المنجدين



ودمدني كانت أيام جميلة

المنجدين
==================

من اوائل الدكاكين لبيع القطن وتنجيد المراتب دكان عمنا حامد الجبلابي  الذهب الابيض منذ الخمسينات وتلك العلاقة الممتدة باهلنا المدنيين وعائلة عبدالرحيم  مكنش واقربائي نجيب مكنشومرتضى وابناء عمنا حامد الجبلابي  الاشهر فخري وعمر وحيدر ومحمد وخالد وخلف الله وابن خالتهم الضابط الاداري عبدالرحمن حامد وتمددت العلاقة لتحتوي ال كنين بي ام سنط  وفي النهاية والله مدني دي كلها اهل انا والله بزعل عندما يسالني احدهم انت من وين من ودمدني  اتوقف لحظة واكلم نفسي زي دا اقول ليه انا من وين ودمدني متشابكة ومتجانسة وليست  عنصرية.
يدير دكان عمنا حامد الجبلابي حفيده عدنان والشهير بالوسيم .
من المنجدين والذين احترفوا هذه المهنة لفترة طويلة الخال ابراهيم يحي الفكي منزلهم في اول زقاق الحضري وهو خال عبد الرحيم مصطفي ابو صلعة  تندل واخوانه عمر وزة وبابكر جني دكان ابراهيم يحي كان غرب محل تمباك عبد الحق متزوج من ود النعيم كان من اوائل من امتلك موتر فيسبا من عائلة دناقلة اوربي تتمدد عالته لتشمل عائلة المرضي بالمزاد وعموم الدناقلةاخيه احمد يحي متزوج ابنة الرضي مالك صاحب الدكان الشهير جنوب جامع الحكومة دكان الرضي .
عمل معه ابناء اخيه في هذه المهنة خاصة المرحوم عصام رايته في فترة مبكرة يساعد عمه في تنجيد المراتب ومن عائلتهم يوسف الرضي كان ترزيا يخيط اكياس المراتب وهو والد كل من محمد الشهير بالديبة واخيه حاتم كنا نسميهم اولاد الرضي من المنجدين المشهورين  علا الله ود البشير وعلا الله ود السنجك وموسي الفلاتي .
كذلك كان في واحد مشهور كان يبر والدته ويوفر لها الدجاج والحمام وياكل هو الكسرة بالملاح انه مصطفي الفاضل والشهير بالحيوان وكان مكان عمله  في برنده الفاضل صالح والد قرشي صاحب محلات  الثياب الشهير . .
في التسعينات كان المرحوم حمدي الشامي وبلال عبد القادر بلال  يصنعون مراتب رخيصه من قطن الزقب من مخلفات مصانع الزيوت وكانت تباع لطلبه الداخليات و العزابه.
الدموريه كان يتم شرائها من الخال عثمان عمر المدني عنده مصنع فى صناعات مدني جوار السوق المركزي -  ومن النقاده بطرس صبحي وبنيوتي درياس مينا .
اما خيوط النجادة فيتم توفيرها من مصر واﻻبر من الصين واشهر بائع لها هو اخونا  مجدي علي الشامي اخو قيصر صاحب المغالق الشهير وعمه محجوب الشامي صاحب عمارة الشاميوابناء عمومته اولاد خليل الشامي المشهورين بايجار كراسي و  صيوانات المناسبات .
من المنجدين في السوق الجديد عمنا فضل السيد يسكن المزاد وهو والد لاعبي الكورة عبد الرحمن زنقـو وحاتم زنقـو و هنالك ايضا عمنا فرج عوض الله .
من المنجدين المشهورين في سوق ودمدني عمنا عبد الرحمن الجاك  (بنجر ) كان يسكن حي البيان ورحل الي حنتوب وكبر في السن وترك العمل ربنا يديم عليه الصحة والعافية عمنا بنجر .
ابن اخ بنجر عبد العظيم عبد الرحيم شغال مع بخاري في نفس المهنة في السوق في شارع الخيش .
في السبعينات كان سعر المرتبة 2 جنيه واللحاف بي 70 قرش .
من المنجدين ايضا عمنا علي العبيد مشهور بالشايقي يسكن في حي شندي فوق .
من المنجدين المشهورين الخليفة خضر يسكن حي المدنيين - في بداية التسعينات  كان سعر المرتبة بي 190جنيه واللحاف بي 35 جنيه وظهرت مراتب السفنجة واخذت حيزا من مراتب القطن بمسميات وماركات جديدة من اشهرها السليب هاي وغيره من الماركات .
عمك بنجر والد محمد بنجر وعبد المنعم بنجر والتيمان وهو من النجادين المعروفين وكان يتمتع بشخصية مرحة للحد البعيد والد محمد بنجر وعبد المنعم بنجر من شباب ود ازرق المعروفين قي ذلك الزمان وكانوا يسكنون في اول زقاق على يدك اليمين وانت نازل من شارع البحيرية الى الشارع المؤدي الى ناس جنقول ودكان زولفو وبيت عمك ابراهيم على والد الفنان المعروفالاستاذ على ابراهيم وكان عمك بنجر يجاور في هذا الزقاق بيت الحاجة نفرين والدة الاستاذ الكبير السر محمد فضل ومن الناحية الثانية بيت عمك محمد الحسن والد التاج محمد الحسن الجناح الطائر نجم سيد الاتيام ومحي الدين (كرن) محمد الحسن وبكري (ذكر) محمد الحسن ومعهم في نفس البيت عمك عبد الرازق والد الاستاذ الكبير عبد العظيم عبد الرازق والمهندس بدر الدين عبد الرازق وهي شخصيات اشك كثيرا في ان تكرر كما يوجد في هذا الزقاق الرهيب الحاجة ام بتنه والدة اخونا الاستاذ احمد ود ام بتنة والمرحوم حسبن اب رز وتومه حس اب رز والد قاسم شوش وخالد والمرحوم عوض بالاضافة الى منزل المرحوم اسماعيل اب رز (ابو الشول )
من المنجدين  الجدد ود الخليفه خضر ومصطفي هاشم حفيد ادم سراج وبخاري في صف الخيش و محلات اخري في سوق مارنجان وعووضه  والمكي وسوق العمارات حي الموظفين سابقا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري