الحلومر والابري الابيض






  ودمدني كانت أيام جميلة

الحلومر والابري الابيض
================

السنة دي دايرين تزرعوا كم كيله؟ والله اربعة كيلات قالو في عيش فتريتة جديد في السوق هكذا تسال جارتنا في حبوبتي – دائما تكون التجهيزات قبل وقت مبكر غالبا مع  دخول شهر رجب .
تكون البداية بغسل العيش ويوضع في قفاف ويغطي بالخيش وبعد ذلك يوضع في بروش ويغطى بالخيش وغالبا ماكان يوضع في منزلنا في برندة الديوان بعيدا عن ايدي الاطفال ولعبهم وترى جدتي تبذل اهتماما زائدا به وتراها كل فترة ترش الماء عليه وعند بداية الانبات تضع قطع من الفحم ثلاثة  او اربع فحمات موزعة عليه يمكن لامتصاص الرائحة .
تستمر عملية رش الماء علي الذرة لمدة قد تطول عن ثلاثة او اربع ايام حتى يكتمل تزريع كل الذرة وتخرج مافي باطنها خاصة تلك الخيوط والتي تمتاز  باللون الاحمر مثل الزعفران عند ذلك يتم التوقف عن رش الماء وتبدأ عملية التجفيف وهذه الزريعة في الغالب توضع علي بروش توضع علي السراير او العناقريب .
تنقل الزريعة من الظل والي الشمس للتجفيف بعد التأكد من جفافها تماما تعبئ في جوالات او مواعين استعددا لاخذها الي الطاحونة .
الطاحونة دي قصة طويلة لابد من التأكد ان الطاحونة بتدقق ناعم وما بتلخبط العيوش ولو اقتضى الامر ملوة من العيش الابيض قبل ان يتم طحن الزريعة .
لعملية تجهيز الحلومر لابد من توفير دقيق ذرة وزن عشرة ابيض في ذلك الزمان ظهرت الان اصناف حديثة مثل طابت وغيره يعني مثلا الثلاثة كيلات من الزريعة تحتاج الي كيلتين من العيش الابيض ليكون المجموع لكمية الحلومر خمسة كيلات .
قبل يوم التجهيز او مايعرف بالكوجان كانت جدتي تخرج الصاج الكبير والذي يشبه صاج اللحمة ولكنه اكبر منه حجما ويتم غسله وجليه كذلك تلك المفاريك او الكونش الكبير ومجموعة منالازيار او كذلك تسمى التوابير جمع تيبار لزوم عملية التخمير البعض تكون عملية التخمير في حلل كبيرة او قيزانات .
توجد اثنتان او ثلاثة من نساء الجيران مشهورات بعملية الكوجان يحضرن في الضحى للقيام بهذه العملية والتي لاتستغرق وقتا طويلا  تبدأ بعمل مايشبة العصيدة او اللقمة البني كربو  بالدقيقالابيض ويضاف لها تدريجيا طحين الزريعة مع الماء حتى تصير سائلا مثل العجين ويوضع في هذه الازيار او القيزانات الكبيرة .
 قبل ذلك تكون جدتي قد ذهبت الي السوق واشترت مايعرف بي دويات الحلومر او البهارات والتي تتكون بصورة اساسية من الغرنجان والجنزبيل والهبهان والقرفة والكركدي وبعض الناس يضيفون الفلفل الاسود والشمار كل حسب صنعته وتذوقه لذلك المشروب البلدي .
حاجة امينة تكون مهمتها هي طحن هذه الدويات كما يطلق عليها او البهارات وذلك قبل يوم الكوجان بفترة طويلة .
في مساء نفس اليوم تتم عملية وضع الدويات علي عجين الحلومر وتتم مراقبة هذا العجين طوال الليل ومتابعة عملية التخمير وعدم ترك العجين يطفح ويخرج من هذه المواعين .
قبل يوم او يومين تتم عملية دعوة نسوان الفريق واخبارهم بموعد عواسة الحلومر والتاكيد عليهم بالحضور في الموعد المحدد .
النسوان ديل حيجوا يقيلوا يوم كامل لابد من الاستعداد لهم وتحضير وجبة الفطور والتي غالبا ماتكون لقمة او عصيدة بي ملاح ويكاب معاه شعيرية وسكسكانية وهذه الاخيرة كانت تصنع عندعوائل مشهورة في حي المدنيين بعد الفطور تكون هنالك ام فتفت قد تم تجهيزها واذا كانت هذه العواسة في موسم الامطار وخاصة في شهر ثمانية اغسطس تكون الموليته جاهزة والموليتةقشة او نبته لاتزرع وانما تنبت مع هطول الامطار وترى في ودمدني تباع في موقف المواصلات على الاغلب وهي تجهز كأنك تجهز الملوخية الطبيخ بتقطيعها مثل الملوخية ولكن بدرجة اقل ومعها البصل وفول الحاجات والشطة الحمراء والليمون وهنالك اعتقاد بأنها تعالج الملاريا .في هذا اليوم يكون الغداء في البيت غير عادي تكون  الكمونية حاضرة والملحات زيادة وتتم عملية عواسة كسرة زيادة .
بدأ توافد نساء الفريق واغلبهم يحملون في ايديهم تلك البسلة او البستلة المصنوعة من الالمونيوم وبداخلها رطلين من السكر او ثلاثة مساهمة منهن في هذا اليوم .
يتم تجهيز مكان ثلاثة اواربعة صاج للعواسة يمكن ان تكون معهم دوكة اذا كانت متوفرة .
 الجارة الفلانية دي مشهورة بالعواسة السريعة وخفة اليد غالبا لاتكتفي بعواسعة جردل واحد وانما تتعداه لتصل الي ثلاثة هي حريفة في عواسة الحلومر .
الطايوق والزيت والمعراكة كلهم جاهزين ليكون الصاج قائم علي طول ولايمسك الطرقات وتقوم بسرعة .
بدأ عمل القهوة والشاي وازداد عدد النساء وكلهم يرغبون في المشاركة وعواسة الحلومر حق حبوبتي جارتنا القريبة جابت معاها الودع ومجموعة من النساء تحلقن حولها ونحن من بعيد كنا نسمعها تقول لواحدة من النساء تاني اخوه دا بجيب ليك طييه لامن يجي من السفر ويستمر الحال حتى موعد الغداء تطلع ثلاثة او اربع صواني يتحلقن حولها وبعض منهم  يقومون بعملية عجن الكسرة مع الملحات وهاك ياولد جيب لينا مويه من الماسورة لزوم اتمام عملية العجن .
بعض  النساء الكبار في السن المدعوات للعواسة بكونوا كيفات سيجار ترسلنا جدتي الي الدكان وياولد هاك بالدس جيب ليك صندوق سيجار وتتم عملية التدخين هذه خفية من النساء الكبار في السن .
يكون الابري جاهز ومبلول واذا حضرت امراة تعطى من ذلك الابري والذي يكون باردا وتسمع بين الحين والاخر ذلك التعليق والذي يصدر من تلك المراة والله يابت محمود الابري حقك التقول بيبسي بس .
عند العواسة تطبق الطرقات بطريقة معينة ويتم وضعها في البرش علي السراير او العناقريب وذلك لتتم عملية التجفيف والتي قد تستمر عدة ايام ليتم وضعها في كراتين حجم كل كرتونةيتناسب مع فرع الاسرة والتي سوف ترسل اليه تفرش في قعر الكرتونة جرائد وتغطى من فوق بالجرائد وتربط بالحبال بصورة جيدة وترسل الي الخيلان عن طريق السكة حديد اما اليكوستي او الي الخرطوم  وتكون الكرتون الخاصة بي امي هي الاكبر وتؤخذ عن طريق العربة عند حضورهم لودمدني يوم الخميس من غيط مشروع الجزيرة .
استمر هذا الحال سنين عددا ونحن نسكن مع جدتي في حي القسم الاول ولكن تبدل الحال عندما سكنا في حي الدرجة بعد تقاعد الوالد من مشروع الجزيرة انتهت تلك اللمة في عواسة الحلومرفي هذا الحي الشعبي والذي كان بمقدورك ان تدخل أي بيت فيه وتملح انت براك وتقعد تاكل هذا غير المرسال الي ناس فلان وتجيب منهم صحن ملاح لانو معاكم ضيوف .
في حي الدرجة انتهت ثقافة عواسة الحلومر بي نساء الفريق ودخلت قصة العواسات او الفلاتيات واللاتي كن يقمن بكل شي بداية من الكوجان وحتي العواسة وتتم محاسبتهم بعدد الجرادل التي تم عواستها انتهي زمن اللمة وزمن الجيران والحبان وانتقلنا الي دنيا جديدة لم استطع ان اتأقلم عليها فكان دائما تواجدي بالحي القديم هربا من هذا المجتمع الجديد المغلق .
في الوقت الحاضر انتهت عواسة الحلومر في البيوت وظهر الحلومر الجاهز يباع عند بعض العوائل والتي اشتهرت بعمله اخيرا ولكن علي الرغم من ذلك سوف يكون الحلومر هو المشروب المفضل لدي من مغرب الشمس وحتي موعد السحور .
في ايام شهر رمضان وعند منتصف النهار تعودت علي سماع تجهيز تصفية الحلومر وكان يأتيني صوت الكمشة وهي تذوب السكر في ذلك الجردل الكبير والذي يسمى بجردل الربع  والذي يكون ممتلئ بشراب الحلومر وموضوع في الثلاجة بعد ان يكون قد تم نزع رف من رفوف الثلاجة حتي يستقر الجردل فيها  من الاشياء المالوفة والتي نسمعها عند وقت  الظهر ايضا صوت خالتي وهي تقول لواحدة من اخواتي قومي بلي التمر وفي تلك اللحظات تكون البلية العدسي موضوعة علي النار فتأتيك رائحتها كل فترة لتضيف نكهة لهذا اليوم في شهر رمضان .
يتم شراء العيش وزن عشرة ويعطى الي حاجة امينة لكي تقوم بعملية مايسمى بالفندكة وهي عملية نزع القشرة الخارجية من الذرة ويتم عجن العجين واحضاره جاهزا من حاجة امينة ليكون جاهزا للعواسة وكانت لجدتي متخصصات في عواسة هذا الابري الابيض اختها السارة وصديقتها والتي تربت معها بخيتة بت جبريل وقريبتها امنة بت الريح هذا الثلاثي كان احرف من يقوم بعملية عواسة الابري الابيض .
عند عواسة الابري الابيض يخرج من الطرقة مايسمى بالخرات وهو يشبه العصيدة نتجهز له بعصير الطماطم والشطة الحمراء وزيت السمسم وهو يتميز بي طعم فيه حموضة شوية كنا نفرح  بأكله يوم العواسة هذه .
اكبراستهلاك الي الابري الابيض يكون في اشهر الصيف الشديد الحرارة عندما تحضر الي المنزل وتقول انك عاوز ابري ابيض فياتيك الكوز او الكورة وهي ملئ بهذا المشروب والذي عبارة عن شراب واكل في نفس اللحظة .
ظهرت تقليعات جديدة في الابري الابيض بعد ان كان ابيض اللون صارت تتم عملية تلوينه بالوان مختلفة وهذه الثقافة علي ما اذكر ظهرت مع بداية مايسمي بموية رمضان والتي ترسل اليالعريس من قبل اهل العروسة .
صبرا يبل الابري هذه الكلمة كنت ارددها كثيرا في الاونة الاخيرة سمعها ابني في المرحلة الاولية وسمعته يتحدث مع اخيه الاصغرمنه ويقول له صبرا يبل الابري حينها تأكدت ان رسالتي تجاه اولادي بربطهم بمجتمعهم وثقافتهم قد اتت اكلها  نحاول معكم ان تنقل هذه الثقافة الي ابنائكم.
وكل سنة وانتم طيبين هل عستم الحلومر ولا اشتريتوه جاهز رسلوا لي الكرتونة حقتي لايبدل بالعصائر والتي تعمل عن طريق الهيلاهوب  اقصد عن طريق الخلاطات لانوا اول خلاطةللعصير شفتها في حلواني الهيلاهوب عند ناس ماشطة ورمضان كريم عليكم .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري