خور سعد













ودمدني كانت أيام جميلة
خور سعد
==============

مسار الخور في ودمدني القديمة من كبري ودقيحة وجزارة الحلبة مارا بي فرعين  الاول عند الكبري بالقرب من منزل الطاهر ابوعيسي  ويمر ناحية الشمال في تفريعة صغيرة واخرى اكبر منها يسمى في هذه المنطقة خور        أم دفرة  لينتشر في مساحة كبيرة بالقرب من منازل ال السلموني وال  العمري ليسمى في هذه المنطقة بي خور ناس العمري   وناس العمري هم من  يشكلون أبناء زينب ابنة ابوعيسي الكبير ومنهم موسى العمري ومصطفى العمري وعزيزة العمري.
 وهم اقرباء الخلفاء  ال محمد علي والد كل من محمود محمد علي نائب محافظ مشروع الجزيرة واخوانه مدير الحسابات في المشروع محمد محمد علي ومدير التعليم في ودمدني احمد محمد علي واختهم استاذة مشهورة في مدرسة مدني الثانوية بنات  وعائلة العمري اختلطت بي عائلة الفيومي ومنها نجد زوجة العم موسى المنيسي.
 في هذا الخور والمسمى في هذه المنطقة بي خور العمري كانت تحكى لنا ونحن اطفال حكايات عن الجن ونساء الجن واستقرارهم في هذا الخور وتلك الفتيات الجميلات والتي عندما يقتربن منك يتضح لك ان ارجلهم هي ارجل حمير وكان يطلق عليهم امات كودر  هذا جعل هذه المنطقة ينتابك شعور غريب وقشعريرة عندما تمر بها علي الرغم من كبرنا في السن ولكن تلك الصور لا تفارقنا ابدا ,
تتغير تسمية هذا الخور ويطلق عليه في المرحلة القادمة خور وكبري ناس فاروز وهو الحلاق والطاهر الشهير في ودمدني الطرف الثاني للكبري بعد ان نقطع شارع الزلط القبة جامع الحكومة منزل يحي منصور رجل التعليم المشهور والان محل مشهور للغاز وكان في السابق مقر لنادي الكوكب الشهير والذي اندثر .
 ويصب فيه في هذه المنطقة  الخور القادم من كبري قباني   وبعده يسمى هذا الخور خور سعد اليماني.
وسعد اليماني كان من المعارضين لحكم الامامة في اليمن واعطاه الانجليز حق اللجوء في السودان وكان مستقره في البداية في المسلمية وكانت مركز كبير من المراكز الادارية في السودان تزوج سعد اليماني من تلك المنطقة من اهل ناس سكينة بت ابو راس والدة محمد ابوراس والمرحوم عمر ابوراس .
انتقل سعد اليماني واستقر في منزله علي ضفة النيل الازرق وقد منحه الانجليز هذه المنطقة والتي شيد فيها منزله والمخبز الشهير.
  وبالقرب منه يصب هذا الخور في البحر وفي هذه المنطقة كان الخور مقياس لمعرفة الفيضان وتلك المقولة المشهورة البحر الليلة وصل وين أي وصل البحر الي منزل منو من المنازل الواقعة علي الخور.
في نهاية الخور وعلي شاطئ البحر يقع سوق السمك وتلك الرائحة الكريهة والتي تصل في بعض الاوقات الي منزلنا عند كبري حسين فما بالك بسكان المنازل المواجهة لهذا السوق وعلي الرغم من الوعود المتكررة بنقل سوق السمك الي منطقة اخري ظل الوضع علي ماهو عليه .
في رحلتنا  مع الخور وبمصاحبة الصور المنشورة مع هذا المقال يتضح مقدار تراكم الاوساخ والنفايات علي طول مجري الخور وهو الذي يقطع تلك المساحة الطويلة في اعرق احياء ودمدني حي المدنيين وهذه المناظر تذكرني بي كلام حبوبتي وهي تخاطب اخواتي الصغار والذين اوكلت لهم مهمة تنظيف الغرف او الغرقة وبكنسون واجهة الغرفة  او مايسميه اهلنا الكبار بي صدر البيت وترك تحت السراير والعناقريب دون تنظيف هذا هو حال مدينتنا الواجهة فقط او صدر المدينة والباقي اهمال واواساخ ومياه راكدة  .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري