السيرة مرقت عصر



ودمدني كانت ايام جميلة

السيرة مرقت عصر
===================

مناسبات الاعراس قد تمتد لمدة شهر وذلك قبل يوم الدخلة اذكر تلك المهرجانات والحفلات اليومية والتي تشارك فيها الشلليات المختلفة وتقريبا كل اهل المدينة مشاركين في كل هذه الافراحللصلات الاجتماعية والروابط الاسرية والتي تجمع كل اهل المدينة .
يوميا تفتح عينيك وانت تحاول النهوض باكر وانت تسمع ذلك الصوت مسبوقا بصوت البوري الشهير المعاه قزاز  في ايام المناسبات يتغير خط سير هولاء وتراهم يتحلقون في محيط بيوت المناسبات وكنا نحن نحاول ان نجمع اكبر كمية من الزجاج الفاضي مجازفين بتلك الكلمات والتي تقال لنا امشي يا ولد العب بعيد .
بعد يوم الدخلة وغالبا يكون يوم الخميس والصبحية يوم الجمعة يكون يوم السبت هو يوم السيرة كل ذلك وايام الفرح والكرم ممتده الناس تاكل وتشرب في بيت العرس .
عند العصر يحضر البص وغالبا علي شاكلة البصات والتي كانت تعمل في خط السوق المزاد ومن اشهر اصحاب هذه البصات في الستينات عوض ملك – ملك بمعني حقه كان البص ملكا له لهذا اقترن اسمه بي عوض ملك – كان عوض ملك من اقرباء  ال احمد عبداللطيف اظنه من فارس الكتاب او المسلمية او البساتنا بالقرب من الكريبة.
تحرك البص ونحن الان بعد الحي البريطاني وتحديدا في الفسحة والتي تفصل بين هذا الحي وحي دردق كانت هذه الفسحة تسمي ميدان النيل زمان والان حي الزمالك وكذلك يمين الشارع ونحن متجهين شرقا كانت ايضا ارض فضاء وهي الان حي الواحة .
نحن الان علي مشارف الدخول علي حي دردق لابد من الابتعاد من نوافذ البص وبقدر المستطاع الاختباء في ارضية البص لاننا سوف نتعرض لعملية رجم بالحجارة وتكشح بالتراب من صبية حي دردق ويستمر الحال حتي مشارف جزيرة الفيل .
في فترة تالية لاتذكر دردق والا  يكون نادي النهضة هو في السيرة الاولي كانون الجزيرة وذلك الزخم والكرة المقرونة بالرجولة والقلب الحار من رجال صنعوا مجد هذا النادي العريق علي سبيل المثال لا الحصر اذكر حاكم وابوزيد ومجدوب ولؤي ومختار وبوكش وجني وحاكم والحارس عبدو  وكل ذلك العقد الفريد وعلي مدي اجيال صنع تاريخ نادي النهضة معهم منالاداريين دكتور حسن حسين والاخوان عبدالعظيم والفاتح خضر الكاشف والاستاذ عزالدين حسين  ومن المشجعين والاداريين نبيل وود الحب بمعني البذرة الحب وكل اهل دردق الطيبين .
نحن الان في مدخل الجزيرة سوف نتجه مباشرة الي جنينة جدنا عمر كنان كان في استقبالنا وهو يلتحف ذلك الثوب العربي الشهير  وهو ممسكا بالبندقية الشهيرة مطلقا منها ذلك الرصاص ونحن بالقرب منه هدفنا الفاضي حتي في الرصاص والطلقات .
تتم المراسم بقطع جريد النخل وتزيين مقدمة العربات بذلك ويبقي موعد الرجوع عن طريق دردق هنا نتوقف عند ذلك الوقت .
مباريات فريقي جزيرة الفيل والنهضة وتلك المنافسة والتي كنا نسعد بها نحن المتفرجين ومشجعي كرة القدم في ودمدني انا بالاخص كنت يوما اشجع الجزيرة وفي مرات اخري اشجعالنهضة يتجاذبني الحنين بين الاثنين جزء من اهلي يسكنون الجزيرة واخ زوجتي وابن خالتي  لاعبا في فريق النهضة محمد كلي .
كيف يعبر مشجعي ولاعبي فريق جزيرة الفيل حي دردق وهم في طريق عودتهم بعد انتهاء المباراة أي كانت نتيجة المباراة والتي بالتاكيد ابدع فيها علي سبيل المثال الحارس اسامة واسمروالطاهر هواري  وحمد وتلك الربطة الشهيرة للركبة لاصابة قد لحقت به سابقا منهم ايضا تلية ومردة اخوان وكثيرون اخرون ابدعوا في فريق الجزيرة .
تجاوز لعيبة ومشجعي الجزيرة مناكفات مشجعي النهضة وهاهم بالسلامة في الجزيرة وتري المشجع ود الخشب يمشي يمينا ويسار وهو ياتي بتلك الحركات العجيبة هو اليوم في قمة النشوة ففريقه فائز اليوم وكل اهل الجزيرة بقيادة الاب الروحي الطيب عبد الجبار وكل ال شقدي حضورا – الجزيرة غالبة بكرة الليمون مجانا في الملجة هكذا كان يقول ود الخشب .
حتي تستمر السيرة بزخمها ويجدد نشاط سائق البص بداء ترديد الاغنية الحماسية الشهيرة دور بينا البلد دا احرق الجازولين يا وابور الجاز وسائق البص يدور تلك الدورات الكثيرة ونحن نصيح ونكرر الغناء اذكر من المواقف الطريفة ونحن في سيرة من تلك السيرات ان انتشي السائق وخلع عصا التعشيقة في يده وهو يبشر بها .
الرجوع الي منزل العرس والاستقبال بالفواكه واللقيمات واللحم هذه هي الحلاله في النهاية يتم توزيع ما يسمى بي  حق البنات وهو نهاية مراسم زواج زمان في الستينات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري