فطور المدارس


ودمدني كانت أيام جميلة

فطور المدارس
================

عندما كنا نذهب الي المدرسة في الصباح بنكون مستفين كبايتين شاي بي لبن ولقيمات نشتريه من نساء متخصصات في عمله في الفريق وتزداد الزحمة عليهم خاصة عندما تكون الامطار قد هطلت او هي تواصل الهطول فيما تسمى بالطرفة البكاية تكون البطون خاوية مع هذا الجو البديع .
تدرع شنطة القماش وغالبا ماتكون مصنوعة من الدمورية مع ماترتديه من جلابية يغلب عليها نوع القماش المعروف بالدبلان وتكون قد اخذت حق الفطور وفي المتوسط يكون واحد قرش يمكن ان يزاد تعريفة في حالات خاصة .
جنوب المدرسة الاهلية المتوسطة وفي محاذاة الدكان والذي يقع في ركن الاهلية أ يقع منزل الشايقية اشهر بائعة فطور في مجمع المدارس ببانت الاهلية الاولية وهو المقر الرسمي لجلوس الشايقية لبيع الفطور ويشمل ذلك ايضا مدارس الاهلية الوسطي  أ  والاهلية ب والمؤتمر المتوسطة وبانت غرب الاولية .
القرش كان يكفي لسندوتش السلطة مزيج من سلطة الروب وسلطة الاسود مع طعمية توضع في مقدمة الساندوتش مع معلقة شطة حسب الطلب يبداء نقل الحلل والجرادل من الصباح من منزل الشايقية والي المدرسة الاهلية الاولية او مدرسة ابراهيم محمود ابوعيسي ارتبطت هذه المدرسة بناظرها الاشهر في ذلك الزمان ومعه خليفة المدنيين شيخ عبدالله محمد الامين .
يكتمل المشهد بحضور عجلة الرغيف وهي تحمل الرغيف المخصص للشايقية وتبداء الحاجة في تحضير الساندوتشات قبل حصة الفطور .
عم بشير في المدرسة الاميرية ومعه ابنه الاطرش ومن بعدهم عم محجوب كانوا الاشهر خاصة عم بشير وارتباطه بزمن دراسة نميري وتكريمه من قبل الرئيس نميري فيما بعد يمكن كانت شهرته عم بشير في الشاي اكثر .
عند قباني وبالقرب من دكان قباني وكبري قباني وذلك الكرنك والتي تقيم فيه تلك المراة والتي تلبس الثوب الابيض وتراها جالسة خارج ذلك الكرنك وهي دائما تلزم الصمت بالقرب منها وامام منزلها تجلس الخالة الشهيرة في بيع الساندوتشات الحاجة سكينة بت اب راس والدة الاخوان محمد وعمر وايام الكرة في ودمدني ونادي الشاطي وذلك اللبس الانيق للكرة ومعدات الكرة والتي اشتهر بها اخونا عمر ود اب راس واخوه محمد الترزي مع عثمان كرورو او بالقرب منه .
سكينة بت اب راس كانت تغطي المنطقة من جامع الحكومة وحتي القبة وتتمدد داخل ام سويقو من بيوت ناس ود الاحمر لها كل الصحة والعافية .
في فترة لاحقة وقريبة نسبيا ظهرت في المدرسة الشرقية للاولاد والبنات ساندوتشات الحاجة السومة اللذيذة .
امام نادي علم الوطن القديم بشارع سنكات جبرونا وبين محطة الحجر وكبري ودقيحة وفي ظهر منازل اهلنا ناس الشافعي كان يجلس عمنا باشميل وعلى مااذكر كانت الطعمية او صاج الطعمية يوضع على وابور جاز عكس ماكنا نراه في اللذين يعملون الطعمية الصاج يوضع على المنقد والفحم كان باشميل شهرته في الطعمية والسلطة وهو من اليمن السعيد ايام كان السودان بخيره وكان هو مقصدهم الاول .
عم محمد سيد الطعمية على مااذكر جاء الي ودمدني في الستينات وهو من اهلنا الحلفاويين وسكن خلف بيت عزت ابوالعلا كان يعمل بالنهار في عمل حكومي ويجهز الطعمية وسلطة الباذنجان البضاء والتي تتميز بكثرة الثوم وكانت الطعمية الصغيرة الحجم عكس ماكان سائد في ودمدني بالطعمية كبيرة الحجم ساعده في بداية عمله في تلك الفترة ابنه سيف واابنه شيخ فخري واستلم العمل اخيرا التاج والشهير بي تاج طعمية .
كانت بداية امونة بت ناس ابو زبد وزوجة الامين الدائش بداية خحولة داخل منزلها مواصلة لرحلة زوجها الامين الدائش في بيع العشاء وسرعان ما اشتهرت بكلمتها الشهيرة لندن وكانت في فترة الاشهر في منطقة القسم الاول وماجاورها وامتدت شهرتها الي كل ودمدني وتمدد عملها وانتقلت الي محل شهير بالقرب من بنك الادخار القديم .
في نفس هذه الفترة ظهر فارس وكشكه الشهير في نجيلة يوسف ود اب لبدة واشتهر فارس بالطعمية وكان الناس ياتون اليها من كل انحاء ودمدني .
اشتهرت بت الجزيرة بالكوارع والسلطات في حي القبة وحتي منطقة ابو جبل وصارت الاشهر في بيع العشاء في تلك المنطقة . كان قبلها عم سيد اليماني والد ايليا والجنيد والسلال اشتهر فترة ما بالطعمية كبيرة الحجم وهو من نفس منزل الامين الدايش .
اظرف طعمية والذ سلطة وشطة حمراء بالليمون كانت للحاجة بتول كانت تبيع الساندوشات قبل الشايقية في المدرسة الاهلية منزلها في تقاطع شارع بابكر كرار مع الشارع النازل من الكنائس وحتي القسم الاوسط بالقرب من حوش ناس مبروك الشهير عندما تركت البيع في المدارس كانت تجلس في ظهر بيت ناس بادي اصبح في فترة ما نادي النسيج .
عمك عمر فضل في دكانه في عيادة عبدالعزيز فهمي ومنزل قاسم قدورة والناس السهرانيين العاوزين العشاء الساعة 1 صباحا بعد ذلك لامفر من الاتجاه نحو الحلة الجديدة وساندوتشات الكفتة عند شامة حتى مطلع الفجر من المشهورات في بيع الساندوتشات الخالة خديجة زوجة عمنا عبدالبين ومكة وزوجة اخيها ليلي وخديجة بت الفراتيت واختها عزيزة وبنتهم غادة وبره اخت سيستر بتول وعبلة في المنطقة الصناعية ودكانها في شارع المزاد وزوجة عمنا العسكري ود النضيف  .
الحاجة سلطانة فى مربع11كان لها  مطعم جوار منزل مضوى عباس ومطعم حمادة ود نور الدين شقيق صلاح يوغسلافيا جوار مطعم سلطانة وفى فريق الحلبة التورى بت الحرم زوجة طلب صديق اخو فاروق صديق بلة الجرار جوار جزارة الحلبة والرضية زوجة رمضان على سابق جوار منزل ناس عبادى عبدالواحد بتبيع العشاء .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري