حي الدباغة





ودمدني كانت أيام جميلة 

         حي الدباغة
===============

وانا جالس تحت شجرة البساتنا في تقاطع شارع البحيرية مع شارع بابكر كرار وامام دكان ود ابوطبيلة كنت ارى مجموعة من  الحمير تاتي وهي تحمل جلود مدبوغة في طريقها الي سوق الجلود من الدباغة لم يكن في اغلب الاحيان لايرافقها شخص .
في بعض الاحيان كان يرافق هذه الجلود اشخاص يرتدون ملابس من الدمورية قد اسود لونها واصبحت كانها هي مصنوعة من الجلود كان هولاء الشباب يبدو انهم من المغاربة وكانوا يلبسون نظارات نظر علي التوالي الامر الذي دعانا ان نقول ان دباغة الجلود والقرض والملح المستخدم له دور في تدهور نظر هولاء الشباب في كثير من الاحيان كان يرافقهم المنغولي  عوض وهو يرتدي الثوب الاخضر ثوب الدراويش – 
هؤلاء اصولهم من حي عترة ومولودون بالدباغة.
تدبغ الجلود بقرب مصنع جير الامين الكتيابى وللشيخ عبدالرحمن وعمك صديق وناس احمد بدوى وعبدالله بدوى والمرحوم على عباس مدابغ فى تلك المنطقة وهى مدابغ بلدية .
من رموز الدباغه محمد يوسف اسماعيل عثمان وهو تاجر جلود بسوق مدني وهو من المغاربه ال البوشي وهو علم من اعلام مدني ومتزوج من من ال الشخ الجعلي وابنه عماد محمد يوسف لاعب سابق بنادي الشعله وكذلك ابنه اسماعيل.
سليمان الشاعر اول جزار بي الدباغه واول منزل في فريق الشايقيه والدعثمان سليمان
وسيف عفنه وصلاح ورابحه بائعة الطعام في الري
ومنزل سليمان كان قبلة اهل الفن فقد كان معهم الشاعر الكبير ابو امنه حامد صديق عثمان وهو اول عازف عود بي الدباغه
 عبدالوهاب ادم
منزله كان قبلة اهل الفن
وحتي اليوم حفيده الريح مامون
سار علي الدرب والمنزل قبله لاهل الفن
وربما كان لهذه الجيرة  أثر فى ظهور نجمنا المبدع أبوعركى البخيت وهى أن مسكن حسينة بنت البشير والدة الفنان الخير عثمان مجاوراً وملاصقا الحيطة بالحيطة لأسرة البخيت  والد الفنان  أبوعركى ... ذلك المحيط الفنى الأسرى الفريد
كذلك  فنان الحقيبة المرحوم حمد النيل احمد حسن وثنائى الدباغة .
الخير عثمان او الخير ود حسينة كما يحلو للكثيرين ان يخاطبوه بذلك رقم مهم وكبير في حي الدباغة من اكبر العوائل في الدباغة والتي اشتهر اغلب افرادها بالعمل في مهنة الجزارة كيف لا وخاله النور ود البشير كان من كبار تجار المواشي والجزارين في ودمدني .
 فى الدباغة يوجد حيدر التوم صاحب ايجار الميكرفونات وابنهم عوض بشير مهندس التلفزيونات.
 والروادى.فى الدباغة يوجد الشيخ الجيلى الجعلى ومنزل بخيت عبدالرحمن ووزارة الشباب والرياضة  نسيب ناس بابكر ابوالروس.فى الدباغة الباقر عبدالرازق واحمد حامد دبوية  لاعب الاهلي  واخيه عبدالله كان بصلح الثلاجات في سودان ميركنتايل  .عوض السيد ميرغنى فى الاتحاد.حسين كوشينا فى الاتحاد.صلاح الامين فى الاهلى.عصام محجوب فى النيل وهاشم اخوه فى الاهلى وهم ابناء اخ الفنان المرحوم الخير عثمان وحبوبتهم حسينة بت البشير. ابناء عباس كبوش. توجد فرقة الدباغة للفنون وهى اول فرقة بمدنى للفن الشعبى
ثالث منغولي في ودمدني اعرفه بعد الطيب ود ناس بادي و عثمان مانو _
وعلي سيرة المنغوليين يوجد حمادة ابن ناس ابراهيم عديلة في مايو – والصيني في مايو بالقرب من منزل ناس مجدي بيض وعماد لقمة – واظرف هولاء المنغوليين هو علي ود شامة والده محمد عباس من تجار الاقمشة بسوق ودمدني بالقرب من دكان موسى العربي وميرغني ابوجون وعمر الامام –
يسكن علي ود شامة بحي بانت يحكي عنه انه مر بجامع بانت والمصلين جلوسا في الركعة الرابعة من صلاة العصر وعند شبابيك الجامع قال السلام عليكم مماتسبب في خروج الكثير من المصلين عن الصلاة بعد تسليمهم قبل الامام .
لااعرف من كان يقوم بعملية الدباغة في ذلك الوقت ولمصلحة من هل الي ال بدوي محمد وعبدالله ام الي عمك الشيخ والد بابكر الشيخ واخوانه دكتور طارق والتاج – 
ترتبط هذه العائلة وهم اهل بي حكيم الهلال طه علي البشير والمدينة عرب والعفاض بالشمالية .
المهم هذه الجلود كنت اراها كل يوم وهي تمر من امام منزلنا جلودا خام وتاتي في مرات اخري وهي مدبوغة ومرصوصة ومرتبة علي تلك الحمير.
عندما تذكر الدباغة يتبادر الي ذهني وللوهلة الاولي عائلة النور ود البشير وابن اختهم حسينة الفنان الخير عثمان والفنان رمضان حسن اخيه من الرضاعة وكذلك عائلة عمك جادالله الشهيرة ببيع السمك في مطبخهم الشهير بالسوق الكبير وابن اختهم الفنان الراقي ابوعركي البخيت .
حي الدباغة هو منبع الفن يظهر فنان اخر موهوب في الغناء ووضع اللمسات الجمالية علي العروساتة في ذلك الكوفير والاستوديو حيدر عبدالله الرفاعي وبالقرب من منزلهم تظهر مطربة جميلة الصوت والشكل من عائلة بسيطة تسكن في منزل بسيط علي ضفاف النيل وبالقرب من منزل ال الرفاعي انها عرفة عبدالساوي .
موردة الخشب وعاشق سيد الاتيام عثمان نورالدائم وعمك الكرسني واستاذ عبدالحميد الطيب – 
نادي الشعلة الرياضي وسليمان مويه وابنائه جمال جاموس وتلك السيرة الشهيرة مع عمر ملكية في مباريات الاهلي والشعلة واخوانه التوائم علاء وضياء وحموري وعاشق نادي الشعلة سفيان الامين  الطويل اخو صلاح الامين وتندبا وتلوب وكل ذلك العقد الفريد من ابناء الدباغة .
كانت النيافه القديمة جوار بيان سيدي الحسن وكان المسئول عنها شخص إسمه السليك وايضا توجد محل للسمك في زاوية بشرو وكان الاقشي في سوق الدندلي اما ماتمتاز به الدباغه فترابط قل ان تجد له مثيل الدباغه خرجت فطاحله في كل المجالات لكن نختصرها في كرة القدم.دقشم عبدالله شقرور احمد حامد الباقر عوض السيد .قاسم.الفاتح رنقو.الجيلي يونس.وزه.عثمان سيد.صلاح الأمين.على كبوش زكى واولاد سليمان مويه.علاء الدين الامين.عصام وهاشم محجوب.ومن الاداريين القامه بخيت عبد الرحمن والأستاذ اسماعيل كاروري وعبد المنعم عبد العال .
 فى السابق لم يكن في الدباغه شارع معبد ولم يكن هناك نور وكان المقولة المحفوظة (الدباغه قرض لا نور ولا شارع زلط) ونادى الشعله اسسه الشيوعيين في الدباغه وكانوا يبحثون عن الاسم فوصلوا إلى إسم الشراره ولكنهم تراجعوا عنها نسبة لوجود جريدة للحزب الشيوعي بهذا الاسم فسيتم كشفهم فكانت الشعله هى الاقرب للشراره. 
اتذكر عمنا نعيم وعربة الكارو الشهيرة وابنه الاكبر علي وزوجته خديجة خالة اصحابي صلاح وابراهيم وعماد الدرواي وبالقرب منهم ابناء خالة صديقي عادل عبد القادر عمر البشير ( ابودقن ) عائلة البوب الشهيرة .
عندما تريد ان تطفي نار الفول بعد وجبة دسمة منه يتوجب عليك الذهاب الي دكان عمنا عثمان العوض في شارع الدباغة مقابل قبة ودكنان وذلك العنقريب الشهير في برندة الدكان - وشراب الحليب البارد في زجاجات او طلب كمية اكبر  عن طريق الجك الكبير مع الكيك المتوفر في الدكان دائما .
عمنا عثمان العوض الحربيابي وعائلة الحربيباب في ودمدني منهم عبدالوهاب حاج الجاك منزلهم عند محطة الاشراف وابوالكيلك في حي مايو لتاجير الكراسي والصيونات وناس عبدالله الكلب كان موظفا ببركات وزوجة طه ركابي همام  وابنه صلاح والكثي منهم في جوه البلد وبانت .
عمنا غثمان العوص الحربيابي له من الابناء السر وابوعبيدة وكان له كشك شهير من الاكشاك في نص سوق ودمدني عرفت باكشاك الاحذية معه من المشهورين ايضا عمنا الطاهر والد استاذ عمر وعلي وعبدالرحمن والصادق بائع المعدات الرياضية  –
بعد اذان الظهر تذهب تحت البحر الي النيافة في الدباغة وتنتظر عملية فتح الازيار لتشتري النيفة او الكوارع في الزمان السابق كانت تفيض ويوجد بياعين يحملونها علي قفاف ويجوبون بها المدينة ماعارف هل قلت الكمية ام ازداد عدد البشر .
اذا اردت ان تتناول سيخة او سيختين من الاقشي الممتاز اذهب الي الدباغة زمان كان تحت البحر الان متوفر علي شارع الدباغة الرئيسي مع جلسات مريحة وماء وهواء بارد .
في الدباغة عمنا عبدالعال حميدة وابنه الاشهر في قيادة وادارة كرة القدم بودمدني والسودان معه رفيق دربه بنفس الحي اسماعيل كاروري – بحي الدباغة شيخ الجيلي صلاح ومدرسته الوسطي للبنات والشهيرة بهذا الحي وفي الدباغة مولانا ابو قناية وتلك العائلة الممتدة لتتلاقي مع عائلة الفنان ابراهيم الكاشف وعمك محمود اسماعيل لاننسى مدرسة زروق المتوسطة للاولاد .
في الدباغة الدلالة وسينما رودي وفندق امبريال وكبري الصين وحي زورو زمان وكل ذكريات اخواننا الفلاتة في ذلك الزمان الجميل .

                               

تعليقات

  1. عائلة المرحوم احمد بدوى احمد ربنا يرحمو ويغفر ليهو

    ردحذف
  2. عائلة المرحوم عثمان سعد والمرحوم عمر سمباي لهم الرحمة والمغفرة

    ردحذف
  3. عائلة حجازي الصادق الهدي/من ابناءه محمد/حسن/الاستاذ عبدالقادر/نفيسة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري