عوض بشير عوض ( عوض بشير البصلح التلفزيونات )


ودمدني كانت أيام جميلة
عوض بشير عوض ( عوض بشير البصلح التلفزيونات )
============================================

في اوائل السبعينات من القرن الماضي وانت تدخل الي مركز الشباب او دار رعاية الشباب وفي الساحة الخارجية تشاهد نشاط الكاراتيه والجدو والجمباز والملاكمة .
في غرف المركز الداخلية كان هنالك نشاط اخر متمثل في غرفة تعليم النوتة الموسيقية والمنصوري وفي غرفة احرى الاخت انشراح وتعليم التدبير المنزلي وفي غرفة اخرى وهذه كانتتهمني لانني كنت من ضمن دارسي تعلم كيفية تصليح الراديو والتلفزيون .
بمشاركة من الاخوين المهندس زيدان وكان مهندس في تلفزيون الجزيرة قسم الارسال والاخ عوض بشير خضعنا الي دورة مكثفة في الالكترونيات دراسة نظرية في الدوائر الكهربائيةوالترانزيزتر والمقاومات والمكثفات .
في دكان مع دكان حيدر التوم بتاع المكرفونات فتح عوض بشير محل للتصليح اسماه راديو الجزيرة لتصليح كل الاجهزة الالكترونية بالاضافة الي الاشراف وتصليح مايكرفونات قريبه حيدرالتوم .
في هذا الدكان كنت اتلقى دراسة عملية وذلك لفترة قصيرة لم تستمر انقطعت عنها بسب الدراسة في المرحلة الثانوية وامتحانات الشهادة في فترة لاحقة .
في بداية الثمانينات انتقل الاخ عوض بشير بي محله الي دكان في منزل التاية بنت البن اخت يوسف ابولبدة بنفس المسمى راديو الجزيرة في هذا المحل اتسع نشاط عوض بمشاركة اخيهعباس ومعه واحد اسمه سعد من الدباغة من الفلاتة مهمته هي فتح الدكان وترتيبه وترك له عوض والي اخيه عباس مهمة تصليح الفديوهات والتي كانت رائجة في تلك الفترة اهتم عوض بصيانة التلفزيونات الملونة شاركه لفترة مهندس يعمل في الري من ال البوشي اسمه هشام .
انتهى زمن الصمامات وظهر عصر الانتقريد سيركت وتطور الاجهزة الالكترونية وقطع الغيار كانت متوفرة عن طريق تجار الشنطة في بداية سفرياتهم الي مصر والي اخ له محل بيع قطع غيار في السوق الكبير بالقرب من مدفع العجلاتي اسمه الافاق الهندسية لصاحبه حسن ادريس .
مكث عوض في هذا المحل سنين كثيرة توسع عمله واكتسب شهرة كبيرة وضاق المحل عليه والصنايعية الذين كانوا يساعدونه .
انتقل عوض بشير الي محل اكبر في منزل العم عمر ابراهيم فكي حسن المستشار القانوني لمشروع الجزيرة والنائب العام في حكومة الصادق المهدي والتي اعقبت انتفاضة ابريل  وهذا الدكان في مواجهة بيت الشواطين زمان وجامع انصار السنة اولاد البرعي وجار ملاصق للكوتش فتاح الدحيش القادري بالقسم الاول قريب من مركز الشباب .
في هذا المحل الجديد ازدادت شهرته واكتسب الكثير من الزبائن واهم مايميز عوض بشير هو تطوره مع كل منتج الكتروني يظهر في السوق واكب عصر الرسيفرات وتطور مع الاجهزةالطبية رسم القلب وغيره من الاجهزة وظهر عصر الاجهزة الرقمية وخاصة عصر الشاشات يمثل عوض بشير رقم واحد في السودان في صيانة هذا النوع من الاجهزة ميزة عوض بشير  انه  مبدع ودارس وفاهم يتطور مع كل منتج جديد في السوق .
من خيرة من يقومون بتصليح الاجهزة الالكترونية علي مختلف مسمياتها واعتبره من اشطر الفنيين في هذا المجال .
عوض بشير خريج كلية التجارة الفرع قسم الاقتصاد وعمل لفترة استاذ .
اكيد الكثيرون مننا قد ذهبوا الي عوض بشير لتصليح اجهزة تخصهم او تخص اصحابهم او جيرانهم عوض بشير وهو يقوم بتصليح الاجهزة اذا فتحت موضوع ونسة او نقاش يترك العمل ويستلم الموضوع لفترة قد تمتد ساعات وينسى العمل والجهاز ويقول ليك تعال بكرة هذه الخصلة كانت من اهم عيوبه .
كان يساعده في هذا المحل اخيه عباس وابن اخته مرتضي مصطفي النور زوج اخت اخونا عادل ابودقن واخيه فائزوصابر  وابن الاشلاق شوقي والتحق بهم في فترة تالية اخونا عبدو يوسف فرح .
عوض والدته من رفاعة والده متزوج ثانية هي والدة اخته زوجة مصطفي النور والد امها عبدالله الرفاعي .
تزوج عوض بشير من الطليح وله عدد من البنات والاولاد وله ابن أسمه سعد تيمنا بصديقه اخصائي النساء والولادة الدكتور سعد النعيم .
كغيره من ابناء ودمدني لابد من ترك المدينة الحبيبة تحت ضغوط الحياة وتمدد العائلة وتردي الوضع الاقتصادي في المدينة والتي اصبحت طاردة لابنائها شد اخونا عوض الرحال اليالخرطوم وفي قلب السوق العربي وجنوب الجامع الكبير وجنوب مطعم الخرطوم تاون  افتتح محل لصيانة الالكترونيات.
لم التقي به منذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي وانا متأكد انه تطور مع الزمن ودخل صيانة الاجهزة الدقيقة من رسم القلب والاشعة المقطعية  وشاشات البلازما وال سي دي وكل جديد في دنيا الالكترونيات الرقمية وغيرها انه رجل موهوب ومتطور .
له ابنة اسمها رويدا  مهندسة كابيها ورثت عنه المهنة
انه وجه مشرف من ابناء ودمدني المبرزين في كل شئ له التحية والتقدير والاحترام .

تعليقات

  1. أعراض تؤكد وجود حمل في السودان

    اذا كنت ترغب فى معرفة أعراض تؤكد وجود حمل في السودان عليك زيارة موقعنا فمعنا سوف تستطيع الحصول على هذه الخدمة على اعلى مستوى من التميز والاتقان وبأقل التكاليف الممكنة التى لا تتجاوز ميزانيتك لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت معرفة أعراض تؤكد وجود حمل في السودان و جلابيات نسائية في السودان و فساتين شيفون في السودان و رسيفرات في السودان

    https://www.alsoug.com/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري