قهوة ود ابولبده







ودمدني كانت أيام جميلة

قهوة ود ابولبده
===============

كانت قهوه ابولبده ملتقي الكثيرين من اصحاب المهن  امثال عمال البناء و النقاشين والطباخين والكثيرون من اصحاب المهن الاخرى  وخاصة سائقي التاكسي كان عمنا عوض القرد وعوضابوغنمايه والله جابو عمر ومحمد الموديل والماحي نسيب ابوظريفه والفنان الخير عثمان وكان مجلسهم في  هذه القهوة  و كانت بدايه تكوين  نقابه التاكسي من هذه القهوة  لقرب موقف التاكسي منها  أو بنك الادخار الحالي .
 وكانت مقر تجمع الاخوة  النقاشين ومن أشهرهم  علي النعسان وعبدالرضي سعيد وكانت أغلب اعمالهم يتم الاتفاق عليها  من هذه القهوة  وكذلك  الطباخين بقياده يوسف جادالله والبعاتي..والمكنيكيه بقياده علي ابوالعز والدود وحاج سعيد وهارون
كان اغلب الرواد يلعبون الضمنه والكوشتينه والطاوله وكانت هنالك مباريات بينهم امثال عوض القرد مع محمد حسن ومحمد ودالليثي وتاج الدين قدوره وعلي بانت والوالي والفاتح الركبيوصديق الجنايني.
 وكثيرين يلعبون بالطلبات الشاي والجبنه والبارد وكان يدير هذه الالعاب الركيب  عبدالله وكانت القهوة  مقر للشفوت  عوض حلاوه وعوض محمد الحسن وعبدالوهاب ود سالم وعوضباصبيص والتوم النمر وبنداس وغيرهم ..
وايضا من الرواد مصطفي كرار واخيه ابراهيم كرار وعلي وموسي بريقع ويوسف عبيد والد الشهيد طه يوسف عبيد وعبداالله ودالامين وغيرهم.
 والشاعر علي المساح والفنانين  عبدالعزيز محمد داود واحمد المصطفي ووردي والكثيرون  عند زيارتهم لودمدني وكذلك من الرواد  لاعبي ومدربي الكرة في  العصر الذهبي سيد سليموحموري الكبير والاسيد والجعلي وجلودي.
كان المرحوم عوض القرد سائق التاكسي فاكهة القهوه وكانت القهوه عباره عن مجلسه الخاص من زمن التاكسي بالتلفون الخاص  بالقهوه وكانت هنالك محكمه خاصه لعوض القرد كل من يقول  كلمه قرد عليه  غرامه جبنه اوشاي اويجلد في حالة عدم الدفع بسوط. يحمله معه.
 ساهمت قهوه ابولبده في انشاء كثير من النقابات مثل  التاكسي وعمال النقاشه والبناء ومشاركة ومساعدة المحتاجين في حالات كثيرة مثل   العلاج والاكراه والافراح.
من نكات قهوه ابولبده مره ان العم  يوسف ابولبده فتح اذاعه لندن وضربت اجراس الاذاعه أو بيق بن الساعة الشهيرة  فقال دا  (نحاس الخليفة  عوض عبده) ووقفت الاذاعه في الحال واشتهرت قصة  يوسف ابولبده في  وقف اذاعه لندن.
 ايضا من الطرائف كان الزبائن يلعبون الضمنه بالطلبات وكان هنالك بعض الرواد يشربون الطلبات يسمون بالطيارات قام واحد من الزبائن وقال الداير طلب مجاني يا يمشي بيت البكاء اوقهوه ابولبده .
 مره جاء المرحوم عبدالله ودالامين القهوه ووجدها ممتلئه بالناس كل شرايح مدني .قال كل من خرج ولم بعد موجود في قهوه ابولبده.
كان الريح عبدالله ابولبده والد الاخ عصام لاعب نادي الاتحاد  أسس القهوه لوجود شقيقه يوسف في مكافحه الجراد وبعده ادار القهوه يوسف فتره حتي التسعينات وكان يساعده ابنائه صلاح وعلي دامبا  واخيرا الاخ جمال جيمي .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري