حفلات الظار او الدساتير او الظهر


ودمدني كانت أيام جميلة

حفلات الظار او الدساتير او الظهر
===================

دستور يا اولاد ماما
===============
فلانة مريضة ودوها الدكاترة وعملوا ليها كل التحاليل وبرضوا مافي فائدة اشارت لهم جارتهم بان هذا ليس مرض دكاترة  فلانة دي عندها ظار .
طيب ياجماعة شيلوا قطعة من ملابسها فستان او غيره او ماتسمى بالعلقة وودوها الي شيخة الظار لتكشف عليها وتقرر هل تحتاج الي يومية .
في ودمدني من احترفن .هذه المهنة في حي العشير الحاجة عائشة والشهيرة بي ام ديس  وفي القسم الاول خلف قسم شرطة الاوسط وبالتحديد خلف كنيسة الاقباط توجد شيخة الظار بت نسيموانا اذكر ابنها من دفعتنا اسمه جمال ود بت نسيم .
يتم الاتفاق مع شيخة الظار لاحياء حفلات الظار والتي قد تمتد زهاء الاسبوع او اكثر وطبعا حبيبنا زوج المريض هو الذي سوف يدفع كل تكاليف الظار زوج المريض يقال له في لغة الظاربالبوابي يا بوابي الليلة جيوبك بنفضوها -  اولا تجهيز ملابس الظار وقد تبدو غريبة الشكل وذات الوان صارخة يكون اللون الاحمر هو  المسيطر وكذلك قد ترتدي المريضة ملابس رجالية كاملة العمة والجلابية ومركوب النمر او ملابس المفتش من برنيطة وبنطلون وبدلة وقميص وكمان كدوس محشي بالتباكو وهي تتباهى وتدخن فيه كانها مفتش انجليزي .
رايت وانا صغير من كن يرتدين ملابس الحكم السوداء الرداء والقميص الاسود وناقصة بس الصفارة .
البوابي يجهز الخروف ومستلزماته ليوم الكرامة وكيف كان الخروف توضع له الحناء على راسه .
البوابي مصيبته مصيبه اذا كانت الطلبات تشمل الاصفر الغويشات واحفظ مالك وغيره سوف يدخل في ديون لاينفك منها ابدا .
دستور يا اولاد ماما فلانة مالها بترجم نازلة قالت الفخفخ الكبير ماشايفاه ليها يومين الفخفخ بلغة الظار هو الولد او الابن شوفيها مالها يا فلانة دي اتلبشت خلاص تاني مابتتكلم ولا بتتحركيعني اتخشبت كدي الننادي ست الظار .
اغاني كثيرة ومسيقى متنوعة وكلمات عجيبة تردد بشير لومي يا بشير لومي والهدندوي ولعل الاشهر هي تلك الاغنية انا كوفي انا كوفي انا كوفي الحبشية .
الكثير من الحاضرات لحفلة الظار قد يكونون في كثير من الاحيان متفرجات غير مشاركات ومن تشارك يقال ان خيطها قد جاء يعني تتاثر بنوع معين من الايقاع والغناء فتتحرك وتشارك .
لولية الحبشية هي المسيطرة على كل حفلات الظار وكل من تدعي انها لديها ظار تكون لولية هي ظارها وبالتالي تلبس تلك الملابس الحبشية ويكون نزولها دائما يومي الاحد والابعاء من كلاسبوع .
جلسات القهوة اليومية عند اختنا عبلة بت مكة تختلف يومي الاحد والاربعاء تبداء بتجهيز كسرة الحبش والزقني وكنس الغرفة ورشها بالماء وتشتيت البرسيم في ارجاء الغرفة واطلاق بخورالظار وتجهيز عدة الجبنة كاملة مع الفيشار  والبداء بقلي البن في الطوه وتمرير البن المقلي على المتواجدين لشم رائحته ثم تبداء عملية دق البن في الفندق المحاط بفيش البيبسي لكي  يحدث تلك الكشكشه مع عملية الدق ويكون ذلك مصاحب له النقر علي فنجانين مع بعض من المتواجدات جلوسا لهذه الجلسة من الجبنة الحبشية او جبنة لوليه .
في حفلات الظار يكون مصاحب للشيخة مجموعة من البنات كل واحدة لها مهمة معينة من تدق الدلوكه  او من تمسك بالكشكوش او من تمسك بالطار وغالبا الشيخة هي المنشدة للاغاني .
ظهرت في فترة لاحقة طائفة من الرجال بديلة للنساء في اقامة حفلات الظار .
في الحلة الجديدة وفي المنطقة المواجهة لمدرسة السيد علي وجامع حاجة حياة هنا كان يسكن الفاتح خوجلي وهو اخ للدكتور مصطفى خوجلياو الفاتح دساتير وتلك الحفلة السنوية والتي يقيمها وتسمى بالرجبية وتلك الممارسات العجيبة والتي تمارس فيها من شرب لدم التور وكل الافعال الشيطانية والسحر الذي كان سائدا في تلك الفترة .
شكلت تلك الممارسات ظاهرة اجتماعية كانت سائدة في المدينة متزامنة مع كمية الشراب والذي يتم توفيره لشيخة الظار والمرافقات لها وبعض الممسوخات والتى ينتهزن هذه الفرصة لكي يشربوا  مع الجميع مع كل ذلك السجائر بكل انواعه  والكدوس والذي يكون متوفر للمريضة وشيخة الظار .
في الزمن الحاضر لانكاد نسمع بهذه الممارسة الا نادرا وفي فترات متباعدة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري