في النادي حتى لو حضرت ام كلثوم انهم منهمكون بلعبة الكوتشينة من توترهم تستطيع ان تعرف انها ليست لعبة بريئة او تسليةانها لعبة كما يطلق عليها تخفيفا القمردين .
اشهى واطعم عشاء في نادي الجزيرة ادارة الاخوان عبد العظيم خليفة يرحمه الله واخيه عادل خليفة ربنا يشفيه ويمتعه بالصحة والعافية في هذا المطعم كل مالذا  وطاب من اللسان والسجوكخدمات راقية ونظيفة الي عالية القوم من التجار والاطباء وكبار الموظفين في ودمدني .
الساعة الثانية عشر ليلا اطفئت الانوار وعزفت الموسيقي اللحن الاسكتلندي الخالد لن ننسى اياما مضت لن ننسى ذكراها اعقبه نشيد وردي الخالد اليوم نرفع راية استقلالنا  انه عام جديداشرق علي وطني سوف يحمل كل جديد بالتاكيد لنا في ذلك الزمان الملئ بالترابط والمحبة والوصال .
بدأت فعاليات هذا اليوم الخاص بالمسابقة والتي تتكون من ثنائي من الجنسين وكالعادة تلك الفتاة رائعة الجمال ومعها ذلك الفتي ذو النشاط والحيوية هما الفائزون وانت تشهاد ذلك التمايل وتلك الرقصات المدهشة وتقول في نفسك او بالاصح تاخذك احلام اليقظة وانت ترى نفسك فارس الاحلام وعريس تلك اللحظة في هذا التجمع الحاشد لاتفيق من هذا الحلم الا بصيحة اولاد الفريقيامعلم خلاص انتهى الحفل كل سنة وانت طيب .
منازلنا لاتبعد كثيرا عن نادي الجزيرة وطبعا كدراوية تشيلنا وترجعنا الي اهلنا بعد هذه الليلة والتي للاسف كانت لاتتكرر الا في السنة مرة .
ظهرت في فترة تالية محاولات خجولة لمنافسة نادي الجزيرة في اقامة حفل راس السنة من قبل الغرفة التجارية ونادي المصارف وفندق امبريال ومسرح الجزيرة وميدان النادي الاهلي لكن يبقى حفل راس السنة بنادي الجزيرة هو الاصل وهو الاطعم وحتى نحن خارج حدود البلاد في مصر كان يمثل لنا ذكرى لاتنسى .
صباح يوم واحد يناير كل الاهل متجمعين في انتظار البص او الحافلة والتي سوف تقلهم الي حدائق عترة والتي يتبرع بها كل عام الاخ طارق شقدي ياجماعة الرغيف المشا يجيبه منووماتنسوا الفحم والخضارات دي خلوها قريبة وماتنسوا علبة البهارات والصلصة -  ايوه مشوا جماعة بالبوكسي للكريبة يجيبوا الخروف وقالوا بجونا في عترة شوفوا بالله وين الصوانيوالصحون والسكاكين والمقصوصة والكمشة وياجماعة السرامس حقت الشاي والقهوة -  ياخي خلينا من السرامس ماشة معانا فلانة اخصائية عمل القهوة والشاي وشايلة معاها العدة حقتهابتاعت القهوة والشاي .
يا جماعة ماعزمتوا ناس فلان وجماعة بيتهم وانت ترسل هذه الاشارة الي ناس البيت وعينك علي الجكساية بتجي ولا مابتجي وكيف الرحلة حتكون لو ماجات انه هوي الشياب واحلاموتطلعات تلك الفترة وذلك الزمان الجميل .
وصلنا الي عترة دخلنا الجنينة تعالوا افرشوا الفرشات دى بالقرب من مكان المويه هاك الغصن بتاع الشجرة دا نظف بيه مكان الجلوس تحت مجموعة اشجار المانجا دي .
الكل حيوية ونشاط تم ذبح الخروف وتجهيز اللحم للطهي سمعت صوتا يقول يا جماعة نحنا جيعانين تسمع صوت امراة كبيرة تقول يابنات  تعالوا اعملو ليهم ساندوتشات حقت سلطة وطعمية يتصبروا بيها وبالفعل تم عمل التصبيرة .
ياجماعة الكمونية دي في البيت محمداني وحتى في الرحلات انا ما ارتاح منها صاحت احد الخالات مستنكرة كيف تعمل الكمونية .
بنت اهلي دي دائما تراها تقوم بترتيب المكان وتنظيفه وهي مسئولة عن تجهيز كل شئ وهي عبارة عن شعلة من النشاط كل من يريد شئ يصيح يا لمياء جيبي دا ويا ليمياء جيبي دا -  طيبانا بنت اهلي دي ماشايفها واصبحت محل اهتمام كل الموجودين لماتمتاز به من خفة ورشاقة وجمال ملفت للنظر يا كابتن حصل نفسك وخش في الموضوع قبل مايجي واحد يختفها وانتلاحظت نظرات الاهتمام والاعجاب من الكثيرين هكذا  ومن تلك اللحظات بدأت قصتي مع ام العيال وزوجتي وشريكة حياتي والتي اسكن اليها وتلك المحبة والعشق فقد اصبحت عيناي التياشوف بها ومرجعي في كل شئون الحياة داخل وخارج المنزل بدون كلل او ملل لقد اخترت واحسنت الاختيار وما القول اهلك قبل ماتهلك الا حقيقة عشتها واعيشها انا واتمنى ان يحفظها الله علاقة مودة وحب .
قد تكون هذه الرحلات العائلية مدخلا لبناء علاقات جادة من اناس في البداية يتسمون بصفة الجدية ويمكن ان يكون الي الاهل دور كبير في اتمام مثل هذه العلاقات .
نصيحة اخوية لكل الشباب ابناء مدينة ودمدني تزوجوا من مدينتكم تريحوا انفسكم في المستقبل انت وزوجتك من مدينة واحدة يعني مافي تلتلة سفر ولا سوق شعبي ولا مواصلات ولا حبوبتهاماتت في بورسودان ولا خالها عاوز يعرس في بورسودان دا طبعا ضرب مثل لو تزوجت من خارج مدينتك وانتظر التلتة الراجياك وكمية السفر الحتسافرها في المستقبل .
الغداء جاهز وتم توزيع الجميع الي مجموعات والحمد لله الاكل كثير وكفى الجميع وكمان في زيادات شغالة طوالي -  انتهي الغداء وبدأ برنامج القهوة والشاي وبعد قليل ترى الجمع قد صار ثنائيا خاصة من جانب الشباب الكل يحاول ان يبنى عشة سعيدة حتى ولو في الاحلام عايشت الكثي منهم ربنا اوصلهم الي نهاية الطريق وانا من ضمنهم .
ياجماعة الحافلة جات وانا اول من ركب وحجزت الي الجكس حقي وزوجتي فيما بعد لمياء عبد الله كلي مكان بجانبي خلاص بعد دا مافي تفريط .
وصلنا المنزل وقبل النزول من الحافلة لابد من تلك الوصلة من الغناء والحافلة تدور في حركة دائرية والكل يغني دور بينا البلد دا احرق الجازولين يا البابور جاز – ومشينا وجينا كيه فيالمابينا .
انتهى عام واقبل عام جديد نريده ان يكون جديدا علينا وعلي كل اهل ودمدني جميعا بدون فرز والتحية الي رفيقة دربي وزوجتي لمياء عبد الله كلي والي اولادي وبنتي الوحيدة والي كل الاهلوالاحباب والاصدقاء في ودمدني وكل دول الشتات القريب منها والبعيد وكل عام وانتم بخير لامين تامين ,


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري