الحلة الجديدة




ودمدني كانت أيام جميلة
الحلة الجديدة
=====================

أسماء مناطق داخل حي الحلة الجديدة
 فريق دينك .
ارفع صدرك.
 زقاق دوكه.
الجداده غمضت.
 ام جغوغه.
أرض الحيوان.
 كولمبيا

انطلقت صفارة ورشة 114 عند الساعة الثانية ظهرا معلنة نهاية يوم العمل خرج قريبي ومعه صديقه يحملان كيس الورق به اللحمة والسلطة لزوم المقيل في عدلهم ( العدل هو المكان المعتاد يوميا والتي تقضي به الشلة يومها في الشراب )عند ام بخوت والتي توفر لهم كل انواع المسكرات وتقوم بطبخ حلة اللحمة الخاصة بهم .
خرج قريبي ومعه صديقه قبيل المغرب وهم يترنحان ويخيطان الشارع يمينا وشمالا وهم في طريقهم لمنازلهم في حي المدنيين وعند بوابة السكة الحديد ومع طلمبة محمد فضل كانت الارضفي هذه المنطقة منخفضة وتتجمع فيها مياه الامطار مكونة بركة كبيرة ظن اصحابي انهم على شاطي البحر وعند القور في سعدابي فخلعاء ملابسهم وبداء في البرطعة داخل هذه البركة واحدهم يسأل الثاني هل في حدود بمعني هل المحلة دي غريقة في الاثناء مر بهم قريب لهم بعربته وقف طويلا يشاهد هذا المشهد الكوميدي اخذهم وملابسهم بالعربية الى منازلهم-  قريبي هذاالان لايفارق الصلاة ابدا اذا صلى المغرب يظل في سجادته حتي يصلي العشاء .
هو وصديقه من رواد الكوتشينة في نادي النيل دعوني ارمز اليه بأسم مجدي كأسم مستعار .
من العصر يخرج مجدي وصاحبه بالموتر الفيسبا نحو الزريبة ومن هنالك الى الحلة الجديدة ومعهم الخروف الى منزل صفية كلاي هذا المنظر يتكرر يوميا بعد انزال الخروف يرجعون الىنادي النيل الى لعب الكوتشينة كان صاحبنا مجدي هذا يصرف بسخاء من ورثه والذي تركه له والده بعد كم يوم يبيع دكان وبعدهم يبيع منزل حتى قضى على الثروة واصبح مفلسا غير مرغوب فيه في منزل العشيقة وحل مكانه شخص اخر يمتلك المال والجاه كان مجدي يتردد على لمنزل من الخارج ولايسمح له بالدخول وفي يوم من الايام وجد الباب مفتوحا ودخل الىالغرفة والتي شهدت امجاده نفس الوجوه ونفس القعدة وتناول زجاجة الخمر وبداء في صب كاس له في تلك اللحظة اتته ضربه خفيفة على يده ومعها كلمة-  بقيت هبااااااش يامجدي وفي مقولةاخري جلست بالقرب منه وقالت له اضنيك كبار يامجدي الان بعد ان فلس شافت اضنيه الكبار .في سنة 2002م  وعند عودتي للسودان في اجازة وانا جالس مع صديقي حاج عصام  الريحرايت  مجدي وعرفت انه قد تم اختياره من قبل قريبه والذي يتكفل سنويا بسفر مجموعة من اهل ودمدني لاداء فريضة الحج .
من اشهر العدل وهو ان يتجمع مجموعة من الاصدقاء او شلة يوميا في منزل معين ويدفعوا شيرنق معين للشربة والحلة من اشهر هذه المجموعات شلة حامد ناصر وشلة موسى الثعلب وشلة جحا جاد كريم في بيت قردة .
نميري قال لي سكان حي الرديف بي كوستي عرقيكم قالوا بدور العربية في الحلة الجديدة ايضا كان هنالك عرقي بدور العربية بيت البلابل وبيت النخل ومارتن والزانده وكثير من الطلمبات كما كان يطلق عليها سابقا .
تطور الحال واصبح اكثر حضارة كما يقولون من المقيل بالمريسة الى الكوجومورو  ومن ثم الى الجنزبيل وتطور المكان ايضا من انادي ام صوفة والبيارق المرفوعة على المنازل للدلالة على وجود الشربة بهذه الانداية الى منازل مغلقة واكثر خصوصية .
نفس مشهد فريق التاكسي الزمان انتقل الى الحلة الجديدة في المنطقة والتي تعرف بالزقاق نفس التجمع للبشر بأختلاف سحناتهم وهم ينظرون الى فتيات يحاولن ان يظهرن اكبر مساحة من جسمهم لاثارة الغرائز في هولاء البشر .
تغير الحال بالنسبة للفتيات هنا اندثر عهد النسوان المشلخات وظهر جيل جديد طغى عليه الاحباش بكل سحناتهم واعراقهم من امهرة وتقراي وارومو وظهرت معهم الكثير من الامراضالجنسية في ذلك الزمان قبل ظهور عهد الايدز في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ظهر جيل مايعرف بجيل الطرادة او الخمسة وعشرين قرشا .
كانت لدي سكان ودمدني نظرة خاصة نحو الحبشيات اذا تزوجت حبشية ورزقت منها بولد فهذا الولد عند اولاد الفريق ود الحبشية او ود الطرادة حتى لو كانت امه بنت الامبراطورهيلاسلاسي نفسه هذه النظرة نحو الاحباش لا اظنها سوف تتغير قريبا خاصة مع مقدم الجيل الجديد من الحبشيات تحت مهنة بيع الشاي والقهوة .
ارتبط الاحباش بالحلة الجديدة كل روابطهم من قديم الزمان توجد بهذا الحي والمنازل التى يستأجرونها للاقامة بها تجد بالمنزل اكثر من مائة شاب وشابة يسكمون به .
تطورت مهنة البغاء في الحلة الجديدة وصارت اكثر احترافية بظهور جيل المعلمات الكبار والتى طبقت شهرتهم الافاق وصاروا مقصد طالبي المتعة الحرام حتى من خارج ودمدني منهم من تركت هذه المهنة وصار لقبها حاجة ومنهم من اورثتها لبنتها حتى وقت قريب .
كان علم ود صفية ولدا وحيدا عند امه الحاجة صفية تنتمي الى فريق الهوارة وعندها دكان بشارع الحلة الجديدة الرئيسي .
اشتهر علم بجلوسه تحت شجرة امام منزلهم سميت فيما بعد بي شجرة علم ودصفية وكانت قبل ذلك مجلس لمبدعي مدني من سكان الحلة الجديدة محمد مسكين وشوهد كثيرا الفنان رمضان زايد خليك مع الزمن جلوسا تحت هذه الشجرة .
كان علم ود صفية مولعا بركوب المواتر السوزوكي واذكر من مشاهداتي له هو يقود الموتر في ذلك الزمان ومن خلفه الجكس تبعه وكان لايجد هو حرجا ولاهي في ذلك كان علم ود صفية يلف رجله بشاش طبي شاهدته على مدار اربعة او خمس سنوات يضع الشاش على رجله حتى اختفي في احياء جدة مغتربا كلما نظرت اليه تذكرت لاعب النادي الاهلى كودي ولف يده بالشاش مثل مايفعل علم ود صفية .
زواية دوكة وذكر الله والحوليات الشهيرة - الحلة الجديدة من ارض المحنه وقلب الجزيرة محمد مسكين الحلة الجديدة جمعة الفار وقفشاته ومناظراته مع صديق عمره ابو لمبة وعربة الكاروالشهيرة .
في مجال الساوند سيستم لاتذكر الحلة الجديدة الا ويذكر بدر بريش ملك الساوند في فترة تلت فترة ابن مربع 11 ود الجن الاكثر شهرة في ادارة وتشغيل هذه المجموعة من الساوند هماالاخوان عبدو  وحافظ جكس .
عند ذكر الحلة الجديدة يذكر اسم الفاتح خوجلي والشهير بي الفاتح دساتير والرجبية الشهيرة والتى تقام كل عام .
فيصل الجمل او فيصل منيار ذلك المشجع المتعصب لفريق الاتحاد والمنارة وبقالته الشهيرة في شارع المزاد عقب عودته من ليبيا وزواجه من ابنة الفيواب يوجد فرع لعائلة الفيوماب بالحلة الجديدة لعل من اشهرهم الخالة جيلة ملكة الكسرة فيما بعد في جدة وفي حي بني مالك .
الفنان المهذب الانيق عادل هارون الشهير بي عادل قردة كذلك اذكر عثمان فرفشة وعوده العجيب .
خرجت الحلة الجديدة للمجتمع المرحوم الرجل الخلوق واحرف من لعب خانة الاستوبر في فريق الاتحاد الفاضل جبريل .
يقف نادي التربية البدنية والذي بناه جيل العمالقة جاه الله ودالدرنية ومحمود الرباع واخوانهم في تلك الفترة فصار معلما بارزا  مجاور لعشقي الاول اهلي مدني وبالقرب منهم قام الصرح الثالث للثقافة والفن السابع سينما امير وذلك الزخم الكبير الذي واكب تلك الفترة ومجموعة الافلام الهندية التي اشتهرت بها بعد ان خباء وتلاشت رونقة سينما الوطنية وتوقف سينما الخواجة .
عمك العسكري ود النضيف وجلسته امام منزله بالقرب من القسم الجنوبي وتقابل في الحلة الجديدة الممرض الفاتح سعد وعائلته الكريمة عائلة دوشي وعائلة درويش وابنهم المرحوم الفاضل و عائلة الفراتيت وابنهم عازف الجيتار المتميز خالد .
دكان عبد القادر اول من ابتكر البيع بالمعلقة للمربي والصلصة وعرف فيما بعد بي قدر ظروفك .
وعلى الشارع الرئيسي وبالقرب من محطة الماسورة تجلس اشهر من تبيع العشاء لوقت في ذلك الزمان يعتبر متأخرا وذلك بعد ان يقفل عمك عمر فضل بالقرب من سينما الخواجة لايتبقيمكان للعشاء الا خالتك شامة وساندوتشات  الكفتة والسلطة  .
غير بعيد منها تجلس عمتك خديجة زوجة عمك عبد البين العامل في مستودعات شل ووالد التيمان العساكر وهي تبيع الحمام المحمر والكفتة والسلطات لمواطني ودمدني والذين يبحثون عن العشاء في الوقت المتأخر من الليل .
اشتهرت الحلة الجديدة بالحفلات والبارتيهات في تلك الفترة لدرجة ان من تقع الحيطة بتاعت منزله ويتم بنائها يقام لها بارتي .
ظهرت في تلك الفترة مجموعة من الفتيات تميزن بتقليعات مبتكرة من تسريحات الشعر والمشاط مثال البوب والسودان قفل وكن يصبغنه ويلوننه بالوان مختلفة  وكانت تقام الحفلات في الحلة الجديدة وتنتهى مع طلوع الشمس واذكر في تلك الفترة فرقة الفنان على ماس واغنيتهم الشهيرة على ماس راجل مسكين وفرقة الفراتيت الشهيرة .
انتهت الكثير من الظواهر السالبة في حي الحلة الجديدة وصارمثله مثل الكثير من الاحياء  في ودمدني -  تحية للشاب المهذب الخلوق شرف بطل الكاراتيه والشهير بي شرف الحلة التحية اليالصديق جمعة الفار والتحية  للجميع هذا سرد تاريخي لحقبة من الحقبات والتي عاشتها مدينتنا الحبيبة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري