الجزارين




ودمدني كانت أيام جميلة

الجزارين
==================

جلست مع يحي ود الرملي في مدخل النادي الاهلي قبل التمرين وبدأ الكلام -  يايحي شنو كلمة دعول واحد جزار قال لي العجل دا دعول
شوف دعول يعني اشتروه العجل صغير وتمت تربيته وتغذيته بمعرفة الجزار مرة ياكل موشوك ومرة امباز ومرة عيش مدروش يعني تتم عملية تسمينه بواسطة الجزارطيب يايحي يعني شنواشتريت اللحمة الببيع فيها دي عن طريق القباني .
القباني دا الميزان اصلك ماشفته ليك ميزان في موردة الخشب ويحركوا في الوزنة حتي يتوازن وتتم قرائة الوزن كمان استخدامه كان في وزن جوالات القطن في المحالج في مارنجان .
يعني معنى كلامي دا انو اللحمة بشتروها بالوزن  وليس بعدد الذبائح .
في هذا التوقيت حضر اخيه التوري ود الرملي بعربة اللاندروفر والتي يقودها ابنائه وفي صندوق العربة وضعت تلك الكراسي واتخذ التوري واحد له لمشاهدة تمرين المباراة بعد بكرة الاهليمع الهلال العاصمي في الدوري الممتاز .
كان يحي كثير الافتخار بي اخيه التوري وكل حكاويه عنه كان التوري الرملي من الموردين الكبار الي اللحمة في جزارات ودمدني وكانت تربطه صداقة حميمة بعمنا بابكر عبدالحي - وتوريد اللحمة الي سجن ودمدني والذي كان العم بابكر متعهدا له .
من الجزارين المشهورين وصاحب عربة لاندروفر تراها واقفة معظم النهار بشارع المزاد محطة زائد عمنا السماني ود شمعة كان من كبار الجزارين في سوق ودمدني وكانت له اهتمامات بكمال الاجسام ورفع الاثقال .
سليمان احمد العوض شيخ الجزارين بعد المنافسة الشديدة ايام الانجليز علي مشيخة الجزارة بين الجعليين والحلبة وكان ان احتكموا للجلد بين شيخ الجعليين سليمان (الشقيق الاكبر لشيخابوزيد) وشيخ الحلبة ومن يثبت تكون له الرياسة والريادة سليمان كان الفائز بالمشيخة وكان عنده بعض الاعمال في ام درمان فتنازل عن المشيخة لشقيقه الاصغر شيخ ابوزيد الذي لم يعملاولاده بالجزارة وبعده آلت المشيخة الي عثمان سليمان(ابن اخ شيخ ابوزيد) ملك الضان ولاعب نادي الاتحاد السابق وعم الدكتور البيطري وامين خزينة نادي الاتحاد طارق احمد سليمان.... احمد وحسن وعمر وعباس الله يرحمهم كلهم عملوا بالجزارة ومن بعدهم بعض اولادهم .....وكان مع عثمان سلمان في تكسير اللحمة والتجهيز حارس نادي الاتحاد الشهير حسن كمونيةومعاهم كذلك المرحوم عوض سلام والد لاعب الاتحاد لؤي وكذلك المرحوم محمد محجوب ابو الشيخ .....وفي السنين الاخيرة تم تكوين اتحاد الجزارين وكان المحامي عصام عثمان سليمان سكرتير الاتحاد وبرئاسة ياسر عبدو وهم مع بعض الجزارين الذين شيدوا المقر الحالي لاتحاد الجزارين......
شيخ الجزارين الشيخ أبوزيد أحمد العوض 2/ عباس أحمد العوض 3/ النور البشير عبدالرحمن 4/ عمر البشير عبدالرحمن ... ثم يأتى أبنائهم وأبناء إخوتهم والذين حملوا راية المهنة بعدهم ... وقد ظل الشيخ أبوزيد أحمد شيخاً للجزارين لفترة طويلة رغم مشاغله في مهن أخرى وأعباء كثيرة شملت محكمة العمد ومجال التعليم إضافة لمشاغله الأخرى وقد إتخذا مقراً له تحت شجرة النيم بجوار دكاكينه بالقرب من الناحية الجنوبية للسينما الوطنية ... تلك المنطقة والتى كانت تعج بالبائعين خاصة يوم الجمعة ولا يوجد ما يكدر صفوهم مثل مايحدث الان ً فالكل يكسب في رزقه ومن عرق جبينه وهو شاكراً لله عز وجل ... بائع الرغيف والفواكه والخضروات وأصحاب المهن الأخرى ... 
أبناء الشيخ أبوزيد أحمد لم يمتهن منهم أحد المهنة بطريقة حرفية بل إشرافيا أحياناً ... وأبناء عباس العوض وأبناء عمومتهم إشتغلوا بهذه المهنة وأورثوها لأبنائهم ومنهم / إدريس أحمد العوض وبعض أبناء عمومته و عوض عثمان والذى عمل مع اخواله آل على سليمان في السوق الكبير بودمدنى حيث تركزت تلك المهن في ( زنك اللحم القديم ) قبل أن يتم تحويله الى سوقالملجه بجوار المدرسة الشرقيه وبالقرب من ذلك الحى العريق ( الحى البريطانى ) كما كان يحلو لنا أن نسميه آنذاك
 ... من اولاد عباس العوض ايضا اخونا عمر عباس وقد امتهن مهنة الجزاره مع اخيه ادريس وعمر عباس وهو والد كل من دكتور عباس ودكتور الفاضل ومهندس جمال وا/ وليد عمرعباساما من اولاد شيخ ابوزيد الذين امتهنو مهنة الجزاره بابكر ابوزيد وهو والد المحامي ياسر بابكر واخونهم .
وقد رافق آل البشير الشيخ أبوزيد في تلك المهنة بالإضافة الى بيع وتسويق المواشى وهم النور البشير وعمر البشير عبدالرحمن وقد عمل أبناء النور البشير وتخصصوا خاصة في بيع لحوم الإبل ومثالا لا الحصر ( خلف الله / كامل / بابكر والحاج النور البشير ) أما أبناء عمر النور البشير فقد عمل له إبناً واحدا وهو خالد عمر البشير وأبناءه محمد وعمر وطارق والصادق بالزنك القديم ...
 ثم يأتى من تخصص في لحوم البقر ثم الضأن وهكذا ... كان يمتهن تلك المهنة أيضاً أبناء أخت آل البشير وهم ( أحمد ومحى الدين البوب ومحجوب عثمان والد عصام وهاشم محجوبوحميده عثمان الذى كانت له جزارته الخاصة بحى ود كنان ) ...
كما لا يفوتنى قبل أن أذكر جيل تلك الفتره أن نمر على الجزارات والتى كانت موجوده بودمدنى إضافة للزنك القديم وهى جزارة السوق الجديد ... جزارة سوق المزاد ... جزارة بانت ... جزارة أم سويقو ... جزارة فريق الحلبه ... جزارة الدباغه ... جزارة سوق الآخرة ... بالإضافة للسلخانة الرئيسة والتى تقع بجوار مقبرة ودمدنى القديمة والتى كان يتواجد بها الطبيب البيطرىوالمفتش الصحى حيث يتم الكشف على الذبيح أولاً بأول قبل وصوله للمستهلك وبعدها ينقل في العربات ليتم تسليمها في السوق ... 
إشتهر آل الشيخ ( والد السر الشيخ ) وهم من سكان ود أزرق بالعمل أولاً بجزارة ودأزرق والتى كانت تقع بجوار طاحونة سيد لطفى وإنتقل بعضهم للعمل خاصة بالسوق الجديد وهم ( مبارك وإبراهيم ومحمد جونى والشاذلى ).
 كما لا يفوتنى أن أذكر رفاقتهم آل الجعلى ومنهم موسى الجعلى وأبناءه ( الطيب وأحمد وهجو ) بالسوق الجديد وهم أبناء عم آل الجعلى ببانت (مصطفى وفيصل عصبة وعزالدين الجعلى ) ... وآل السيد ( عثمان السيد ) هؤلاء هم أهل ود أزرق... 
عمل العديد من أبناء ومدنى كمساعدين جزارين وكسارين للحوم وخاصة من أبناء فريق الحلبه وبعدها أصبحوا أصحاب مهنة مثل ( السمانى ) رفيق عيسى الرياضى ومن مؤسسى نادىالتربية  البدنية بمدنى و (الدقش) الرجل الضخم والذى كان يحمل بمفرده ثور كامل مدبوح وعبده محمد أحمد ( خال آل فكمى ) ... ثم ود اللول وأحمد التبته وسودان وصلاح وسيف كامل النور وصلاح دردق وجعفر محجوب عثمان و ود سلام وبدر ذلك الشاب الأنيق والذى يعمل مساءا في تذاكر السينما الخواجة وآخرين لا تسعفنى الذاكرة لذكرهم ...
 وبعد إندثار بعض أسواق الجزارات بالأحياء قامت مكانها الجزارات الحديثة وهى عبارة عن محلات للجزارين  داخل المدينة ... كان أصحاب تلك المهنة تراهم أثناء عملهم في الصباح بشكل وفى المساء يلبسون أفخر ما لديهم من ثياب ناصعة البياض سواء العربيه مع العمامة المزركشه وأحياناً الجلابيه ( السكروته ) أو الملابس الأفرنجية ويستعلمون أرقى العطور ويرتادون أرقى الأماكن في تلك المدينة الهادئة في ذلك الزمن الجميل بينما كنت تجد في نفس تلك الأسر القاضى والمهندس والمعلم والصنياعى والعسكرى .
اولاد طاشين  يمكن يكون مصطفي عمل في هذه المهنة  ابتعد الحكم امير طاشين  عن هذه المهنة واتجه الي تحكيم كرة القدم وا يضا الشايقي قريبهم ذلك الجزار الانيق والمهندم والمرتبالشايقي محمد علي .
الضبيحة الكيري دائما كنا نكون قريبين من مكان الحدث تذبح الغنماية في البيت وتوضع في القفة وتغلق القفة وتوضع في السرج الخلفي للعجلة وتثبت باللستك الجواني حق العجلات والي الجزارة لتعرض مع اللحمة الاخري علي اساس انها لحم ضان كان الطبيب البيطري يختم اللحمة بختم خاص مرة تراه احمر ومرة تراه اخضر ومرة تراه اصفر وكل التغيير في الالوان هو التمويه على الجزارين والذين يذبحون خارج المسلخ فيما يسمى بالذبيح الكيري .
وانت تدخل الزنكي المخصص لبيع الكمونية يقابلك عمك الشايقي وابنه قصير القامة كانوا يسكنون في فريق الطملة رايتهم كثيرا يخرجون من تلك المنطقة وهم من اهلنا المدنيين ناس دشين .
في هذا الزنكي تجد جزار ظريف وهو مبتسم دائما اسمه صديق اظن انه من اولاد الفادني .
ابناء الجزارين وخاصة من الحلبة كانت لهم ترابيز في مدخل الزنكي يبيعون فيها لحم الراس والشخت باسعار متدنية كانت في متناول محدودي الدخل والذين لايستطيعون الشراء من ترابيزالجزارين يقال انو الان تباع اذان البقر واسمها الساوند سيستم ويشتريها الناس الغلابة -  كما ظهرت وزنة في ميزان الجزار اسمها نصف الربع ربنا يصلح الحال .
كذلك يباع في مدخل هذه الزناكي الطايوق لزوم صاج العواسة والعظام لزوم الشوربة والمخ والذي يجد اقبالا من الاخوة الاقباط .
ال الفادني كانت لهم شهرة في زنكي اللحم كذلك توجد مجموعة من شباب الحلبة اذكر منهم الاخ القرود شاهدته في دافوري الحلبة بالقرب من منزل جدتنا كان عنيفا .
في الزمن السابق لابد ان يباع اللحم في نفس اليوم لم تظهر قصة وضع اللحمة في الثلاجات الديب فريزر ليس لانها غير موجودة ولكن الزبائن لايشترون اللحمة البايتة كما كانو يقولون لذلك في فترة العصر تجد اسعار كيلو اللحمة متدنية شديد وخاصة لحم البقر .
شيخ الجزارين حتى الآن ومدير دار الجزارين الرجل الكريم جداً ياسر عبده قسم السيد.
ظهرت في فترة لاحقة خارج زنكي اللحمة مايعرف بالجزارات الحديثة واتذكر اول واحدة كانت في شارع سنكات جبرونا  بالقرب من محطة الكنيسة لم تستمر فترة طويلة .
اختفت برمة الخشب لتكسير اللحم وظهرت المناشير الكهربائبة السريعة .
في زنكي اللحمة في سوق بانت كان عمنا البلة وابنه سيف من ال شورة وال شبك منزلهم بالقبة ومعهم عمنا ابسام وابنه تنقو وهم يسكنون حي المزاد عمنا ابسام له من الابناء يوسف وعادلوازهري .
 فى سوق بانت عمنا عثمان سعد وأخوه  
في السوق الجديد نجد عمنا عبد الوهاب وعمنا عباس اقرباء ابوجيبين الماكنيكي والحكم يوسف والصائغ الزين شيخ الصياغ كما عمل في جزارة السوق الجديد صديقنا بطل سباقات الجري سيف الدين النور المهاجر في ايطاليا  لفترة محمدودة .
فى السوق  الجديد ايضا  احمد ابونوه وهو أيضاً ممثل فى فرقة النيل اﻻزرق
في فترة تالية افتتح اخونا عبدالمنعم صديق حمتو جزارة لبيع الطيبات كما يقولون اللسان والكبدة والسجك والسنكيت في الجهة الغربية لسوق الصياغ فاتح مقابل مطبعة عمنا علي الباهي .
توسع ابناء عمنا احمد ابوزبد في ام سويقو وشارع القبة وصارت اللحمة التي يبعونها من اجود انواع اللحوم وصار يحضر اليهم عالية القوم وتوسعت وتنوعت منتجاتهم من اللحم العجاليوالسنكيت والسجق -  في وقت الان صار اكل اللحم بعيد المنال الا بالمناسبات ربنا يصلح الحال .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري