فريق الطملة







ودمدني كانت أيام جميلة
فريق الطملة
هنا كان يعيش المساح
===============
وانت تدخل زقاق الحضري من الناحية الشمالية للزقاق يقابلك منزل الفاضل محمد صالح علي القول والد قرشي الشهير في الاكشاك ببيع الثياب واخوانه الكبير الفاتح وابوعبيدة من دناقلة اوربي زوج خالتهم صديق فكي حسن واولاده حسن مشجع الاتحاد الكبير ومحمد.
المنزل الذي يليهم منزل ال يحي الفكي منهم ابراهيم يحي صاحب الفيسبا الشهيرة له دكان يبيع فيه المراتب وصيجان اللحمة بالقرب من عبدالحق – واخوه الكبير احمد يحي متزوج ابنة الرضي مالك وله من الابناء صلاح { اللخبات } وعصام    { الحديث } ونور الدين { البرطن } لهم الرحمة  وعلاء الدين منزلهم الان عند محطة الاشراف – ومن الاخوان عبدالسلام الشهير بي عبدو سهو. منزل ال يحيى الفكي واخيه حسن الفكي كان جدهم كاتب الامام محمد احمد المهدي هذا المنزل  هو منزل العائلة لوالدة كل من عبدالله  وعمر وزة وعبدالرحيم ابو صلعة ومعروف وبابكر جني ومحمد والفاتح الحشو
هذه العائلة من دناقلة اوربي امتداداتهم مع ناس المرضي وناس حاج صالح وايوب وفريني وال البشير وعموم دناقلة اوربي بي ودمدني حتى نقد الله وسربل وعبادي.
من ناحية اليمين منزل عمك حسن عبدالوهاب خال استاذ انتو وعم اولاد الجودلية ابوجون وشوربة واليسعه – وهو والد سيف وعبدالوهاب وبركات هباني متزوج ابنته الوسطي والبنت الكبيرة متزوجة الصحفي في جريدة الصحافة ايام نميري صلاح عبدالرازق وهم مقيمين بالامارات منذ فترة طويلة .
بعدهم منزل ال الحضري احمد وعباس ويوسف ومصطفي- احمد الحضري الكبير رائد التعليم الاهلي في ودمدني ساهم في انشاء مدرستي الاهلية الاولية والوسطي كمدارس انشئت بمبادرة اهلية في ذلك الزمان وتبعهم بمدرسة اولية لتعليم البنات بهذا الزقاق ومقابلة لمنزلهم هي مدرسة الحضري الشهيرة لم يرزق احمد وعباس ويوسف بأبناء الت كل الاملاك الى اخيهم مصطفي واولاده احمد ومحمد الحضري.
امامك يغلق الزقاق بمنزل ناس ابراهيم الدراوي واخوانه عماد وصلاح امامنا طريقين الاتجاه يمينا او يسارا سوف نسلك علي اليمين متجهين ناحية الغرب تماما يقابلك منزل شيخ الدين فكي حسن والد كل من عبدالكريم وطه وسعودي وعادل  وهو من دناقلة اوربي كان من اول موجة المهاجرين الاوائل الي الخرطوم بعد ثورة اكتوبر ودكانهم شهير بالسوق العربي بالخرطوم
علي اليمين منزل حسين الناظر والد فيصل وحسن كتكت ومحمود منزلهم الان في مواجهة الركن الجنوبي الغربي للمدرسة العربية بالدرجة بالقرب من دكان الخواض- ومعهم بالمنزل عمك محجوب والد محمد وجمال وخليفة وعلم كان تاجر شنطة شهير الان يملك صيدلية بشارع المستشفي ومعهم مستأجر في نفس المنزل عسكري المرور عمك عز الدين والذي لم ينال شريطا حتى قبل نزوله المعاش بقليل ومن ابنائه عادل ومحمد ومنصور عزالدين .
بعدهم منزل ناس ابو التومة واخوه علي المصوراتي .
بعد دا تخش في مجموعة من المنازل متداخلة منها منزل الترزي الزين ود الضكر واحسن من يحدثك عن الشاعر على المساح ومنها منزل الهادي الكسار واخوانه محمد ابو كرنك وعيسي القطر ابو سنون ذهب ومنزل محمود الرباع وبطل الجزيرة الملاكم خدوري وانت تقف في مفترق الطرق هذا وامامك زاوية المنشد والطريقة الاحمدية وناس محروقي والناظر الشهير في مدرسة النهر واستاذ محمد توم واخوه ضابط البوليس وسكرتير نادي الاتحاد في فترة من الفترات الفاتح التوم .
هنا ايضا ناس حسن قرشي وجيرانهم بابكر عبدالحي الاستاذ في المدرسة الاهلية ومتعهد السجون في فترة لاحقة وصديق عمره التوري الحلبي من اولاد بابكر عبد الحي الكبير الرشيد مقيم ومتزوج اسبانية وطارق ونزار والصغير نادر.
وانت متجه نحو جامع ابوعيسي في هذه الازقة من فريق الطملة كان يسكن الكثير من الفلاته واغلبهم كانوا يعملون في المطاعم بالسوق الكبير كعمك سوري مع ناس ابوظريفة ويوجد هنا فلاتي شهير اسمه حاج محمد كان مشهور بتحريك رقبته ناحية اليمين وناحية الشمال وهو يسير في الشارع.
منزل ناس حسين حبيب وولدهم الراجل الطيب ابراهيم والذي يعمل في الاشغال وحبه للساعات واخته نور السنة ومنزل الحاجة بدور بت عشرية واولادها صلاح وعباس وزاهر والدهم من ال ابو السعود .
ناس الشايقي الجزار والشهير في بيع الكمونية وزوجته فردوس وهم من اهلنا ال دشين وناس سيد الدراوي وابنه اسماعيل وعادل وابناء عمومتهم ناس ياسين الدراوي وابنائه التيمان  وحوش ناس جنقول طه وابنائه وابنته البصيرة وناس يوسف العركي وابنائه اسامة ومرتضى ومحمد ووالدتهم احسان بت اب رز.
جامع ابوعيسي والحوش الكبير وسراي الخليفة عيسي محمد ابوعيسي خليفة خلفاء الختمية وتلك السراي والتي شيدها لاستقبال السيد علي الميرغني في زياراته لمدينة ودمدني .
ال زيدان ومنهم الخليفة طه بيومي امام جامع ابوعيسي وابنه الاشهر في المجتمع الرياضي بيومي طه.
ناس طه علي صبير وعائلة البلاص الكبيرة.
منزل ناس سيد مانو  والان منزل ناس الخليفة طه والد اخونا شهاب .
ناس نادر شمبر واخوه معتصم وزوج خالتهم الحداد حسين المصري والذي كان مشهورا بعمل الاسلائك الشائكة فوق الحيطان منعا للحرامية من دخول البيوت.
ناس عمر التامبيرا واخوه محمد وناس الفاتح جلال عديلة وناس سلام وناس طارق محمد بابكر ود المصرية وناس شحاته .
خرجنا  من الزقاق عند بيت ناس صلاح قاسم واخوانه التيمان وامامنا منزل ناس ناس سرور بدور و حكم الطائرة الشهير الفاتح سرور  وجيرانهم ناس بكر الرسيم في الري وجارهم علي الزاوية منزل الفنان علي ابراهيم علي ومنزل ناس شاويش على الناحية التاني مع الكوبري المسمى بأسمهم وابنهم الاشهر اسامة تراه ماسك الخرطوش وهو يرش في الطريق امام منزلهم طبعا هذا كان قبل الانترلوك.
 كذلك يوجد الكثير من الدناقلة اهل ساتي المكانيكي وهم يعملون في مهنة المكنيكية ومستأجرين في هذه المنطقة خصوصا من اهلنا العيساب .
يقابلك منزل رمضان كابتن كان يعمل في شركة شل للكيماويات الزراعية ولديه دكان عجلات بالقرب من الزناكي بتاعت اللحمة وله ابن اخت اسمه الهادي .
نحاول ان ندخل فريق الطملة من مدخل اخر والمداخل كثيرة والازقة ملتوية وملتفة حول خاصرة هذا الحي العريق ندخل من ناحية اخر خور ودابوشنب ونحن نترك دكان بشارة خلفنا لابد من وقفة واطلالة علي سكان هذا المنزل الممتد والذي يمثل مربوعا قائما بذاته هذا المنزل لكبره يوجد به مؤجرين بالاضافة الي سكان المنزل -من المؤجرين في الزمن الجميل عمك مؤمن والد عضو جمعية ودمدني للثقافة والفنون الاخ علي مؤمن واخيه سعيد مؤمن الماكنيكي رحلوا في فترة مبكرة الي دردق تقريبا- كذلك من سكان هذا المنزل بكري عبد الجليل الحلاق واخوانه المكانيكي الحاج الم وفيصل متواجد ومستقر بجنوب افريقيا منزلهم الان بحي ناصر .
من اصحاب المنزل وسكانه ذلك الشاب الانيق وتراه جالسا دائما على كرسي امام منزلهم يعطي هذه بسمة وتلك دعابة ظريفة تزوج في النهاية موظفة كبيرة وسكن معها في منزلها بحي الموظفين له التحية حسن ود ام روبه .
في هذا المنزل الترزي عثمان كرورو واخيه ميرغني كان موظفا في مشروع الجزيرة تزوج ابنة خاله حسين سيد احمد صيدلية ومكث معها نحو عشرين سنة بالمدينة المنورة تزوج اخيرا ابنة المعلم مامون عمر بشير وانجب منها .بهذا المنزل ايضا استاذة التومة حسين سيد احمد كانت معلمة بالمرحلة الوسطي قديما .
كان ايجار الدكان دكان بشارة دائما مشكلة في اول كل شهر حينما تتصدي الحاجة زهرة (بالنطق السوداني للاسم) تتصدى للمؤجر وهاك يامشكلة ومعها حسنة اختها .
عثمان كرورو واخيه ميرغني هم خيلان استاذ مهدي عابدين وطارق ابوراس واخوانهم ابناء عابدين حاج مختار .
في الجزء الشمالي اقتطع الابن الاكبر لبشارة نصيبه وشيد فيه منزل خاص به هذا الابن هو نصر بشارة الان يقيمون في الخرطوم له ابن كان يتميز بالطول اسمه مامون متزوج ابنة الترزي امين بركات .
نحاول ان ندخل عن طريق خور ود ابوشنب والموسم امطار والخور ممتلي بالمياه والتي تاتي من جنوب المدينه لتصب في النيل حاولنا ان نأخذ ناحية اليمين مرتفعة قليلا لنجد انفسنا في مدخل بيت الجودلية وهذه الحاجة القوية في ذلك الزمان الجميل هي والدة ميرغني ابوجون واخوانه شوربة واليسعه وعمر وخالد وجدة محمد وداعة التاجر بالسوق ومورد العربات المارسيدس من درعة في سوريا في ذلك الزمان له الرحمة والمغفرة وهو متزوج ابنة خاله بابكر القناص منزلهم بجوار مدرسة الليثي للبنات .
على اليمين منزل عمك طه الرفاعي كبير عائلة الرفاعية واول من عمل كراسي للايجار في المناسبات في ودمدني لم ينجب قام بتربية اولاد اخيه عبدالله الرفاعي وخاصة صديق الرفاعي اخو حيدر الرفاعي وطه الرفاعى كان متزوجا اخت برعي عبدالعزيز صاحب الجناين المشهور بحنتوب .
من الناحية الثانية منزل المهندس امين عباس واخوانه كان مهندسا كبيرا بوزارة الري وتقلد منصب سكرتير نادي الاتحاد – وله اخ كبير اسمه شيخ ياسين كان من اوائل انصار السنه كان يأتي من السعودية محملا بكمية كبيرة من الكتب والمصاحف حمولة لوري تقريبا ويحاول ان يخطب في المصلين بجامع الحكومة ممايعرضة لكثير من المشاحنات مع المتواجدين من المصلين – كان لهم اخ ظريف تراه متواجدا دائما بالمستشفي حتى اطلقنا عليه لقب الدكتور كان يحمل في ذلك الزمان صندوق السجائر البينسون وبداخله سيجار من نوع برنجي وذلك لزوم الوجاهة ويحمل في يده مجموعة من المفاتح يتلاعب بها بين اصابعه كأنها مفاتيح سيارة – له التحية خضر عباس هاجر الى الامارات في فترة مبكرة ويمكن ان يكون قد حقق حلمه بأمتلاك عربية وان المفاتيح مفاتيح حقيقية للعربية .
هذا المنزل سكن فيه في فترة لاحقة عمك عباس والد الدكتورين علي وقاسم كانا مترفعين عن اولاد الفريق ولا اختلاط بينهم ووالدهم له علاقة قرابة بي ناس الفحام وهو والد الاستاذة سميرة وخالدة صاحبة المظلة الشهيرة في حي مايو .
عباس هذا عنده اخو او ابن عم اسمه برداب كان مشهورا في الفريق بجزار الحيرة عندما لا تلاقي جزار تكون مضطرا لاحضار برداب يأتي برداب ومعه ابنته الصغيرة سعدية والتي تشوهت من نيران احترقت بها في طفولتها لها الرحمة والمغفرة .
ونحن نسير عكس التيار في خور ود ابو شنب متجهين جنوبا وفي الجهة المقابلة لمنزل عمك عباس يقابلنا منزل عمك محمد علي والد علي وحسن حشو والشفيع وعبدالرحمن ابفلوا وعبد الحميد وعمك محمد علي هو خال خالد شمت واخوانه واهلهم ناس شرف الدين بودازرق .
ونحن متجهين جنوبا نلمح مجذوب ود الزين جالسا على كرسي المعاشات تحت ظل الشجرة امام منزلهم كان عمك الزين يعمل سواقا في الاشغال وله غير مجذوب ولد اخر اسمه الفاتح – مجذوب ود الزين يمكن ان نطلق عليه انجح مدير اعمال او قل مدير مكتب يدير لك عملك وبعدين هو احرف سواق انا شفته كان يدير اعمال اولاد الحضري احمد ومحمد مصطفى الحضري والان يدير اعمال محمد ود الفكي جيلاني ادم مابين ودمدني والمناقل .
ونحن نرتاح مع مجذوب حضر المحامي الشرعي خالد الناجي وهو في طريقه لمكتبه فوق مكتبة مضوي القديمة مقابل حديقة سليمان وقيع الله وهو صديق لمجذوب ومن شلته عمك الناجي له ابن اخر اسمه عبد الباقي كان كثير الحركة والكلام تسبب صلاح ود الرباطاب في زمن الطفولة وعن طريق نشاب ان يفقد احد عينيه وعلى ذكر صلاح ود الرباطاب لابد ان ندخل الى هذا المنزل ونذكر فيه عمك ميرغني كان يشتغل في التلفونات ويشتهر بصيد السمك على النيل تراه جالسا ق تحت البلدية في منطقة المساطب وهو اقدم صياد رايته يجلس في تلك المنطقة اتى بعده معتصم ود الفيوماب – في هذا المنزل احمد ود الرباطاب . وفي هذا المنزل ايضا عبد العزيز والمهندس خليفة كان يعمل في مطاحن الدقيق ومتزوج فريبة عبدالعزيز المبارك من الدباغة . صلاح ود الرباطاب تزوج من ناس عساكر منزلهم الان يسكن فيه عمك فقيري والد فيصل وابوعبيدة والفاتح اولاد عساكر كان لهم ولع بالكشافة منزلهم الان بودكنان
نقف الان عند منزل عمك الزين ونريد ان ندخل في منطقة وعرة منطقة بين زقاقين قبل ان ندخل لمحنا عمك علي الدراوي واستوقفنا وسألنا عن الكورة منو الليلة كان عمك علي يعشق نادي النيل وله مكان في مسطبة الاتحاد خلف القون الشمالي تراه دائما جالسا هنالك واخوه بابكر والد ابراهيم الدراوي هو من اصدقاء المساح
دخلنا بين الزقاقين تقابلنا وخلف منزل ناس الدرواي من الناحية الجنوبية غرفة يسكن فيها واحد اسمه الحلاوي مهنته كانت جلاد العناقريب هذه الغرفة قيل ان المساح كان يسكن فيها – هذا الحلاوي وجد وقد شنق نفسه في هذه الغرفة يمكن ان يكون قد جرب كتابة الشعرمتشبها بساكن الغرفة قبله ولم يستطع واصيب بالاحباط .
يستقبلك بصوته الجهوري وهو يلبس الجلابية الانصارية الصادق صديق حمتو صاحب الدكان الشهير للاقمشة بصف هافانا وبنكي مقابل شركة الجزيرة ومحله في ذلك الزمن الجميل معروضات سمية – توطدت علاقة اخي المرحوم حافظ بصديقه عبدالمنعم صديق حمتو كان الاثنان يعملان في تجارة الاقمشة حافظ اخي في دكان عمه محمد حسين بجوار دكان صلاح هاشم وعبدالمنعم في دكان والده صديق واذكر ونحن صغار كنا نسمع عن زواج عبدالمنعم وخطبته لقريبته ابنة ناس ابو الروس وعايشنا تلك الفترة - كلما اطلع علبة الحلاوة المحتفظين فيها بالصور في منزل العائلة تقابلني صورة زواج عبدالمنعم وصفية لهم الرحمة والمغفرة ولاخي حافظ والبركة في معتز واخوانه .
مولانا عبد العزيز هو الاشهر في اولاد عمك صديق حمتو اخر مرة سمعت عنه يقيم بالدمام ومرة اخري يقال في امريكا والاخ الاخر عبدالله كاميرون لاادري ماهو سر التسمية الكاميرون لم تشتهر كرويا في تلك الفترة ولم يكن ديفيد كاميرون موجودا ايضا ولكن جيرانهم وخاصة ناس السنوسي عضو تجمع مثقفي في محراب الاداب والفنون لهم جذور في الكاميرون وعندهم ابن اسمه شعيب كان يقول لنا انهم من الكاميرون هل هذا هو سر التسمية لان جيرانهم من الكاميرون اخر اولاد صديق حمتو عبدالعظيم .
عمك صديق حمتو متزوج من ناس ابو سالمة وهذا يقودنا الي عائلة كبيرة منها الابن الاشهر خشبة ومامون واخته ليالي كان عند ليالي ولد اكيد اصبح الان رجلا اين هو الان – لهم علاقة بي فاروق ود النقاش ناس مامون واخته ليالي.
عمنا عابدين حمدتو وكما يقول عنه اخونا قرشي ود الفاضل بأنه حكيم دناقلة اوربي كانت له مكانة خاصة عندهم  يمكن زواجه من ناس عباس دقس في المزاد واتجاه ابنائه الكبير عصام وعلاء الدين والواثق اكثر ارتباطا بأهلهم في المزاد وجزيرة الفيل تزوج ابنته استاذ كمال يوسف صالح خال ناس قرشي ودالفاضل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري