جامعة ودمدني الاهلية


ودمدني كانت أيام جميلة

جامعة ودمدني الاهلية
==================

في العام 1990 أجتمع نفر كريم من أساتذة الجامعات ورجال التعليم والخيرين من ابناء مدينة ودمدني  وعلى رأسهم البروف عصام البوشي .
تم تقديم طلب الي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبارة عن مشروع اقامة كلية ودمدني الاهلية كأول كلية اهلية تقام خارج العاصمة الخرطوم وتم الموافقة علي الطلب .
بداية الكلية كان دبلم العلوم الادارية ( محاسبة وادارة اعمال )
ودبلوم العلوم الاسرية.
أستقبلت الكلية أول دفعة من طلابها في العام 1992م وكان عددهم 106 طالب وطالبة حيث بدأت اول محاضراتها في الثاني من فبراير 1992 في منزل مؤجر في حي المطار .
صدر أمر تأسيس كلية ودمدني الاهلية في اجتماع المجلس القومي للتعليم العالي في 9 يوليو 1993م.
واصل الطلاب الدراسة في دبلوم العلوم الادارية بينما توقف برنامج دبلوم العلوم الاسرية لاسباب فنية .
تم تخريج أول دفعة من الكلية بتاريخ 17 ابريل 1995م حيث بلغ عدد الخريجين سبعة وثمانون من حملة دبلوم ادارة الاعمال والمحاسبة .
أزدادت اعداد الطلاب بالجامعة عام بعد أخر وأنتقلت الجامعة الي مبانيها الحالية بحي الدرجة في الاول من أبريل سنة 1997م .
مباني الجامعة كانت عبارة عن مباني مدرسة متوسطة  قديمة بذلت الادارة جهدا كبيرا في ترميمها وتحسينها لتستقبل طلاب يدرسون في المرحلة الجامعية .
استقطبت الادارة الدعم اللازم لانشاء قاعات درس جديدة ومعامل وورش ومكاتب  للادارة والاساتذة .
بدأ العمل في تشيد مبنى مكون من أربعة طوابق يضم مكاتب الادارة ومعامل الحاسوب ومكاتب الاساتذة وقاعات الدراسة .
في العام 2003م بدأ العمل في أنشاء صرح اكاديمي ضخم يمثل المكتبة وماتحتويه من معامل الانترنت والمكتبة الرقمية ومعمل ذوي الاحتياجات الخاصة ووحدات البحث للاساتذة وطلاب الدراسات العليا.
أشادت اللجان المكونة من التعليم العالي والتي تزور الجامعة من فترة الي اخري بالجهود والتي تبذلها ادارة الجامعة من حيث البنية التحتية وهيئة التدريس والبرامج التعليمية والتي تنتهجها الجامعة في مجال المنهج التعليمي للطلاب .
طورت الجامعة برامجها الدراسية وانتقلت الي مرحلة البكالوريوس في العلوم الادارية سنة 1996م ودبلوم وبكالوريوس اللغة الانجليزية سنة 1997م  وبكالوريوس علم النفس التطبيقي سنة 1998م .
تواصل العمل لزيادة البرامج الاكاديمية بالجامعة وتم أدخال برنامج بكالوريوس علوم الحاسوب وبرنامج دبلوم تقنية المعلومات الادارية والمحاسبية وبرنامج دبلوم صيانة الحاسوب في سنة 2001م.
في سنة 2007م بدأ تدريس بكالوريوس الشرف في هندسة المعمار وتخطيط المدن ليمثل نقلة نوعية في مجال الدراسة بالجامعة .
في سنة 2014م بدأ التدريس في بكالوريوس انظمة المعلومات المحاسيبة كمجال جديد للدراسة في الجامعة .
بنهاية سنة 2015 سوف تحتفل الجامعة بتخريج الدفعة الواحد وعشرين بعدد خريجين سوف يبلغ 7420 طالبا وطالبة .
بدأت الدراسات العليا في الجامعة سنة 2013م من خلال ماجستير علم النفس التطبيقي وشهدت الجامعة تخريج عشرة طلاب منحو درجة الماجستير وتستعد الجامعة حاليا لتخريج الدفعة الثانية من حملة الماجستير .
يوجد في برامج الدراسات العليا بالجامعة الدبلوم العالي وماجستير الترجمة وماجستير ادارة الاعمال وتقنية المعلومات والتي سوف ترى النور قريبا .
من اهم اهداف الجامعة هو فتح فرص للتعليم للناجحين في الشهادة السودانية وتطوير الحياة الريفية والتي يعيشها مواطني الولاية بأدخال برنامج التعليم المستمر والذي تم تصميمه خصيصا لهذا الغرض.
تأهيل الموظفين والمعلمين بفتح فرص الدراسة لهم والغرض هو تطوير الكادر البشري .
التاهيل التربوي وتقديم العون المهني والفني للقطاعات المختلفة .
تشجيع البحث العلمي وفتح معامل ومكتبات الجامعة للجميع وتقديم العون للمبرزين منهم .
جامعة ودمدني الاهلية قلادة ونجمة تشع في فضاء ودمدني فكرا وعلما سوف يطال كل ابناء المدينة والذين سوف ينهلون من هذا العلم المتاح والمتوفر بين ايديهم .
شكرا بروف عصام البوشي فقد نورت المدينة ربنا ينور بصرك وبصيرتك دنيا وأخره .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري