القسم الاول




































ودمدني كانت أيام جميلة
القسم الاول
=====================

من محمد (سيد الطعمية) تقاطع شارع البحيرية مع شارع سنكات جبرونا وجنوبا حتى جامع الحكومة علي شارع النيل.
في منتصف الستينات أتى عم محمد عوض  (سيد الطعمية الحلفاوي )وسكن في بيت خلف فندق النيل حاليا بيت عزت ابوالعلا سابقا هذا المنزل تابع إلى خلف الله ود ناس فرح            ( عنكاظ )ألعجلاتي. .

بدا عمك محمد عوض وهذا أسمه  في عمل الطعمية وساندوتشات السلطة والتي تتميز بكمية كبيرة من الثوم يساعده في هذا العمل ابنائه سيف طعمية وهو الاشهر وفخري تدين واصبح يطلق عليه شيخ فخري واخيرا ابنه والذي يعمل حاليا التاج وابناء اصغر سنا في تلك الفترة ..
لعلها بداية تواكب سحارة الكاشف لان مكان جلوس عمك محمد سيد الطعمية خلف منزل ال الكاشف..
على بعد خطوات منه صار الاشهر الان في السلطات والطعمية أشرف. 
نتجه جنوبا من محمد سيد الطعمية سوف نقابل الياس كان شغال في الكهرباء (الادارة) كما يطلق عليها مواطني ودمدني اخيه الاشهر الليح توفي في مناسبة عرس بطلق ناري عن طريق الخطاء من بابكر ابوالروس احد اقطاب حزب الامة في ودمدني وارتبط اسمه بنادي الرابطة والذي تم شطبه من سجلات اتحاد الكرة بودمدني وعاد مرة اخري . .
منزل عمك صلاح ابوبكر متزوج اخت مامون بحيري وزير المالية الاسبق ومحافظ بنك السودان اسمه كان مكتوب في القروش القديمه على زمنا واولاد صلاح ابوبكر هشام ووليد والصادق  ومحمد نقرية لعب لنادي الشعلة ومتزوج ابنة خالي عمر احمد ابراهيم ابوطبيلة .

   جدتهم ام بشائر ابنة السلطان علي دينار جيرانهم على طول عديلهم  التجاني الفكي اخو عباس كنين وعائلة كنين في  ام سنط ومن اولاده المشهورين ابوالناس حارس مرمى فريق الاتحاد وسيف الدولة  وعصام ابو سريع  وابوالقاسم (قسمية ) 

العديل الثاني صديق عيسى والد خالد وحداثة لاعب الكرة المشهور ومدرب نادي الاهلي الحالي وحمود واخيهم الاصغر احمد كان ضابط بوليس .
يوجد في وسط هذه المنازل منزل العم حسن بحيري والد  الكوتش بكري حسن بحيرى واخوه الواثق .
واتذكر هنا حسين ود البحيرية والهارمونيكا العجيبة والتى كان يعزف بها وتسمعها وانت تخترق هذه المنازل وانت ذاهب الي دار الرياضة . 
كذلك كان يسكن هنا الكوتش عبدالعال ساتي في منزل نسابته ال ابوسمرة  .ابنائه مرتضى الكبير وهيثم هما بدولة قطر 
نحن كدا متجهين جنوبا ناحية البحر وديل كلهم في الجانب الشمال من اليد نواصل تداعي الذكريات من محمد سيد الطعمية .
قبل ان نتجه جنوبا ندخل الى الداخل توجد شخصيات لابد من ذكرها كان لها دور مؤثر في هذا الفريق اولا شلة ودازرق وقد اشتهروا بالمسحراتية بالالحان الغنائية ومن اشهرهم سوسو وكرن واخيه الجناح الطائر التاج ووتا وبزقلي  ومن المشاهير الترزي عوض ابوالرقيع وعائلة ناس ابو رز .

ونحن نتجه جنوبا بشارع البحيرية نقف عند منزل الاستاذ القدير النو وابنه الموسيقار عثمان النو ومنزل المحامي بانقا وابنه الاشهر سعد اللورد واخوانه التيمان وعمهم عبد المنعم مورس وعبد الرازق ومنزل ابراهومة وحمدالنيل لعيبة الكرة المشهورين وابناء اختهم نصر الدين والجنيد وسيف  واخوانهم وفي هذه المنطقة ترى لوري التراب واقف وعمك محمود  ود ناس بحيري متزوج حسنة بت مدني اخت ميرغني مندلي  . ,

متجهين جنوبا بشارع البحريية وعلى ايدك اليمين منزل عمك مصطفى محمد علي وابنه المرجع في مدينة ودمدني عبد الرحيم ابو صلعة واخوانه محمد وعبدالله  وعمر وزة وبابكر ومعروف والفاتح . 
جيرانهم من ناحية الجنوب عائلة الجيقينابي وهم من عوائل الجعليين من اشهرهم الاستاذ المربي محجوب علي عمر والفنان علي ادريس في هذا المنزل اتذكر نصر وكمال ود اللقية  .
من الناحية المقابلة كان يوجد بيت ناس اقرباء ناس حمدين وعساكر  وقد اشتهر شباب هذا البيت بحبهم للكشافة يمكن واحد من اولادهم اسمه عزام وقد انتقلوا الي حي ود كنان في اوائل السبعينات اشتراء هذا المنزل لاحقا العم فقيري والد فيصل كان يعمل في بنك الخرطوم وابوعبيدة والفاتح وفقيري متزوج اخت خالد خضر وابنته متزوجها قطب النادي الاهلي الوجيه ميسرة بابكر بدري هذه العائلة ليست من الدناقلة وانما من ال علقم وهم من قبيلة الضباينة مركزها حول منطقة  القضارف ومن اشهر من ينتمون الي قبيلة الضباينة والد الاقتصادي مامون بحيري واخوانه واخواته . .
نجي لى بيت ناس سعدابي واشهر من كانت تعمل اللقيمات محبوبة وابنها الرشيد ويوجد في منزل ناس سعدابي المهندس النعيم والمقاول علي سعدابي واخوانه كلهم يعملون في مهنة البناء .وابنهم سعدابي كان يحفظ اغاني الافلام الهندية في ذلك الزمان جانوار وتسري منزل كاملة . 
ومنزلهم هذا له مخرج من الخلف في امتداد خور ود ابوشنب .مع جامع سعدابي في هذه المنطقة عاش الشاعر علي المساح .
جارهم بيت ناس الرباطاب واشهرهم خليفة كان يعمل في مطاحن الدقيق والعم ميرغني اشهر صياد سمك كان يجلس تحت البلدية في البحر وكان يعمل في التلفونات والعم عبدالعزيز وابنهم المحامي احمد ودالرباطاب   وصلاح ود الرباطاب تسبب في ايام الصبا عن طريق النشاب في فقد عبدالباقي ود الناجي لعينه عبد الباقي اخو المحامي خالد الناجي. 
البيت البعدهم بيت عمك الزين كان سواق في الاشغال وولده الاشهر مجدوب ود الزين واخيه الفاتح .

بعده منزل عمك عباس عبد اللطيف اخو احمد عبداللطيف وعمك عباس متزوج من ال دشين  من المدنيين وله من الاولاد الاشهر التجاني والفاتح ولقبه (العدلوا )  وحافظ لهم دكان يفتح في صينية الصياغ الان هو مغلق لمواد البناء. 
بعدهم عمك طه بائع الفحم وقد كان مشلولا ويجلس في كرسي امام منزله .وله ابن اسمه حميده .

جيرانهم منزل به عائلتين من الدناقلة والذين كانوا يعملون جناينية في مشتل الولاية ومن اولادهم المهندس جلال وضابط الشرطة نجم الدين والدهم عبدالكريم وامهم من العشير . ومصطفى الشهير بكلب الضال واخوانه يوسف كان يعمل مع عمك عبدالله في بوفيه الطائف للفول.  .



من الناحية المقابلة لبيت عمك طه بتاع الفحم بيت عمك بابكر بدري وابنه الاشهر الوجيه ميسرة قطب النادي الأهلي وأمين خزينته في فترة سابقة وأخيه الصادق كاوية والذي يشجع نادي الاتحاد وأخيهم الأكبر عبدالمنعم بعدهم منزل عائلة المدرب صديق عثمان وأخيه جلال عثمان المدير المالي لهيئة البحوث الزراعية في فترة ما  والد محمد يسكنون في الأبحاث الزراعية أو التجارب كما يطلق عليها أهل ودمدني.

 ابنة أخت صديق عثمان والدها محمد زين ابنه الكبير عثمان متزوجة عبد المنعم فكمي بتاع الجرائد عائلتهم من ناحية إلام من ناس ابوشورة والدتهم عمائم خالة  فردة ثنائي الجزيرة احمد شبك ومعلم حسبو شبك وعمك البلة الجزار في سوق بانت اخوها.
    بعدهم منزل محمد عبد اللطيف اخو احمد عبد اللطيف - محمد عبداللطيف لم يرزق بأبناء تولى تربية عدد من أولاد أخيه حسن عبداللطيف وكان حسن عبد اللطيف  من التجار المشهورين بالحصاحيصا من اولاد حسن عبداللطيف قاسم  وعبد الرحمن وخالد وعلي. 

من الناحية المقابلة يوجد منزلين ملك إل الحضري كانوا بيوت إيجار يتغير سكانهم كل فترة .
من الناحية الثانية يوجد الدكان الأشهر دكان ودابوطبيلة من اولاده دكتور عبدالمجيد كان مسئول الخدمات الطبية  في  جامعة الخرطوم واخيه استاذ عمر مدير مدرسة الاهلية أ والاستاذ بكلية المعلمات .
بعدهم ابناء عمومتهم دكتور محمود ودكتور سمير وحسين بتاع الجرائد اولاد المصرية ومعهم في نفس المنزل ابناء عمهم المذيع بالتلفزيون اسامة الجعفري واخوانه شوقي وسفيات .
من الناحية المقابلة منزل ناس إبراهيم التنين وإخوانه مأمون وعبدالقادر وبشير ونسيبهم كرار كان مؤذن في جامع الحكومة وهو من الدناقلة الذين هاجروا حديثا الي ودمدني .
بعدهم منزل يوسف ود حمد ليس له اولاد له عدد من البنات وهو له صلة قرابة بالفنان عبدالعزيز المبارك وزوجة خليفة ود الرباطاب المنزل الذي يليه كان يسكن به ظريف من ظرفاء ودمدني الترزي عمر أيوب دكانه كان بالقرب من صينية بنك باركليز وبالقرب من شجرة الجار الميكانيكي وزميله ابوجيبين -  من الظرفاء عمر أيوب كان فاكهة للمجالس كان يشجع الاتحاد وتحول بي زعلة الى تشجيع الاهلي من نوادره منع من دخول دار الرياضة قام استأجر جمل وصار يلف به حول دار الرياضة ويشاهد المباراة من اولاده محمد عمر ايوب متزوج من ابنة حسين شدو ومهاجر الى كندا وعادل ساكن الان في حي جبرونا بالقرب من مركز الشباب بجبرونا وزوجة عمر ايوب هي ابنة عبدالعزيز ايوب وابنة عم مشجع نادي الاتحاد الجنيد عيسى ايوب او كما يطلق عليه سكر الجنيد .
اخر بيت وانت نازل على البحر على يدك الشمال بيت ناس عمر سيكا واخيه عثمان الوجيه والاخ الاكبر استاذ الصادق وبابكر وعلي كان معهم في المنزل يسكن عمهم عبدالعزيز ايوب التاجر الشهير وكان يشتهر بتجارة الساعات ودكانه كان ملاصق لدكان موسى العربي بالسوق الكبير.
من الناحية اليمني وانت نازل للبحر منزلين للفكي جيلاني واحد كان منزل ايجار والثاني تسكن به عائلته ومن اولاده احمد ومعاوية ومحمد وزوجته اخت قطب المريخ وصاحب مدارس بيت الامانة فؤاد التوم .

 بعد كدا من ناحية اليمين منزل عزت ابوالعلا وابنه حسن كانوا مضرب المثل في الثراء بيع هذا المنزل الى صالح الياس منتصف السبعينات بمبلغ بسيط ولكنه كبير في ذلك الزمان  وتحول الى فندق النيل الان .

من الناحية اليسرى جامع الحكومة حد النهاية وجنينة عبدالجليل او سمكمك حاليا وبعده البحر . 


نخرج من زقاق الدناقلة من الناحية الجنوبية ونتجه شرقا بعد منزل الناشطة الاجتماعية التاية بت البن منزل عائلة كبيرة ممتدة سكن بهذا المنزل تقريبا جميع افرع هذه العائلة منزل الامين ابراهيم والد الحريف ولاعب اهلي مدني في حقبة الستينات ومتعهد حديقة سليمان وقيع الله لفترة طويلة وحريف الضمنة والطاولة والكتشينة في اماسي النادي الاهلي محمد الامين ابراهيم واخوانه المرحوم عبدالله لايذكر والا معه صديق عمره ابراهيم الدرواي واخيهم عوض وعمر الشهير بدنميت وعادل دجاجة ولهم اختان واحدة توفيت وهي صغيرة والثانية متزوجة من اهل امها بالعشير واهل امهم منهم ناس ثلاجة تجار القماش بالسوق الكبير == كان يسكن بهذا المنزل اقربائهم الفاضل ركس واخوانه بشرى الامين ومشجع الاتحاد علي العارض وعبدالله الشهير بي جكسا  هولاء رحلوا في وقت مبكر اوائل الستينات اول من سكن دردق محطة 18 وايضا سكن معهم ابناء خالتهم ابناء عزالدين منهم صلاح والتوم ابو قطنة كذلك ابناء خالتهم ابناء بشير عمر وابناء عبدالقادر عمر بشير صديقي عادل ابو دقن واخيه نادر ابو دقن كما سكن فيه ايضا اخوال الفاضل ركس محمد عثمان واحمد التبته وهولاء كلهم عائلة واحدة ===
منزل  صاحب المكتبة الوطنية وبائع الجرائد والمجلات بودمدني عيسى عبدالله ليس له اولاد ورث المكتبة من قام بتربيتهم وهم صغار -  ابنة نصر فرح واهلها عبدالمنعم فكمي اداروا المكتبة لفترة ثم استقل بكشك لبيع الجرائد عبد المنعم فكمي ومعه من يبيع الجرائد حسين ود المصرية وجلدة ود عتمان ومن اشهر من عمل مع عيسى في بيع الجرائد فضل الله وهو الان عضو نشط في النادي الاهلي من رواد الوست - ساعد عبدالمنعم فكمي في بيع الجرائد والجلوس داخل المكتبة اخوه الشهير بحفويه === جيران عيسى بتاع المكتبة ناس ابوطبيله ودكانهم الشهير من اوائل الدكاكين في ودمدني ومنزلهم ناصية ==


ونحن في طريقنا متجهين شرقا صوب السوق الكبير
يقابلك منزل ال الخانجي في الجهة العكسية منزل الداية فاطمة عثمان عبدالقادر بت كوشنه ابنتها اسيا سربل بالقرب من نادي الاتحاد وهي من عائلة سربل وفقيري انصار المهدي دناقلة اوربي من ابنائها عبده الجاك وصديق عموش ونبيل فطيسه وبعويا والباز ولها بنت متزوجة من الفنان عبدالعزيز المبارك === مع المنزل يوجد دكان كان موجر لشخص اسمه الجعلي متزوج من عائلة بجوار جامع ابوعيسى اخت ناس رحوم واخوانه ====
بعد منزل الدايه فاطمة عبدالقادر منزل مؤجر لشخص متعدد المواهب في الفريق اسمه عشمتيني كان كهربائيا وبناء ونقاش وطباخ وفنان  شارك في عمل الكثير من ولائم الافراح في الفريق === بعده منزل عطية ابوعاقلة كان له كشك مع المنزل ومن اولاده على وحسان وهو اخ صادق ابوعاقلة والد صلاح الذي اقام مركز السكري بالقرب من الشئون الدينية ومن الناس اي صادق ابوعاقلة الذين اممههم الرئيس نميري في اوائل السبعينات ومعه محمد احمد عباس حسنين مورد الاقمشه الشهير بامدرمان ودنوباوي وابن ودمدني ==

ال ابولبدة
======
من قبيله الجعافره من صعيد مصر _ عبدالله احمد ابولبده ومتزوج من فاطمه فارس الشهيره بي البن نسبه لجودة  الجبنة والتي تعملها  ويقال انها من اصول حبشيه ولهما من الابناء بالترتيب يوسف والريح والطريفي وعزيزه والتايه وعلويه..
يوسف عبدالله ابولبده متزوج من ام درمان (زينب) عبدالعزيز جاد المولي وهي من ال حجوج ولهمامن الابناء بالترتيب المرحوم عبدالله يوسف ومتزوج مزاهر السيد ابو هلال الدرنيه ولهما من الابناء رضا وخالد وحافظ وامل وجميعهما تروجو_ثريا متزوجه من المرحوم الناير من قريه الحرقه ولم ترزق _بثينه متزوجه من المرحوم محمد الريح ابوصفر الحلاق ولهما من الابناء نجود واميمه واميره وعثمان وعمار وتزوجو جميعا ماعدا عثمان _المرحوم بابكر تزوج من ام درمان زمزم هاشم حجوج ولهم مراد وعماد ومصعب ووجدان وناهد ومني وابتهاج ومروه وزينب ثم تزوج بنة عمه محاسن الطريفي ولهم اربعه اطفال اكبرهم صفاء واصغرهم يوسف ..
عبدالعزيز يوسف كان يشتغل في الابحاث الزراعيه متزوج من خديجه شقيقه المرحوم قرودي ولهم حسن وزينب وفاطمه وكوثر_ مصطفي يوسف الحكم السابق واستاذ ومقيم في السعوديه متزوج خيريه محجوب العوض ولهم يوسف ومحمد وزهير وعمر ومحاسن واسراء_فارس يوسف صاحب كشك الطعميه متزوج من الخرطوم امال محجوب ولهم اسلام وماريا ويوسف وعبدالرحمن_صلاح الشهير بابوزد وكان في اتحاد الفنانين ويعمل في حلاوه المولد متزوج من سميه جباره ولهم سهي وايه ودعاءواحمد..
الاستاذه احسان او امال الاسم الرسمي مديره ضرايب متزوجه من يوسف موسي الشهير ببابينو هاوس من الهواره ولهم الدكتوره عبير _ثم تزوجت المحامي يوسف ابراهيم حمد ولهم اسمهان واسلام والاخير توفيت_علي الشهير بدامبا متزوج من تيجان عبدالرحمن ولهم فجر وزينب_كوثر بالماليه متزوجه من ممدوح الشفيع بله الشفيع دا العسكري الشهير ضخم الجسم كان له موتر فيسبا  شقيق سنطه ولهم مجتبي_جمال كان يعمل في القهوه متزوج من نفيسه محمود عبدالرحمن (الحلاق) ولهم مناسك ومعزه ومحمود..
الريح عبدالله ابولبده متزوج من دوله الجاك القزاز ولهم من الابناء عصام وهدي وغاندي وهيام _الطريفي عبدالله ابولبده ومتزوج زهراءولهم عادل وسلوي وسيف وعمادومحمدواشراقه وسناءوحنان ومحاسن ونهي_التايه عبدالله ابولبده متزوجه من عبدالحليم سليمان ولهم منال والمرحومه ايمان وامير وهشام ورحاب_ عزيزه عبدالله ابولبده متزوجه من متوكل عبدالعزيز جاد المولي ولهم عمر ومعاويه والريح ووليد وسعادوساميه وبدريه واماني_واخيرا علويه عبدالله ابولبده متزوجه من محمود عبدالرحمن شقيق عابدين جلدولهم عبدالرحمن وهيثم الشهير بثلاجه ونفيسه

من الناحية العكسة منزل الجاك القزاز من الاوائل الذين فتحوا مطاعم لللاكل في ودمدني كانت له حله للمساكين بها كل انواع الخضار يغرف منها للمساكين ولا تنضب ابدا وكان الجاك القزاز رجلا صوفيا تقام الحوليات وليالي الذكر في منزله من ابنائه سيد وعوض بعشوم وابنته الكبرى متزوجه من الريح ابولبده اخو يوسف ابو لبده وله الابن الاكبر عصام الريح لاعب الاتحاد والنيل والشهير بحاج عصام والمرحوم غاندي
وفي منزل لندن حقت العشاء  على مااذكر كان يسكن عمك سيد اليماني صاحب الطعمية الشهير كان يصنع طعمية لذيذه ابنه الاكبر اسمه ايليا وبعده الجنيد والاصغر اسمه السلال وكان يسكن بمنزل بابكر سيد اللوري بتاع التراب عمك سيد بكش وله ولد اسمه زاهر ==
ننتقل للنجيلة المسماةنجيلة ناس شعبان منهم بدر ود خضرة وصلاح ود خضرة واخواتهم والدة عمر يعقوب واخوه المرضي وبابكر الحاجة هانم بت شعبان  ووالدة عادل واخوه الزوحي الحاجة ليلي بت شعبان وابنتها زوجة المدير الاستاذ عمر الطاهر عمر  وقرايبهم ال شعبان كمال شعبان وابراهيم وحافظ وامير شعبان===
المنزل بعدهم منزل العمالقة اولاد كرار النور - محمد - ابراهيم - مصطفى - بابكر -احمد - اولاد كرار اسسوا نادي الاتحاد الرومان عندما انفصلوا عن نادي النيل شيخ الاندية ثم انتقل اسم الاتحاد وبشعاره الاصفر والاسود الى مدينة جدة عندما اسس الرعيل الاول من السودانيين بجدة نادي اسموه نادي الاتحاد تيمنا بنادي اتحاد ودمدني ==
 ادخل اولاد كرار ابراهيم ومحمد توتو كورة مراهنات رياضية اصلها ايطالي الى السودان بمساعدة صديقهم وزميلهم في نادي الاتحاد الرئيس جعفر نميري ولازالت اثارها باقية في عدد من الاكشاك موجودة ومستخدمة في اغراض ثانية بعد ان الغي نميري توتو كورة في صحوته الاسلامية ==
 معهم بالمنزل رجل من رجالات التعليم ومحو الامية بودمدني متزوج ابنة كرار النور - ياسين عبدالرحيم كان يشغل في اخر مناصبة مدير مصنع الاثاث المدرسي  من ابنائهم عادل الشيخ واخوه عماد والتيمان ياسر واسامه ===
 من الناحية الثانية نجيلة ناس المنيسي عيسى وكان لاعبا ماهرا في نادي الاتحاد وابنه يسمى محمد حلمي واخ موسى المنيسي عيسى المنيسي ويسكن المزاد ===
في زاوية النجيلة يسكن ناس عواض وقد سكنوا حديثا بهذا المنزل كانوا يسكنون ببركات حيث كان لهم دكان شهير هنالك ===
نخرج من هذه النجلية ونتجه غربا لنمر بمنزل رائدة من رائدات العمل النسوي في مجال التدبير المنزلي في ودمدني وفي قري الجزيرة لا تقل عن فاطمه دكه في ادارة الخدمات الاجتماعية بمشروع الجزيرة بمساعد السيدة الفضلى التايه بت البن هكذا كنا نعرفها ونحن صغار كان يسكن بهذا المنزل قبل السيدة التاية واحد كان يبيع منتجات المواسم الزراعية في وقتها من عونكليب ودوم وقصب السكر وكان رجلا بسيطا اسمه المديك كان يستجيب بسرعة لاستفزازات الاولاد عندما يصيحون فيه فيجري وراهم حتى نجايل فريق الحمر 

بعد منزل الشيخ الجاك القزاز والى الداخل في نجيلة ال بدوي منزل قدورة بائع المدافع وقدورة هذا كان قصير القامة ويعمل حدادا بي 114 يصنع المدافع لعبة الاطفال المحببة وخاصة في شهر رمضان اكتسب قدورة هذا شهرة كبيرة ولا ينافسه في بيع المدافع الا الحلبة في السوق الجديد =
 عكس قدورة القصير اخوه النور العو كان عملاقا وهما من ال الليثي ===
جيران منزل قدورة منزل ال البدوي محمد بدوي جبريل مهندس في الري ومتزوج ابنة الجزار اخت ماهر الاشهر في ناس بدوي الحارس الاسطورة ابراهيم بدوي ابوحمامة كان يتدرب في ذلك الزمان بصيد الحمام في النجلية المقابلة لمنزلهم حرس ابراهيم بدوي مرمى الفريق القومي السوداني ونادي الاتحاد ثم انتقل لنادي النيل له الرحمة والمغفرة اخوه الاوسط عنتر ليست له موهبة في كرة القدم ام الاخ الاصغر السر بدوي حارس فريق الاهلي مدني فنال شهرة واسعة بحركاته البهلوانية خاصة مع ثيردباكه المرحوم سنطه السر بدوي رجل المهام الصعبة في فريق النادي الاهلي يتصدى لتدريب النادي الاهلي عندما يهرب الاخرون حتى هذه اللحظة حمال الشيله له التحية والتقدير =ال بدوي لهم علاقة بالحكم امبراطور الملاعب عابدين عبدالرحمن عابدين جلد على مااعتقد هو خالهم = ال بدوي عندهم اخت متزوجة من الحلاق محمود له ابن منها يسمى ثلاجة كان صبي ميكانيكي مع الجار وابوجيبين عند شجرة الجار الشهيرة == وبعد منزل بدوي منزل ناس بابكر كان له لوري قديم لوري تراب واخوانه عميرة وابو دورايه بعهده ونحن نتجه جنوبا منزل الجزار والد ماهر ونسيب كل من محمد بدوي والزين على صالح == بعده منزل رجل الدعاية والاعلان في دار الرياضة بودمدني المذيع الداخلي مدثر الشهير بالقطر اخ كديسو بالدرجة جامع البخاري واختهم متزوجة من المفكر الاسلامي الشهير ومفخرة ودمدني بابكر كرار النور كذلك بالمنزل ابوصفر الحلاق الشهير وصاحب اللسان اللازع ومشجع نادي النيل واخوه الامين الدايش زوج امونة بت ناس ابو زبد المشهورين ببيع اللحمة بحي ام سويقو وامونة مشهورة بكلمة انت وين يالندن حتى اقترن اسمها بي امونة لندن عملها بداء بي طوة صغيرة للطعمية ثم فتح الله لها حتى صارت في فترة من الفترات اشهر بائعة طعام في ودمدني لها محل بجوار بنك الادخار القديم



ونحن نتجه غربا وخلفنا نادي الاتحاد وبعد زقاق الهنود وعلى اليد اليسري بيت للاقباط وبعده نجايل بالاولى كوفير ميري لصاحبته مدام سهير القبطيه وهو من اوائل محل الكوفيرات في ودمدني اقدم من كوفير مانويلا زوجة صلاح يوغسلافيا في هذه النجيلة الاولى فتح ابو داقوسه بقاله لفترة قصيرة ناحية اليمين توجد 2 ساحة الاولى بها هنود والثانية بها منزل الدكتور من ال البوشي كان مساعد طبي بشفخانة ابوزيد وبالمنزل ايضا ابراهيم الشهير بالرخ كان يعمل موظفا ببركات كان خفيف الدم ومرح وذو نكته خلفهم ونحن نتجه غربا منزل عمك بادي والد قاسم بادي صاحب جزيرة كوين ولعمك بادي ابن اسمه الطيب كان فاكهة الفريق بكلامه واعجاب الناس به والهظار معه الطيب دا اول منغولي اشوفه في ودمدني قبل عوض بتاع الدباغة ومانو بتاع فريق الهوارة من الناحية اليسرى داخل النجيله منزل ناس حمدين وملاصق له منزل اقباط اشتراه بشرى صالح علي القول وسكن فيه مع اولاده ونحن نتجه غربا منزل قاسم الخلفاء صاحب مخبز جوار حلواني الاخوان المسلمين هكذا كان يطلق عليه يمكن ان اصحابه كانوا منضمين لهذه الجماعة بالقرب من ستوديو موريس الاطرش وستديو ابراهيم رشدي ==== بعد منزل قاسم منزل يوسف سعدابي من العطياب سكان ام سويقو وجاره عديله الناظر هجو مدير مدرسة النهر منزل هجو في الناصية نعبر الشارع النازل من الكنيسة وينتهى عند الاوسط في الناصية منزل بركة بت الليثي وجزء من منزلها كان مؤجر كنادي لفريق الشاطي وجزء من منزل بركة عمل فيه ابن ابنتها مرتضى حسين شدو مشتل لبيع الشتول والزهور وكان هذا قبل مشتل معاذ كعورة ومشتل الكردي بشارع النيل قرب دار الكشافة === مجاور لمنزل بركة بنت الليثي منزل ال الخانجي كانت لهم يد طويله في رعاية نادي الشاطي لايذكر اسم الخانجي الا ويذكر خالهم بدوي رائد الكشافة في ودمدني كذلك يذكر نسيبهم الحكم الدولي عابدين عبدالرحمن جلد وابنته الشاعرة الغنائية ايمان غنى لها الفنان عباس جزيرة كذلك نذكر بالعرفان والتقدير ابن السناهير المهندس عبدالرحمن الباش والذي كان له الدور الاكبر في تشييد مباني النادي الاهلي الحاليه 


نتجه من نادي الاتحاد ناحية الجنوب ونقف عند دكان الشيخ كانت له حكاية سنة 1964 وفي شهر 10 والمظاهرات شغالة ارسل الشيخ برقية الى مجلس قيادة الثورة حكم عبود بعض مافي البرقية اضربوا الخونة بيد من حديد بعد ساعة كان دكان الشيخ يحترق ولع فيه سكان ودمدني === دكان الشيخ دا كان من الدكاكين الكبيرة في ودمدني فيه كل المعلبات والاشياء الراقية ولا يشتري منه الا كبار الموظفين والتجار تم حرق الدكان ونهبه بسبب هذه البرقية الشيخ صاحب الدكان كان مشلخ شايقي عمل في فترة لاحقة محصلا للعتب ورسوم البلدية الاخري وكان له موتر يستقله في عمله وتنقلاته ==== جوار دكان الشيخ كان دكان علي العزاني يماني تخصص في بيع الليمون البارد= بعد دكان اليماني دكان الترزي ومدرب فريق النيل في وقت الازمات الكوتش صديق عثمان قريب الفنان شبك وال شورة ونسيبه عبدالمنعم فكمي بتاع الجرايد واخوه حفويه ==من نادي الاتحاد نتجه غربا بيت الداية اسيا سربل وكان يطلق عليها اسيا بت كوشنه كانت مهندمه في لباسها لها من الاولاد اثنين بنت ماتت في حادث في ريعان الشباب وولد اسمه طلال سوتيبه من الناحية الثانية مخبز الجزيرة ملك ال شدو وبعده دكاكين ال شدو وبعد الدكاكين كان هنالك زقاق كنا نسميه زقاق الهنود اغلب التجار الهنود الفي السوق كانوا يسكنون في هذا الزقاق مع وجود مدرسة هندية في هذا الزقاق 

توقنا عند مستوصف دكتور مصطفى الطاهر عساكر للنساء والولادة في اخر شارع المهدي من جهة الشرق ونتجه منه جنوبا في ناحية اليد الشمال ميدان الملك او ميدان الحرية كانت تقام به الندوات السياسية وليالي الارشاد الديني من الوعاظ المصريين في ليالي رمضان وميدان تدريب نادي الاتحاد اصبح الان حديقة ومنتزه عائلي ===
 على اليد اليمين نادي الاتحاد العظيم او الرومان كما يحلوا لعشاقه ان يطلقوا عليه سر تسمية الرومان كان فريق الاتحاد قويا وبه لاعبون اشداء جعفر ودالنوبه ومحجوب الله جابو ودوريه وخالد ابولبده وفي تلك الفترة كانت السينما هي وسيلة الترفيه الرئيسية صوت وصورة وكانت افلام الرومان وشدتهم وبأسهم تأخذ حيزا كبيرا من الافلام التي تعرض امثال هرقل وغيره من الافلام ===== كل الاندية الكبيرة والمشهورة في ودمدني تقع في تلك الفترة بالقسم الاول النيل والاهلي والاتحاد ==== نرجع لنادي الاتحاد والذي يقع على مرمى حجر من منزلنا الا انني لم اشجع نادي الاتحاد لاسباب السبب الاساسي منها ان والدي كان سكرتيرا للنادي الاهلي لفترتيت في اواخر الاربعينات واوائل الخمسينات وابتعد عن العمل الادري لعمله في مشروع الجزيرة كمفتش غيط وابتعاده عن ودمدني -  يمكن ان يكون السبب الاخر هو خوفنا والرهبة التي تسيطر علينا ونحن نحاول ان ندخل الى النادي وعمالقة يجلوسون في مدخل النادي دكتور عوض القون وابراهيم كرار ومصطفى كرار وعابدين جلد والتجاني كنين ومحمد بدوي جبريل والترزي عربي وغيرهم من رموز الاتحاد الكبار وجود هولاء العمالقة وهم يجلسون على مدخل النادي منعنا من دخول النادي احتراما لهم كنا نكتفي بمشاهدة تمارين كرة السله من السور الجنوبي للنادي نادي الاتحاد في تلك الفترة ومعهه نادي النيل كان يشجعونه اصحاب مهن معينه نادي الاتحاد يغلب عليه الترزية من اشهرهم صالح محمد توم بالقرب من قهوة ودابولبده وفريق النيل يشجعه من اصحاب المهن الحلاقين ومن اشهرهم ابو صفر واخوه الامين الدايش زوج بائعة الطعام الشهيرة لندن === نادي النيل هو الاخر قريب من منزلنا لكن لم اشجعه ونادرا مادخلت الى النادي يمكن ان نطلق عليه نادي عائلات محددة = شدو - الليثي == الحناوي == البوشي = عكس نادي الاهلي تجد فيه المشجع الفلاتي والحلبي ومن دردق ومن الدرجة ومن المزاد ومن كل احياء ودمدني لذلك كبرت قاعدته 

ونحن متوجهين شرقا بالشارع خلف فندق النيل ودار اتحاد المزارعين بالمناسبة هذا الشارع اسمه شارع المهدي بعد بيت ناس الكنزي بيت ناس دبلوبة بت السيد اخوانها عزالدين و ابراهيم ابو الزقي وسيف وابو جرفل ومحمد سيد متزوج ابنة لاعب الكرة سمير صالح وعند دبلوبة الابن الاكبر معز يقيم بالدمام كذلك لها ابن اسمه ابارو المنزل الذي يليهم منزل سكن فيه في الاول محمد فضل بشير صاحب طلمبة شل شمال دار الرياضة بعده بيت عابدين حاج مختار والد استاذ مهدي عابدين لاعب الكرة الشهيرة في فريق الاتحاد في السبعينات ومتزوج من ابنة اخ الشيخ عبدالله محمد الامين امام الجامع الكبير وخليفة ودمدني السني كذلك من ابناء عابدين حاج مختار الابن الاكبر الفاتح وهو متزوج من عائلة ابوالعلا بالخرطوم ومقيم بدولة الامارات كذلك له ابن اسمه اسامه ويلقب بكلول وطارق عابدين مقيم بالامارات والصغير ياسر === بعد بيت عابدين حاج مختار بيت سيد الجاك القزاز الموظف بالادارة المركزية وله ابن اسمه خالد ويلقب بالدغور يسكنون حاليا حي الزمالك ==== في الناحية الثانية بلدية ودمدني الكبري من الخلف وبعدها منزل حارس دار حزب الامة او سراي المهدي وهم من غرب السودان واشهر ابنائهم سمعة وصبحة صاحب موسى الثعلب وهم اشهر اثنين كانوا يبيعون الهواء في شارع اتجاه واحد مثال ذلك في تلك الفترة موية القضارف والجلاليب القصيرة وعندما تحتج على ذلك يقولوا لك دنقر شفوها قصيرة يعنى كانت اخر فهلوة === دار حزب الامة لانشاط له يذكر استولى عليه اولاد الحي يدفعون كهربته ويمارسون فيه لعب الكوتشينة حتى الان


ونحن نتجه شرقا بالشارع خلف دار اتحاد المزارعين وبعد بيت عمك الطاهر عمر  ننتقل الى مربع اخر يبداء بمنزل ال الكنزي عوض الكنزي له ولدان الكبير له الرحمة والمغفرة السر توفي مقتولا في داخل بص سفري للخرطوم متوقف في الموقف القديم خلف دار الرياضة وهو في ريعان الشباب الاخ الثاني محمد عوض كانت له ميول مسرحية كل اهل المسرح اصدقاء له العميري ومحمد نعيم سعد والسني دفع الله اتجه الى مجال اقامة الولائم في المناسبات ونال شهرة كبيرة في هذا المجال يسكن حاليا في حي الاندلس متزوج من ابنة الترزي الافرنجي الشهير ومشجع النادي الاهلي محجوب عبد العزيز ووالدتها من عائلة الجندارة الشهيرة بالكريبة وله عدد من اخوات البعض يقيم في الخرطوم واخريات في الشارقة دولة الامارات 

نواصل خلف فندق النيل نبداء بثلاثة منازل يملكها الفكي جيلاني ادم منزل يسكن فيه اولاده الكبار من زوجته الاولى اخت عميد مدارس بيت الامانة بامدرمان والرجل المريخي الكبير فؤاد التوم وله منها ثلاثة اولاد احمد الكبير وله دكان ملبوسات جاهزة في دكاكين المدرسة الشرقية بجوار عديله قرشي الفاضل محمد صالح علي القول والابن الثاني معاوية مقيم بالخرطوم وله اعمال عدة هنالك والاخ الاصغر محمد له تجارة بالمناقل ولهم مصنع للثلج بالمنطقة الصناعية وعندهم اختان الكبرى كانت متزوجة عمر جنقول ولها من ولد والصغرى متزوجة من حيدر قريب ناس ابوجون== المنزل الثاني تقيم به بنته الصغرى === والمنزل الثالث كان مؤجر على ما اذكر لحزب البعث ===== المنازل المجاورة له منزلين لعائلة ممتدة يقال لهم ناس صفية بت فرح وفي المنزل الثاني عنكاظ العجلاتي في دكاكين جامع بانت ومعه اخواه العاقب وحبيب منزل عنكاظ هذا كان جزء منه مؤجر كنادي لنجوم الجزيرة لاعبي الكرة المعتزلين امثال محمد الامين ابراهيم الحريف ومهدي عابدين ====== كان يسكن في جزء من منزل صفية بت فرح محمد سيد الطعمية وابنائه سيف وفخري والتاج طعمية مكانهم للبيع في ضهر منزل الفنان الكاشف تقاطع شارع سنكات جبرونا مع شارع البحيرية جوار اشرف بتاع الساندوتشات ==================المنازل خلف فندق النيل وانا متجه شرقا منزل كان يسكن فيه خال الفنان محمد الامين بله يوسف كان يعمل في الادارة المركزية قسم المياه وقد ذكره الفنان محمد الامين في كثير من الحورات التي اجريت معه بان له دور كبير في تشجيعه للغناء بله كان له من الابناء الكبير عادل ومعتز على مااذكر شدوا الرحال الى جوار مدرسة البندر البيت الكبير للفنان محمد الامين وهم من عائلة الازيرق  الشهيرة بودالنعيم


نبداء من المنازل خلف فندق النيل ودار اتحاد المزارعين============
 فندق النيل كان منزل عزت ابوالعلا وهو واحد من عائلة ابو العلا الشهيرة بالخرطوم استقر بودمدني لمباشرة اعمالهم الزراعية بمديرية النيل الازرق في ذلك الوقت وكان من اغنياء ودمدني في تلك الفترة وكانوا يعدون على اصابع اليد الواحدة حسن الامام- احمد عبداللطيف - ال الخواض - في سنة 1973 في موجة الهجرة الاولى لابناء ودمدني تجاه الخرطوم منهم على سبيل المثال الاخوين يوسف وحسن عامر وشيخ الدين ابراهيم حسن كانوا تجار قماش مشهورين في ودمدني - باع عزت ابو العلا منزله الى صالح الياس الترزي ومتعهد تفصيل ملابس الجيش بمبلغ 300 الف جنية وصالح الياس ابنته متزوجها الفنان صديق متولي هذه قصة فندق النيل الموجود الان على شارع النيل بين جامع الحكومة واتحاد مزراعي الجزيرة والمناقل

ونحن نتجه شرقا في الشارع خلف فندق النيل ودار المزارعين نجد منزلا كان يسكن فيه طلحة الريح وهو قريب ناس استاذ مهدي عابدين واخ للمحامي الشرعي خليل الريح كان مكتبه بتاع المحاماة فوق اجزخانة الحضري القديمة مقابل مخازن النصر والرجوبة وصيدلية المزارعين طلحة الريح له من الابناء محمد الكبير وياسر انتقلوا الى حي الدرجة جوار منزل عزوز ========= بعدهم وفي الزواية وفي اخر بيت في المربع بيت عمك الطاهر عمر تاجر الاحذية الشهير في الاكشاك في وسط السوق قبل ترحيلها الى اكشاك الملجا منزلهم كان معروفا بوجود شجرة نخل فيه من ابنائة استاذ عمر الطاهر مدير مدرسة النهر وعلي وعبدالرحمن وصديق والابن الصغير صاحب اشهر محل لبيع المعدات الرياضية في ودمدني الصادق  وهم جزء من عائلة ممتدة تشمل عائلة عابدين حاج مختار واخوه الحكم سليمان حاج مختار وعائلة حجر وعائلة ابوجون وعائلة نصر بشارة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري