محمد سيد الطعمية حتى جامع الحكومة






ودمدني كانت أيام جميلة
من محمد {سيد الطعمية}  تقاطع شارع البحيرية مع شارع سنكات جبرونا وشمالا حتى جامع الحكومة
=============================


في منتصف الستينات أتى عم محمد سيد الطعمية الحلفاوي او محمد عوض  وسكن في بيت خلف فندق النيل حاليا بيت عزت ابوالعلا سابقا هذا المنزل تابع إلى ناس فرح صفية وعنكاظ والعاقب وحبيب .
بدا عمك محمد في عمل الطعمية وساندوتشات السلطة والتي تتميز بكمية كبيرة من الثوم يساعده في هذا العمل ابنائه سيف طعمية وهو الاشهر وفخري تدين واصبح يطلق عليه شيخ فخري واخيرا ابنه والذي يعمل حاليا التاج.
على بعد خطوات منه صار الاشهر الان في السلطات والطعمية أشرف .
اشهر نجار موبيليا تاتاي ودمريسيله وأبنه حسن  وهواول بيت مكان محمد بتاع الطعمية وقبل ناس الياس وانت متجه شمال منزل عمك صديق فكي حسن.
يقابلهم من الشرق منزل ابراهيم فكي حسن ناس مامون وشبخ الدين وقاسم   واحمد طعمية واخواتهم حبوبة والرضية زوجة الباهي مكي.
منزل ابراهيم  فكي حسن اول من بدا بيع الطعميه واحد كان ساكن في منزلهم اسمه الطاهر ووالده اسمه الصادق ولهم ابن اسمه عبدالرحمن الصادق  كان يعمل في التعاون بمدني احمد ابراهيم فكي حسن  اطلق عليه احمد طعميه بسبب بيع الطعمية في منزلهم  اغترب في الكويت بضع سنين مع اخيه مامون ابراهيم حسن وكان يعمل سفير للسودان بالكويت ومن ثم عاد الي السودان وعمل بالتجاره مع اخيه الاكبر شيخ الدين في الخرطوم بالسوق العربي.
 وجارهم منزل العركين وهو منزل كبير كان يسكن معهم استاذ النو في نفس الحوش الدريدري الترزي برضو كان يسكن في هذا المنزل كان يطلق عليه الدريري كتال الكلاب.
محمد سيد الطعميه كان مجلسه بمنزل العم حسن وهو نجار وامه كانت اشهر من علم في القسم الاول كانت امراه فاضله وتحب العشره خالص ام حسن ابنها فهو وحيدها كان بتاع مشاكل نحن لم نراه الا  انسان كبير في السن اظنه كان مسجون في قضيه وقضي في السجن سنين طويله .
  وجوارهم منزل ال العبيد من الدناقله ثم ال النو..وبعدهم دفع الله ابوليلي والد كرن ومحمد مغني ثم عمك محمود بحيري بتاع اللوري متزوج حسونة  بت مدني اخت شيخ يونس وبعدهم منزل البحيري احمد والد دكتور مامون .والناصية منزل عمك عبد الوهاب والد استاذ عوض عبد الوهاب اليوم منزل ال علقم ..
نتجه شمالا  من محمد سيد الطعمية سوف نقابل الياس ميرغني  وصالح ميرغني ومهدي ميرغني وشريف ميرغني وبابكر ميرغني.
الياس ميرغني  كان شغال في الكهرباء الادارة كما يطلق عليها مواطني ودمدني اخيهم الاشهر الليح توفي في مناسبة عرس بطلق ناري عن طريق الخطاء من بابكر ابوالروس احد اقطاب حزب الامة في ودمدني وارتبط اسمه بنادي الرابطة والذي تم شطبه من سجلات اتحاد الكرة بودمدني .
منزل عمك صلاح ابوبكر متزوج اخت مامون بحيري وزير المالية الاسبق ومحافظ بنك السودان اسمه كان مكتوب في القروش القديمه على زمنا وابنته متزوجة والي الخرطوم السابق المتعافي ابنة مامون بحيري  واولاد صلاح ابوبكر  هشام ووليد ومحمد نقرية لعب لنادي الشعلة جدتهم ام بشائر ابنة السلطان علي دينار جيرانهم على طول التجاني الفكي اخو عباس كنين بتاع ام سنط ومن اولاده المشهورين ابوالناس حارس مرمى فريق الاتحاد وسيف وعصام وقسمية .
العديل الثاني صديق عيسى والد خالد وحداثة لاعب الكرة المشهور ومدرب نادي الاتحاد الحالي واخيهم الاصغر احمد كان ضابط بوليس  يعني الثلاثة ديل متزوجين اخوات جدهم السلطان علي دينار .
يوجد في وسط هذه المنازل منزل بكري والواثق  حسن  بحيرى
واتذكر هنا حسين ود البحيرية والهارمونيكا العجيبة والتى كان يعزف بها .
كذلك كان يسكن هنا الكوتش عبدالعال ساتي في منزل نسابته ال ابوسمراء ابنائه مرتضى الكبير وهيثم هما بدولة قطر
نحن كدا متجهين جنوبا ناحية البحر وديل كلهم في الجانب الشمال من اليد نواصل تداعي الذكريات من محمد سيد الطعمية.
قبل ان نتجه جنوبا ندخل الى الداخل توجد شخصيات لابد من ذكرها كان لها دور مؤثر في هذا الفريق اولا شلة اولاد ودازرق وقد اشتهروا بالمسحراتية بالالحان الغنائية ومن اشهرهم سوسو وكرن واخيه الجناح الطائر التاج ومن المشاهير الترزي عوض ابوالرقيع وعائلة ناس ابو رز .ونحن نتجه جنوبا بشارع البحيرية نقف عند منزل الاستاذ القدير النو وابنه الموسيقار عثمان النو ومنزل المحامي بانقا وابنه الاشهر سعد اللورد واخوانه التيمان وعمهم عبد المنعم مورس وعبد الرازق ومنزل ابراهومة وحمد النيل لعيبة الكرة المشهورين وابناء اخيهم الرشيد ابوجاجا  نصر الدين والجنيد واخوانهم ,
متجهين جنوبا بشارع البحريية وعلى ايدك اليمين منزل عمك مصطفى محمد علي وابنه المرجع في مدينة ودمدني عبد الرحيم ابو صلعة واخوانه محمد وعمر وزة وبابكر ومعروف والفاتح . ارجوا من الاخ عبد الرحيم ان يضيف ويعدل في هذه الخواطر .
جيرانهم من ناحية الجنوب عائلة الجيقينابي وهم من عوائل الجعليين من اشهرهم الاستاذ المربي محجوب علي عمر وكمال ود اللقية وناس عكاشة  والفنان علي ادريس .
من الناحية المقابلة كان منزل ال عساكر وكان يسكنه العم حدوث كان يعمل ضابط صحه في بلديه ودمدني واخيه كان يعمل بمشروع الجزيره بالاعلام وهو شاعر كبير اسمه الهادي والد الدكتور واصل الهادي وهو رحل الي بركات وبيع البيت الي ناس فقيري والد الاخ فيصل  وعمك حدوث انتقل الي حي ودكنان  واولاده مروان والنعمان وياسر وعزام  .
نجي لى بيت ناس سعدابي واشهر من كانت تعمل اللقيمات محبوبة وابنها الرشيد ويوجد في منزل ناس سعدابي المهندس النعيم والمقاول علي سعدابي واخوانه كلهم يعملون في مهنة البناء .وابنهم سعدابي كان يحفظ اغاني الافلام الهندية في ذلك الزمان جانوار وتسري منزل
ومنزلهم هذا له مخرج من الخلف في امتداد خور ود ابوشنب .مع جامع سعدابي في هذه المنطقة عاش الشاعر علي المساح .
جارهم بيت ناس الرباطاب واشهرهم خليفة كان يعمل في مطاحن الدقيق وصلاح ود الرباطاب تسبب في ايام الصبا عن طريق النشاب في فقد عبدالباقي ود الناجي لعينه عبد الباقي اخو المحامي خالد الناجي .
البيت البعدهم بيت عمك الزين كان سواق في الاشغال وولده الاشهر مجدوب ود الزين واخيه الفاتح .بعده منزل عمك عباس عبد اللطيف اخو احمد عبداللطيف وعمك عباس دا متزوج من المدنيين من فرع دشين  وله من الاولاد الاكبر حافظ  والاشهر التجاني والفاتح العدلوا لهم دكان يفتح في صينية الصياغ الان هو مغلق لمواد البناء.
بعدهم عمك طه بائع الفحم وقد كان مشلولا ويجلس في كرسي امام منزله .وله ابن اسمه حميده وكان يساعدهم في بيع الفحم وحمله الي الزبائن عمك حمزة  .
جيرانهم منزل به عائلتين من الدناقلة والذين كانوا يعملون جناينية في مشتل الولاية ومن اولادهم المهندس جلال وضابط الشرطة نجم الدين ومصطفى الشهير بكلب الضال واخوانه يوسف .
من الناحية المقابلة لبيت عمك طه بتاع الفحم بيت عمك بابكر بدري وابنه الاشهر الوجيه ميسرة قطب النادي الأهلي وأمين خزينته في فترة سابقة وأخيه الصادق كاوية والذي يشجع نادي الاتحاد وأخيهم الأكبر عبدالمنعم بعدهم منزل عائلة المدرب صديق عثمان وأخيه جلال عثمان والد محمد يسكنون في الأبحاث الزراعية أو التجارب كما يطلق عليها أهل ودمدني.
 ابنة أخت صديق عثمان متزوجة عبد المنعم فكمي بتاع الجرائد عائلتهم من ناحية إلام من ناس ابوشورة ابن خالتهم  ثنائي الجزيرة احمد شبك ومعلم حسب شبك من المدنيين .
بعدهم منزل محمد عبد اللطيف اخو احمد عباللطيف محمد عبداللطيف لم يرزق بأبناء تولى تربية عدد من أولاد أخيه حسن عبداللطيف وكان من التجار المشهورين بالحصاحيصا  من الأولاد ديل قاسم وعبدا لرحمن وخالد وعلي .
من الناحية المقابلة يوجد منزلين ملك إل الحضري كانوا بيوت إيجار يتغير سكانهم كل فترة .
من الناحية الثانية يوجد الدكان الأشهر دكان ودابوطبيلة من اولاده دكتور عبدالمجيد كان مسئول الوحدة العلاجية بداخليات جامعة الخرطوم واخيه استاذ عمر مدير مدرسة الاهلية أ والاستاذ بكلية المعلمات .
بعدهم ابناء عمومتهم دكتور محمود ودكتور سمير وحسين بتاع الجرائد اولاد المصرية ومعهم في نفس المنزل ابناء عمهم المذيع بالتلفزيون اسامة الجعفري واخوانه شوقي وسفيان .
من الناحية المقابلة منزل ناس إبراهيم التنين وإخوانه مأمون وعبدالقادر وبشير ونسيبهم كرار كان مؤذن في جامع الحكومة وهو من الدناقلة الذين هاجروا حديثا الي ودمدني.
بعدهم منزل يوسف ود حمد مهنته بناء وكان جزار الفريق في عيد الاضحى   ليس له اولاد له عدد من البنات وهو له صلة قرابة بالفنان عبدالعزيز المبارك .
المنزل الذي يليه كان يسكن به ظريف من ظرفاء ودمدني الترزي عمر أيوب دكانه كان بالقرب من صينية بنك باركليز وبالقرب من شجرة الجار الميكانيكي وابوجيبين من الظرفاء عمر أيوب كان فاكهة للمجالس كان يشجع الاتحاد وتحول بي زعلة الى تشجيع الاهلي من نوادره منع من دخول دار الرياضة قام استأجر جمل وصار يلف به حول دار الرياضة ويشاهد المباراة من اولاده محمد عمر ايوب متزوج من ابنة حسين شدو ومهاجر الى كندا وعادل ساكن الان في حي جبرونا بالقرب من مركز الشباب بجبرونا وزوجة عمر ايوب هي ابنة عبدالعزيز ايوب  وابنة عم  مشجع نادي الاتحاد الجنيد عيسى ايوب او كما يطلق عليه سكر الجنيد .
اخر بيت وانت نازل على البحر على يدك الشمال بيت ناس عمر سيكا واخيه عثمان الوجيه والاخ الاكبر استاذ الصادق وبابكر وعلي كان معهم في المنزل يسكن عمهم عبدالعزيز ايوب التاجر الشهير وكان يشتهر بتجارة الساعات ودكانه كان ملاصق لدكان موسى العربي بالسوق الكبير.
من الناحية اليمني وانت نازل للبحر منزلين للفكي جيلاني واحد كان منزل ايجار والثاني تسكن به عائلته ومن اولاده احمد ومعاوية ومحمد بعد كدا من ناحية اليمين منزل عزت ابوالعلا وابنه حسن كانوا مضرب المثل في الثراء بيع هذا المنزل الى صالح الياس منتصف السبعينات بمبلغ 300 الف جنيه وتحول الى فندق النيل الان .
من الناحية اليسرى جامع الحكومة حد النهاية وجنينة عبدالجليل او سمكمك حاليا وبعده البحر .
سلام على الاحياء ونترحم على الاموات .


تعليقات

  1. اراضى للبيع الخرطوم
    للحصول على البيت السوداني عليك زيارة موقعنا حيث اننا نمتلك الكفاءة والخبرة الطويلة فى هذا المجال كما اننا لدينا افضل فريق من العمال المتخصصين والمدربين على أعلى مستوى والمتواجدون فى مختلف الأوقات لخدمة عملائنا فنحن نسعي دائما الى رضاء عملائنا وثقتهم فينا وليس إلى تحقيق الربح لذا يمكنك الان ان تتواصل معنا اذا اردت الحصول على البيت السوداني و اراضى للبيع الخرطوم و بيوت للبيع الخرطوم
    بيوت للبيع الخرطوم

    https://www.alsoug.com/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري